Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

كنعان: لتفعيل مسار التأليف...و"أنا الشاهد الملك"

2021 شباط 07 لبنان النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أسبوع جديد ينطلق على وقع استمرار الأزمة السياسية والخوف من عودة مسلسل الاغتيالات السياسية بعد أن شهد لبنان اغتيال الناشط والمفكر والمعارض لقمان سليم. فمسار تأليف الحكومة يسير على قاعدة "هبّة باردة وهبّة ساخنة"، والأزمات المالية والاجتماعية والاقتصادية والصحية الى الأمنية، تتطلّب وجود حكومة بمهمة إنقاذية واضحة، تكب على معالجة المشكلات وفق خريطة طريق، حددتها "المبادرة الفرنسية".

وفي هذا الأطار يؤكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان لـ"النهار" وجوب تفعيل مسار تأليف الحكومة، ويقول "في ضوء ما نعيشه اليوم، القلق موجود، ويتزايد، خصوصاً ان التطورات التي تحصل على اكثر من صعيد، في ضوء تفكك الدولة، تفتح الباب لعوامل خارجية، وصولاً الى تدويل حكومي ومالي وأمني جراء الفشل في الوصول الى نتائج في الملفات المطروحة ما يطرح تساؤلات كبيرة حول مصير ملف عودة النازحين السوريين الى بلادهم وملف توطين الفلسطنيين. لذلك فالحصانة الداخلية مطلوبة لتحييد لبنان عن أي تأثير خارجي". لكن كنعان، الذي يقرّ في الوقت عينه وفي ضوء انطلاق ادارة الرئيس الأميركي جو بايدن، والقرارات المتخذة، وآخرها بوقف تمويل الحرب على اليمن قبل يومين، يعتبر أن هناك فرصة لانتاج حلول أو تسويات في المنطقة من المفترض ان تنعكس دفعاً أكبر للحوار في اتجاه حلحلة عدد من الملفات المرتبطة بالواقع اللبناني".

البداية تنطلق بالنسبة اليه " بوضع المهاترات والخلافات الداخلية جانباً، وان يكون هناك "زنار حماية" لبلدنا بالتواصل بين الجميع دون استثناء أو استئثار، والشروع في حلحلة العقد بدءاً من الحكومة مروراً بالملفات المالية والاقتصادية والاجتماعية".

ويؤكد كنعان ان "لا وقت لإضاعته، فيجب الشروع فورا بـ "الإنقاذ"وتأليف الحكومة اليوم ليس عملية سياسية عادية لأننا في ظرف اكثر من استثنائي لا بل هو كياني ووجودي، وهو ما يحتّم وضع حدّ لحالة الفراغ القاتل".

وردا على سؤال عن مسؤولية رئيس الجمهورية في تأخير ولادة الحكومة، يرفض كنعان"الاستمرار بعملية صلب رئيس الجمهورية بتحميله مسؤولية كل المشاكل والعوائق التي يتبعها البعض وشلّ ما تبقى من العهد، لأنها ظاهرة غير صحية ولا تخدم أحد خصوصاً ان مسيرة الرئيس عبارة عن تاريخ من المحطات النضالية من أجل لبنان الدولة". ويقول "اعرف رئيس الجمهورية جيدا وهو أكثر الناس حرصا على إنقاذ لبنان، ولديه همّان في مقاربة الملف الحكومي الاصلاح اولاً، والمبادرة الفرنسية على اساس حكومة مهمّة دستورية ثانياً". أما التيار الوطني الحر، "فلا يمكن عزله لأنه مكوّن اساسي واستهدافه يصيب الاستقرار وأي مبادرة انقاذية، فلا مصلحة لأحد بالعمل لعزل أحد".

ويعود كنعان ليكرر عبر "النهار" موقفه من ضرورة اجتماع حكومة تصريف الأعمال لبحث الموازنة وتعديلها واقرارها واحالتها الى مجلس النواب. بالنسبة اليه، هذا الواجب اساسي في هذا الظرف، من دون أن يغفل ملاحظاته على المشروع المعدّ قائلا "لدي اعتراضات عدة على الموازنة بالصيغة التي رفعها وزير المال، أولّها أنني ارفض المس بالتقديمات الاجتماعية للعسكريين والموظفين والمعلمين في هذه الظروف مع انهيار العملة الوطنية والوضع الاجتماعي الراهن".

الحديث عن الموازنة، يعيدنا الى ملف الحسابات المالية التي فتحت لجنة المال والموازنة ملفها وتابعتها على مدى 10 سنوات، رافضة اكثر من تسوية على صعيدها. وهنا يجزم كنعان "إذا بقي الوضع القضائي على حاله أنا مع تحويل الملف المالي الى محكمة دولية، وسأكون الشاهد الملك فيه، اذ لا يمكن السكوت عن عدم البت بملف الحسابات المالية الموجود لدى ديوان المحاسبة منذ اكثر من سنتين، بعدما تبيّن وفق تقرير وزارة المال المحال الى ديوان المحاسبة منذ سنتين نتيجة التدقيق البرلماني الذي بدأته اللجنة المالية، وجود 27 مليار دولار من انفاق مشكوك فيه شكّل اساس الانهيار المالي للبنان".

يدعو كنعان الى تعامل مختلف مع الأمور ويولي اهتماماً كبيراً بالملف الصحي الذي يشغل قسماً كبيراً من يومياته واتصالاته بين متابعة اوضاع وحاجات المستشفيات الخاصة في المتن الشمالي، واستكمال التجهيزات لمستشفى ضهر الباشق الحكومي والمراكز الطبية في البلدات المتنية التي يعمل على تجهيزها بالتعاون مع البلديات "في سياق حماية أهلنا وبلداتنا في مواجهة الكورونا".

انتخابياً، ثلاث مقاعد شغرت في المتن الشمالي، فهل من انتخابات فرعية؟ يستند كنعان الى القانون الذي يفترض اجرائها من دون الاغفال عن مراعاة ظروف الكورونا، ولكنه يعلن أنه"ضد تأجيل الانتخابات النيابية لا الآن ولا لاحقاً".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل تنتقل صلاحيّات المجلس العسكريّ إلى قائد الجيش؟
المزيد
شماعي يعدد ل"الثائر" اسباب تحرير جلسات الحكومة
المزيد
نهجهم التدميري هو نفسه، وما مِن مُحاسِب
المزيد
عبدالله تقدم بإخبار ضد الدولة: صرخة مدوية عن التقصير في التعاطي مع جائحة كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس