Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: ليتكم سارعتم الى إغلاق طرق التجويع الحدودية - شهيب: لتكريم المعلم بتلبية مطالبه وإعطائه الأولوية في التلقيح - عبدالله: النداء الوطني والمنطقي سمعناه من اليرزة - لبنان يستبدل الحكومة بالمجلس الأعلى للدفاع وينقلب على الدستور - قُلنا لكمْ فلم تَسمعوا كَتبنا لكمْ فلمْ تقرأُوا - القوات والكتائب وجماعة الاخوين الحريري تنتفض على حراك 17 تشرين: فوضى حتى إسقاط عون - يوم غضب" في لبنان اعتراضاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 09-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 09-03-2021 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 08-03-2021 - حزب الله اشاد بزيارة البابا للعراق: نأمل أن تكون مدخلا لاستعادة هذا البلد دوره على الساحة الدولية والإقليمية وتعزيز وحدته - معلمو القوات اللبنانية:استحالة العودة إلى التعليم الحضوري إلا بعد تطبيق بروتوكول العودة الآمنة القائم على تأمين اللقاح ضد كورونا - عبد الصمد في مؤتمر إعلاميات لبنانيات في زمن الأزمات: تمكين المرأة في العمل السياسي يزيد من مستوى شفافية الدول - حسّون لمنصب نائب ثان لحاكم المنطقة الليونزية ٣٥١ - جنبلاط: اعتذر على اثر تسريب كلام مجتزأ قلته في اجتماع عام - "التقدمي" تواصل مع "أمل" و"حزب الله" - الخارجية: نستنكر بشدة أي اعتداء يطال الاهداف المدنية في السعودية او في أي مكان آخر - كورونا لبنان: 2283 إصابة جديدة و43 حالة وفاة - بخاري من دار الافتاء الجعفري: ما من خصومة ولا عداء مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة - ريفي: سينتصر لبنان النموذج والعيش المشترك

أحدث الأخبار

- وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان. - ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو - الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو - كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو - اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حسّون لمنصب نائب ثان لحاكم المنطقة الليونزية ٣٥١
المزيد
قائد الجيش للمسؤولين: "بدكن الجيش أو لآ؟"
المزيد
بايدن يشيد بزيارة البابا التاريخية للعراق: تبعث برسالة أخوة وسلام مهمة
المزيد
ريفي: سينتصر لبنان النموذج والعيش المشترك
المزيد
اجتماع بعبدا أوصى بضبط مخالفي احكام قانون النقد والمتلاعبين بسعر الصرف
المزيد
مقالات وأراء

"حركةٌ بلا بركةٍ"

2021 شباط 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


لا شيءَ حتى الساعةَ يوحي بانفراجِ الازمةِ الحكوميةِ..
الاكيدُ ان لا كيمياءَ بين رئيسِ الجمهوريةِ وبين الرئيسِ المكلّفِ وان جسرَ الثقةِ لن يُبنى بينهما، وان قامَ فعلى أسسٍ غير ثابتةٍ وقد تجرفها أيةُ عاصفةِ مواقفَ او قراراتٍ..
وعليهِ فأن كل الاتصالاتِ التي تدورُ في الكواليسِ إن على صعيدِ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي او رئيس مجلس النواب نبيه بري او اللواء عباس ابراهيم المحرِّكِ الدبلوماسيِّ الاول ، وخارجياً على الخط السعودي – الاماراتي – الفرنسي – المصري - الاميركي: كلُ هذهِ الاتصالاتُ لا تُوحي بتغييراتٍ جوهريةٍ في المواقفِ تجعلُ المستحيلَ ممكناً. واخرُ هذه الوساطاتِ، الوساطةُ القطريةُ، هل ستنجحُ ام تتبخرُ مثل سواها؟
***
فتحتْ البلادُ تدريجاً على الحياةِ لمدى شهرينِ وعلى مراحلَ عدةٍ بعد الاغلاقِ. لكن شيئاً لم ولنْ يتغيرَ.. حالات كورونا لا زالتْ كما هي، والوفياتُ الى ارتفاعٍ وحالةُ انتظارِ اللقاحِ تقلقُ الكثيرَ من الناسِ حولَ الجدِّيةِ في التعاطي مع الملفِ من جهةٍ ومن جهةٍ ثانيةٍ وسطَ قلقِ الناسِ من اللقاحاتِ وفعاليتها وأيَّ منها هو الافضلُ والاحسنُ..
لا حديثَ يُلهي اللبنانيينَ اليومَ عن كوارثهم سوى حديثِ كورونا.. وكأنهُ متنفسٌ عن كلِّ المآسي الاخرى.. امامَ الصحةِ.. لا يسألُ الانسانُ كما يُقال عن أيِّ شيءٍ آخر.
لكن هل يراهنُ مَن يحكمونْ ان الناسَ ستبقى في سُبات عميقٍ وانهم لن يتحركوا امامَ الانهيارِ الكبيرِ الذي يعيشونهُ.
***
هل انتبهَ مَن يَحكمُ ان تقنينَ الكهرباءِ زادَ بشكلٍ لم يعدْ يُطاقُ واننا ربما سنشهدُ في مرحلةٍ لاحقةٍ شحاً في الفيول تتراجعُ معهُ التغذيةُ في كهرباءِ الدولةِ وفي كهرباءِ المولِّداتِ؟
هل انتبهَ مَن يحكمُ ان في البلدِ اكثرَ من ستمئةِ الفِ عائلةٍ بحاجةٍ لاكثرَ من بطاقاتٍ تموينيةٍ او تمويليةٍ؟ فهل ما تبقى من طبقةٍ وسطى تعيشُ في نعيمٍ اليومَ وسطَ انهيارِ العملةِ وتوَقُّفِ المؤسساتِ عن العملِ وافلاسِ الشركاتِ وانتشارِ البطالةِ؟
هل انتبهَ المسؤولونَ، او هل ادركوا ان راتبَ عنصرِ امنٍ او عنصرٍ في الجيشِ او في الامنِ العام لم يعد يساوي اكثرَ من مئتي دولارٍ... فكيفَ يعيشُ هذا العنصرُ وكيفَ يخدمُ وبأيِّ روحيةٍ خصوصاً اذا كانت خدمتهُ في الشمالِ ومنزلهُ في الجنوبِ؟
هل يعي مَن يَحكمُ بعضَ هذهِ التفاصيلِ الصغيرةِ التي نعيشها كلَّ يومٍ؟
هل انتبهَ مَن يحكمُ انه لولا بعضُ اموالِ Fresh التي تأتي من الخارجِ لبعضِ العائلاتِ وبعضِ الافرادِ لكانَ نصفُ اللبنانيينَ ماتَ جوعاً وذُلاً؟
الأنكى ان سؤالَ القادمِ من الخارجِ قبل ان يأتي الى لبنانَ لاهلهِ او لاصحابهِ:
ما هي الادويةُ التي تريدونها؟ صارتْ الهدايا: علبُ ادويةٍ غيرَ متوفرةٍ في البلدِ او تُباعُ في السوقِ السوداءِ او مقلّدةٍ... تجربةٌ تذَكَّرُ بالحربِ عندما كان يأتي الينا "اطباء بلا حدود" حاملينَ الينا اكياسَ المصلِ والضماداتِ وعلبَ الادويةِ؟
***
في المعلوماتِ ان بعضَ التجارِ بدأ يتحضرُ لشحنِ كمياتٍ كبيرةٍ من "لوكسات" الغاز.. ومَن لا يعرفُ ما هي "لوكسات" الغاز، فهي مصابيحُ تدارُ على الغازِ باحجامٍ صغيرةٍ يسهلُ حملها وكانت تستعملُ خلالَ فترةِ الحربِ في لبنان..
هذا ما وصلنا اليه..
وفي المعلوماتِ مثلاً ان كازينو لبنان نتيجةَ الاقفالِ ونتيجةَ تراجعِ الحركةِ السياحيةِ في البلادِ دفعَ لموظفيهِ هذا الشهرَ ستينَ بالمئةِ من رواتبهم... هذا كازينو لبنان منارةُ الشرقِ وقبلةُ السياحةِ والحفلاتِ الفنيةِ، وداليدا وازنافور وبولشوي والفرق الفنيةِ العالمية... هذا الصرحُ الذي استمرَ في الحربِ وكانت ارباحهُ تَطعمُ عائلاتٍ بدأ اليومَ بحسمِ رواتبِ الموظفين الذين كانوا يحلمون بان يتوظفوا في الكازينو..
***
هذهِ عيناتٌ بسيطةٌ ولكنها حزينةٌ وموجعةٌ لما آلتْ وستؤولُ اليهِ الاوضاعُ في لبنان...
مَنْ يُخرجنا من النّفقِ؟ حتى الساعةَ لا احدُ..
وكلُّ الحركةِ.. بلا بركةٍ.

اخترنا لكم
لبنان يستبدل الحكومة بالمجلس الأعلى للدفاع وينقلب على الدستور
المزيد
قائد الجيش للمسؤولين: "بدكن الجيش أو لآ؟"
المزيد
قُلنا لكمْ فلم تَسمعوا كَتبنا لكمْ فلمْ تقرأُوا
المزيد
ثُلاثيةُ الخوفِ: مزيدٌ من القهرِ... المعاناةِ... والتفكُّكِ!
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: ليتكم سارعتم الى إغلاق طرق التجويع الحدودية
المزيد
عبدالله: النداء الوطني والمنطقي سمعناه من اليرزة
المزيد
شهيب: لتكريم المعلم بتلبية مطالبه وإعطائه الأولوية في التلقيح
المزيد
لبنان يستبدل الحكومة بالمجلس الأعلى للدفاع وينقلب على الدستور
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الإغتصاب المشروع
المزيد
الطبش: ليتكم سارعتم الى إغلاق طرق التجويع الحدودية
المزيد
العام الدراسي ينطلق في 28 أيلول... اليكم تفاصيل مساره
المزيد
ناظم الخوري .... والخواجة " فساد "
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان.
الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو
كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت