Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد - سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة - الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتسامح - هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني - الإشتراكي: إشكال الشويفات فردي وليس له أي أبعاد حزبية أو سياسية - مخزومي: المصلحة المشتركة بين حكام المصارف والسياسيين تقتضي عدم إجراء التدقيق الجنائي - البابا فرنسيس والسيستاني بحثا في دور الزعامات الروحية في الحد من الحروب - الجميّل: "​حكومة حسان دياب​ اصلا متوقفة عن العمل ولا تقوم بشيء" - عويدات كلف الاجهزة الامنية ملاحقة وتوقيف الصرافين والمتلاعبين بالعملة الوطنية - عمليات دهم للجيش في الشراونة واصابة عسكريين... - الدولار يشهد قفزةً جنونية... كم بلغ سعر صرفه في السوق السوداء؟ - بو عاصي: هل كان البطريرك ليطالب بمؤتمر دولي لو كانت الحلول الداخلية ناجعة؟ - دياب: إذا كان الاعتكاف يساعد على تشكيل الحكومة فأنا جاهز للجوء إليه - عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر - يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"! - زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي - هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق - قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا - المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته - الحريري: نتطلع للقاء البابا على ارض لبنان

أحدث الأخبار

- ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو - الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو - كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو - اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
بو عاصي: هل كان البطريرك ليطالب بمؤتمر دولي لو كانت الحلول الداخلية ناجعة؟
المزيد
الدولار يشهد قفزةً جنونية... كم بلغ سعر صرفه في السوق السوداء؟
المزيد
دياب: إذا كان الاعتكاف يساعد على تشكيل الحكومة فأنا جاهز للجوء إليه
المزيد
مقالات وأراء

انطلاق المعركة الكبرى ... وسلامة قد يُمنع من السفر

2021 كانون الثاني 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


ليس هناك من عاقل يقتنع أن كل شيء حصل بالصدفة!
بالصدفة تم تسريب فيديو اتهام رئيس الجمهورية ميشال عون ، للرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بالكذب!
بالصدفة تم الهجوم على قيادة الجيش، في الإعلام المحمي من جهات معروفة.
بالصدفة انطلقت الاحتجاجات في عدة مناطق لبنانية، في ظل الإقفال العام للبلاد، وفي الشارع السني تحديداً، لإحراج سعد الحريري.
بالصدفة ادعّى القضاء اللبناني على رياض سلامة، وهو يستعد للمغادرة إلى أوروبا للإدلاء بإفادته أمام القضاء السويسري.

فما هو سر هذه المصادفات؟

صحيح أن الأزمة المعيشية خانقة، ولكن هذا الوضع مستمر منذ أشهر، وليس هو السبب الوحيد في تحريك الشارع، بل هناك جهات سياسية فاعلة، أعطت إشارة انطلاق الحراك، مستغلةً حالة الفقر والظروف الحياتية الصعبة، والتي تتفاقم يوماً بعد يوم في ظل الإغلاق التام للبلاد.

ليسوا ثوار طرابلس الذين كانوا يملأون ساحة النور سابقاً بالآلاف، هم ذاتهم من ينزل اليوم إلى الشارع . إن الأعداد القليلة للمتظاهرين، وأعمال العنف والشغب، بدءاً بمهاجمة القوى الأمنية في ثكناتها، واستعمال القنابل والأسلحة الحربية ضدها، إلى إحراق دار البلدية، والسيارات، والمحكمة الشرعية، كل ذلك يدل على نوعية وهدف من يقف خلف هؤلاء المتظاهرين .

هي المرة الأولى التي يهاجم فيها الرئيس المكلف سعد الحريري الجيش، وذهب إلى حد اتهامه بالتفرج على أعمال الشغب وتخريب المدينة، وهدد باستعمال لهجة أقسى في حال بقي الجيش متفرجاً ولم يتدخل. وتقول بعض المصادر، أن الحريري يتهم عناصر عسكرية بالوقوف خلف التظاهرات والمشاركة فيها أيضاً.

وأوضح مصدر مطلع للثائر، أن المعركة الكبرى التي تحدث عنها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، بدأت فعلاً، لكن ليس كما يصفها هو، فالأهداف والوسائل مختلفة تماماً.

الهدف الأول للمعركة هو إبعاد سعد الحريري عن الحكومة. فالمطلوب حكومة مطواعة تنفذ تعليمات القصر وحلفائه السياسيين، وفي طليعتهم طبعاً حزب الله والتيار الوطني الحر.
الهدف الثاني الاستعداد لمرحلة التفاوض المقبلة مع الأميركييين. ولهذا فهم يحتاجون للأمساك بكامل مفاصل الدولة، من الحكومة، إلى البرلمان، إلى القوى الأمنية، إلى القضاء، إلى المالية.

الهدف الثالث هو السيطرة على البنك المركزي، وهذا يستوجب إزاحة رياض سلامة وتعيين حاكم جديد بدلاً منه. ولقد فشلت كل المحاولات السابقة في تحقيق ذلك، لكن الآن تبدو الفرصة سانحة، بل وباتت ملحّة. فهناك خشية كبيرة مما قد يكشفه سلامة للقضاء السويسري، خاصة عن عمليات تبييض الأموال، وبعض الحسابات الخاصة لأشخاص مقربين من الرئيس عون وحزب الله، وغيرهم من شخصيات سياسية.

هل يصدر قرار عن القضاء اللبناني بمنع رياض سلامة من السفر؟

يتساءل المصدر ويقول: ربما هذا هو الهدف من توقيت الإدّعاء على رياض سلامة ، في هذا الوقت بالذات، فالقضاء اللبناني يبدو وكأنه يتصرف غب الطلب . يدّعي على رئيس حكومة وبعض الوزراء، ليثير زوبعة في فنجان، ثم يتوقف التحقيق ويغيب الحديث عنه، تمهيداً لوضعه في أدراج النسيان . ثم تفتح معارك قضائية في الإعلام، يشبه مفعولها ما تُحدثه القنابل الدخانية من إعماء وإلهاء للعدو في بداية المعركة.

تحتاج الإدارة الأميركية إلى فترة، بين ثلاثة إلى ستة أشهر لترتيب ملفاتها، وانطلاق خطتها في الشرق الأوسط. وهي بدأت باستعمال سياسة العصا والجزرة، خاصة باتجاه إيران. فالرئيس بايدن السياسي المخضرم، أرسل مبعوثاً إلى طهران، وفي نفس الوقت أرسل القاذفات الاستراتيجية ب-٥٢ لتُحلّق فوق الخليج، وعلى مقربة من دفاعات إيران، وكذلك وصلت غواصتان تحمل رؤوس نووية إلى مياه الخليج.

وفيما يدور الحديث عن عزم الجيش الأميركي استحداث قواعد جديدة على السواحل السعودية، تسربت أنباء عن وصول تعزيزات عسكرية إلى شمالي الفرات، وتزويد القوات الكردية بأسلحة جديدة، من نوع صواريخ ستينغر، وصواريخ مضادة للدروع. والأهم من ذلك كله هو تقديم دعم مالي لهذه المناطق، لأقناع السكان بالانفصال عن سوريا.

لا شك أن لبنان يُشكّل إحدى ساحات الصراع، وورقة تفاوض مهمة، خاصة بسبب قربه من إسرائيل، الحليف الأول للأميركيين في الشرق الأوسط، وفيه توجد صواريخ حزب الله، التي تُشكّل تهديداً لها، وكذلك يمكن لإيران أن تستخدمها في مفاوضاتها القادمة، وما انفك قادتها يطلقون التصريحات عن أنها خط الدفاع الأول.

لا يمكن لإيران أن تُفرّط بأي من أوراقها التفاوضية، أكان في الداخل كتخصيب اليورانيوم وسلاح الصواريخ، أو في الخارج، كسوريا والعراق وغزة ولبنان . ويجب عليها الآن أن تستعدَّ جيداً، وتُمسك بهذه الساحات، وهذا يتطلب طبعاً سيطرة حلفائها على لبنان في كامل مفاصل الدولة.

المعركة الكبرى انطلقت حقاً، وعلى الحريري أن يرضخ للشروط، ويُشكل حكومة طيعة، أو يخرج ليتم استنساخ حكومة دياب جديدة.

اخترنا لكم
هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني
المزيد
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر
المزيد
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
اخر الاخبار
الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد
المزيد
الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتسامح
المزيد
سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة
المزيد
هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد
المزيد
الدولار يشهد قفزةً جنونية... كم بلغ سعر صرفه في السوق السوداء؟
المزيد
هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني
المزيد
سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو
كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت
الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث