Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان - ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة - عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت - عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 02-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-03-2021 - الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني - البطريرك الراعي: الرئيس عون و"التيار" لا يريدان الثلث المعطّل .. - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟ - نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية! - باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن - إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو - يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين - مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار - اجتماع مصرفي برئاسة سلامة: خارطة طريق مع مهل للتنفيذ واجراءات لتطبيق أحكام التعميم رقم 154 - مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها - هو دبش - فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص - الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين
المزيد
إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو
المزيد
باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن
المزيد
الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا
المزيد
فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص
المزيد
مقالات وأراء

إنها العبثيةُ في كلِّ مكانٍ.. هلْ نتحضَّرُ للحربِ؟

2021 شباط 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


مَن يتابعُ حملةَ السِّجالاتِ الاعلاميةِ وعبرَ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ ومن خلالِ نبشِ قبورِ الحروبِ منذُ قرونٍ ماضيةٍ ولليومِ يشعرُ أننا على اعتابِ حربٍ جديدةٍ.
حجمُ الاحقادِ والسمومِ التي يتناقلها الشتَّامونَ من كلِّ الفئات والاحزابِ والتياراتِ السياسيةِ يوحي وكأنَ لا احدَ تعلّمَ من تجاربِ الماضي.
وكأن معظمَ التياراتِ والاحزابِ لم تأخذْ جمهورها الى ثقافةِ السلامِ والانفتاحِ والمسامحةِ بل الى ثقافةِ الانغلاقِ والاحقادِ...
***
هل هذا ما يستحقُّهُ اللبنانيون؟ وهل هذا ما نزِلَ من اجله الافُ الناسِ الى الساحات، منذ 2005 وصولاً الى ثورةِ 17 تشرين اول 2019؟
طروحاتٌ من هنا ومن هناك:
هذا يهددُ بوقفِ العدِّ وذاكَ "يُربِّح جميلة" بعدمِ العدِّ وثالثٌ يهددُ بالعدِّ، هذا يريدُ اللامركزيةَ وذاكَ يريدُ الفيدراليةَ وآخر يحضِّرُ العدةَ للادارةِ المدنيةِ..
ماذا يجري؟ انها نفسها لغةُ الحربِ التي حضَّرتْ لحربِ 1975؟
هل هذا ما يريده الناس؟
وهل هذا ما يريدهُ الجيلُ اللبنانيُ الجديدُ؟
بعضٌ من الحكام المتحكِّمينَ الذين يديرونَ البلاد اليوم، نسوا ان اللبنانيين قرِفوا وسئموا لغةَ التفسيراتِ الدستوريةِ المتناقضةِ،ولغةِ المحاصصاتِ، والثلثِ المعطِّلِ والثلث الضامنِ، ولغةِ الوزيرِ الملكِ، او لغةَ الاخصائيينَ او غيرِ الاخصْائيين..
عندما قرأ الناسُ بعضَ الاسماءِ التي سُرِّبَتْ عن التشكيلاتِ الحكوميةِ المتداولةِ شعروا بالخوفِ اكثرَ على المستقبلِ..
هل يُعقلُ ان يتذاكى بعضُ من يحكُمُهمْ بالادعاءِ، ان هذا لا ينتمي اليه وتلكَ لا تعنيهِ.
وهذا ليسَ من المقربينَ وآخرَ ليسَ من المستشارين؟
انها العبثيةُ أينما كان.
***
في اللقاحِ وطريقةِ توزيعهِ على الناس يَكذبونَ وها هو عملُ الوساطاتِ ينكشفُ ويكشفُ معهُ عوراتِ المنصاتِ..
عال:نكررُ ما كتبناهُ البارحة حولَ الاحتفالاتِ التي حصلت اثناء وصولِ اللقاحِ والفولكلورِ والابتهاجِ بوصولهِ، فيما دولُ العالمِ اجمعَ انهت تلقيحَ نصفِ سكانها.
الأنكى حفلةُ العراضاتِ والبهلوانياتِ التلفزيونيةِ حولَ اللقاحِ.
***
العبثيةُ في التحقيقاتِ حول المرفأ؟ ما هي السقوفُ التي يعملُ تحتها المحققُ العدليُّ والى اين سيذهبُ التحقيقُ بعدَ توقُّفٍ دامَ اكثرَ من شهرٍ ونصفِ الشهرِ...
وما هو هذا اللغزُ الذي تنامُ عليهِ التحقيقاتُ؟
عندما نستعرضُ حجمَ الكوارثِ التي نتخبطُ فيها والتي لا تُعَدُّ ولا تُحصى نُدركُ حجمَ الدَّرْكِ الذي نحنُ فيهِ وحجمَ الانهيارِ الذي وصلنا اليه...
-هل يفهمُ ايُّ مواطنٍ مستقبلَ ودائعهِ في المصارف؟
- هل يفهمُ ايُّ مواطنٍ آليةَ الدعمِ او عدمهِ،او من او كيفَ تستفيدُ العائلاتُ من برامجِ الدعمِ؟
- هل يعرفُ المواطنُ ايَّ مستقبلٍ، ومتى تنقطعُ الانترنت عن اللبنانيين في غيابِ آلياتِ الدعمِ لاوجيرو؟
***
هل يعلمُ اللبنانيونَ اليومَ اذا توقفتْ معاملُ البواخرِ عن التغذيةِ لان لها في ذمةِ الدولةِ حوالي 150 مليون دولار، كيف ستأتي الكهرباء؟ وهل بامكاننا ان نعرفَ كيفَ وبأيِّ صدفةٍ جاءتْ باخرةُ الفيول الى لبنان؟ وماذا لو لم تأتِ؟ ما هو حالُ الكهرباء؟
ولولا حركةُ وبركةُ اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام، الذي لعبَ دوراً رئيسياً وكبيراً في عمليةِ حصولِ لبنانَ على النفط العراقي، والاّ كنا اصبحنا في"جهنمِ السوداءِ".
هل فكرَ احدٌ من المسؤولينَ بحلولٍ جديدةٍ "ولو مؤقتةٍ" لأزمةِ النفاياتِ التي عادتْ لتطلَّ على الناسِ؟
لم يعد الناسُ يُريدونَ ان يعرفوا ايَّ شيءٍ، عن ازمةِ العلاقةِ بين الرئيس عون والرئيسِ المكلفِ سعد الحريري، ولا بين الرئيس عون والاشتراكي وغيرها من ازماتِ التوترِ...
الناسُ يريدونَ ان يعرفوا شيئاً عن المستقبلِ..
الاكيدُ ان لا اجوبةَ لدى هذهِ السلطةِ الحاكمةِ لأنها اساساً لا تسمعُ، وكونها لا تملكُ قرارها، فهي بالتأكيدِ لا يُمكنُ لها ان تُعطي الاجاباتِ..
أليست هذهِ العبثيةُ بحدِّ ذاتها؟
أن يحكُمَنا عاجزونَ...


اخترنا لكم
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي
المزيد
اخر الاخبار
"كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان
المزيد
عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت
المزيد
ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة
المزيد
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد اغتيال زاده في إيران.. تخوف من عمل أمني كبير في بيروت ودمشق
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 04-02-2021
المزيد
يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين
المزيد
أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو