Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي - لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين - الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح - تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة - الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون - أبو الحسن: نحذر من التراخي وإعادة فتح المدارس - الرابطة المارونية شجبت ما أوردته قناة العالم: لاستدعاء السفير الايراني وإبلاغه رفض لبنان بكل مكوناته هكذا مواقف - هذه هي رؤية الرئيس ميشال سليمان للحل في لبنان! - أسود: شكرا لحكمتك وعقلك الراجح - كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟ - البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح - عبدالله: استدعاء سلامة إلى القصر الجمهوري حركة فولكلورية غير موفقة - أبيض: ...هذا خطأ! - جنبلاط: ذاهبون الى فوضى - الصايغ: على اللبنانيين أن يهلعوا لغياب أي تصور جدي للحلول والمعالجات - الحريري يرفض مبادرة عون التخلّي عن الثلث المعطّل: لا حكومة من دون رضى السعودية - تأليف الحكومة اللبنانية يدخل في "غيبوبة" قاتلة رغم اتساع صرخات الجياع ضد المنظومة السياسية - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-03-2021 - الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم

أحدث الأخبار

- لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم
المزيد
كورونا لبنان... 3463 إصابة جديدة و61 حالة وفاة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021
المزيد
عبّود يُطلق أغنيته الجديدة "بغارو" !
المزيد
وهاب: كلام جنبلاط عن عدد الحكومة يلغي بعض حجج الحريري
المزيد
محليات

الأوضاع المعيشية تعيد اللبنانيين إلى الشارع

2021 كانون الثاني 27 محليات

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : انفجر الشارع اللبناني على خلفية تأزم الوضع الاجتماعي والاقتصادي مع ‏استمرار الإقفال العام لمواجهة وباء كورونا ، حيث وقعت مساء الاثنين ‏مواجهات بين الجيش اللبناني ومحتجين في طرابلس بعد تحركات متفرقة خلال ‏النهار ليعود ويسجل أمس إقفال طرقات في بيروت والشمال والجنوب‎.

وفيما لم يصدر الجيش اللبناني بياناً حول ما حصل الاثنين في الشمال الذي أدى ‏إلى تحرك تضامني في صيدا ليلاً، أعلن ناشطون عن توقيف عدد من المحتجين، ‏ونفذوا أمس اعتصاماً أمام مدخل سرايا طرابلس مطالبين بإطلاق سراح زملائهم ‏في موازاة تنفيذ وقفات احتجاجية في عدد من المناطق‎.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن عدداً من المحتجين قطعوا طريق ‏كورنيش المزرعة في بيروت بالاتجاهين بمستوعبات النفايات اعتراضاً على ‏تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية خلال فترة الإقفال العام، وتدخلت إثر ذلك ‏عناصر من مكافحة الشغب في قوى الأمن الداخلي، فأزالت المستوعبات ‏والعوائق من وسط الطريق، ليعاد بعد ذلك فتحه بالاتجاهين أمام السيارات‎.


وتحت العنوان نفسه قطع محتجون طريق الجية التي تصل بيروت بالجنوب ‏احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية، وشهدت ساحة تقاطع إيليا في صيدا تجمعاً ‏لعدد من ناشطي "حراك صيدا" ومحتجين، "اعتراضاً على تمديد التعبئة العامة ‏وعدم تقديم مساعدات إنسانية للعائلات المحتاجة والمياومين وغيرهم من ‏المواطنين الذين تأثرت أعمالهم ومصالحهم بالإقفال العام، وعدم قدرتهم على ‏الصمود في ظل الجائحة‎".

وفي الشمال، قطع محتجون أوتوستراد البداوي الدولي في الاتجاهين، اعتراضاً ‏على تمديد فترة الإقفال العام وتردي أوضاعهم المعيشية وقاموا بوضع إطارات ‏السيارات وحاويات النفايات والحجارة وسطه، ما اضطر العابرين من طرابلس ‏باتجاه المنية وعكار والحدود الشمالية وبالعكس، إلى سلوك طرق أخرى بديلة، ‏شهدت بدورها ازدحاماً كبيراً بسبب ضيقها وعدم قدرتها على استيعاب كثافة ‏أعداد السيارات والشاحنات والآليات العابرة عليها. ويبدو واضحاً أن هذه ‏التحركات لم تكن مفاجئة بالنسبة إلى معظم المعنيين وهو ما عبرت عنه صراحة ‏مصادر عسكرية ورئيس بلدية طرابلس رياض يمق. وقالت المصادر العسكرية ‏لـ"الشرق الأوسط": "هذا الأمر كان متوقعاً منذ فترة انطلاقاً من الواقع ‏الاجتماعي والاقتصادي الصعب الذي يعيشه لبنان ولا سيما الفئات الفقيرة مع ‏تفاقم الوضع نتيجة الإقفال العام لكن ما يردعه هو انتشار وباء كورونا"، نافية ‏وجود معلومات عن تحريك أي جهات للمحتجين. وقال يمق لـ"الشرق ‏الأوسط" إنه "من المتوقع بعد احتقان الشارع والأوضاع الاقتصادية الصعبة أن ‏ينفجر في أي لحظة لكن المفارقة مساء الاثنين كانت في الاحتكاك الذي سجل ‏بين المحتجين والجيش رغم أن الجميع كانوا حريصين على تحييد المؤسسة ‏العسكرية، معتبراً أن هناك جهة معينة تحاول استغلال فقر الناس وغضبهم ‏للوصول إلى هذا الأمر‎.

ولا يستبعد يمق أن تتصاعد حدة التحركات في الأيام المقبلة في ظل الوضع ‏الاقتصادي السيئ الذي ترزح تحته العائلات في الشمال والمساعدات المحدودة ‏التي تقدم لهم، بحيث بات شعارهم الدائم الموت بوباء كورونا ولا الموت جوعاً، ‏وهو ما يؤكد غياب الإجراءات الوقائية في التحركات التي تحصل على الأرض، ‏من هنا يؤكد: "لطالما حذرنا أن إقفال المدينة من دون الأخذ بعين الاعتبار ‏وضعها الاجتماعي سيؤدي إلى نتائج كارثية، وهذا ما بدأنا نشهده يوماً بعد يوم‎".

وعن المساعدات التي تقدم للفقراء، يقول يمق: "المساعدات المادية التي وزعت ‏حتى الآن على دفعتين لمئات العائلات عبر مبلغ 400 ألف ليرة لبنانية في وقت ‏يقارب عدد العائلات الفقيرة في طرابلس بين 60 و70 ألف عائلة، إضافة إلى ‏بعض المساعدات من المواد الغذائية التي تقدمها بعض الجمعيات، لكن تبقى كلها ‏غير كافية‎".

ومع تسجيل تحركات في الأيام الماضية في مدينة صيدا في الجنوب تحت ‏العناوين المعيشية نفسها ورفضاً لقرار الإقفال التام المقرر حتى 8 فبراير ، دعا ‏أمس نائب المدينة مصطفى سعد إلى الاستعداد لحراك شعبي وطني واسع عندما ‏تسمح الأوضاع الصحية، محذراً من أن لبنان بات أمام انفجار اجتماعي قد يؤدي ‏للفوضى والاهتزاز الأمني‎.‎
اخترنا لكم
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟
المزيد
الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون
المزيد
البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح
المزيد
اخر الاخبار
كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي
المزيد
الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح
المزيد
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البرلمان اللبناني يطلب "إثباتات جدية" لمحاسبة دياب والوزراء المتهمين
المزيد
كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي
المزيد
أكبر مؤسسة أمصال في العالم: سننتج 60 مليون جرعة لقاح لكورونا
المزيد
التمديد اليوم للإقفال العام... وللأزمة الحكومية بعد دياب... عون لتصريف الأعمال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث
بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج
أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو)
العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان
غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل"
دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة"