Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021 - تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته - جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"! - اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد - قرار للمجذوب بتنظيم الأعمال في وزارة التربية والجامعة اللبنانية والمركز التربوي من صباح الاثنين المقبل حتى 8 آذار - كورونا لبنان: 3373 إصابة جديدة و50 حالة وفاة - قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط - ذكريات الماضي - القاضي باسيل وافق على تخلية 3 من موقوفي أحداث طرابلس وأحال الملف الى عقيقي لابداء الرأي - 22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي - شقير: هناك من يمعن وبلا رحمة في إغراق المركب - لقاء لبنان المحايد في بكركي داعياً لأوسع حشد يوم السبت - ابو الحسن: عدم ترشيد الدعم جريمة والمطلوب موقف حاسم - فرعون: التأييد المطلق لمواقف الراعي - سامي الجميل:اطلقوا سراح الاحرار الان - سليمان: لتعيين موعد الإنتخابات الفرعية - لقاء الجمهورية: دعم بكركي واجب وطني عابر للطوائف - الحريري بحث مع السفير الروسي في العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة الجديدة - إثبات فعالية لقاح فايزر بنسبة 94 في المئة في عالم الواقع - تكتل الجمهورية القوية سلم السفير الصيني نسخة من كتابه الى الامم المتحدة: نأمل دعم الصين لخطوة التكتل

أحدث الأخبار

- نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
ذكريات الماضي
المزيد
22 قتيلا من فصائل مدعومة من إيران بقصف جوي أميركي
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
قرار معجل للقاضية عيد بوقف تنفيذ قرار إداري للجامعة للأميركية حول الأقساط
المزيد
مقالات وأراء

هذا هو المشهدُ للاشهرِ المقبلةِ فهلْ هناكَ اسوأُ ممّا سنصلُ اليهِ؟

2021 كانون الثاني 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


فيما الشعبُ اللبنانيُ لا يعرفُ من أينَ تحاصرهُ الكوارثُ ولعلَّ اخطرها كورونا وسطَ انهيارِ القطاعِ الصحيِّ والطبيِّ وانكشافِ العجزِ الرسمي عن تأمينِ العلاجِ واللقاحِ.
تأتي مساعداتُ البنكِ الدوليِّ والتي تتجاوزُ المئتين وستةً واربعينَ مليون دولار لتضعَ اللبنانيين هذهِ المرة وبشكلٍ حزينٍ وبائسٍ امامَ الحقيقةِ الموجعةِ.
اموالٌ ستوزّعُ على مئةٍ وخمسينَ الفَ عائلةٍ لبنانيةٍ تحتَ خطِّ الفقرِ... تُضافُ الى المساعداتِ التي قرّرتها حكومةُ حسان دياب للعائلاتِ المحتاجةِ وقيمةُ كلِّ حصةٍ منها اربعمئة الف ليرةٍ لبنانية.
786 الف لبناني ولبنانيةٍ سيستفيدونَ من هذهِ المساعداتِ النقديةِ التي تصلُ الى مصرفِ لبنانَ بالعملةِ الاجنبيةِ ويصرفها البنكُ المركزيُ للافرادِ المعنيينَ بالليرةِ اللبنانيةِ على سعرِ صرفٍ حوالي 6500 ليرة لبنانية.
مما يحرمُ اللبنانيينَ من العملةِ الصعبةِ ولكنهُ في الوقتِ نفسه يعززُ احتياطهُ بالعملاتِ الصعبةِ .
عملياً تتلقّى الاسرُ المؤهَّلةُ مساعدةً شهريةً قدرها مئةُ الفِ ليرةٍ للفردِ الواحدِ بحدٍّ اقصى 800 الف ليرة لبنانية للاسرةِ بالاضافةِ الى مبلغٍ ثابتٍ قدرهُ مئتا الف ليرة لبنانيةٍ للاسرةِ الواحدةِ وذلك بموجبِ بطاقاتٍ مسبقةِ الدفعِ...
***
هذا ما وصل اليهِ اللبنانيونَ، ربعُ الشعبِ تحتَ خطِّ الفقرِ في 2021، بدلَ ان يُلاقي الشعوبَ التي تعبرُ الى الحداثةِ والتطوّرِ،
ها هو لبنانُ بعدَ مئةِ عامٍ يعودُ اجيالاً الى الوراءِ ويسيطرُ الفقرُ والوباءُ والجوعُ والعتمةُ على الناسِ فيه فيما تغمرُ الشوارعَ النفاياتُ، وتتكدّسُ الملفاتُ العالقةُ ولا املَ ببتِّ ايٍّ منها طالما لا حكومةَ في المدى القريبِ ومجلسُ النوابِ يشرِّعُ غبَّ الطلبِ وحسبَ الطوارىءِ.
هل على اللبنانيينَ ان يسامحوا ويغفروا لمن اوصلهم الى هنا؟ هل، على سبيلِ المثالِ، على اللبنانيينَ ان يسامحوا السلطةَ التي تتحكّمُ برقابهم لانها تأخرت بتأمينِ اللقاحِ او اللقاحاتِ اليهم لدرجةٍ سيكونُ لبنانُ آخرَ بلدٍ يتلقى اللقاحاتِ في العالمِ في وقتٍ تتكدسُ جثثُ الموتى من جراءِ كورونا في براداتِ المستشفياتِ العاجزةِ والمفلسةِ والمتعثِّرةِ..
***
لبنانُ، من جامعةِ الشرقِ ومستشفى الشرقِ وسويسرا الشرقِ ومصارفِ الشرق وجمالِ الشرقِ، الى اسوأِ بلدٍ في الشرقِ الاوسط..
هي الحقيقةُ الموجعةُ التي علينا ان نتقبّلها والتي على اللبنانيينَ ان يُحاكموا من اوصلهم اليها...
ولعلَّ الاسوأَ مع تسلُّمِ الادارةِ الاميركيةِ الجديدةِ الحكمَ في واشنطن هذا الاسبوعُ ما ينتظرُ لبنانَ من اشنع.
فمراكزُ الدراساتِ الاميركيةِ تتحدثُ عن ان اغلبيةَ الخُلاصاتِ التي خرجتْ بها كتوصياتٍ للادارةِ الاميركيةِ الجديدةِ تذهبُ، فيما يتعلقُ بلبنان، الى ضرورةِ الاستمرارِ بتصعيدِ الضغوطاتِ على الافرقاءِ المعرقلينَ مسيرةَ الدولةِ بما في ذلك زيادةُ العقوباتِ.
بغضِ النظرِ عن الازمةِ الماليةِ في لبنانَ او حتى بغضِ النظرِ عن ايِّ مبادرةٍ ديبلوماسيةٍ اقليميةٍ، اضافةً الى ضرورةِ عدمِ التعاملِ مع ايِّ حكومةٍ تضمُ بشكلٍ مباشرٍ او غيرِ مباشرٍ او تتأثرُ بشكلٍ مباشرٍ او غيرِ مباشرٍ بجهاتٍ معاديةٍ لسياسةِ واشنطن.
ويضافُ الى ذلكَ عدمُ زيادةِ المساعداتِ لاعادةِ البناءِ والنموِّ في لبنانَ، إن الثنائية منها مع لبنان او في اطارِ مؤتمراتٍ دوليةٍ.
***
وتتابعُ مراكزُ الدراساتِ توصياتها لتدعو واشنطن كادارةٍ جديدةٍ للاستمرارِ بممارسةِ الضغوطِ على الاتحادِ الاوروبي لتصنيفِ هذه الجهاتِ معاديةً لها.
ولعلَّ الاخطرَ فيما تتحدثُ عنهُ مراكزُ الدراساتِ في توصياتها الى الادارةِ الاميركيةِ الجديدةِ هو امكانيةُ تعليقِ المساعداتِ للجيش اللبناني، اذا استمرَ الوضعُ على حالهِ في لبنانَ مع عدمِ استبعادِ فيتو اميركي للتمديدِ لقواتِ الطوارىء الدوليةِ جنوباً في آب 2021... وصولاً الى عدمِ استئنافِ مفاوضاتِ الترسيمِ البحريِّ بين لبنان واسرائيل في 2021 انطلاقاً من ان الموقفَ اللبناني تبدّلَّ...
هذا هو مشهدُ الاشهرِ المقبلةِ الآتيةِ...
هل من سيناريو اسوأَ وابشعَ مما وصلنا اليهِ؟


اخترنا لكم
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
تقرير الاستخبارات الأمريكية: محمد بن سلمان اعتبر خاشقجي تهديدا ووافق على إجراءات لإسكاته
المزيد
اجتماع لجنة كورونا برئاسة دياب ناقش تحضيرات المرحلة 3 من إعادة فتح البلد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الشيخ حسن المصري: ما يتم تناقله محاولة مكشوفة لبثّ الفتنة بين المؤمنين
المزيد
قوى الأمن: أي عنصر من العناصر يخالف القواعد العامة والأوامر المعطاة يتم اتخاذ التدابير المناسبة بحقه
المزيد
نقابة المحررين : تلقيح الصحافيين والاعلاميين يبدأ الاسبوع المقبل
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما
"ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"
الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية
بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية"
دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي
حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها