Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

"رعاية دولية" لتشييع لقمان سليم وتعهد بمحاسبة المسؤولين عن اغتياله السفيرة الأميركية في ضاحية بيروت الجنوبية تطالب بـ"ألا نرتدع"

2021 شباط 11 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تقول: أحيطت مراسم تشييع وتكريم الباحث والناشر اللبناني لقمان سليم برعاية دولية استثنائية، إذ حضر حشد من سفراء الدول الأجنبية، وفي مقدمتهم السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، إلى دارة العائلة في الضاحية الجنوبية لبيروت مركز نفوذ "حزب الله"، وبعث المشاركون، بمن فيهم سفراء بريطانيا وألمانيا وسويسرا وكندا، برسالة مفادها أن الجهود الدولية تنضم إلى المطالب اللبنانية بتحقيق شفاف ومحاسبة المسؤولين عن الاغتيال.


وبعد أسبوع من العثور عليه مقتولاً بالرصاص في جنوب البلاد، نظمت عائلة سليم مراسم تكريم لفقيدها في حديقة دارتها في منطقة حارة حريك، حيث أقامت له نصباً تذكارياً. وحضر المراسم التي تخللتها تلاوة صلوات من رجال دين مسلمين ومسيحيين عدد من الدبلوماسيين الغربيين والأصدقاء في غياب تمثيل رسمي لبناني.


ووصف النائب السابق باسم السبع الذي يتحدر من هذه المنطقة وغادرها في العام 2009، الحضور الدولي أمس، بأنه "اقتحام حضاري للمربع الأمني لولاية الفقيه"، لافتاً في تصريح لـ"الشرق الأوسط" إلى أن "المشهدية لها أبعادها الدولية والعربية والوطنية اللبنانية"، مضيفاً: "أنا كواحد من أبناء هذه المنطقة، شاهدت في عيون أبنائها الذين عاشوا فيها أن لقمان يمثل قدوة ومثلاً أعلى لها، بالنظر إلى أنه رجل شعبي ضحى بحياته وأصر على الصمود في المنطقة التي تُسمى الضاحية الجنوبية".


ووصفت شيا اغتيال سليم بأنه "عمل بربري لا يغتفر وغير مقبول". وقالت: "دعونا أيضاً نحتفل ببعض السمات التي جعلت من لقمان ما كانه، لقد كان مثابراً لا يكل في سعيه لتحقيق المصالحة بين أبناء الشعب اللبناني ولتعزيز حريتهم واندماجهم"، معتبرة أن "هذه الجهود لا ولن يمكن قمعها من خلال الخوف أو العنف، لأنها تمثل ما هو صحيح"، مطالبة بأن "نكون كان هو، دعونا لا نرتدع".


وأضافت شيا: "سننضم إليكم في المطالبة بالمحاسبة على هذه الجريمة المروعة. سوف نبذل قصارى جهدنا لمواصلة إرثه، بما فيه مواصلة شراكتنا مع المنظمات التي ساعد في تأسيسها. إننا فخورون بهذه الشراكات". وتعهدت "بأننا سوف نحتفظ بذكرى لقمان فيما نحن نمضي قدماً لتحقيق رؤيته".


والى جانب السفيرة الأميركية، طالب السفراء الآخرون بوضع حد لثقافة الإفلات من العقاب السائدة في لبنان. وشدد السفير الألماني أندرياس كيندل على وجوب عدم نسيان "ما حدث الأسبوع الماضي"، مؤكداً: "نريد ونحتاج إلى تحقيق شفاف وإلى وضع حد للإفلات من العقاب".


بدورها، أكدت السفيرة السويسرية مونيكا شموتز كيرغوتز، أهمية "المحاسبة". وقالت إن بلادها "خسرت صديقاً"، لكنها ستواصل دعم المشاريع التي عمل عليها. وأشارت إلى أن لقمان وزوجته بدآ كتابة تاريخ لبنان منذ 5 سنوات، وأن سويسرا شريكة معهما من خلال دعمهما.


وكان سليم قيماً على مؤسسات ثقافية، وهو من أوائل الشخصيات الشيعية التي تعاونت مع وكالة التنمية الأميركية في العام 2009 لتقديم خدمات ثقافية في قلب الضاحية، وفي مقدمتها مشروع "الإنجليزية للنساء" الذي نفذته جمعية "هيا بنا" التي أسسها. كما قدمت سفارات غربية عدة الدعم المالي لمشاريع توثيق ذاكرة الحرب والمفقودين. وتعهد سفراء الدول الأجنبية باستمرار التعاون مع مؤسساته ودعمها.


وفي كلمة مقتضبة، حملت والدة لقمان سليم، الباحثة والصحافية المصرية سلمى مرشاق، رفاق ابنها والشباب مسؤولية "بناء بلد يليق بكم وبلقمان"، مضيفة: "أطلب منكم أنتم الشباب إذا كنتم حقاً تريدون وطناً أن تستمروا في المبادئ التي يناضل من أجلها ويقتنع بها". وقالت: "لا تستخدموا إلا العقل والمنطق، فالسلاح لا يفيد البلد، ولم يفدني أنا كأم، لقد ضيع ابني".


ووضعت العائلة لوحة رخامية في وسط حديقة دارتها تخليداً لذكرى لقمان، مرفقة ببيت شعر للمتنبي جاء فيه "وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم".


حضور دبلوماسي غربي لافت
ويعد حضور السفيرة الأميركية إلى عمق الضاحية الجنوبية نادراً، ودفع البعض لاعتباره رسالة بأن المعارضين للحزب غير متروكين، ويحظون برعاية دولية، رغم أن شخصيات أخرى تقلل من هذا الاحتمال، داعية إلى انتظار المستقبل للتأكد من صحة هذه الفرضية.


ولا يرى السبع، في تصريح لـ"الشرق الأوسط"، رعاية دولية للشيعة المعارضين لـ"حزب الله" في الضاحية، معتبراً أنهم "متروكون منذ سنوات طويلة، وهم فدائيون حقيقيون، لكن بمجملهم هم أصحاب رأي وكتاب ومثقفون... قد يكونون لم يصلوا إلى الحالة الشعبية في المنطقة، إلا أنهم أصحاب رأي، وجزء من وجدان المنطقة".


ويلفت السبع إلى "حملة تحريض غير مسبوقة في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي يتعرض لها هؤلاء الشباب الذين يعبرون بقلمهم وصوتهم ومراكز الأبحاث التي افتتحوها، ويتعرضون لهجمات من هذا النوع وصلت إلى حد اغتيال سليم". ويشدد على أن المسؤولية "تقع على القيادات الشيعية، السياسية والدينية، للتواصل مع جمهورها داخل بيئتها وتشرح أسباب الوصول إلى هذه الحالة من العداوة مع الذات والآخرين".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
85 % من اللبنانيين عرضة للوباء من دون عوارض: تحذير من الإصابات «الخفية»؟
المزيد
سعر صرف الدولار مساء اليوم
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم...
المزيد
الرئيس سليمان معزيا بالكوكاش في العزونية: الجريمة نتيجة حتمية للجريمة السياسية بحق الوطن ودستوره
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس