Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي - لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين - الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح - تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة - الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون - أبو الحسن: نحذر من التراخي وإعادة فتح المدارس - الرابطة المارونية شجبت ما أوردته قناة العالم: لاستدعاء السفير الايراني وإبلاغه رفض لبنان بكل مكوناته هكذا مواقف - هذه هي رؤية الرئيس ميشال سليمان للحل في لبنان! - أسود: شكرا لحكمتك وعقلك الراجح - كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟ - البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح - عبدالله: استدعاء سلامة إلى القصر الجمهوري حركة فولكلورية غير موفقة - أبيض: ...هذا خطأ! - جنبلاط: ذاهبون الى فوضى - الصايغ: على اللبنانيين أن يهلعوا لغياب أي تصور جدي للحلول والمعالجات - الحريري يرفض مبادرة عون التخلّي عن الثلث المعطّل: لا حكومة من دون رضى السعودية - تأليف الحكومة اللبنانية يدخل في "غيبوبة" قاتلة رغم اتساع صرخات الجياع ضد المنظومة السياسية - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-03-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-03-2021 - الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم

أحدث الأخبار

- لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوزير حسن من بريتال: كل ما يساق في الآونة الأخيرة ضد وزارة الصحة جائر وظالم
المزيد
كورونا لبنان... 3463 إصابة جديدة و61 حالة وفاة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-03-2021
المزيد
عبّود يُطلق أغنيته الجديدة "بغارو" !
المزيد
وهاب: كلام جنبلاط عن عدد الحكومة يلغي بعض حجج الحريري
المزيد
بيئة

خبر سار من محمية أرز الشوف

2021 كانون الثاني 15 بيئة

تابعنا عبر

#الثائر



ضمن برنامجها لتطوير الزراعة المستدامة، ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها العالم ولبنان بشكل خاص، تمكّن فريق عمل محمية أرز الشوف ، وبدعم من Social& Economic Action for Lebanon من تصنيع ثلاث فرّامات محلّياً، ليصبح المجموع لدى المحمية خمس فرّامات، تساعد على معالجة الكتلة الحيوية الناتجة عن الغابات والنفايات الزراعية.

توفّر هذه الفرّامات فوائد جمّة،
فهي تساعد في التخلص من النفايات الزراعية، التي تعيق المزارعين، الناتجة عن عمليات تشذيب الأشجار (التشحيل)، وعمليات تنظيف ارزاقهم.
كما وتساعد على فرم كافة الفضلات الناتجة عن عمليات تنظيف الغابات فإن وجود هذه المواد، ترفع من احتمال اندلاع الحرائق، وتزيد قوة الإشتعال. هذا الخطر الذي يحصد سنوياً مساحات واسعة من ثرواتنا الحرجية، ويشوّه طبيعة لبنان الجميلة، التي خسرت غاباته نحو ٩،٨٪ من إجمالي مساحتها في السنوات العشر الأخيرة، يجعل من المهم جداً اجراء عمليات التنظيف، وإزالة هذه الأغصان قبل حلول موسم الحرائق، وهذا ما تقوم به المحمية لخلق حواجز للنيران كنشاطات وقائية.

والأهم أنه يتم تحويل كافة الأغصان الناتجة عن عمليات تشذيب الأشجار (التشحيل)، وعمليات تنظيف الغابات، بعد فرمها، إلى سماد عضوي، مفيد للزراعة، وذلك خلال مدة قصيرة جداً .

كما يمكن تحويلها أيضاً إلى قطع (حطب) تُستعمل كوقود للتدفئة، بعمليات تصنيع يمكن تنفيذها محلياً في القرى. وهذا يخفف كثيراً من عمليات قطع الأشجار، التي يمارسها البعض بهدف الربح .

بعد أن كثرت في السنوات الأخيرة عمليات استعمال المواد الكيميائية في الزراعة، أصبحت معظم الأراضي في حالة تسمم، وتحول إنتاجها الزراعي إلى منتوجات غير صحية، وبات من الضروري جداً معالجة هذه الأراضي وتنقيتها من السموم قبل أن تتحول إلى أرض غير صالحة للزراعة.

إن تزويد الأراضي الزراعية بالمواد العضوية التي تُنتجها المحمية، يؤدي إلى تحسين نوعية الانتاج الزراعي، والأهم أنه يعطينا منتوجات صحية عالية الجودة، وطبيعية بنسبة مئة بالمئة.

تُركّز المحمية في برنامجها على تحقيق المبادئ الأربعة، للزراعة المستدامة أي:
١- الإنتاج الزراعي الطبيعي النظيف
٢- المساعدة والتشجيع على الانتاج الحيواني.
٣- تشجيع مشاريع وعمليات تصنيع المنتوجات الزراعية الصحية، والمساعدة في تسويق هذه المنتوجات.
٤- السياحة الزراعية .

يعمل فريق المحمية مع المزارعين، على تشجيع مشاريع عديدة، ومنها اقامة المعارض والأسواق الزراعية. وكذلك تنشيط السياحة الزراعية، عن طريق إتاحة الفرصة للزوار، بالاطلاع على الأساليب المتبعة في زراعة البساتين والحقول، والتمتّع بقطف الثمار الطازجة.

ولقد قدّمت المحمية مساعدات متنوعة لأكثر من ٤٥٠ مزارعاً، في عدد كبير من قرى المحمية، وتحسين الزراعة في مساحة تزيد عن ١٥٠ هكتار . وتخطط المحمية إلى زيادة هذه المساعدات في السنوات القادمة من أجل الوصول إلى بيئة نظيفة وزراعة صحية مستدامة ترتكز على الاستخدام الصحيح للموارد الطبيعية، وتشجيع الصناعة المحلية، وتعد المواطنين بالإعلان عن مزيد من الإنجازات قريباً.

كما وجهت المحمية شكرها لكل من ساهم في انجاز هذا العمل، وخصّت بالذكر: مدير مشاريع مؤسسة سيل في لبنان ناصيف واكيم، السيد مازن الحلواني، والمصنّع طارق حميدان.
اخترنا لكم
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
كم مِن نيرونٍ يُحرِقُ لبنانَ؟
المزيد
الحريري يوضح: لا أنتظر رضى السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة بل موافقة عون
المزيد
البابا فرنسيس طلب مرافقة زيارته العراق بالصلاة بارولين: للتعاون من أجل إعادة بناء البلاد وتضميد الجراح
المزيد
اخر الاخبار
كورونا لبنان... الإصابات ما زالت مرتفعة... اليكم التقرير اليومي
المزيد
الصحة نشرت التقرير المفصل للاسبوعين الأولين من حملة التلقيح: يدحض الادعاءات المساقة ضد الوزارة بتهريب اللقاح
المزيد
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لئلا ينعقدَ المؤتمرُ من دونِ لبنانيّين
المزيد
الحريري يرفض مبادرة عون التخلّي عن الثلث المعطّل: لا حكومة من دون رضى السعودية
المزيد
تزامناً مع مرحلة التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق... قوى الأمن تكشف على 2930 مؤسسة
المزيد
اللواء خير: فرق هيئة الإغاثة في بيروت تفتح الطرق وتزيل الركام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث
بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج
أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو)
العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان
غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل"
دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة"