Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق - قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا - المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته - الحريري: نتطلع للقاء البابا على ارض لبنان - البابا فرنسيس وصل الى العراق في بداية زيارة تاريخية: هذه الرحلة جزء من واجب على أرض معذبة منذ أعوام - هزة أرضية جديدة بقوة 5,9 درجات ضربت وسط اليونان - لبنان: استمرار قطع الطرقات يؤكد عمق الأزمة المعيشية تنافس على علبة حليب يؤدي إلى عراك في أحد المخازن - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 05-03-2021 - وكأنَّ مَن يُديرُ أمورَنا... "نواطيرُ الموتِ" - عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 05-03-2021 - اليازا وجهت نداء إلى نجار وفهمي عن لوحة خطيرة في العبادية - الطبش: العدالة على شفير السقوط - بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان - كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي - لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين - الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح - تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة - الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون - أبو الحسن: نحذر من التراخي وإعادة فتح المدارس - الرابطة المارونية شجبت ما أوردته قناة العالم: لاستدعاء السفير الايراني وإبلاغه رفض لبنان بكل مكوناته هكذا مواقف

أحدث الأخبار

- اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي
المزيد
بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان
المزيد
الطبش: العدالة على شفير السقوط
المزيد
اليازا وجهت نداء إلى نجار وفهمي عن لوحة خطيرة في العبادية
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 05-03-2021
المزيد
مقالات وأراء

السفير كباره من الرياض: القرار السعودي مرتبط بالوباء، ولا خلفيات سياسية

2021 كانون الثاني 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر




بعد صدور قرار عن السلطات السعودية، يفرض على اللبنانيين إجراءات جديدة للسفر إلى المملكة، كضرورة الإقامة مدة ١٤ يوماً في دولة أُخرى، قبل دخول المملكة إضافة إلى إجراء فحوصات PCR. أجرت الثائر اتصالاً مع سعادة سفير لبنان في الرياض الدكتور فوزي كباره ، واستوضحت منه خلفيات وأسباب هذا القرار، وأحوال الجالية اللبنانيية، ووضع العلاقات مع المملكةالعربية السعودية، التي غادر سفيرها لبنان منذ مدة . وكان الحوار التالي:



١- سعادة السفير علمنا بقرار تشديد إجراءات السفر على اللبنانيين القادمين إلى المملكة.
ما هي حيثيات وتفاصيل هذا القرار؟
وهل هو مرتبط بحالة الوباء أم هناك أسباب أُخرى؟

إن القرار فرض بعض الإجراءات الاحترازية على القادمين إلى المملكة وهو لا يشكل منعاً للسفر، وتم اتخاذه من جانب صحي بحت، وجاء تماشياً مع الظروف وحرصاً من المملكة على تطويق الوباء على أراضيها، خاصةً بعد أن ثبت تفشي الفيروس بشكل واسع في لبنان.


٢- هل تواصلتم مع السلطات السعودية لبحث هذا الموضوع؟ وهل هناك مدة زمنية محددة له أم ليس له سقف زمني وسوف يطول تطبيقه على اللبنانيين؟

صحيح تواصلنا معهم، وسوف نتواصل مجدداً مع الخارجية السعودية بهذا الشأن بعد عطلة نهاية الأسبوع، لكن مدة القرار غير محددة الآن، وهي مرتبطة بالظروف الصحية في لبنان، وليس بأي شيء آخر.


٣- هل يتم تطبيق هذه الإجراءات على دول أُخرى، ينتشر فيها الوباء بكثرة كبريطانيا مثلاً؟ أم فقط على لبنان؟

هذه القرارات في المملكة ليست على لبنان فقط، بل يتم تطبيق قرارات مماثلة أيضاً على عدة بلدان أخرى، حيث تفشى فيها الوباء بكثرة، ومنها بريطانيا، جنوب أفريقيا والهند، وكما ذكرت سابقاً لأسباب صحية فقط.


٤- كيف هو وضع الجالية اللبنانية حالياً في المملكة؟ هل يتعرض اللبنانيون لمضايقات أو أية إجراءات ترحيل أو ما شابه؟ وهل هناك من اجراءات لتلقيهم لقاح كورونا ؟ وما هو العمل الذي تقوم به السفارة في هذا المجال؟

الجالية اللبنانية في المملكة هي مرتاحة، وممتنة من قيادة المملكة على احتضانها وحسن المعاملة، وفرص العمل المتاحة لها. إضافةً، إلى أنهم يتلقون لقاح الكورونا أسوةً بإخوانهم السعوديين وجميع المقيمين على أرض المملكة دون أي تمييز.
إن السفارة اللبنانية في الرياض لا توفر فرصة لخدمة المواطنين اللبنانيين في المملكة العربية السعودية، ومحاولة مساعدة لبنان، عبر إطلاقها منصات إلكترونية لتسهيل أمور المواطنين والمقيمين، وتواصلها دائم مع السلطات السعودية لتقريب وجهات النظر.


٥- يُقال في لبنان أن العرب والمملكة السعودية تحديداً تخلّت عن لبنان وأصبحت غير مهتمة بما يحدث هنا ؟ من خلال علاقاتكم واتصالاتكم ماذا تقولون وكيف تقيّمون العلاقات اللبنانية مع المملكة حالياً ؟

المملكة العربية السعودية لم ولن تتخلى عن لبنان أبداً. هناك بعض الجفاء الآن بسبب تخبّط الوضع السياسي في لبنان، وغياب القرار السياسي، ولكن هذا لن يطول إن شاء الله .


٦- من المعروف طبعاً انزعاج المملكة العربية السعوديةمن مواقف بعض الجهات السياسية في لبنان . لكن رغم ذلك بقيت المملكة تقدم الدعم للدولة اللبنانية . أما حالياً فالسفير السعودي غادر لبنان منذ مدة ولم يعد . هل هذا يعني أننا قد نشهد مقاطعة سعودية وخليجية للبنان؟

هذه ليست مقاطعة لكن، كما ذكرت سابقاً، فهي بانتظار قرار سياسي واضح من لبنان. خاصة فيما يتعلق بعلاقاته مع الأشقاء العرب.


٧- ما هي كلمتكم للبنانيين عموماً وبماذا تنصحون الراغبين منهم بالسفر إلى السعودية ، خاصة أفراد أُسر الأشخاص الذين يقيمون في المملكة؟


على اللبنانيين معرفة أن المملكة العربية السعودية كانت وما زالت معهم قلباً وقالباً. وعلى الذين يرغبون منهم بالسفر إلى المملكة، أن يتبعوا التعليمات الواضحة من الطيران المدني السعودي، أو الإنتظار حتى يتحسن الوضع الصحي في لبنان، قريباً إن شاء الله، لتعود الأمور إلى مجراها الطبيعي .



أجرى الحوار رئيس التحرير " اكرم كمال سريوي ".
اخترنا لكم
وكأنَّ مَن يُديرُ أمورَنا... "نواطيرُ الموتِ"
المزيد
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
بلومبيرغ: الولايات المتحدة الأميركية تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان
المزيد
الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق
المزيد
المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته
المزيد
قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا
المزيد
الحريري: نتطلع للقاء البابا على ارض لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اقفال بلدة ينطا_قضاء راشيا بسبب تزايد حالات الكورونا
المزيد
لبنان: اصابات كورونا في تنخفض بشكل طفيف... والوفيات ترتفع
المزيد
كورونا ... بشرى سارة للبنانيين!
المزيد
آيا صوفيا معلم من معالم التراث العالمي عنوان لقاء في اللقاء الارثوذكسي ابو فاضل: أين الحكمة في قرار تنبعث منه معاني الاستبعاد والانقسام؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث
بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت
العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان
غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل"