Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين - الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح - تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة - الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون - أبو الحسن: نحذر من التراخي وإعادة فتح المدارس - الرابطة المارونية شجبت ما أوردته قناة العالم: لاستدعاء السفير الايراني وإبلاغه رفض لبنان بكل مكوناته هكذا مواقف - هذه هي رؤية الرئيس ميشال سليمان للحل في لبنان! - أسود: شكرا لحكمتك وعقلك الراجح - كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟ - البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح - عبدالله: استدعاء سلامة إلى القصر الجمهوري حركة فولكلورية غير موفقة - أبيض: ...هذا خطأ! - جنبلاط: ذاهبون الى فوضى - الصايغ: على اللبنانيين أن يهلعوا لغياب أي تصور جدي للحلول والمعالجات - الحريري يرفض مبادرة عون التخلّي عن الثلث المعطّل: لا حكومة من دون رضى السعودية - تأليف الحكومة اللبنانية يدخل في "غيبوبة" قاتلة رغم اتساع صرخات الجياع ضد المنظومة السياسية - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-03-2021 - الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم - رابطة التعليم الثانوي الرسمي تعلن الإضراب من صباح الغد الخميس

أحدث الأخبار

- لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم
المزيد
كورونا لبنان... 3463 إصابة جديدة و61 حالة وفاة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021
المزيد
عبّود يُطلق أغنيته الجديدة "بغارو" !
المزيد
وهاب: كلام جنبلاط عن عدد الحكومة يلغي بعض حجج الحريري
المزيد
عربي ودولي

30 عاما على "عاصفة عسكرية" ضد صدام حسين غيرت وجه الشرق الأوسط

2021 كانون الثاني 17 عربي ودولي

تابعنا عبر

#الثائر



يستذكر العالم اليوم 17 يناير بداية العملية العسكرية "عاصفة الصحراء" التي نفذها التحالف الدولي ضد الجيش العراقي من الكويت التي غزاها بأمر من صدام حسين في اب (أغسطس) عام 1991.

السفارة الأمريكية في العاصمة الكويتية غردت، اليوم الأحد، على موقع "تويتر" تقول "نحيي اليوم ذكرى بداية العملية العسكرية التي قادت لتحرير الكويت قبل 30 عاما. يصادف 17 يناير 1991 بداية عملية عاصفة الصحراء التي طردت القوات العراقية من الكويت".

وأضافت السفارة في التغريدة "نحن بجانب الكويت آنذاك وبجانب الكويت الآن".




ونشرت صحيفة "الرأي" الكويتية بهذه المناسبة مقالا للتعريف بدور القوات المسلحة الفرنسية في هذه العملية العسكرية التي انتهت بإخراج الجيش العراقي من الكويت بخسائر كبيرة وتداعيات خطيرة على مستقبل العراق ومنطقة الشرق الأوسط ما زالت مستمرة إلى اليوم. ومن بين الأحداث المستذكرة مهمة الدورية الفرنسية "المؤلفة من 12 طائرة جاكوار"، تقول "الرأي"، بهدف "الهجوم على قاعدة أحمد الجابر الجوية التي خصصها صدام حسين لتخزين بطاريات صواريخ سكود".

في يوم 17 فبراير 1991، انطلق هجوم "عاصفة الصحراء" بنحو 700 ألف عسكري من مختلف دول العالم، بما فيها دول عربية، في مهمة تحرير الكويت بعد احتلالها من طرف الجيش العراقي الذي جاء إثر خلافات عميقة سياسية واقتصادية بين العراق والكويت ودول خليجية أخرى، من بينها تلك المرتبطة بالحرب العراقية الإيرانية خلال ثمانينيات القرن الماضي وتوترات حادة بشأن آبار النفط الحدودية المشتركة بين بغداد والكويت. وكان غزو العراق للكويت مرفوضا من طرف الأمم المتحدة والجامعة العربية ومختلف المؤسسات الدولية. كانت هذه الحرب، التي ستُعرف بـ: "حرب الخليج الاولى"، بداية مرحلة جديدة شديدة الاضطراب في العالم العربي تزامنت مع الاختلالات الجيوسياسية التي رافقت انهيار الاتحاد السوفياتي.

وشارك في العملية آنذاك 32 دولة على رأسها الولايات المتحدة الامريكية إلى جانب كل من بريطانيا وإيطاليا ومصر والسعودية والإمارات وسوريا وقطر وعمان والمغرب

وخلفت هذه العملية نحو 100 ألف قتيل من الجيش العراقي والمدنيين إضافة إلى أضرار بيئية كبيرة نتيجة القصف الكثيف للعراق، إلى جانب تدمير البنية التحتية للكويت.

ولاحقا تسبب الحصار الدولي الخانق على العراق بتداعيات مازالت البلاد تدفع ثمنها إلى اليوم.




المصدر: RT/صحيفة "الرأي" الكويتية
اخترنا لكم
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟
المزيد
الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون
المزيد
البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح
المزيد
اخر الاخبار
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة
المزيد
الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح
المزيد
الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالصورة - معلومات جديدة تُكشف عن انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين
المزيد
خضر: 695 إصابة في محافظة بعلبك الهرمل
المزيد
جنبلاط: ذاهبون الى فوضى
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث
بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج
أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو)
العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان
غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل"
دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة"