Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم - رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021 - شريم: اللوبي المصرفي السياسي الذي اطاح بالخطة لا يزال هو هو! - وهاب: كلام جنبلاط عن عدد الحكومة يلغي بعض حجج الحريري - عبّود يُطلق أغنيته الجديدة "بغارو" ! - بكلمات مميزة وصادقة.. بلال الريس يطلق"حب مش عادي"! - كورونا لبنان... 3463 إصابة جديدة و61 حالة وفاة - عكر: أنجزنا ملفا كاملا حول قانون حماية المناطق المتضررة ودعم إعمارها - المطارنة الموارنة: الإعتراضات تدل على الفشل الذريع للسلطة السياسية في معالجة الحالة الاقتصادية والمالية - عون طالب سلامة بمعرفة اسباب ارتفاع سعر الدولار ومسار التدقيق الجنائي - ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية - الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!! - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-03-2021 - لبنان القوي ثمن رفض الراعي أي محاولة للمساس برئيس الجمهورية وموقعه: نشجع كل حوار يقرب وجهات النظر وينهي القطيعة بين أي طرف وآخر - كورونا لبنان: 3098 إصابة جديدة و62 حالة وفاة - "المستقبل" يعلّق على استدعاء اللواء عماد عثمان: كرامته من كرامتنا - هل من إنخفاض بسعر الصرف؟ - الحريري استقبل وفد ايدال واطلع من وفد اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي على مهامها

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-03-2021
المزيد
الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021
المزيد
ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية
المزيد
عون طالب سلامة بمعرفة اسباب ارتفاع سعر الدولار ومسار التدقيق الجنائي
المزيد
مقالات وأراء

مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2)

2021 كانون الثاني 18 مقالات وأراء السياسة الكويتية

تابعنا عبر

#الثائر


كتب د. ميشال الشمّاعي في "السياسة" يقول:

باتت المواجهة واضحة في لبنان اليوم، فريق أعلن انتماءه بالكامل إلى المحور الايراني- السوري تحت لواء حزب الله اللبناني، وقد تمّ تقويضه باتفاق فولاذي في 6 فبراير 2006 بما عرف وقتذاك بتفاهم مارمخايل، ولا يمكن أن يخرج منه مَن نهل مكاسبه من منهله من دون أيّ خسائر، قد تطوله في حياته الشخصية.
أمّا الفريق الثاني فهو الفريق الكيانيّ الذي لم يساوم يومًا على سيادة الوطن، ورفض مشاركتها مع أيّ فريق آخر، منذ زمن الاحتلالين المملوكي والعثماني، والانتداب الفرنسي، والمقاومة الفلسطينيّة، وحتى الوصاية السوريّة، وليس انتهاءً بالوصاية الايرانيّة الممارَسة من قبل حزب الله المفترض أن يكون لبناني الولاء.
هذان هما الخطان في الكيان اللبناني، أمّا اليوم فالهيمنة واضحة للخطّ الذي استغل التدهور الاقتصادي وجائحة “كورونا” لضرب الخطّ الكياني عبر ضرب أسس صلبة جعلته يشعر بالراحة في المكان الذي وصل إليه، لربما هي حرب من نوع آخر من دون سلاح أو قتل، إنّما هذه الحرب تهدف إلى إخراج الفئات الشابة من لبنان، وذلك تزامنًا مع تموضع سياسيّ جديد للبنان. وقد يكون ذلك تحسّبًا لحصول أي حرب، أو ضربة عسكريّة ما، لذلك يفرغ فيها هذا الفريق البلد من قواه المقاوِمَة ليستأثر هو وحده بمقدّرات لبنان كلّه، ما يجعله الواحد الأحد القادر على السيطرة الكلية من دون أن يواجَه بأيّ حركة مقاومة. وقد نجح بتحقيق ذلك كالآتي:
-النظام المصرفي: ما يتمّ في موضوع اللعب بالدولار الأميركي هستيريًّا، إذ تغرَق السوق بالدولار غير المعروف المصدر؛ قد يكون مسروقًا من البلدان المجاورة، وقد يكون مهرّبًا إلى لبنان عبر الحدود البرّيّة السائبة، أو عبر الموانئ البحريّة أو الجويّة؛ ومعروف مَن المسيطر على هذه الموانئ، ومع تفلّت سعر الصرف يصبح الوضع الشرائي مستحيلا للفريق الذي يتقاضى راتبه بالعملة اللبنانية. أمّا الفريق المتآمر على الدّولة فهو يغرق بالدولار الأميركي، وبالتالي قدرته الشرائية أكبر بكثير من الفريق الذي سقطت قدرته الشرائيّة أمام هذه الوقائع، وذلك كلّه مع وجود مصرف يشبه في عمله المصرف المركزي تحت عنوان مؤسسة القرض الحسن، يدير الشؤون النقدية لهذه الجماعة. -النظام التعليمي: بعد تدهور سعر الصرف، وكما أشرنا آنفًا، أصبحت حالة الفريق الكياني الاقتصادية صعبة، وذلك أدّى إلى توجه الفئات الشابّة إلى الجامعة اللّبنانية بدل الجامعات الخاصة، ومع ضرب صيت الجامعة اللبنانية من خلال التلاعب في النتائج واستحصال غير الكفوئين على شهادات مهمة، فُرِضَ على الشاب اللبناني الهروب الى الخارج لتحصيل علمه. -النظام الصحي: تقوم وزارة الصحة تحت هيمنة حزب الله بالاستيلاء على أموال الهبات الصحية وتوزيعها بشكل غير عادل، حيث تمّ رفع موازنة مستشفى الرسول الأعظم لتضاهي موازنة المستشفيات الخاصّة مجتمعة؛ ما جعل البنك الدولي يتّجه الى منع هذه الهبات عن الدولة اللبنانية، وتصوير الوضع على أن الانهيار يقع على عاتق المستشفيات الخاصة فقط وبالتالي يتم التستر على تقصير الدولة، أو الإيحاء بأنّ المناطق المسيحية هي مصدر التفشي والتعتيم على مناطق أخرى.
اخترنا لكم
المطارنة الموارنة: الإعتراضات تدل على الفشل الذريع للسلطة السياسية في معالجة الحالة الاقتصادية والمالية
المزيد
الآن الآن وليسَ غداً... المطلوبُ حكومةٌ قبلَ أيِّ شيءٍ آخر!!
المزيد
ارتفاع سعر صرف الدولار يشعل الشارع ويصل إلى ‏مناطق "حزب الله‎"‎ تدهور غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية اللبنانية
المزيد
لبنان القوي ثمن رفض الراعي أي محاولة للمساس برئيس الجمهورية وموقعه: نشجع كل حوار يقرب وجهات النظر وينهي القطيعة بين أي طرف وآخر
المزيد
اخر الاخبار
الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021
المزيد
رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس
المزيد
شريم: اللوبي المصرفي السياسي الذي اطاح بالخطة لا يزال هو هو!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس
المزيد
شريم: اللوبي المصرفي السياسي الذي اطاح بالخطة لا يزال هو هو!
المزيد
هل من إنخفاض بسعر الصرف؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو