Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟ - نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية! - باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن - إختتام الورشة الثانية عن سلامة الصحافيين والصحة النفسية بالتعاون بين وزارة الاعلام واليونسكو - يوتيوب يطلق خيار "الخضوع للإشراف" يمكّن الآباء من تقييد حساب أولادهم المراهقين - مؤسسة كهرباء لبنان: تحسن تدريجي في التغذية بالتيار بعد الانتهاء من تفريغ ما تبقى من حمولتي الناقلتين في معملي الجية الحراري ودير عمار - اجتماع مصرفي برئاسة سلامة: خارطة طريق مع مهل للتنفيذ واجراءات لتطبيق أحكام التعميم رقم 154 - مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها - هو دبش - فريد البستاني: كل الاحترام والتقدير للأبطال الذين يبذلون الغالي والرخيص - الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا - لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة - عبد الصمد في يوم الدفاع المدني: لا يمكن اختصار رسالتكم في يوم واحد - الأب عبود في تسليم وتسلم في رابطة كاريتاس البترون: نحن جنود الكنيسة وجازها الفعال - "سوبر كورونا" ترعب بريطانيا بعد اكتشاف حالات إصابة بالفيروس - الأبيض يحذر! - عبدالله: أتمنى إقرار مشروع الكابيتال كونترول لتخفيف معاناة الناس - كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 01-03-2021

أحدث الأخبار

- البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية - حدث نادر وغريب... وهم بصري يحول شلالا لحمم بركانية منصهرة... صور وفيديو - "شريان" الأرض ينبض بأدنى مستوياته... البشرية على موعد مع "نقطة تحول" كارثية - جسم كروي غريب يظهر في الكاريبي.. والتفسير عند علماء الفضاء - نعجة استرالية تحمل صوفا بوزن 40 كيلوغراما - بريطانيا.. تدفئة آلاف المنازل عبر معالجة "النفايات البشرية" - "ناسا" تلتقط صورة مذهلة لكوكب الزهرة تتضمن "ملاحظة مدهشة" - دراسة توضح سبب الخلل الواضح في المناخ العالمي - الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية - حموضة المعدة في فترة الصباح وسبل الوقاية منها - كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
عبد الصمد في يوم الدفاع المدني: لا يمكن اختصار رسالتكم في يوم واحد
المزيد
الأب عبود في تسليم وتسلم في رابطة كاريتاس البترون: نحن جنود الكنيسة وجازها الفعال
المزيد
الأبيض يحذر!
المزيد
الصايغ: تزويد لبنان بالكهرباء بانتظام يواجه 3 مشكلات ستفجر غضب الشارع قريبا
المزيد
مقالات وأراء

"ينامونَ على حريرٍ" وعلى اموالِنا...

2021 كانون الثاني 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في الكلامِ بين الناسِ منذُ زمانٍ عندما كانَ يُرادُ الحديثُ عن شخصٍ مرتاحِ البالِ او مرتاحِ الحالِ انه "نايم على حرير" او "نايم على مصرياتو" او "نايم عا بنك"، اليوم ينامونَ على "حريرِ اموالِنا".
هكذا اليومَ يمكنُ وصفُ حالةِ اغلبيةِ السلطةِ الحاكمةِ المتعجرفةِ في لبنانَ.
كلُّ ما يصيبُ البلدَ من ازماتٍ يجعلها وكأنها نائمةٌ على حريرٍ ومرتاحةُ البالِ والضميرِ.
كلُّ ما يصيبُ البلدَ من دمارٍ ومن انهيارٍ ماليٍ ونقديٍ وجوعٍ وإذلالٍ وفقرٍ، يؤكدَ لنا انها نائمةٌ على اموالِ الناسِ ونائمةٌ على مصارفهم واموالهم.. هي استفادتْ من اموالِ الناسِ، وهي اخذت ودائعهم، وهي افلستهم وتركتهم متروكين على قارعةِ الطريق.
هل يوجدُ اسوأُ من الطبقةِ الحاكمةِ في لبنانَ او التي حكمتْ او التي شاركتْ في الحكمِ وفي الفسادِ؟
***
مشاهدُ الناسِ على الطرقاتِ وزحماتُ السيرِ والاستثناءاتُ غِبَّ الطلبِ للاقفالِ العام تجعلنا نتساءلُ عن هيبةِ السلطةِ في لبنانَ وعما اذا كان هناكَ اساساً سلطةٌ او مجموعةٌ تحكمُ؟
كيف يُعقلُ لهذهِ السلطةِ "النائمةِ على حريرٍ" وبعد كل ما حصلَ ويحصلُ مع جائحةِ كورونا ان تتخذَ اجراءاتٍ للاقفالِ غِبَّ الطلبِ وماذا تنتظرُ هذه السلطةُ بعدُ قبلَ انهيارِ الهيكلِ الصحيِّ والاجتماعيِّ على الناس؟
كيفَ تمَ السماحُ بهذا الكمِّ من الاستثناءاتِ والتي انعكست اليومَ زُحمةً على الطرقاتِ والاوتوستراداتِ؟
متى تعي هذه السلطةُ النائمةُ على حريرِ اهمالها، وعلى اموالِ صفقاتها وسمسراتها، ان عليها وقفُ المتاجرةِ ايضاً بجائحةِ كورونا على حسابِ صحةِ الناسِ وحياتهم؟
فوضى ما بعدها فوضى، وفلتانٌ ما بعده فلتان، وانهياراتٌ ما بعدها انهيارات، ماذا تخبّىءُ لنا الايامُ المقبلةُ؟ لا نعرف... كلُّ ما نعرفهُ ان اخبارَ الحكومةِ المقبلةِ التي عليها ادارةُ شؤونِ الناسِ مقطوعةٌ فيما الرئيسُ المكلّفُ يحطُّ في بلدٍ بعدَ آخر ولا يقولُ لنا شيئاً عن اخبارِ الحكومةِ باستثناءِ ابياتٍ من الشعرِ التي لا تَطعمُ الناسَ خبزاً.
***
مَن يديرُ شؤونَ الناسِ اليومَ؟
لا احدَ، سلطةٌ فارغةٌ وحكومةٌ معلّقةُ التنفيذِ تتخذُ اجراءاتٍ عشوائيةً لا نفعَ لها فيما يحاولُ رئيسُ الجمهوريةِ مَلءَ كلِّ الادوارِ.
الاسوأُ من ذلكَ كلهِ، ان لا بصيصَ املٍ لا على صعيدِ الحكومةِ التي قد تتأخرُ ولادتها اشهراً وسنةً او ربما لن تعلنَ وتُعلنُ معها نهايةُ الجمهوريةِ لان ذلك سيِأخذنا حكماً الى نظامٍ جديدٍ.
وعلى صعيدِ كورونا التي تنتظرُ لقاحاً قد يصلُ بعدَ اشهرٍ ولن يستفيدَ منه إلاَّ اصحابُ الوساطاتِ والمنافعِ فيما يتركُ الشعبُ ليموتَ على ابوابِ المستشفياتِ او الممرَّاتِ الداخليةِ او الفسحاتِ الخارجيةِ او من دونِ اوكسيجين في منازلهم.
والاخطرُ ان الامورَ تبدو مقفلةً على صعيدِ معالجةِ الامورِ النقديةِ والماليةِ والاقتصاديةِ في البلدِ. عزلةٌ عربيةٌ ودوليةٌ كاملةٌ، لا خطةٌ اقتصاديةٌ ولا حديثٌ عن دورِ لصندوقِ النقدِ الدوليِّ. عملياً لا شيء.
حاكمُ مصرفِ لبنانَ يتّكلُ على اعادةِ رسملةِ المصارفِ لعلّهُ ينتعشُ ببعضِ Fresh Money الذي لن يَحُلَّ في الازمةِ شيئاً.
***
الامورُ "فالتة" على طريق "سيري على ما يقدَّرُ الهِ".. وليكتفِ بعضُ اللبنانيينَ بفتاتِ الدعمِ الآتي لبعضِ العائلاتِ الفقيرةِ من البنك الدولي، لعلَّ حياةَ "الرفقِ بالحيوانِ" في الخارجِ افضلُ من حياتِنا هنا....
واللهُ سيجازي على الارضِ كلَّ من تجرأ على لقمةِ عيشِ الشعبِ اللبناني وعزتهِ وكرامتهِ.

اخترنا لكم
لبنان المحايد بين بكركي وبعبدا والحارة
المزيد
سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي
المزيد
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
الراعي: دعونا الى مؤتمر دولي بسبب عجز السياسيين عن التفاهم والحوار
المزيد
اخر الاخبار
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟
المزيد
نداء من اليازا .... حول فضيحة الاشارات الضوئية!
المزيد
أبيض يعلّق على قرار الحكومة الصينية منح لبنان 50 الف جرعة من لقاح "سينوفارم"... ماذا قال؟
المزيد
باسيل: باليوم العالمي للدفاع المدني تحية الكن انتو الجنود المجهولين ووعد بالدفاع عن حقوقكن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"غوغل" تتخذ قرارا صادما بشأن واتسآب وماسنجر وإنستغرام
المزيد
مخزومي من دار الفتوى: لحكومة مستقلين من رئيسها الى وزرائها حكومة تصريف الأعمال ترفض القيام بصلاحياتها
المزيد
ناظم الخوري: صارحوا اللبنانيين إحتراماً لعقولهم ولكرامتهم!
المزيد
الرئيس عون اتصل بالامينة العامة للفرانكوفونية شاكرا دعمها واطلع من حتي على لقاءاته في روما والفاتيكان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي
حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي
علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو
للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي
جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة
مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها