Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"! - زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي - هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق - قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا - المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته - الحريري: نتطلع للقاء البابا على ارض لبنان - البابا فرنسيس وصل الى العراق في بداية زيارة تاريخية: هذه الرحلة جزء من واجب على أرض معذبة منذ أعوام - هزة أرضية جديدة بقوة 5,9 درجات ضربت وسط اليونان - لبنان: استمرار قطع الطرقات يؤكد عمق الأزمة المعيشية تنافس على علبة حليب يؤدي إلى عراك في أحد المخازن - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 05-03-2021 - وكأنَّ مَن يُديرُ أمورَنا... "نواطيرُ الموتِ" - عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 05-03-2021 - اليازا وجهت نداء إلى نجار وفهمي عن لوحة خطيرة في العبادية - الطبش: العدالة على شفير السقوط - بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان - كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي - لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين - الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح - تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة - الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون

أحدث الأخبار

- اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحريري: نتطلع للقاء البابا على ارض لبنان
المزيد
قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا
المزيد
المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته
المزيد
البابا فرنسيس وصل الى العراق في بداية زيارة تاريخية: هذه الرحلة جزء من واجب على أرض معذبة منذ أعوام
المزيد
هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق
المزيد
لبنان

عبد الصمد رفضت اتهام الإعلام بالتسبب بالفوضى: الحرية مقدسة ولا لكل انواع الرقابة المسبقة

2021 شباط 17 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر



رفضت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد خلال الجلسة التي دعت إليها لجنة الاتصالات والإعلام اليوم لمناقشة الأوضاع الإعلامية الراهنة وتأثيرها على الرأي العام والاستقرار، "اتهام وسائل الإعلام بالتسبب بالفوضى والتأثير سلبا بالرأي العام"، وقالت: "إن الوسائل الإعلامية بمعظمها تظهر مهنية عالية، والفوضى الراهنة مصدرها واقع مرير نعيشه، والإعلام مجرد مرآة، ومن يريد إصلاح الواقع لا يكسر المرآة، وإنما يعالج الشوائب التي تنعكس في المرآة".

واستعانت عبد الصمد في دفاعها عن الإعلام بما أسمته "قاموس الهجاء السياسي في لبنان"، بحيث رددت مجموعة عبارات ومصطلحات ومفردات مقتبسة من سياسيين لبنانيين "كحذاء وقاتل ومجرم وطاغية وغبي ومجنون وتابع وعميل ومتآمر وخدمتجي وحاقد وطفل وعبد وكاذب وجهبذ"، لتقول: "إن هذه العبارات ليست من قاموس الإعلام، ولكن اعتاد الإعلام سماعها يوميا. وبالتالي، ليس مستغربا إن استعان بها، علما أن الأجواء السياسية المحيطة لا تعفيه من مسؤوليته الأخلاقية والأدبية والاجتماعية"، مطالبة "كل المؤسسات الإعلامية والصحافيين بالتزام ميثاق الشرف الإعلامي".

وتصدت في كلمتها ل"طرح إعادة النظر بالتوقيف الاحتياطي الذي أثير خلال الجلسة"، وأعلنت رفضها القاطع له، مشيرة إلى أن "حرية الإعلام مقدسة، وبالتالي لا يجوز أن يعاقب الإعلامي على كلمة قالها أو كتبها، بالحبس". وأشارت إلى أن وزارة الاعلام "عملت على تنقيح اقتراح قانون الإعلام، وخرجت بنسخة عصرية تلغي العقوبة السجنية، وتستبدل عبارة جرائم الإعلام بعبارة أفعال الإعلام، لأن صاحب الكلمة ليس مجرما، وتحصر الأحكام بغرامات مالية تضاعف في حال تكرار المخالفة".

وفي سياق متصل، أوضحت عبد الصمد أنها "ضد كل أنواع الرقابة المسبقة على وسائل الإعلام"، وقالت: "إن ممارسة الأجهزة الأمنية دور الرقيب على الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، يحول لبنان إلى دولة بوليسية".

واعتبرت أن "الرقابة الذاتية التي تبدأ برقابة الإعلامي على نفسه وتنتهي برقابة المؤسسات الإعلامية، كافية"، وقالت: "إن المؤسسات الإعلامية باتت معنية بتحسين أدائها من خلال الاعتماد على ثلاثية الموضوعية والحيادية والواقعية، التي تنم عن مهنية عالية".

ورأت أن "هاجس استقطاب الجماهير من خلال المهنية هو في حد ذاته بمثابة رقيب"، وقالت: "في هذا الإطار، إن في وسع وزارة الإعلام إغلاق مؤسسات إعلامية، ولكن هذا الأمر لا يأتي بحل لمعضلة الإعلام".

ولفتت إلى أن "دور وزارة الإعلام مساندة المؤسسات الإعلامية، لا تشكيل حجر عثرة أمامها في هذه الظروف التي تتعرض فيها لضغوط اقتصادية".
اخترنا لكم
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
وكأنَّ مَن يُديرُ أمورَنا... "نواطيرُ الموتِ"
المزيد
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان
المزيد
اخر الاخبار
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق
المزيد
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
منخفض جوي مساء - أمطار غزيرة، عواصف رعدية وثلوج!
المزيد
علماء.. كورونا لا ينتقل عبر المنتجات البلاستيكية
المزيد
وهاب: لم نسمع رأي الجمعيات التي تدعي الثورة بقرار المحكمة
المزيد
مخزومي: ندين بشدة الإعتداء الإرهابي على مطار أبها السعودي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث
بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت
العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان
غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل"