Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها - ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟! - ما صحة الخبر المتداول عن أنّ الحريري بعث برسالة الى عون؟ - رئاسة الجمهورية: عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل... وباسيل لم يتعاط في التشكيل وحزب الله لا يتدخل - لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ! - ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021 - "مخاطر مرتفعة".. مركز أوروبي يحذر من 3 سلالات من كورونا - نداء مهم من اليازا! - بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو - شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية - بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا - التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم - قرار لوزير التربية بتمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية لتلامذة المدارس والثانويات الرسمية - إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة - لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها - مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو
المزيد
لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها
المزيد
مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"
المزيد
التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم
المزيد
مقالات وأراء

بلدٌ يسيرُ دونَ "بوصلةِ القيادةِ"...

2021 كانون الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


لن نيأسَ ولن نَملَّ او نَكلَّ ، سنستمرُ بوجداننا وقلمِنا نَحفُرُ اسوأ محطةٍ في التاريخ، يمرُ فيها وطننا لبنانُ الغالي ، استعملنا كلَّ المصطلحاتِ اللغويةِ العربيةِ للتعبيرِ، لا حياةَ لمن ننادي، ولم نتقدَّمْ قيدَ أنملةٍ.
وصلنا الى مصطلحِ "بوصلةِ القيادةِ" وبدونها لا يستطيعُ ايُّ قائدِ دولةٍ ،او سفينةٍ بحريةٍ اوجويةٍ او ارضيةٍ من الوصولِ الى شاطىءِ الامانِ لمعرفةِ وجهةِ سيرهِ.
فكيفَ البلدُ ماشٍ!
القادةُ كثرٌ في البلدِ وقياداتٌ مختلفةٌ كلها مجتمعةٌ تسيِّرنا دونَ اعطائنا ايَّ ثقةٍ ، او علمٍ، او واقعٍ، او رؤيةٍ الى أينَ الوصولُ، البلدُ يسيرُ وعينُ اللهِ ترعاهُ.
***
القادةُ كثرٌ في كلِ الاحزابِ وفي كلِ السياساتِ وقطاعاتِ الدولةِ واداراتها ،
لنأخذْ مثلاً واحداً قد يطيحُ بنا جميعاً وهو التعاطي مع جائحةِ الكورونا، لا قرارَ موحّداً عند المسؤولينَ بهذا الموضوع. نفتحُ، نقفلُ نصفَ اغلاقٍ، لا اغلاقَ كاملٌ، تفتحُ البلدُ اسبوعين للاعياد والنتيجةُ خمسةُ الافِ اصابةٍ واكثرُ يومياً،
حُزْنا على نتيجةٍ عالميةٍ حيث دقت لنا الاجراسُ، نحنُ في المرتبةِ الثالثةِ بالاصاباتِ اليوميةِ، والتجهيزاتُ والمستشفياتُ شبهُ معدومةٍ والادويةُ شبهُ مقطوعةٍ الاّ لمن يستطيعُ ان ينجو بنفسهِ بالشراء باسعارٍ باهظةٍ غيرِ مقبولةٍ.
***
هذا لا يعني اطلاقاً ان الناسَ عندهم ايضاً كثيرٌ من الخفّةِ ولا يهابونَ أي تصريحٍ من ايِّ مسؤولٍ، بل يفضِّلونَ التجمعاتِ واللهوَ والسهرَ وتقريبَ المسافاتِ،
بل يفضلونَ المرضَ والزواجَ الابديَّ السرمديَّ والتلاقي أينما كان، غيرَ مبالينَ اساساً بصحتهم المتعبةِ، وبعدها يأتي العذابُ المضني بالتقاطِ وباءِ الكورونا، وخذ على عائلاتٍ مصابةٍ وكثيرٌ من افرادها لم يحالفهم حظٌ بالنجاةِ.
حتماً وبعد اسبوعينِ من "الفلتانِ" لمن له "نفسٌ للسهرِ"، تفشّي الوباءِ والخوفُ من الموتِ سيضطرُ المجلسُ الاعلى للدفاع الى استعمالِ البوصلةِ للاقفالِ العامِ ،اذا لبى الناسُ القرارات والاّ سيضطرُ الجيشُ اللبناني بالنزولِ الى الارضِ لتثبيتِ الاقفالِ العام.
***
اكثرُ ما يضحكنا هو التلّهي بالتجاذباتِ السياسيةِ، لتمريرِ الوقتِ الضائعِ، وكأننا على سطحِ سفينةٍ في ايام القرونِ الوسطى، وامامنا "نوّ" أي موجُ البحرِ يعلو اكثرَ من عشرةِ امتارٍ، ويتقاذفنا حتى الاعياءِ والموتِ ولا خلاصَ، الاّ لمن قُدِّرت لهُ الحياةُ.
***
فعلاً بعدما اوصلنا قادتنا السياسيون "المرتاحون على وقتهم"، الى نصفِ المحيطِ بسبب هدرهم وفسادهم وعجزهم وفشلهم وجشعهم ...تركونا وقطعوا "بوصلة" الاتصالِ بنا نحنُ الشعبُ الحضاريُ.
***
الرئيسُ الحريري متمسكٌ بالمبادرةِ الفرنسيةِ وبحكومةِ اختصاصيين خارجَ الاحزابِ يقابلهُ الفريقُ الآخرُ بالرفضِ، وباكثريةٍ دونَ منازعٍ.
المهمُّ الشكرُ الكبيرُ لدولةِ الاماراتِ العربية المتحدة الحبيبةِ وتحديداً ابو ظبي،
من الآخر الرئيسُ الحريري أذ تلقّى بعطلتهِ لقاحَ الكورونا، مما يجعلهُ مرتاحاً اكثرَ بتعنُّتهِ مقابلَ معظمِ الفرقاءِ الاخرين، وحسب مصادرَ مقربةٍ منه قالها وشدّدَ بنبرتهِ: لن اعتذر والسما زرقا.
***
نعودُ الى وضعنا وانفسنا واهلنا واولادنا واحفادنا، نحنُ الشعبُ الحضاريُّ، ماذا ننتظرُ؟
خزينةٌ فارغةٌ، سيباشرُ وكلاءُ الادويةِ لجلب اللقاح من الخارجِ، وتذكّروني... اسعاره في السوقِ السوداءِ ستصلُ الى مئاتِ الدولاراتِ بينما في بلادِ المنشأ يساوي اقلَ من 3 دولارات.
***
بانتظارِ "قبطانِ القيادةِ" مع تحديثِ نوعيةِ "البوصلةِ،" امامنا واقعٌ من ثلاثة :
1- الاقفالُ العامُ.
2- الموتُ الجماعيُّ البطيءُ.
3- ومن ثمَّ ثورةُ الجوعِ.

اخترنا لكم
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
اخر الاخبار
ميشال ضاهر: شكلوا الحكومة سريعا قبل السقوط المدوي
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد
اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ليونز وليو سيلكت يساهمان بإعادة الإعمار بعد انفجار المرفأ
المزيد
ابي اللمع: خطة الحكومة تضمنت أشعارا لا إصلاحات
المزيد
ماذا قالت شريم عن رياض سلامة؟!
المزيد
دياب اتصل بالامين العام للامم المتحدة وبحثا في امكانية مساعدة لبنان والانتهاكات الاسرائيلية وأعباء النازحين : ملتزمون المحكمة الخاصة لانجاز مهمتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو