Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ! - رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة - بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون - ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان - لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد - جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021 - المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية - رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه - قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء... - جنبلاط: يبدو ان الصراع الاقليمي يشتد على لبنان - لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح - كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة - الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة - مجلس القضاء: الطلب من القاضية عون الإلتزام بقرار النائب العام لدى محكمة التمييز المعمول به حتى تاريخه - عدوان بعد جلسة الادارة:اللجنة تطالب الحكومة باتخاذ قرار بتعديل المرسوم 6433 لترسيم الحدود تحت طائلة المساءلة الدستورية بالاخلال بالواجب - بيان التيار المستقل يُلاقي الفرزلي بالدعوة الى "مجلس عسكري" - الأردن.. إصابة ضابط أثناء اشتباك مع مهربين على الحدود مع سوريا - اوهانيان في أرمينيا لتمثيل رئيس الجمهورية في إحياء ذكرى الابادة

أحدث الأخبار

- الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030 - الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو - الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية - بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ - غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي - ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح
المزيد
الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة
المزيد
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء...
المزيد
متفرقات

عون يدفع باتجاه أزمة حكم و"حزب الله" يدعمه بالثلث ‏الضامن

2021 شباط 15 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

موقف فرنسي قريب حيال أزمة الحكومة اللبنانية

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يدخل لبنان في حالة من الترقُّب السياسي لن تطول، وتتوقّف على رد فعل ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حيال المكاشفة التي أطل بها الرئيس المكلّف ‏تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري على اللبنانيين، شارحاً فيها ما آلت إليه ‏مشاورات تأليف الحكومة مع رئيس الجمهورية ميشال عون الذي لا يزال يوصد ‏الأبواب أمام تسريع ولادتها، وهذا ما انتهى إليه اجتماعهما الجمعة (الماضي)، ‏والذي أعادها إلى نقطة الصفر رغم الجهود التي بذلها ماكرون وأدت إلى ‏معاودة التواصل بينهما‎.


فالذين توقّفوا ملياً أمام إصرار الحريري في مكاشفته، على المضي في تحمُّل ‏مسؤوليته بتشكيل الحكومة وتأكيده بأنها ستتشكّل في نهاية المطاف، لم يكن في ‏وسعهم سوى السؤال عن الأوراق السياسية التي هي بحوزة الرئيس المكلّف؟ ‏وما إذا كانت بمثابة رافعة له تدعوه للتفاؤل في ولادة الحكومة؟‎


ومع أن الحريري يحتفظ لنفسه بهذه الأوراق، فإن المصادر المواكبة لردود ‏الفعل الأولية على مكاشفته تؤكد لـ"الشرق الأوسط" أنه لم يتوجّه إلى بعبدا للقاء ‏عون من باب المجاملة ومراعاة منه لرغبة ماكرون، وإنما لاختبار مدى ‏استعداده للتعاون على قاعدة أنه قرر الاستجابة عملاً لا قولاً لمضامين المبادرة ‏الفرنسية‎.


وتلفت المصادر إلى أن ماكرون كان مهّد للقاء الحريري - عون باتصال أجراه ‏بالأخير، وتقول إن الرئيس الفرنسي لن يبقى مكتوف اليدين حيال التصلُّب الذي ‏أبداه عون برفضه إخراج عملية تأليف الحكومة من المراوحة كأساس لفتح ثغرة ‏في الحائط المسدود الذي تصطدم به، وبالتالي فإن الحريري أراد أن يقتحم سلمياً ‏قصر بعبدا لعل ساكنه يبادر إلى مراجعة حساباته وصولاً إلى تزخيم المشاورات ‏لتسريع ولادة الحكومة‎.
وتؤكد أن الحريري نسّق مع ماكرون في كل شاردة وواردة تتعلق بالعُقد التي لا ‏تزال تؤخر تشكيل الحكومة، خصوصاً لأنه بات على معرفة بكل التفاصيل، ‏وتقول إنه لن يبقى صامتاً وسيكون له الموقف المناسب على ضوء معرفته ‏للجهة التي تعرقل ولادة الحكومة، وهذا ما سيُظهره إلى العلن في غضون أيام ‏معدودة‎.


لكن هذه المصادر تفضّل عدم استباق موقف ماكرون الذي سيصدر عن ماكرون ‏سواء عنه مباشرة أو عبر فريقه الذي يعاونه في التواصل مع الأطراف الرئيسة ‏لتذليل العقد التي تعترض عملية التأليف، وتراهن على أنه سيضع النقاط على ‏الحروف بعد أن أمهل المعنيين بتأليفها لعل عون يتهيّب منذ الآن رد فعل باريس ‏الذي لن يكون عاديا‎.
وتعتبر أن مبادرة الحريري للإعلان عن اللائحة الملوّنة التي تسلّمها من عون ‏وتضم مجموعة من الأسماء التي رشّحها لدخول الحكومة إن دلّت فإنها تدل على ‏أن صاحب اللائحة ليس في وارد التعاون معه لتشكيل الحكومة، رغم أنه حاول ‏تقديم ما ورد فيها من معلومات - وبحسب مكتبه الإعلامي - على أنها مغلوطة ‏وغير صحيحة‎.
فردّ عون على اللائحة الملوّنة هو أشبه بـ"الفيديو" الذي سُرّب واتهم فيه ‏الحريري بالكذب من دون أن يتجرّأ على نفي الأسماء الواردة فيها، وإن كانت ‏مصادره حاولت أن تخفف من وطأتها بقولها إنها ليست نهائية، وكانت بمثابة ‏محاولة لتجميع عدد من أسماء المرشحين‎.


وفي هذا السياق، تؤكد المصادر نفسها أن ما حملته اللائحة الملوّنة يوحي بأن ‏من أعدها ليس في وارد التعامل بجدية مع المحاولات الرامية لتشكيل الحكومة ‏أو بات على استعداد للتعاون مع الرئيس المكلف، وإلا لماذا قصد إدراج ‏مجموعة من الأسماء النافرة فيها؟‎


وتقول بأن من أعد مثل هذه اللائحة ليس في وارد التعاون مع ماكرون لإنجاح ‏المبادرة الفرنسية، وإلا ما هو سر الاتصال بين أحد أبرز الوجوه في تياره ‏السياسي بنائب وزير الخارجية الروسي الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين ‏في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، وإن كان تردد بأن ‏رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل هو من تولى الاتصال به‎.


وتؤكد المصادر أن الروسي كان واضحاً لجهة عدم وجود نية لدى موسكو ‏لإطلاق مبادرة تتعارض مع المبادرة الفرنسية التي تؤيدها وتدعو للتعاون من ‏أجل إنجاحها من قبل عون الذي هو رئيس لكل اللبنانيين وليس لفريق من ‏المسيحيين، خصوصاً أن الرئيس المكلّف يُبدي حرصه على التفاهم معه ولا نية ‏لديه للاعتذار‎.


وكشف أن عون يصر على الثلث الضامن في الحكومة، وتساءل من يقف وراء ‏الستار لدعمه في مطلبه الذي يرفضه الحريري؟ وأين يقف "حزب الله"، ومدى ‏صحة ما يقال بأنه أوعز إليه بكلمة السر هذه بعد أن كان نصحه بصرف النظر ‏عن مطالبته بهذا الثلث؟‎
وترى المصادر أن لديها من المعطيات ما يشير إلى دعم "حزب الله"، وإلا لماذا ‏يلوذ بالصمت؟ وتقول إن عون يستعدي جميع الأطراف ما عدا حليفه الوحيد أي ‏‏"حزب الله"، وهو يحاول أن يقدم نفسه على أنه المظلوم الوحيد، على أمل أن ‏يسترجع شعبيته، مكرراً بذلك ما فعله في حروب "الإلغاء" و"التحرير" أثناء ‏توليه رئاسة الحكومة العسكرية‎.


كما أن عون هو من أقحم نفسه في اشتباكات سياسية سرعان ما ارتدّت عليه، ‏وهذا ما يفسّر تفهُّم رئيس المجلس النيابي نبيه بري لموقف الحريري والذي برز ‏أخيراً في موقف لمعاونه السياسي النائب علي حسن خليل برفضه الثلث ‏الضامن، وأيضاً في موقف رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط ‏وفي تقاطع طروحات الرئيس المكلف مع البطريرك الماروني بشارة الراعي‎.


لذلك فإن عون يغرّد وحيداً وبات مضطراً لتسليم أوراقه لـ"حزب الله" وهو ‏يحاول حالياً، بحسب المصادر، إيصال البلد إلى أزمة حكم لاعتقاده أنه يؤمّن ‏لباسيل الجلوس على طاولة المفاوضات لإعادة تعويمه‎.


وعليه، فإنه لا مجال لإعادة تعويم حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب ‏الرافض الخضوع للضغوط التي تمارس عليه، مع أن الفريق السياسي لعون ‏أبلغه بأنه باقٍ حتى نهاية العهد‎.‎
اخترنا لكم
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
اللبنانيُّ يريدُ أن يتفاءلَ .. ولكن...
المزيد
اخر الاخبار
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون
المزيد
رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة
المزيد
ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء...
المزيد
عدّاد كورونا في لبنان ما زال مرتفعًا... إليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 01-09-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030
الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية
غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي
الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو
بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو