Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
مقالات وأراء

"حركةٌ بلا بركةٍ"

2021 شباط 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


لا شيءَ حتى الساعةَ يوحي بانفراجِ الازمةِ الحكوميةِ..
الاكيدُ ان لا كيمياءَ بين رئيسِ الجمهوريةِ وبين الرئيسِ المكلّفِ وان جسرَ الثقةِ لن يُبنى بينهما، وان قامَ فعلى أسسٍ غير ثابتةٍ وقد تجرفها أيةُ عاصفةِ مواقفَ او قراراتٍ..
وعليهِ فأن كل الاتصالاتِ التي تدورُ في الكواليسِ إن على صعيدِ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي او رئيس مجلس النواب نبيه بري او اللواء عباس ابراهيم المحرِّكِ الدبلوماسيِّ الاول ، وخارجياً على الخط السعودي – الاماراتي – الفرنسي – المصري - الاميركي: كلُ هذهِ الاتصالاتُ لا تُوحي بتغييراتٍ جوهريةٍ في المواقفِ تجعلُ المستحيلَ ممكناً. واخرُ هذه الوساطاتِ، الوساطةُ القطريةُ، هل ستنجحُ ام تتبخرُ مثل سواها؟
***
فتحتْ البلادُ تدريجاً على الحياةِ لمدى شهرينِ وعلى مراحلَ عدةٍ بعد الاغلاقِ. لكن شيئاً لم ولنْ يتغيرَ.. حالات كورونا لا زالتْ كما هي، والوفياتُ الى ارتفاعٍ وحالةُ انتظارِ اللقاحِ تقلقُ الكثيرَ من الناسِ حولَ الجدِّيةِ في التعاطي مع الملفِ من جهةٍ ومن جهةٍ ثانيةٍ وسطَ قلقِ الناسِ من اللقاحاتِ وفعاليتها وأيَّ منها هو الافضلُ والاحسنُ..
لا حديثَ يُلهي اللبنانيينَ اليومَ عن كوارثهم سوى حديثِ كورونا.. وكأنهُ متنفسٌ عن كلِّ المآسي الاخرى.. امامَ الصحةِ.. لا يسألُ الانسانُ كما يُقال عن أيِّ شيءٍ آخر.
لكن هل يراهنُ مَن يحكمونْ ان الناسَ ستبقى في سُبات عميقٍ وانهم لن يتحركوا امامَ الانهيارِ الكبيرِ الذي يعيشونهُ.
***
هل انتبهَ مَن يَحكمُ ان تقنينَ الكهرباءِ زادَ بشكلٍ لم يعدْ يُطاقُ واننا ربما سنشهدُ في مرحلةٍ لاحقةٍ شحاً في الفيول تتراجعُ معهُ التغذيةُ في كهرباءِ الدولةِ وفي كهرباءِ المولِّداتِ؟
هل انتبهَ مَن يحكمُ ان في البلدِ اكثرَ من ستمئةِ الفِ عائلةٍ بحاجةٍ لاكثرَ من بطاقاتٍ تموينيةٍ او تمويليةٍ؟ فهل ما تبقى من طبقةٍ وسطى تعيشُ في نعيمٍ اليومَ وسطَ انهيارِ العملةِ وتوَقُّفِ المؤسساتِ عن العملِ وافلاسِ الشركاتِ وانتشارِ البطالةِ؟
هل انتبهَ المسؤولونَ، او هل ادركوا ان راتبَ عنصرِ امنٍ او عنصرٍ في الجيشِ او في الامنِ العام لم يعد يساوي اكثرَ من مئتي دولارٍ... فكيفَ يعيشُ هذا العنصرُ وكيفَ يخدمُ وبأيِّ روحيةٍ خصوصاً اذا كانت خدمتهُ في الشمالِ ومنزلهُ في الجنوبِ؟
هل يعي مَن يَحكمُ بعضَ هذهِ التفاصيلِ الصغيرةِ التي نعيشها كلَّ يومٍ؟
هل انتبهَ مَن يحكمُ انه لولا بعضُ اموالِ Fresh التي تأتي من الخارجِ لبعضِ العائلاتِ وبعضِ الافرادِ لكانَ نصفُ اللبنانيينَ ماتَ جوعاً وذُلاً؟
الأنكى ان سؤالَ القادمِ من الخارجِ قبل ان يأتي الى لبنانَ لاهلهِ او لاصحابهِ:
ما هي الادويةُ التي تريدونها؟ صارتْ الهدايا: علبُ ادويةٍ غيرَ متوفرةٍ في البلدِ او تُباعُ في السوقِ السوداءِ او مقلّدةٍ... تجربةٌ تذَكَّرُ بالحربِ عندما كان يأتي الينا "اطباء بلا حدود" حاملينَ الينا اكياسَ المصلِ والضماداتِ وعلبَ الادويةِ؟
***
في المعلوماتِ ان بعضَ التجارِ بدأ يتحضرُ لشحنِ كمياتٍ كبيرةٍ من "لوكسات" الغاز.. ومَن لا يعرفُ ما هي "لوكسات" الغاز، فهي مصابيحُ تدارُ على الغازِ باحجامٍ صغيرةٍ يسهلُ حملها وكانت تستعملُ خلالَ فترةِ الحربِ في لبنان..
هذا ما وصلنا اليه..
وفي المعلوماتِ مثلاً ان كازينو لبنان نتيجةَ الاقفالِ ونتيجةَ تراجعِ الحركةِ السياحيةِ في البلادِ دفعَ لموظفيهِ هذا الشهرَ ستينَ بالمئةِ من رواتبهم... هذا كازينو لبنان منارةُ الشرقِ وقبلةُ السياحةِ والحفلاتِ الفنيةِ، وداليدا وازنافور وبولشوي والفرق الفنيةِ العالمية... هذا الصرحُ الذي استمرَ في الحربِ وكانت ارباحهُ تَطعمُ عائلاتٍ بدأ اليومَ بحسمِ رواتبِ الموظفين الذين كانوا يحلمون بان يتوظفوا في الكازينو..
***
هذهِ عيناتٌ بسيطةٌ ولكنها حزينةٌ وموجعةٌ لما آلتْ وستؤولُ اليهِ الاوضاعُ في لبنان...
مَنْ يُخرجنا من النّفقِ؟ حتى الساعةَ لا احدُ..
وكلُّ الحركةِ.. بلا بركةٍ.

اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سعر صرف الدولار مقابل الليرة
المزيد
دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ