Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2)

2021 كانون الثاني 18 مقالات وأراء السياسة الكويتية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب د. ميشال الشمّاعي في "السياسة" يقول:

باتت المواجهة واضحة في لبنان اليوم، فريق أعلن انتماءه بالكامل إلى المحور الايراني- السوري تحت لواء حزب الله اللبناني، وقد تمّ تقويضه باتفاق فولاذي في 6 فبراير 2006 بما عرف وقتذاك بتفاهم مارمخايل، ولا يمكن أن يخرج منه مَن نهل مكاسبه من منهله من دون أيّ خسائر، قد تطوله في حياته الشخصية.
أمّا الفريق الثاني فهو الفريق الكيانيّ الذي لم يساوم يومًا على سيادة الوطن، ورفض مشاركتها مع أيّ فريق آخر، منذ زمن الاحتلالين المملوكي والعثماني، والانتداب الفرنسي، والمقاومة الفلسطينيّة، وحتى الوصاية السوريّة، وليس انتهاءً بالوصاية الايرانيّة الممارَسة من قبل حزب الله المفترض أن يكون لبناني الولاء.
هذان هما الخطان في الكيان اللبناني، أمّا اليوم فالهيمنة واضحة للخطّ الذي استغل التدهور الاقتصادي وجائحة “كورونا” لضرب الخطّ الكياني عبر ضرب أسس صلبة جعلته يشعر بالراحة في المكان الذي وصل إليه، لربما هي حرب من نوع آخر من دون سلاح أو قتل، إنّما هذه الحرب تهدف إلى إخراج الفئات الشابة من لبنان، وذلك تزامنًا مع تموضع سياسيّ جديد للبنان. وقد يكون ذلك تحسّبًا لحصول أي حرب، أو ضربة عسكريّة ما، لذلك يفرغ فيها هذا الفريق البلد من قواه المقاوِمَة ليستأثر هو وحده بمقدّرات لبنان كلّه، ما يجعله الواحد الأحد القادر على السيطرة الكلية من دون أن يواجَه بأيّ حركة مقاومة. وقد نجح بتحقيق ذلك كالآتي:
-النظام المصرفي: ما يتمّ في موضوع اللعب بالدولار الأميركي هستيريًّا، إذ تغرَق السوق بالدولار غير المعروف المصدر؛ قد يكون مسروقًا من البلدان المجاورة، وقد يكون مهرّبًا إلى لبنان عبر الحدود البرّيّة السائبة، أو عبر الموانئ البحريّة أو الجويّة؛ ومعروف مَن المسيطر على هذه الموانئ، ومع تفلّت سعر الصرف يصبح الوضع الشرائي مستحيلا للفريق الذي يتقاضى راتبه بالعملة اللبنانية. أمّا الفريق المتآمر على الدّولة فهو يغرق بالدولار الأميركي، وبالتالي قدرته الشرائية أكبر بكثير من الفريق الذي سقطت قدرته الشرائيّة أمام هذه الوقائع، وذلك كلّه مع وجود مصرف يشبه في عمله المصرف المركزي تحت عنوان مؤسسة القرض الحسن، يدير الشؤون النقدية لهذه الجماعة. -النظام التعليمي: بعد تدهور سعر الصرف، وكما أشرنا آنفًا، أصبحت حالة الفريق الكياني الاقتصادية صعبة، وذلك أدّى إلى توجه الفئات الشابّة إلى الجامعة اللّبنانية بدل الجامعات الخاصة، ومع ضرب صيت الجامعة اللبنانية من خلال التلاعب في النتائج واستحصال غير الكفوئين على شهادات مهمة، فُرِضَ على الشاب اللبناني الهروب الى الخارج لتحصيل علمه. -النظام الصحي: تقوم وزارة الصحة تحت هيمنة حزب الله بالاستيلاء على أموال الهبات الصحية وتوزيعها بشكل غير عادل، حيث تمّ رفع موازنة مستشفى الرسول الأعظم لتضاهي موازنة المستشفيات الخاصّة مجتمعة؛ ما جعل البنك الدولي يتّجه الى منع هذه الهبات عن الدولة اللبنانية، وتصوير الوضع على أن الانهيار يقع على عاتق المستشفيات الخاصة فقط وبالتالي يتم التستر على تقصير الدولة، أو الإيحاء بأنّ المناطق المسيحية هي مصدر التفشي والتعتيم على مناطق أخرى.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زلزالان يضربان اليابان ونيوزيلندا
المزيد
ماذا قال صفير عن مشاركته في اجتماع مجلس الوزراء اليوم؟
المزيد
مدير مستشفى الحريري يدق ناقوس الخطر
المزيد
قاسم هاشم: كلام بيفاني عن تهريب مليارات الدولارات يستدعي تحرك القضاء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟