Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021 - تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته - جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"! - اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد - قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار - كورونا لبنان: 3373 إصابة جديدة و50 حالة وفاة - قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط - ذكريات الماضي - القاضي باسيل وافق على تخلية 3 من موقوفي أحداث طرابلس وأحال الملف الى عقيقي لابداء الرأي - 22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي - شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب - لقاء لبنان المحايد في بكركي داعياً لأوسع حشد يوم السبت - ابو الحسن: عدم ترشيد الدعم جريمة والمطلوب موقف حاسم - فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي - سامي الجميل:اطلقوا سراح الاحرار الان - سليمان: لتعيين موعد الإنتخابات الفرعية - لقاء الجمهورية: دعم بكركي واجب وطني عابر للطوائف - الحريري بحث مع السفير الروسي في العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة الجديدة - إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع - تكتل الجمهورية القوية سلم السفير الصيني نسخة من كتابه الى الامم المتحدة: نأمل دعم الصين لخطوة التكتل

أحدث الأخبار

- نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26-02-2021
المزيد
الراعي: نحتاج المؤتمر الدولي لأننا لا نستطيع التفاهم مع بعضنا بعضاً استقبل وفداً من "الوطني الحر" و"لقاء سيدة الجبل"
المزيد
مقالات وأراء

مشانق الأمل!

2021 شباط 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " فادي غانم "


لطالما تأملنا خيراً بغد أفضل ولكن!
خبأ اللبنانيون قرشهم الأبيض ليومهم الأسود، ليكتشفوا فجأة أن حاكم خزينة ودائعهم الأمين، يتآمر عليهم مع عصابة أصحاب المصارف والمسؤولين، الذين ما فتئوا يرددون على مسامع الشعب أن الودائع بخير ولن تُمس.

لقد أصدر حاكم المصرف المركزي عدة تعاميم، هي في جوهرها مخالفة للقوانين اللبنانية، وتُشكّل جرم احتيال وسرقة موصوفة لأموال المودعين.

وهنا نسأل الحاكم المصون!
اذا كانت المصارف قد أودعت أموالنا لدى المصرف المركز بالدولار، وما زالت تتقاضى من الدولة فوائد بقيمة ٧٪؜ على هذه الودائع، وتتراكم هذه المبالغ لصالح المصارف على خزينة الدولة، وبالعملة الصعبة، فكيف يجوز أن تُردَّ للمودع أمواله بالليرة اللبنانية، وعلى أساس سعر صرف وهمي لا يعادل نصف القيمة الحقيقية؟

وفقاً لتعميم الحاكم يُسلّم المصرف للمودع الف دولار فقط في الشهر، ولكن بالليرة اللبنانية، أي مبلغ ٣٩٠٠ الف ليرة. فيذهب المودع ويشتري إطارات لسيارته، وفق سعر صرف السوق السوداء، فتصبح الألف دولار ٤٣٥ دولاراً فقط.

أوليست هذه سرقة ،واقتطاع غير مشروع من أموال المودعين؟

كان يمكن أن يفهم المواطن ويتقبل الأمر، لو أن الدولة حددت سقفاً للسحوبات من الودائع، كي لا تقع المصارف في العجز، الذي يؤدي إلى إفلاسها. رغم أنه حتى في حالة الإفلاس، تتم تصفية موجودات المصرف، وتعاد الودائع إلى أصحابها، باعتبارها ديناً ممتازاً، أي لها الأولوية على باقي ديون المصرف.

لكن أن يتم اقتطاع أكثر من نصف الودائع بطريقة احتيالية، فهذا ما لا يمكن السكوت عنه، أو القبول به. وإذا كانت المصارف تتلطى خلف تعاميم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة ، فهذا يجعل منه المجرم الأول، والمسؤول عن ضياع حقوق الناس، بالتكافل والتضامن مع عصابة أصحاب المصارف.

لا نقول هذا الكلام تأييداً لأي طرف سياسي، أو كما يروّج البعض أنه هناك مؤامرة على الحاكم. لكن نسأل عن تعاميم الحاكم ونتائجها، ونسأل سعادة الحاكم المبجل، ليس عن الأموال المهرّبة إلى الخارج، فهذا شأن القضاء وإن كان يحق للبنانيين معرفة الحقيقة ومحاسبة المذنبين والمتآمرين على الوطن، لكن نحن نريد معرفة التالي:

لماذا لم يُصدر الحاكم قراراً بتحويل ديون المصارف على الدولة من الدولار إلى الليرة اللبنانية، وعلى سعر صرف المنصة الرسمية؟ وكم سيوفّر هذا القرار على الخزينة من أموال لو فعله الحاكم ؟ وكم سينخفض حجم الدين العام ؟ طالما أن هذه الأموال هي أموال المودعين، التي تسلمها لنا المصارف وفق سعر ٣٩٠٠ ليرة للدولار؟ .
ما زال المسؤولون يتعامون عن قرارات الحاكم، وذلك لأن معظمهم شريك مع أصحاب المصارف، في سرقة أموال المواطنين.

سارع زعماء لبنان لتهنئة الإمارات العربية بوصول مسبار الأمل إلى المريخ، ودون أن يرف لهم جفن ودون خجل، يصفقون لنجاحات الآخرين، فيما هم يقودون لبنان إلى الجحيم، ويقتلون آخر بصيص أمل لدى الشعب، ويسرقون آخر فلس في جيوبه.

اليوم لقد نامت نواطير لبنان عن ثعالبه، وقد بشمن وأفنوا العناقيد. والشعب ما زال يتلهى بشعارات فارغة، ويتمترس خلف زعمائه، وعصبيات طائفيتهم البغيضة.
زعماء ليسوا سوى نُسخاً عن هُبل، علّقوا لنا مشانق اليأس، وأغرقوا البلاد في الأزمات وصراعات عقيمة أبتدعتعها عقولهم المريضة وأنانيتهم اللئيمة، وحوّلوا الوطن الذي سُمّي يوماً بسويسرا الشرق، إلى جهنم وأدوا فيها كل أمل بالنجاة.

لم يبقَ لنا سوى مشانق الأمل، فهذه وحدها ما يتمناه شعب لبنان لحكام أفسدوا كل شيء، وما زالت تشرئبّوا رؤسهم بوقاحة وبلاهة وقلة ضمير، ويتشدقون بتقديم التهاني بمسبار الأمل، الذي يستحق أصحابه كل تقدير، وكل الحب والتكريم من شعبهم، الذي رفعوه إلى مصاف ومستوى أفضل شعوب العالم.

أما حكامنا، فلا يستحقون سوى مشانق الأمل، للخلاص من فسادهم، ولمحاسبتهم على ما صنعت أيديهم بلبنان.
اخترنا لكم
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غانم عن قرار وزير التربية الأخير: وزراء_آخر_زمن
المزيد
عراجي: ارقام الاصابة بكورونا الى ارتفاع حتى شباط... ماذا قال عن مؤشر الوفيات؟
المزيد
إصابات جديدة بكورونا في لبنان... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما
"ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"
الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية
بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية"
دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي
حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها