Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

صحة

لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟

2021 كانون الثاني 17 صحة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



يعاني معظمنا من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتنا. ومع اضطرار الكثيرين للعمل في المنزل، تزايد الإبلاغ عن آلام أسفل الظهر الناتج عن طيلة الجلوس.

وتحدث معظم آلام أسفل الظهر نتيجة الإصابة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي بسبب الحركات المفاجئة، أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة.

كما يمكن أن تكون الآلام أيضا نتيجة لأمراض معينة، أو في بعض الأحيان ناتجة ببساطة عن الجلوس.



أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس:

يحتوي العمود الفقري، على 26 فقرة (عظام) مفصولة بأقراص إسفنجية ناعمة تعمل بمثابة ممتص للصدمات. ويحتوي الجزء الموجود في منطقة أسفل الظهر، والذي يسمى العمود الفقري القطني، على خمس فقرات.

ويقول جيرمي جميس، اختصاصي تقويم العمود الفقري المتخصص في آلام الظهر المزمنة ومؤسس FITFOREVER: "الجلوس يضع الأقراص القطنية وغيرها من الهياكل في ظهرك تحت ضغط أكبر من الأوضاع الأخرى، مثل الوقوف أو الاستلقاء".

ويوضح أن الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى تفاقم هذا، بسبب حالة تسمى "الزحف"، حيث تتشوه الأربطة والأقراص في الظهر بمرور الوقت أثناء الجلوس. وبمجرد أن يبدأ الزحف، تكون تلك الأنسجة في حالة خطر ما يمكن أن يؤدي إلى الألم.

وحتى إذا كان لديك وضع جيد، فقد تعاني من آلام أسفل الظهر إذا بقيت جالسا لفترات طويلة من الوقت بسبب الضغط الذي يضعه على عضلات ظهرك وأقراص العمود الفقري. ويمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى تفاقم آلام أسفل الظهر، وشد الأربطة وإجهاد الأقراص وحتى إتلاف هياكل العمود الفقري.


أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهر:

بالنسبة للمبتدئين، يمكن تخفيف آلام أسفل الظهر عن طريق تغيير وضعية الجلوس.

ويقول جيمس: "أفضل وضع هو الجلوس طويلا، مع رفع صدرك وتحريك كتفيك إلى أسفل وأعلى. ويجب أن يكون هناك منحنى طفيف في أسفل ظهرك. حاول أن تبقي رأسك فوق كتفيك ولا تنحني إلى الأمام".

ووجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2006 في اسكتلندا باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أن الجلوس في وضع مستقيم بزاوية 90 درجة يضع ضغطا غير ضروري على ظهور 22 مشاركا سليما. وأدى التراخي إلى تقليل الضغط على العمود الفقري. واستنتج الباحثون أن وضع الجلوس المثالي هو الاستلقاء للخلف بزاوية 135 درجة مع وضع قدميك على الأرض.



كيفية تخفيف آلام أسفل الظهر عند الجلوس:

يقول جيمس إن أفضل استراتيجية لمنع آلام أسفل الظهر عند الجلوس هي النهوض والتحرك كل 20 دقيقة، وهي المدة التي تستغرقها عملية الزحف عادة.

وإذا كنت غير قادر على القيام بذلك، يوصي جيمس بتغيير الأوضاع أثناء جلوسك، مثل وضع إحدى رجليك فوق الأخرى أو الانحناء إلى أحد الجانبين. ويضيف: "سيؤدي ذلك إلى تغيير الأنسجة الموجودة في ظهرك تحت الضغط، ما قد يمنع الألم ويؤخر عملية الزحف".




ويمكنك أيضا المساعدة في تخفيف آلام أسفل الظهر من خلال ما يلي:


التمدد: يقول جيمس إن ممارسة تمارين التمدد التي تضع جسمك في أوضاع معاكسة لوضعية الجلوس قد تساعد في تحسين آلام أسفل الظهر.

ووجد الباحثون أن 15 دقيقة فقط من تمارين الإطالة اليومية يمكن أن تساعد في زيادة مرونتك وتقليل آلام أسفل الظهر.

وعلى سبيل المثال، توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP) بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك ورفع ركبتك اليسرى ببطء إلى صدرك، والإمساك بها لمدة خمس ثوان، وتكرار نفس الشيء مع الركبة اليمنى. كرر هذا التمرين 10 مرات لكل ساق.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: قد تساعد المسكنات مثل الأسبرين أو تايلينول (أسيتامينوفين) أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل أدفيل (إيبوبروفين) أو أليف (نابروكسين) في تخفيف الألم والالتهاب.

الثلج أو الحرارة: يمكن أن تساعد عبوة الثلج أو زجاجة الماء المملوءة بالماء البارد في تخفيف آلام أسفل الظهر. ويمكن أن تساعد وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن أيضا على استرخاء عضلاتك وتقليل التشنجات. وتوصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بتطبيق الحرارة على أسفل الظهر لمدة 20 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة.

اتباع أسلوب حياة صحي: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو يفتقرون إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو التدخين، هم أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. وقد يساعد فقدان الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين في توفير الراحة.



متى يجب أن تزور الطبيب؟:

يجب عليك دائما زيارة الطبيب لعلاج آلام أسفل الظهر التي تستمر لأكثر من بضعة أيام، كما يقول جيمس. وينصح بالبحث عن الأعراض التالية التي قد تكون بمثابة إنذار بالخطر:

- ألم يمتد إلى أسفل ساقك

- خدر في الجزء السفلي من جسمك

- ألم لا يتغير عندما تغير وضع جسمك

- الألم الذي يوقظك في الليل

- الحمى

- الغثيان



المصدر: بزنس إنسايدر
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
المزيد
وهاب: تطور كبير وخطير!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 09-10-2020
المزيد
نائب رئيس "التيار": بو صعب هو من قرّر الانفصال!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس