Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021 - تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته - جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"! - اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد - قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار - كورونا لبنان: 3373 إصابة جديدة و50 حالة وفاة - قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط - ذكريات الماضي - القاضي باسيل وافق على تخلية 3 من موقوفي أحداث طرابلس وأحال الملف الى عقيقي لابداء الرأي - 22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي - شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب - لقاء لبنان المحايد في بكركي داعياً لأوسع حشد يوم السبت - ابو الحسن: عدم ترشيد الدعم جريمة والمطلوب موقف حاسم - فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي - سامي الجميل:اطلقوا سراح الاحرار الان - سليمان: لتعيين موعد الإنتخابات الفرعية - لقاء الجمهورية: دعم بكركي واجب وطني عابر للطوائف - الحريري بحث مع السفير الروسي في العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة الجديدة - إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع - تكتل الجمهورية القوية سلم السفير الصيني نسخة من كتابه الى الامم المتحدة: نأمل دعم الصين لخطوة التكتل

أحدث الأخبار

- نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب
المزيد
سامي الجميل:اطلقوا سراح الاحرار الان
المزيد
فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي
المزيد
ابو الحسن: عدم ترشيد الدعم جريمة والمطلوب موقف حاسم
المزيد
مقالات وأراء

بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ

2021 كانون الثاني 23 مقالات وأراء نداء الوطن

تابعنا عبر

#الثائر



كتب د. ميشال الشمّاعي في" نداء الوطن":

طالعتنا إحدى المرجعيّات السياسية الحاكمة في لبنان بهجوم غير بريء على مرجعيّة بكركي تناغماً مع تاريخها القريب والبعيد. وقد حاولت هذه المرجعيّة الحاكمة الإيحاء بأنّ الدور الذي يجب أن تلعبه بكركي في لبنان يجب أن يقتصر على القضايا الروحية فقط، في محاولة منها، ليست بريئة إطلاقاً، بتفريغ وتقزيم الدور السياسي الذي تمثّله مرجعيّة بكركي السياسية منذ تاريخ وجودية هذا الوطن، وحتّى هذه الساعة، وإلى يوم الساعة.

بعض الطارئين على السياسة اليوم لا يفقهون بالتاريخ شيئاً؛ والأكثر من ذلك، يقدّمون أنفسهم خدّاماً طيّعين عند مَن يريد تغيير تاريخ لبنان، بمحو تاريخ بكركي التي لها وحدها يعود الفضل في تثبيت الكيان السياسي للكيانيّة اللبنانية التي باتوا اليوم يجاهرون بعدم الإنتماء إليها. وأعني هنا بالذات، فريق "حزب الله" اللبناني؛ هذا الفريق الذي يجاهر بالعلن بانتمائه إلى ولاية الفقيه، ويفاخر بما تغدقه عليه من حسنات، وليس البيئة الحضارية التي ينتمي إليها هذا "الحزب"، والتي نجلّها ونحترم تاريخها، وتراثها وموروثها الشعبيّين، في صلب الكيانيّة اللبنانية، من جبل عامل جنوباً حتّى بعلبك والهرمل شرقاً وبقاعاً.

تاريخ بكركي لا يمحى إلا بمحو لبنان من الوجود، وهذا مُحالٌ. مرفوض التطاول والتآمر على تاريخ البطريركية المارونية. كما رفضناه بالأمس القريب سنرفضه ونقاومه اليوم وغداً وإلى الأبد. بكركي ليست مادّة سياسية لكسب شعبيّة ومودّة أحد. بكركي مرجعية كيانيّة ووطنية وهي الأساس في رسم لبنان المستقبل، كما كانت الأساس في تأسيس لبنان الدولة والجمهورية. لكنّ ذلك ينسحب على المواقف السياسية التي ترتبط بالواقع السياسي العاق الذي نعيشه اليوم بفضل اعتماد الديموقراطية التعطيلية.

وهذه الطريقة التي ابتدعتها هذه السلطة منذ انقلابها على الديموقراطية بقوّة السلاح غير الشرعي؛ هذا السلاح الذي أخضع فيه الفريق الذي ربح معركته السياسية بالديموقراطية آنذاك ترهيباً، وتمّ إغراء بعضه بالسلطة التي وصل إليها اليوم إنّما على أنقاض اللبنانيين. وما هذا التهجّم اليوم إلا خدمة للهدف عينه. فالمبادرة البطريركية لمعضلة تشكيل الحكومة هي الحلّ الوحيد الذي يمكن أن يخرج لبنان من أزمته هذه. من هنا، هذا يدفعنا الى الشكّ بنوايا هذا الفريق بالذّات، وبإرادته التعطيلية تماشياً مع أجندة حليفه الاقليمية، حتّى المباشرة بما بات معلناً من الإدارة الأميركية في الملفّ الايراني.

والنوايا المبيّتة من هذا الفريق بالذّات تجاه بكركي تبرّر هجومه الممنهج على طرح الحياد. والأنكى من ذلك، تسويقه بأنّ طرح الحياد هو لاستهداف المجموعة الحضارية الشيعية بالكامل. وبالطبع هذا مرفوض لأنّه خاطئ. فحياد لبنان لا يرتبط بأيّ نظام سياسي. ولا يقع تحت بند تطوير النظام الذي يسوّق له الوزير باسيل وفريقه تلطيفاً لفكرة المؤتمر التأسيسي الذي يلوّح به "حزب الله" لتحقيق المثالثة، وتثبيت النظام الطائفي الذي يدّعي نبذه.

والأهمّ من ذلك كلّه يبقى في ضرب فكرة الحياد التي طرحتها بكركي من الجذور لأنّها النقيض لطرح المشروع الذي يحمله هذا الفريق. فبذلك يحقّق هدفين:

ـ الأوّل، يثبّت توريط لبنان في سياسة المحاور ويلزمه بالمحور الايراني- السوري الذي ينتمي إليه فريق السلطة اليوم.

ـ الثاني، يحجّم بكركي ومرجعيتها السياسيّة ودورها الوطني لينصّب نفسه المنقذ من الضلال بالنسبة إلى المسيحيين وعلى حسابهم، كما ادّعى بمسألة استرجاع حقوق المسيحيين كمشروع انتخابي؛ وكلّنا عاينّا ذلك وما نتج بعده.

خلاصة القول، ما يقوم به ليس منفصلاً عن تاريخه في مواجهة مرجعيّة بكركي ومحاولته الاستيلاء على دورها الوطني. وما محاولة تصويره بأنّ الحياد يرتبط بأبعاد استهدافية إلا لنسف هذا المشروع. وبات واضحاً بأنّ الحياد لا يرتبط بأيّ نظام سياسي، ولا يحمل في أبعاده أيّ فكرة لضرب النظام القائم بل العكس تماماً. الحياد يثبّت الكيانيّة اللبنانية، ويحافظ على جوهر الميثاق الوطني بين المسلمين والمسيحيين، ويثبت الوفاق الوطني الذي ثبّت قاعدة المناصفة ليبقى لبنان كما أراده الآباء المؤسّسون، لبنان المحايد، ولبنان الرسالة في عيش الحضارات بالقول الحقيقي وبالفعل الكياني.
اخترنا لكم
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون: يجب تفعيل دور المرأة في المجتمعات
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
قاطيشا: كأن الحقائب أصبحت ملكا للأحزاب وهذا معيب ومخز
المزيد
مخزومي: للاسراع في اعتماد شبكة الأمان الاجتماعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما
"ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"
الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية
بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية"
دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي
حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها