Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان - ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة - عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت - عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 02-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-03-2021 - الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني - البطريرك الراعي: الرئيس عون و"التيار" لا يريدان الثلث المعطّل .. - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟ - نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية! - باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن - إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو - يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين - مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار - اجتماع مصرفي برئاسة سلامة: خارطة طريق مع مهل للتنفيذ واجراءات لتطبيق أحكام التعميم رقم 154 - مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها - هو دبش - فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص - الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين
المزيد
الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا
المزيد
إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو
المزيد
فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص
المزيد
مقالات وأراء

نبيل و أمين…!

2021 كانون الثاني 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


بقلم المستشار الإعلامي صموئيل أديب

سألته ذات مرّة، لو عاد بك الزمان 30 عاماً وهل كنت ستهتم بالدكك؟
كان ذلك بعد أن أجرى آخر عملية له منذ 7 سنوات . يومها كان يبيت في المستشفى.. لمحت في عينيه دموعاً.. لم أعرف هل هي بسبب آلام الجراحة أو حسرة على الزمن الماضي.. .بعدما قضى معظم سنوات عمره على السرير في المستشفيات و بين الأطباء..
الأستاذ نبيل أديب .. جيل عبد الناصر والثورة...الذي يرى أن الله سيحاسبنا بمعيار " كن أميناً حتي المنتهى" .. المعلم الذي أوكلته الوزارة بمهمة الإشراف على لجان الامتحانات في قرية نائية فذهب إليها.. ليكتشف أن( دكك التلاميذ ) معظمها مكسورة.. كيف سيكتب التلاميذ إجابات الأسئلة التي ستحدد مصيرهم ومستقبلهم وحياتهم على( دكة) لا يستطيعون حتى أن يجلسوا عليها..!!

ليستدعِ باقي المدرسين و الفراشين ويحاول تصليح بعضها.. بمسمار هنا وتعديل هناك.. يرفع مع الفراش هذه فهي مهشّمة تماماً و يحضّر أُخرى .. بينما يفعل ذلك أصدر عموده الفقري صوتاً و سرت كهرباء في كل جسده.. ليصرخ من الألم… يتحامل على نفسه يومان قبل أن يعود إلى المنزل محمولا في سيارة إسعاف.. لنعرف بعدها أنه أصيب بانزلاق غضروفي..

عامٌ بعد عام، قضاها والدى في المستشفيات بعدما فشلت جراحة الغضروف الأولى و الثانية وجراحات أُخرى وتسببوا له بمضاعفات خطيرة أجبرته أن يمضي بقية حياته يمشي على عكاز.. و أجبره الألم على تناول أدوية المسكنات حتى أعلن كبده إضراباً عن العمل مرات عديدة وأعلنت الكلى أنها لم تعد تحتمل، فقررت أيضا إضراباً جزئياً.. وتغيّر مزاجه فأصبح شديد العصبية…

و كان عليَّ أن أواجه الحياة بمفردي خارج المنزل، لأنه لن يكون معي في أي مكان، بسبب عدم استطاعته أن يجلس أو يمشي لفترات طويلة.. ولا أن يخرج معنا حتى لزيارة الأقارب في الأعياد..

سنوات عديدة مرّت أصبحت أعرف فيها كل أسماء دكاترة العظام والكلى والمخ و الأعصاب.. بينما يحفظ الأطفال أسماء الممثلين والمغنين…..

تذكّرت كل هذا وأنا جالس على الكرسي في جواره بعد أن أجرى آخر جراحة.. سألته هل لو علم وقتها أن أمانته في عمله ستتسبب له 30 سنة من السجن في المستشفيات، هل كان سيفعلها؟؟؟! .. فجريمته ( بأمانة الفعل) كلفته سجناً تجاوز زمن سجن تاجر المخدرات.. و كلفني أننى عشت لا أحمل لقب يتيم، و إنما لا أقدر أن أُمسك يديه حتى في حفلة التخرج من الكلية .
لم يُجبني.. لمحت الدموع في عينيه.. لم أكن أعرف هل هي دموع ألم الجراحة أم الندم على الماضي…
بينما أكلّمه كان أخي خارج الغرفه . . لم أنتبه له إلا على صوت ممرضة و هي تقول( الهي يسترك و ما يحوجك) . اتضّح أن أخي لاحظ أن( فيشة ) الكهرباء في الحائط لا تعمل.. فقرر أن يصلحها و يعيد إصلاح و ترتيب الأسلاك المنتشرة في أرضية طرقة المستشفى ..
فالعرق دساس.. و بالرغم من خطورة ما فعله و إنها ليست مسؤوليته إلّا أنه قرر أن يفعلها بالأدوات التي يحملها معه دائما بحكم وظيفته كمهندس شبكات ..

عندها نظرت إلى والدي.. كان نائماً.. ولكني تخيلت ابتسامته.. بينما ترن في ذهني كلمات الممرضة العجوز وفرحتها المرسومة على وجهها بسبب فيشة كهرباء قريبة من مكتبها ستوفر لها الراحة. .
عزيزى القارئ

لا يستطيع أحد في الدنيا أن يعوض والدي، عن سنوات أفناها بين آلامه وبين إصراره على أداء رسالته المقدسة، التي خرّج فيها أجيال بالرغم من مرضه، أو يعوضك أنت على أمانتك في عملك .. و لكنك مثله.. تفعل ذلك من أجل هذه الدعوة .. تحرق نفسك من أجل راحة الآخرين. . بينما نثق أننا سنقف يوماً أمام الديان العادل ليجازينا ويُجزينا بوعده الذي قاله( فَمَنْ يَعْرِفُ أَنْ يَعْمَلَ صلاحا وَلاَ يَعْمَلُ، فَذلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ )... و(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ .. لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
نثق في كرمه وتعويضاته .. و على كلمته نسير..
اخترنا لكم
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي
المزيد
اخر الاخبار
"كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان
المزيد
عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت
المزيد
ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة
المزيد
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين
المزيد
استفد الآن من أفضل تقنيات التعليم
المزيد
وحدة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور: 4 إصابات وافدة
المزيد
الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو