Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هاري وميغان.. تسريبات من المقابلة المنتظرة تكشف "مفاجأة" - فيديو حصد ملايين المشاهدات... هكذا دعم تركي آل الشيخ محمد بن سلمان - كورونا لبنان: وزارة الصحة : 3100 إصابة جديدة و42 حالة وفاة - معوض: خطاب الراعي خريطة طريق واضحة لإنقاذ لبنان - الجميل: كلمة البطريرك الراعي تاريخية - الحواط: مجد لبنان أعطي لبكركي - فادي سعد: مع بكركي من أجل حماية لبنان الرسالة - حبيش: كلمة الراعي تعبر عن عمق الأزمة الوطنية التي نعيشها - الراعي: لا تسكتوا عن تسييس القضاء وعن السلاح غير الشرعي وعن التوطين ودمج النازحين وعن عدم تأليف حكومة - بينَ "جهنَّمِ" السياسةِ و"آتونِ" الاقتصادِ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021 - تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته - جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"! - اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد - قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار - كورونا لبنان: 3373 إصابة جديدة و50 حالة وفاة - قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط - ذكريات الماضي - القاضي باسيل وافق على تخلية 3 من موقوفي أحداث طرابلس وأحال الملف الى عقيقي لابداء الرأي - 22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي

أحدث الأخبار

- جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار
المزيد
لبنان

بو عاصي: هناك ثغرات في خطة الحكومة حول اللقاح أضأنا عليها وقدمنا الحلول وهذا في صلب دورنا الرقابي

2021 شباط 04 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي ، في مقابلة عبر "لبنان الحر"، أن "المسؤولية الأساسية في جريمة اغتيال المفكر والناشط لقمان سليم الجبانة لا تقع على من أعطى الأمر بالاغتيال أو من نفذ، بل على المسؤول المولج حماية كل المواطنين، ‏أي الدولة والمسؤولين فيها وعليهم أن يكشفوا اليوم قبل الغد من اغتال سليم.

وشدد على أن "الشجاعة أساس العدل، والخوف والجبن لا ينتجان إلا التواطؤ"، وقال: "لذا، على المسؤولين أن يكشفوا أمام عائلة سليم وروحه وفكره وأمام الشعب اللبناني من الحقير الذي اغتاله".

في ملف التلقيح ضد جائحة كورونا، دعا بو عاصي الدولة إلى "أن تتحمل مسؤوليتها"، مشيرا إلى أنها "قدمت خطة للتلقيح مستوحاة من خطط أخرى ومن عمل منظمة الصحة العالمية، وهي في بعض جوانبها بناءة، لكن القوات اللبنانية رأت فيها ثغرات، ان كان في عدد اللقاحات أو المراكز المعتمدة، والأهم من حيث آلية المراقبة من طرف ثالث محايد لكل العملية منذ لحظة وصول اللقاحات حتى لحظة إعطاء الجرعة الثانية منها".

وقال: "أصررنا في مقاربتنا على معرفة أسباب الغموض في إشراك القطاع الخاص ‏الذي باستطاعته تغطية فرق عدد اللقاحات التي نحتاج إليها في وجه كورونا. إن دورنا كنواب رقابي، والاضاءة على الثغرات في الخطة الحكومية، وليس الحلول مكانها. وعلى القطاعين العام والخاص أن يكونا متشاركين لإنقاذ أرواح المواطنين. لقد ذكرنا في مؤتمرنا ألا ترف لمقولة "اقرأ تفرح، جرب ‏احزن"، لان الخطة إن لم تكن محكمة وتطبق بكل جدية ووفق معايير علمية وان كانت التجربة سيئة ستودي إلى الموت".

وشدد بو عاصي على أن "المواطن فقد الثقة بدولته"، وقال: "لذلك، علينا أن نعتمد أعلى معايير الشفافية والجدية لكسب ثقته ليحصل على اللقاح طوعا لأن المشكلة ستكون كبرى إن تخلف عن أخذ اللقاح الذي يسهم في إنقاذ أكبر قدر ممكن من اللبنانيين"، وقال: "إن الهاجس الاجتماعي والاقتصادي مهم جد، لكن صحة الناس قبل أي شيء".

وكذلك، حذر من أن "الخطة الموضوعة لا تؤمن تلقيح 70 في المئة من الشعب اللبناني بهدف تحقيق المناعة الجماعية والفوز بالسباق على جائحة كورونا"، وقال: "ربما قد تؤمن هذه الخطة أن نصل إلى هذا الرقم في عام 2022، لكن هذه فترة زمنية طويلة جدا، خصوصا لبلد صغير كلبنان".

أضاف: "نستطيع تحقيق ما هو أفضل عبر استيراد الدولة كميات أكبر من اللقاح وعبر الانفتاح على القطاع الخاص للسماح له باستيراد ‏أعداد من اللقاحات بأعلى معايير الشفافية والعلمية على أن تبقى قاعدة البيانات في يد السلطات الرسمية".

وشدد بو عاصي على أن "كورونا ضرب الجسم اللبناني المريض في الاساس اجتماعيا واقتصاديا، وقال: "نحن حتى ما قبل هذه الجائحة، كنا في حالة انهاك. لذلك، كانت آثارها كبيرة وكارثية. ولذا، وصلنا إلى ‏مرحلة من الضروري فيها تأمين المساعدات إلى الناس مع التأكيد أن اللبناني في الاساس إنسان منتج ويعتمد على ذاته ولم يعتد التسول وطلب المساعدة".

أضاف: "الظرف الذي وصلنا إليه اليوم يحتم الدعم عبر برنامج الأسر الأكثر فقرا ذات المصداقية العالية، والذي يجب تعزيز تمويله عبر الهبات والقروض كي يستهدف 200 ألف عائلة. البرنامج جدي جدا وشفاف، ويتكل على بطاقة تمويلية تؤمن حوالى دولار في اليوم للشخص. صحيح أني لست أنا من خلق هذا البرنامج في وزارة الشؤون الاجتماعية، لكني أعتبره إبني بالتبني، وأنه من أنظف وأشرف البرامج التي خلقت في لبنان، والا لما رأينا المجتمع الدولي يزيد منحه لرفع عدد الاسر المستفيدة ولما أعلن البنك الدولي ان قاعدة البيانات في هذا البرنامج هي من الافضل في العالم".

وأعلن بو عاصي أن "كل همه أن يستمر برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا، كما انطلق أي بالشفافية نفسها والمعايير نفسها وبعدم قدرة أي سياسي على التدخل فيه"، وقال: "لذا، طالبنا أنا وزميلي النائب جورج عقيص في اقتراح القانون لدعم العائلات الاكثر حاجة ببرنامج آخر نؤمن عبره الدعم ل600 ألف عائلة إلى جانب ال200 ألف".

وختم: "اقتراحنا برنامج دعم العائلات الاكثر حاجة كي يحل مكان دعم تثبيت سعر صرف الدولار الذي استنفد احتياطي العملات الصعبة في مصرف للبنان، وللاسف لا يصل هذا الدعم للمستحقين، بل للمهربين والتجار ولكل الناس وليس فقط للمحتاجين. لذا، تقدمنا باقتراحنا مستوحين من نجاج برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا".
اخترنا لكم
الراعي: لا تسكتوا عن تسييس القضاء وعن السلاح غير الشرعي وعن التوطين ودمج النازحين وعن عدم تأليف حكومة
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
بينَ "جهنَّمِ" السياسةِ و"آتونِ" الاقتصادِ
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
اخر الاخبار
هاري وميغان.. تسريبات من المقابلة المنتظرة تكشف "مفاجأة"
المزيد
كورونا لبنان: وزارة الصحة : 3100 إصابة جديدة و42 حالة وفاة
المزيد
فيديو حصد ملايين المشاهدات... هكذا دعم تركي آل الشيخ محمد بن سلمان
المزيد
معوض: خطاب الراعي خريطة طريق واضحة لإنقاذ لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
مكتب سعادة: سجل اسمه على المنصة وكان ينتظر دوره حسب الأصول قبل الاتصال به
المزيد
عكر: إقرار اتفاقية قرض البنك الدولي خطوة مهمة لزيادة دعم الأسر الأكثر فقرا
المزيد
عازار: من يبنى ثورته على الشتائم ينفذ تصفية حسابات سياسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء
بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية"
دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي
نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما
"ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"
الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية