Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها - ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟! - ما صحة الخبر المتداول عن أنّ الحريري بعث برسالة الى عون؟ - رئاسة الجمهورية: عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل... وباسيل لم يتعاط في التشكيل وحزب الله لا يتدخل - لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ! - ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021 - "مخاطر مرتفعة".. مركز أوروبي يحذر من 3 سلالات من كورونا - نداء مهم من اليازا! - بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو - شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية - بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا - التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم - قرار لوزير التربية بتمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية لتلامذة المدارس والثانويات الرسمية - إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة - لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها - مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو
المزيد
لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها
المزيد
شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية
المزيد
مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"
المزيد
مقالات وأراء

من سرّب فيديو بعبدا؟ ولماذا؟

2021 كانون الثاني 12 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


عرض تلفزيون الجديد، فيدو مسرّب لرئيس الجمهورية ميشال عون ، يتحدث فيه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، واتّهم خلاله عون الرئيس سعد الحريري ، المكلف بتشكيل الحكومة، بالكذب.

وفي الوقت الذي أمل فيه اللبنانيون بولادة حكومة جديدة، خاصة بعد المساعي التي بذلها وما زال يبذلها غبطة البطريرك الراعي، جاء الجواب من بعبدا أمس، ليقضي على أي أمل بولادة قريبة للحكومة. مما دفع بالعديد من المراقبين والمسؤولين إلى التساؤل، من، ولماذا، وكيف، تم تسريب هذا التسجيل؟

من المعروف طبعاً أن تلفزيون لبنان وحده يملك حصرية تسجيل نشاطات الرئيس داخل أروقة القصر الجمهوري. وأن توزيع الفيديو، يتم من قبل المكتب الإعلامي في القصر وبإشرافه. فهل كان التسريب مقصوداً؟ أم هو خطأ وهفوة وقع فيها المسؤولون في القصر؟

لم يكن كلام الرئيس عون واضحاً تماماً في الفيديو المسرب، ولذا عمدت بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي إلى تحريفه فوقع التباس حوله. وتوخياً للدقة، سنعرض ما تم توضيحه من قِبل جهة مقرّبة من الرئيس، حول حرفية ما قاله عون.

«التقى فخامةالرئيس ميشال عون في بعبدا، قبل بدء اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، برئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.
سأل دياب الرئيس عون: «كيف صار وضع التأليف فخامة الرئيس؟»
فأجابه رئيس الجمهورية: «عم بقول عطيناه ورقة.. عم يكذب.. عمل تصاريح كاذبة، وهلق ليك قديش غاب، ليك حظن هاللبنانيين.. وهلق راح ع تركيا، ما بعرف شو بأثر»

وفقاً لهذا التقرير، فإن الرئيس عون لا ينفي استلامه ورقة من الرئيس المكلف سعد الحريري، بل ينفي أنه سلّم ورقة إلى الحريري.

من يعرف الإجراءات الأمنية المتبعة في قصر بعبدا، يعرف جيداً أنه من الصعب أن يخرج كلام بهذا الحجم إلى العلن، بشكل عفوي. ولهذا تُرجّح الأوساط المراقبة، أن التسريب كان مقصوداً، وأراد به فريق الرئيس ومن خلفه، إيصال رسالة إحراج إلى الرئيس الحريري، لدفعه إلى الاعتذار عن تشكيل الحكومة المقبلة.

ليس سهلاً أن يتهم رئيس الجمهورية، الرئيس المكلف بتشكيل حكومته، بالكذب، وهما في بداية الطريق، وتفرض عليهما ظروف البلد، تجاوز كافة الخلافات السياسية، وحتى الشخصية، للعمل معاً لانقاذ لبنان من أزماته.

كيف سيتصرف الحريري بعد هذه الإهانة العلنية؟

يعلم سعد الحريري أن الرئيس عون لم يكن يرغب بتكليفه تشكيل الحكومة، وهو كان قد عبّر عن ذلك صراحة قبل بدء الاستشارات النيابية في رسألته إلى النواب، لكنه أُجبِر على ذلك، وفقاً للعبة الديمقراطية، بعد أن حاز الحريري على أكثرية الأصوات.

يوجد داخل تيار المستقبل، فريق يدعو سعد الحريري إلى عدم الاعتذار، وعدم التنازل، طالما أن الدستور لم يحدد مهلة لتشكيل الحكومة، ويدعوه أيضا إلى التمسّك بورقة التكليف، وممارسة لعبة عض الأصابع، مع عون وفريقه الذي بدأ ينفذ الوقت من أمامه في ولايته الرئاسية.

أما الخيار الآخر أمام الرئيس الحريري، فهو أن يأخذ بنصيحة وليد جنبلاط وسمير جعجع، ويتخلى عن رئاسة الحكومة. وهذا سيدفع إلى تشكيل جبهة معارضة قوية، ستحاصر العهد وتدفع به إلى مزيد من الفشل، والاستمرار في ظل حكومة تصريف أعمال، تكون عاجزة عن تحقيق أي إصلاح، أو اتخاذ أية تدابير فاعلة. وهذا إضافة طبعاً، إلى تحميله مسؤولية ما حدث وسيحدث من انهيار اقتصادي ومالي في لبنان.

لقد أبدى حزب الله وعلى لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله، رغبة في ترميم الوضع السياسي في لبنان، وتشكيل حكومة بالتوافق، بين مختلف القوى السياسية. وهو سيسعى طبعاً معى الرئيس نبيه بري، وحلفائه لإخراج الحكومة من عنق الزجاجة، لكن بعد ما حدث الآن سيصعب التوفيق بين عون والحريري، قبل عدة أسابيع وربما أشهر.

لقد قالها رئيس الجمهورية: « ما في تأليف» و «ليك حظن هاللبنانيين» . وهذا الكلام يختصر الموقف والوضع بشكل عام، فالمسؤولون غارقون في مناكفاتهم ومهاتراتهم السياسية، ووضع الشروط والشروط المضادة، ويتصرفون وكأن البلد بالف خير .

أما الخبر الأسوأ فهو ، أنه حتى لو تشكّلت الحكومة، فلا حل قريب في لبنان. ومهما يكن شكل هذه الحكومة، ستكون عاجزة عن اجتراح الحلول، لأن الأزمة ليست عملية أرقام وحسابات، أو مسألة رياضية نريد وزراء اختصاص ليجدوا حلاً لها.

ماذا أنجز الوزراء الاختصاصيون في حكومة حسان دياب؟ وإذا كان الجميع يُقرُّ بأنهم فشلوا، فلماذا الإصرار على الأختصاصيين؟

يُطلُّ علينا بعض المسؤولين في خطاباتهم بكل عنجهية، يبررون أنفسهم وجماعتهم من الخطيئة، ومما حصل من فساد وانهيار في لبنان، وكأنهم لم يشاركوا في هذه السلطة الفاسدة طيلة سنوات.

وهل هناك أبشع من أن ترى الحاكم ومن بيده الأمر، يتنصّل من المسؤولية ويُلقي باللوم على الآخرين؟

لم يعد بالإمكان إيهام اللبنانيين والاستمرار في الكذب عليهم، وإن محاولات بعض المسؤولين في ترميم صورتهم التي يمقتها الشعب، أصبحت غير مجدية ولن تفيدكم بشيء.

نعلم أنها لو وجدت إرادة صادقة للإنقاذ، فإن الخلاص من الأزمات ممكن وليس مستحيلاً. لكننا نعلم أيضاً أن حظ اللبنانيين عاثر بوجود مسؤولين لا يهتمون سوى بمصالحهم، ويبدو أنه كُتب علينا الانتظار طويلاً بعد.

اخترنا لكم
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
اخر الاخبار
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد
اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان توضيحي للمجلس الاعلى للدفاع... متى تبلغ المراسلة عن شحنة نيترات الامونيوم؟
المزيد
السيد: قلة هيبة ومسخرة!
المزيد
توقيف 8 أشخاص أقدموا على ابتزاز مواطنة جنسياً وتهديدها بنشر صور لها
المزيد
الممثلة آنا فالشي تفي بوعدها وتنشر صورة "جريئة" لها بعد فوز لاتسيو على روما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو