Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان - جميل السيد: موقفه مُهين..! - مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة - قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك - الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟ - القناعي أكد من دار الفتوى حرص بلاده على دعم المجتمع اللبناني وتقديم المساعدات له - حبشي من بكركي: تخلي لبنان عن الحياد جر الويلات الراعي توجه إلى المجموعة الدولية ليخلصه من جهنم يعيشها - القاضية عون: ملف الصرافين قيد النظر بناء على شكاوى عدة - دياب كلف وزراء الدفاع والداخلية والمالية والاقتصاد بالتشدد في مكافحة الاحتكار والتلاعب بالأسعار - مخزومي: للاسراع في اعتماد شبكة الأمان الاجتماعي - عبدالله: لماذا الدولة تغيب دور المؤسسة العامة للاسكان؟ - عكر: إقرار اتفاقية قرض البنك الدولي خطوة مهمة لزيادة دعم الأسر الأكثر فقرا - مكتب سعادة: سجل اسمه على المنصة وكان ينتظر دوره حسب الأصول قبل الاتصال به - من لبنانَ الكبيرِ الى اليومِ لماذا لا يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ؟ - رسالة "الردّ بالمثل" وصلت: "إسرائيل" تهدّد لبنان ومدنييه... لطمأنة مستوطنيها - البنك الدولي يلوح بوقف تمويل اللقاحات بعد "خرق" نواب ‏خطة وزارة الصحة نقيب الأطباء تحدث عن مخالفات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 24-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 24-02-2021 - أسعار المحروقات تسجّل ارتفاعاً إضافياً هذا الأسبوع... اليكم التفاصيل - ابو فاعور: صوبنا مشروع البنك الدولي بالتغطية الصحية

أحدث الأخبار

- كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية! - ورق الزيتون... نتائج مذهلة لمرضى السكري وطالبي التنحيف - 3 مهمات نحو المريخ.. ماهي الفوارق والأهداف؟ - بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا - مسبار "الأمل" يرسل أول صورة للمريخ - أنهار من الذهب..كاميرا فضائية تكشف ما يحدث في الأمازون - تتوالى مفاجآت المريخ... شيء يرى للمرة الأولى حول الكوكب الأحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رسالة "الردّ بالمثل" وصلت: "إسرائيل" تهدّد لبنان ومدنييه... لطمأنة مستوطنيها
المزيد
عبدالله: لماذا الدولة تغيب دور المؤسسة العامة للاسكان؟
المزيد
من لبنانَ الكبيرِ الى اليومِ لماذا لا يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ؟
المزيد
مكتب سعادة: سجل اسمه على المنصة وكان ينتظر دوره حسب الأصول قبل الاتصال به
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 24-02-2021
المزيد
مقالات وأراء

هل الرأيُ الحرُّ اصبحَ مشروعَ قتلٍ؟

2021 شباط 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


إذاً لنتوقفْ نحنُ اهلُ الرأي الحرِّ عن الكتابةِ او المحاورةِ والمناقشةِ او في آخرِ زمن التغريدات وما اكثرها، وكأننا باربعةِ اسطرٍ نفرضُ على الناسِ رأينا ونقطةٌ على السطرِ.
احملُ قلمي ولا اخافُ من القتلِ وسابقى ملتزمةً بالكتابةِ عن الناسِ وذلَّهمْ وفقرهمْ وقهرهمْ وجوعهمْ،
التزاماً بقضايا الشعبِ اللبنانيِّ الأصيلِ الحضاريِّ الصامدِ بجهنم،
كما قالها بالفمِ الملآن الرئيس العماد ميشال عون دونَ تردُّدٍ.
اكتبُ ما دامَ دمي يسري في عروقي مناضلةً للحقِ والوطنيةِ، والمجاهرةِ بأن لا يعيشُ لبنانُ ولن يعيشَ، الاّ بتعدُّدِ طوائفهِ ولا احدَ يعلو على الاخرِ ...
اهذا مشروعُ قتلٍ؟
أنني لا افتشُ عن مشروعٍ لقتلي،وهنا الفرقُ شاسعٌ بين النبضِ الحرِّ والعقلانيِّ، الذي مشروعهُ الوحيدُ ان يكونَ صوتَ الناسِ ومآسيهم..
اما الدخولُ في عمقِ السياسةِ اللبنانيةِ ومتاهاتها وخفاياها وزواريبها الداخليةِ او الخارجيةِ، وكشفِ المحظورِ فيها،فكل ذلك ليس رأياً، بل مواقفُ مواجهةٍ.
***
كتبتُ آلافَ المقالاتِ التي اصرخُ فيها واعبِّرُ عن صوتِ الشعبِ البطلِ وارائهِ.
أدَنْتُ الطبقةَ السياسيةَ بأسرها، بفسادِها وهدرها وتلزيماتها المستورةِ المكشوفةِ، وصفقاتها وتعهداتها والتحاويلِ الليلية التي تمتْ خلالَ الاسبوعِ الاول من ثورة 17 تشرين.
أدَنْتُ بِشدةٍ وعزْمٍ وثباتٍ:
كيفَ سمحتمْ يا حكَّامَ المالِ ان تُغرقوا الحكوماتِ أي السلطةَ التنفيذيةَ وصولاً الى ودائعِ الناسِ الشرفاءِ وجنى عمرهم، بالاستخفافِ لتبييضِ وجوهكم امامَ كلَّ سياسيٍّ متمكِّنٍ من موقعهِ للبذخِ والترفِ والتبذيرِ على حسابِ لقمةِ عيشِ الشعبِ اللبنانيِّ واكررُ الحضاريِّ، وأن كرَّرتُ هذهِ الكلمةَ فلأن الفارقَ قاتلٌ بين عقليةٍ واخرى.
ناديتُ واستشرستُ بالمطالبةِ باعادةِ المالِ المنهوبِ وبقانونِ من أينَ لكَ هذا؟
صدرَ القانونُ دونَ تنفيذٍ وهل نسألُ لماذا؟
أين اموالنا، أين ودائعنا ، أين كرامتنا عندما نقفُ بالطابورِ امامَ الافرانِ والصيدلياتِ ومحلاتِ الخضارِ والمستشفيات ،
أين روحنا وحُبُنا للحياةِ في وطننا؟
أمعقولٌ انكم خطفتموهما بالجملةِ وليسَ بالمفرق؟
هل هذا الكلامُ مشروعُ قتلٍ؟
يا ما طالبنا اركانَ الطبقةِ السياسيةِ المتحكّمةِ برقابنا، ان يجروا فيما بينهم حواراً بناءً مصيرياً دونَ تدخلٍ خارجيٍ اياً كان، تعترفونَ فيهِ دونَ مواربةٍ بأن لا احدَ منكم يهيمنُ على الآخرِ.
الهيمنةُ السُّلطويةُ فيما بينكم التي فشلتْ واخفقتْ وسارت بالوطنِ الى القعرِ والافلاسِ ولا تزالونَ معاندين، مكابرين ، متعجرفين،
فيما كُلكمْ بلا شعورٍ ولا احساسٍ: لا بواجبِ التعزيةِ، ولا بزيارةٍ لبلسمةِ الجراحِ، او استفقادِ من شُرِّدوا ودمِّرتْ منازلهم، وحتى الذين ماتوا ابرياء او اصيبوا باعاقةٍ بعدَ مجزرةِ التاريخِ في 4 آب .
هل هذا الكلامُ مشروعُ قتلٍ؟
أم انه صوتٌ يصرخُ في الوديانِ السحيقةِ،
باسمِ كلِّ من ليسَ له صوتٌ ،
يتألمُ، ويصبرُ ،
ويجوعُ ويأكلُ اللقمةَ "حاف"
لا يعملُ، ويأملَ ان تحصلَ معجزةٌ ما،
وكذلك المرضى الذين يئنُّونَ من الألمِ يطلبونَ من اللهِ ان يُريحهمْ.
والجديدُ من اصحابِ السلطةِ: كلُّ مَن فوقَ عمرِ الــ 60 عاماً ممنوعٌ عليهِ العملُ حتى حلول فرج اللقاحاتِ.
***
ولا تزالونَ تراوغونَ وتنافقونْ ، لم ينجح الرئيسُ المكلفُ في مصر بتذليلِ العقباتِ مع المملكة العربية السعودية، لكنه توجهَ الى باريس محاولاً تفعيلَ الحكومةِ.
كلهُ لا يهمنا، ما دمتمْ كُلكم الطبقةُ السياسيةُ الفاسدةُ، أخذتم اللقاحَ من عدةِ مصادر، فهذا يعطيكم مناعةً مرحليةً للاستمرارِ بقتلِ مقوِّماتِ البلدِ بأكملهِ.
هل هذا الموقفُ مشروعُ قتلٍ؟
اخترنا لكم
كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان
المزيد
من لبنانَ الكبيرِ الى اليومِ لماذا لا يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ؟
المزيد
الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟
المزيد
إسرائيل تهدد نصر الله بـ"رد مؤلم"... وتتحدث عن تطوير "سلاح مدمر" في سوريا
المزيد
اخر الاخبار
كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان
المزيد
مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة
المزيد
جميل السيد: موقفه مُهين..!
المزيد
قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حب الله: إهمال الكمامة والتباعد الإجتماعي جريمة
المزيد
القاضي عقيقي يصحّح خطأه... بخطيئة: جميع المتظاهرين إرهابيون‎!‎
المزيد
ادي معلوف ردّاً على بو عاصي: يلي يتّمونا وسمّمونا ببراميل الموت هجّرونا من وراء جبن قائدن جايين يعطونا دروس ويتطاولوا على رئيسنا
المزيد
وفد من نواب لبنان القوي نقل عن نجم استعدادها للتعاون لعدم استغلال الاهالي في بيروت وعدم تغيير النسيج الاجتماعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين
السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟
العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا"
الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية
الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ
كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة