Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد - مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 26-02-2021 - الراعي: نحتاج المؤتمر الدولي لأننا لا نستطيع التفاهم مع بعضنا بعضاً استقبل وفداً من "الوطني الحر" و"لقاء سيدة الجبل" - بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟! - كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟ - الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ - لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب - مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية - عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب - عبدالله: آن الأوان لمناقشة تعرفات الخدمات الطبية المتنوعة - إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟ - الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟ - النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني - تزايد المواقف المؤيدة لدعوة الراعي لـ"حياد لبنان" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 25-02-2021 - كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان - جميل السيد: موقفه مُهين..!

أحدث الأخبار

- كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية! - ورق الزيتون... نتائج مذهلة لمرضى السكري وطالبي التنحيف - 3 مهمات نحو المريخ.. ماهي الفوارق والأهداف؟ - بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا - مسبار "الأمل" يرسل أول صورة للمريخ - أنهار من الذهب..كاميرا فضائية تكشف ما يحدث في الأمازون - تتوالى مفاجآت المريخ... شيء يرى للمرة الأولى حول الكوكب الأحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟!
المزيد
كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
بيئة

خبر سار من محمية أرز الشوف

2021 كانون الثاني 15 بيئة

تابعنا عبر

#الثائر



ضمن برنامجها لتطوير الزراعة المستدامة، ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها العالم ولبنان بشكل خاص، تمكّن فريق عمل محمية أرز الشوف ، وبدعم من Social& Economic Action for Lebanon من تصنيع ثلاث فرّامات محلّياً، ليصبح المجموع لدى المحمية خمس فرّامات، تساعد على معالجة الكتلة الحيوية الناتجة عن الغابات والنفايات الزراعية.

توفّر هذه الفرّامات فوائد جمّة،
فهي تساعد في التخلص من النفايات الزراعية، التي تعيق المزارعين، الناتجة عن عمليات تشذيب الأشجار (التشحيل)، وعمليات تنظيف ارزاقهم.
كما وتساعد على فرم كافة الفضلات الناتجة عن عمليات تنظيف الغابات فإن وجود هذه المواد، ترفع من احتمال اندلاع الحرائق، وتزيد قوة الإشتعال. هذا الخطر الذي يحصد سنوياً مساحات واسعة من ثرواتنا الحرجية، ويشوّه طبيعة لبنان الجميلة، التي خسرت غاباته نحو ٩،٨٪ من إجمالي مساحتها في السنوات العشر الأخيرة، يجعل من المهم جداً اجراء عمليات التنظيف، وإزالة هذه الأغصان قبل حلول موسم الحرائق، وهذا ما تقوم به المحمية لخلق حواجز للنيران كنشاطات وقائية.

والأهم أنه يتم تحويل كافة الأغصان الناتجة عن عمليات تشذيب الأشجار (التشحيل)، وعمليات تنظيف الغابات، بعد فرمها، إلى سماد عضوي، مفيد للزراعة، وذلك خلال مدة قصيرة جداً .

كما يمكن تحويلها أيضاً إلى قطع (حطب) تُستعمل كوقود للتدفئة، بعمليات تصنيع يمكن تنفيذها محلياً في القرى. وهذا يخفف كثيراً من عمليات قطع الأشجار، التي يمارسها البعض بهدف الربح .

بعد أن كثرت في السنوات الأخيرة عمليات استعمال المواد الكيميائية في الزراعة، أصبحت معظم الأراضي في حالة تسمم، وتحول إنتاجها الزراعي إلى منتوجات غير صحية، وبات من الضروري جداً معالجة هذه الأراضي وتنقيتها من السموم قبل أن تتحول إلى أرض غير صالحة للزراعة.

إن تزويد الأراضي الزراعية بالمواد العضوية التي تُنتجها المحمية، يؤدي إلى تحسين نوعية الانتاج الزراعي، والأهم أنه يعطينا منتوجات صحية عالية الجودة، وطبيعية بنسبة مئة بالمئة.

تُركّز المحمية في برنامجها على تحقيق المبادئ الأربعة، للزراعة المستدامة أي:
١- الإنتاج الزراعي الطبيعي النظيف
٢- المساعدة والتشجيع على الانتاج الحيواني.
٣- تشجيع مشاريع وعمليات تصنيع المنتوجات الزراعية الصحية، والمساعدة في تسويق هذه المنتوجات.
٤- السياحة الزراعية .

يعمل فريق المحمية مع المزارعين، على تشجيع مشاريع عديدة، ومنها اقامة المعارض والأسواق الزراعية. وكذلك تنشيط السياحة الزراعية، عن طريق إتاحة الفرصة للزوار، بالاطلاع على الأساليب المتبعة في زراعة البساتين والحقول، والتمتّع بقطف الثمار الطازجة.

ولقد قدّمت المحمية مساعدات متنوعة لأكثر من ٤٥٠ مزارعاً، في عدد كبير من قرى المحمية، وتحسين الزراعة في مساحة تزيد عن ١٥٠ هكتار . وتخطط المحمية إلى زيادة هذه المساعدات في السنوات القادمة من أجل الوصول إلى بيئة نظيفة وزراعة صحية مستدامة ترتكز على الاستخدام الصحيح للموارد الطبيعية، وتشجيع الصناعة المحلية، وتعد المواطنين بالإعلان عن مزيد من الإنجازات قريباً.

كما وجهت المحمية شكرها لكل من ساهم في انجاز هذا العمل، وخصّت بالذكر: مدير مشاريع مؤسسة سيل في لبنان ناصيف واكيم، السيد مازن الحلواني، والمصنّع طارق حميدان.
اخترنا لكم
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
اخر الاخبار
فهمي يُعلن تأجيل الإنتخابات الفرعيّة إلى هذا الموعد
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 26-02-2021
المزيد
مَن يُخرجُ المواطنين من هذا "الآتونِ"؟؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 26-02-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟!
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 21-12-2020
المزيد
عبدالله: آن الأوان لمناقشة تعرفات الخدمات الطبية المتنوعة
المزيد
عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين
السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟
العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا"
الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية
الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ
كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة