Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان - ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة - عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت - عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 02-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-03-2021 - الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني - البطريرك الراعي: الرئيس عون و"التيار" لا يريدان الثلث المعطّل .. - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟ - نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية! - باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن - إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو - يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين - مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار - اجتماع مصرفي برئاسة سلامة: خارطة طريق مع مهل للتنفيذ واجراءات لتطبيق أحكام التعميم رقم 154 - مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها - هو دبش - فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص - الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا

أحدث الأخبار

- كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين
المزيد
إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو
المزيد
باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن
المزيد
الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا
المزيد
فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص
المزيد
صحة

لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟

2021 كانون الثاني 17 صحة

تابعنا عبر

#الثائر



يعاني معظمنا من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتنا. ومع اضطرار الكثيرين للعمل في المنزل، تزايد الإبلاغ عن آلام أسفل الظهر الناتج عن طيلة الجلوس.

وتحدث معظم آلام أسفل الظهر نتيجة الإصابة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي بسبب الحركات المفاجئة، أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة.

كما يمكن أن تكون الآلام أيضا نتيجة لأمراض معينة، أو في بعض الأحيان ناتجة ببساطة عن الجلوس.



أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس:

يحتوي العمود الفقري، على 26 فقرة (عظام) مفصولة بأقراص إسفنجية ناعمة تعمل بمثابة ممتص للصدمات. ويحتوي الجزء الموجود في منطقة أسفل الظهر، والذي يسمى العمود الفقري القطني، على خمس فقرات.

ويقول جيرمي جميس، اختصاصي تقويم العمود الفقري المتخصص في آلام الظهر المزمنة ومؤسس FITFOREVER: "الجلوس يضع الأقراص القطنية وغيرها من الهياكل في ظهرك تحت ضغط أكبر من الأوضاع الأخرى، مثل الوقوف أو الاستلقاء".

ويوضح أن الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى تفاقم هذا، بسبب حالة تسمى "الزحف"، حيث تتشوه الأربطة والأقراص في الظهر بمرور الوقت أثناء الجلوس. وبمجرد أن يبدأ الزحف، تكون تلك الأنسجة في حالة خطر ما يمكن أن يؤدي إلى الألم.

وحتى إذا كان لديك وضع جيد، فقد تعاني من آلام أسفل الظهر إذا بقيت جالسا لفترات طويلة من الوقت بسبب الضغط الذي يضعه على عضلات ظهرك وأقراص العمود الفقري. ويمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى تفاقم آلام أسفل الظهر، وشد الأربطة وإجهاد الأقراص وحتى إتلاف هياكل العمود الفقري.


أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهر:

بالنسبة للمبتدئين، يمكن تخفيف آلام أسفل الظهر عن طريق تغيير وضعية الجلوس.

ويقول جيمس: "أفضل وضع هو الجلوس طويلا، مع رفع صدرك وتحريك كتفيك إلى أسفل وأعلى. ويجب أن يكون هناك منحنى طفيف في أسفل ظهرك. حاول أن تبقي رأسك فوق كتفيك ولا تنحني إلى الأمام".

ووجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2006 في اسكتلندا باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أن الجلوس في وضع مستقيم بزاوية 90 درجة يضع ضغطا غير ضروري على ظهور 22 مشاركا سليما. وأدى التراخي إلى تقليل الضغط على العمود الفقري. واستنتج الباحثون أن وضع الجلوس المثالي هو الاستلقاء للخلف بزاوية 135 درجة مع وضع قدميك على الأرض.



كيفية تخفيف آلام أسفل الظهر عند الجلوس:

يقول جيمس إن أفضل استراتيجية لمنع آلام أسفل الظهر عند الجلوس هي النهوض والتحرك كل 20 دقيقة، وهي المدة التي تستغرقها عملية الزحف عادة.

وإذا كنت غير قادر على القيام بذلك، يوصي جيمس بتغيير الأوضاع أثناء جلوسك، مثل وضع إحدى رجليك فوق الأخرى أو الانحناء إلى أحد الجانبين. ويضيف: "سيؤدي ذلك إلى تغيير الأنسجة الموجودة في ظهرك تحت الضغط، ما قد يمنع الألم ويؤخر عملية الزحف".




ويمكنك أيضا المساعدة في تخفيف آلام أسفل الظهر من خلال ما يلي:


التمدد: يقول جيمس إن ممارسة تمارين التمدد التي تضع جسمك في أوضاع معاكسة لوضعية الجلوس قد تساعد في تحسين آلام أسفل الظهر.

ووجد الباحثون أن 15 دقيقة فقط من تمارين الإطالة اليومية يمكن أن تساعد في زيادة مرونتك وتقليل آلام أسفل الظهر.

وعلى سبيل المثال، توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP) بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك ورفع ركبتك اليسرى ببطء إلى صدرك، والإمساك بها لمدة خمس ثوان، وتكرار نفس الشيء مع الركبة اليمنى. كرر هذا التمرين 10 مرات لكل ساق.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: قد تساعد المسكنات مثل الأسبرين أو تايلينول (أسيتامينوفين) أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل أدفيل (إيبوبروفين) أو أليف (نابروكسين) في تخفيف الألم والالتهاب.

الثلج أو الحرارة: يمكن أن تساعد عبوة الثلج أو زجاجة الماء المملوءة بالماء البارد في تخفيف آلام أسفل الظهر. ويمكن أن تساعد وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن أيضا على استرخاء عضلاتك وتقليل التشنجات. وتوصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بتطبيق الحرارة على أسفل الظهر لمدة 20 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة.

اتباع أسلوب حياة صحي: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو يفتقرون إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو التدخين، هم أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. وقد يساعد فقدان الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين في توفير الراحة.



متى يجب أن تزور الطبيب؟:

يجب عليك دائما زيارة الطبيب لعلاج آلام أسفل الظهر التي تستمر لأكثر من بضعة أيام، كما يقول جيمس. وينصح بالبحث عن الأعراض التالية التي قد تكون بمثابة إنذار بالخطر:

- ألم يمتد إلى أسفل ساقك

- خدر في الجزء السفلي من جسمك

- ألم لا يتغير عندما تغير وضع جسمك

- الألم الذي يوقظك في الليل

- الحمى

- الغثيان



المصدر: بزنس إنسايدر
اخترنا لكم
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي
المزيد
اخر الاخبار
"كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان
المزيد
عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت
المزيد
ماريو عون: استعادة الأموال المحولة المدخل الأساسي لاكتشاف حقيقة الأزمة
المزيد
عالجوا جوعَ الاطفالِ قبلَ " مؤتمراتِ الكبارِ"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: الاقتصادات تمارس الحمائية لمنتجاتها إلا نحن نتمسك بالنظام المتفلت
المزيد
"كاريتاس تطلق حملة المشاركة السنوية تحت شعار" معكن بتبقى الحياة... بفضلكن بيستمر لبنان
المزيد
علماء يطورون أعضاء دقيقة للتعرف على آلية مهاجمة كورونا للجسم
المزيد
نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو