Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان - ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة - عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت - عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 02-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-03-2021 - الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني - البطريرك الراعي: الرئيس عون و"التيار" لا يريدان الثلث المعطّل .. - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟ - نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية! - باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن - إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو - يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين - مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار - اجتماع مصرفي برئاسة سلامة: خارطة طريق مع مهل للتنفيذ واجراءات لتطبيق أحكام التعميم رقم 154 - مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها - هو دبش - فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص - الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
عبد الصمد في يوم الدفاع المدني: لا يمكن اختصار رسالتكم في يوم واحد
المزيد
الأب عبود في تسليم وتسلم في رابطة كاريتاس البترون: نحن جنود الكنيسة وجازها الفعال
المزيد
الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا
المزيد
فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص
المزيد
مقالات وأراء

بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ

2021 كانون الثاني 23 مقالات وأراء نداء الوطن

تابعنا عبر

#الثائر



كتب د. ميشال الشمّاعي في" نداء الوطن":

طالعتنا إحدى المرجعيّات السياسية الحاكمة في لبنان بهجوم غير بريء على مرجعيّة بكركي تناغماً مع تاريخها القريب والبعيد. وقد حاولت هذه المرجعيّة الحاكمة الإيحاء بأنّ الدور الذي يجب أن تلعبه بكركي في لبنان يجب أن يقتصر على القضايا الروحية فقط، في محاولة منها، ليست بريئة إطلاقاً، بتفريغ وتقزيم الدور السياسي الذي تمثّله مرجعيّة بكركي السياسية منذ تاريخ وجودية هذا الوطن، وحتّى هذه الساعة، وإلى يوم الساعة.

بعض الطارئين على السياسة اليوم لا يفقهون بالتاريخ شيئاً؛ والأكثر من ذلك، يقدّمون أنفسهم خدّاماً طيّعين عند مَن يريد تغيير تاريخ لبنان، بمحو تاريخ بكركي التي لها وحدها يعود الفضل في تثبيت الكيان السياسي للكيانيّة اللبنانية التي باتوا اليوم يجاهرون بعدم الإنتماء إليها. وأعني هنا بالذات، فريق "حزب الله" اللبناني؛ هذا الفريق الذي يجاهر بالعلن بانتمائه إلى ولاية الفقيه، ويفاخر بما تغدقه عليه من حسنات، وليس البيئة الحضارية التي ينتمي إليها هذا "الحزب"، والتي نجلّها ونحترم تاريخها، وتراثها وموروثها الشعبيّين، في صلب الكيانيّة اللبنانية، من جبل عامل جنوباً حتّى بعلبك والهرمل شرقاً وبقاعاً.

تاريخ بكركي لا يمحى إلا بمحو لبنان من الوجود، وهذا مُحالٌ. مرفوض التطاول والتآمر على تاريخ البطريركية المارونية. كما رفضناه بالأمس القريب سنرفضه ونقاومه اليوم وغداً وإلى الأبد. بكركي ليست مادّة سياسية لكسب شعبيّة ومودّة أحد. بكركي مرجعية كيانيّة ووطنية وهي الأساس في رسم لبنان المستقبل، كما كانت الأساس في تأسيس لبنان الدولة والجمهورية. لكنّ ذلك ينسحب على المواقف السياسية التي ترتبط بالواقع السياسي العاق الذي نعيشه اليوم بفضل اعتماد الديموقراطية التعطيلية.

وهذه الطريقة التي ابتدعتها هذه السلطة منذ انقلابها على الديموقراطية بقوّة السلاح غير الشرعي؛ هذا السلاح الذي أخضع فيه الفريق الذي ربح معركته السياسية بالديموقراطية آنذاك ترهيباً، وتمّ إغراء بعضه بالسلطة التي وصل إليها اليوم إنّما على أنقاض اللبنانيين. وما هذا التهجّم اليوم إلا خدمة للهدف عينه. فالمبادرة البطريركية لمعضلة تشكيل الحكومة هي الحلّ الوحيد الذي يمكن أن يخرج لبنان من أزمته هذه. من هنا، هذا يدفعنا الى الشكّ بنوايا هذا الفريق بالذّات، وبإرادته التعطيلية تماشياً مع أجندة حليفه الاقليمية، حتّى المباشرة بما بات معلناً من الإدارة الأميركية في الملفّ الايراني.

والنوايا المبيّتة من هذا الفريق بالذّات تجاه بكركي تبرّر هجومه الممنهج على طرح الحياد. والأنكى من ذلك، تسويقه بأنّ طرح الحياد هو لاستهداف المجموعة الحضارية الشيعية بالكامل. وبالطبع هذا مرفوض لأنّه خاطئ. فحياد لبنان لا يرتبط بأيّ نظام سياسي. ولا يقع تحت بند تطوير النظام الذي يسوّق له الوزير باسيل وفريقه تلطيفاً لفكرة المؤتمر التأسيسي الذي يلوّح به "حزب الله" لتحقيق المثالثة، وتثبيت النظام الطائفي الذي يدّعي نبذه.

والأهمّ من ذلك كلّه يبقى في ضرب فكرة الحياد التي طرحتها بكركي من الجذور لأنّها النقيض لطرح المشروع الذي يحمله هذا الفريق. فبذلك يحقّق هدفين:

ـ الأوّل، يثبّت توريط لبنان في سياسة المحاور ويلزمه بالمحور الايراني- السوري الذي ينتمي إليه فريق السلطة اليوم.

ـ الثاني، يحجّم بكركي ومرجعيتها السياسيّة ودورها الوطني لينصّب نفسه المنقذ من الضلال بالنسبة إلى المسيحيين وعلى حسابهم، كما ادّعى بمسألة استرجاع حقوق المسيحيين كمشروع انتخابي؛ وكلّنا عاينّا ذلك وما نتج بعده.

خلاصة القول، ما يقوم به ليس منفصلاً عن تاريخه في مواجهة مرجعيّة بكركي ومحاولته الاستيلاء على دورها الوطني. وما محاولة تصويره بأنّ الحياد يرتبط بأبعاد استهدافية إلا لنسف هذا المشروع. وبات واضحاً بأنّ الحياد لا يرتبط بأيّ نظام سياسي، ولا يحمل في أبعاده أيّ فكرة لضرب النظام القائم بل العكس تماماً. الحياد يثبّت الكيانيّة اللبنانية، ويحافظ على جوهر الميثاق الوطني بين المسلمين والمسيحيين، ويثبت الوفاق الوطني الذي ثبّت قاعدة المناصفة ليبقى لبنان كما أراده الآباء المؤسّسون، لبنان المحايد، ولبنان الرسالة في عيش الحضارات بالقول الحقيقي وبالفعل الكياني.
اخترنا لكم
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي
المزيد
اخر الاخبار
"كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان
المزيد
عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت
المزيد
ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة
المزيد
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار
المزيد
نقيب الاطباء: مئتا طبيب في الحجر و400 هاجروا
المزيد
لتبقى أسماؤهم خالدة ... أرزة لكل شهيد في محمية أرز الشوف
المزيد
كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو