Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة - رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض - "عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟ - عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها - إطلاق لقاء لبنان المحايد - مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2) - نادي زحلة مونتريال وتجمع زحلة الثقافي تورونتو يساهمان بتوزيع الادوية على خمسين مسنا بالتعاون مع حركة شباب الشرق - 53 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟ - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم - أمل دانت فرض عقوبات على وزير الخارجية السوري: لنبذ الخلافات الشخصية وعدم استخدام المنابر لتأجيج التوتر السياسي - عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي - بري عبر الفيديو في مؤتمر يوم غزة رمز المقاومة في طهران: نرفض التوطين ومتمسكون بعناوين قوة لبنان المتمثلة بالمقاومة وبحقوقه السيادية - مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام! - لقاء سيدة الجبل: هناك من يمعن في الطعن بكل مؤسسات الدولة - جعجع: لا خلاص للبنانيين من النكبة سوى بانتخابات نيابية مبكرة وقبل فوات الآوان - حقيقة الفيديو المتداول الذي تظهر فيه سيدة مصابة بكورونا تشكو من تنظيم محضر ضبط بحق ابنها... - كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية - استمرار المنخفض الجوي البارد والطقس غدا عاصف والثلوج على ارتفاع 1100 متر

أحدث الأخبار

- "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم
المزيد
عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي
المزيد
ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟
المزيد
كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية
المزيد
مقالات وأراء

بلدٌ يسيرُ دونَ "بوصلةِ القيادةِ"...

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


لن نيأسَ ولن نَملَّ او نَكلَّ ، سنستمرُ بوجداننا وقلمِنا نَحفُرُ اسوأ محطةٍ في التاريخ، يمرُ فيها وطننا لبنانُ الغالي ، استعملنا كلَّ المصطلحاتِ اللغويةِ العربيةِ للتعبيرِ، لا حياةَ لمن ننادي، ولم نتقدَّمْ قيدَ أنملةٍ.
وصلنا الى مصطلحِ "بوصلةِ القيادةِ" وبدونها لا يستطيعُ ايُّ قائدِ دولةٍ ،او سفينةٍ بحريةٍ اوجويةٍ او ارضيةٍ من الوصولِ الى شاطىءِ الامانِ لمعرفةِ وجهةِ سيرهِ.
فكيفَ البلدُ ماشٍ!
القادةُ كثرٌ في البلدِ وقياداتٌ مختلفةٌ كلها مجتمعةٌ تسيِّرنا دونَ اعطائنا ايَّ ثقةٍ ، او علمٍ، او واقعٍ، او رؤيةٍ الى أينَ الوصولُ، البلدُ يسيرُ وعينُ اللهِ ترعاهُ.
***
القادةُ كثرٌ في كلِ الاحزابِ وفي كلِ السياساتِ وقطاعاتِ الدولةِ واداراتها ،
لنأخذْ مثلاً واحداً قد يطيحُ بنا جميعاً وهو التعاطي مع جائحةِ الكورونا، لا قرارَ موحّداً عند المسؤولينَ بهذا الموضوع. نفتحُ، نقفلُ نصفَ اغلاقٍ، لا اغلاقَ كاملٌ، تفتحُ البلدُ اسبوعين للاعياد والنتيجةُ خمسةُ الافِ اصابةٍ واكثرُ يومياً،
حُزْنا على نتيجةٍ عالميةٍ حيث دقت لنا الاجراسُ، نحنُ في المرتبةِ الثالثةِ بالاصاباتِ اليوميةِ، والتجهيزاتُ والمستشفياتُ شبهُ معدومةٍ والادويةُ شبهُ مقطوعةٍ الاّ لمن يستطيعُ ان ينجو بنفسهِ بالشراء باسعارٍ باهظةٍ غيرِ مقبولةٍ.
***
هذا لا يعني اطلاقاً ان الناسَ عندهم ايضاً كثيرٌ من الخفّةِ ولا يهابونَ أي تصريحٍ من ايِّ مسؤولٍ، بل يفضِّلونَ التجمعاتِ واللهوَ والسهرَ وتقريبَ المسافاتِ،
بل يفضلونَ المرضَ والزواجَ الابديَّ السرمديَّ والتلاقي أينما كان، غيرَ مبالينَ اساساً بصحتهم المتعبةِ، وبعدها يأتي العذابُ المضني بالتقاطِ وباءِ الكورونا، وخذ على عائلاتٍ مصابةٍ وكثيرٌ من افرادها لم يحالفهم حظٌ بالنجاةِ.
حتماً وبعد اسبوعينِ من "الفلتانِ" لمن له "نفسٌ للسهرِ"، تفشّي الوباءِ والخوفُ من الموتِ سيضطرُ المجلسُ الاعلى للدفاع الى استعمالِ البوصلةِ للاقفالِ العامِ ،اذا لبى الناسُ القرارات والاّ سيضطرُ الجيشُ اللبناني بالنزولِ الى الارضِ لتثبيتِ الاقفالِ العام.
***
اكثرُ ما يضحكنا هو التلّهي بالتجاذباتِ السياسيةِ، لتمريرِ الوقتِ الضائعِ، وكأننا على سطحِ سفينةٍ في ايام القرونِ الوسطى، وامامنا "نوّ" أي موجُ البحرِ يعلو اكثرَ من عشرةِ امتارٍ، ويتقاذفنا حتى الاعياءِ والموتِ ولا خلاصَ، الاّ لمن قُدِّرت لهُ الحياةُ.
***
فعلاً بعدما اوصلنا قادتنا السياسيون "المرتاحون على وقتهم"، الى نصفِ المحيطِ بسبب هدرهم وفسادهم وعجزهم وفشلهم وجشعهم ...تركونا وقطعوا "بوصلة" الاتصالِ بنا نحنُ الشعبُ الحضاريُ.
***
الرئيسُ الحريري متمسكٌ بالمبادرةِ الفرنسيةِ وبحكومةِ اختصاصيين خارجَ الاحزابِ يقابلهُ الفريقُ الآخرُ بالرفضِ، وباكثريةٍ دونَ منازعٍ.
المهمُّ الشكرُ الكبيرُ لدولةِ الاماراتِ العربية المتحدة الحبيبةِ وتحديداً ابو ظبي،
من الآخر الرئيسُ الحريري أذ تلقّى بعطلتهِ لقاحَ الكورونا، مما يجعلهُ مرتاحاً اكثرَ بتعنُّتهِ مقابلَ معظمِ الفرقاءِ الاخرين، وحسب مصادرَ مقربةٍ منه قالها وشدّدَ بنبرتهِ: لن اعتذر والسما زرقا.
***
نعودُ الى وضعنا وانفسنا واهلنا واولادنا واحفادنا، نحنُ الشعبُ الحضاريُّ، ماذا ننتظرُ؟
خزينةٌ فارغةٌ، سيباشرُ وكلاءُ الادويةِ لجلب اللقاح من الخارجِ، وتذكّروني... اسعاره في السوقِ السوداءِ ستصلُ الى مئاتِ الدولاراتِ بينما في بلادِ المنشأ يساوي اقلَ من 3 دولارات.
***
بانتظارِ "قبطانِ القيادةِ" مع تحديثِ نوعيةِ "البوصلةِ،" امامنا واقعٌ من ثلاثة :
1- الاقفالُ العامُ.
2- الموتُ الجماعيُّ البطيءُ.
3- ومن ثمَّ ثورةُ الجوعِ.

اخترنا لكم
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
هذا هو المشهدُ للاشهرِ المقبلةِ فهلْ هناكَ اسوأُ ممّا سنصلُ اليهِ؟
المزيد
كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية
المزيد
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
اخر الاخبار
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد
"عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟
المزيد
رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض
المزيد
عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حتي التقى السفيرة الاميركية: حرية الإعلام وحق التعبير مقدسان شيا: اتفقت معه على طي الصفحة بعد القرار المؤسف
المزيد
مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2)
المزيد
مساهمة مالية بقيمة 250 مليون ليرة من بلدية الحدت الى مستشفى بعبدا الحكومي
المزيد
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود