Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو - مارسوا هواية الـ OFF- ROAD ... وقوى الامن تنظم محاضر ضبط بحقهم (صور) - ردّ عنيف من القوّات على سامي الجميّل! - اطلاق لقاء لبنان المحايد رسميا غدا - جنبلاط نعى الكتور طراد: مرجعا طبيا تمتع بانسانية عالبة وثقافة كبيرة - الطبش: مساع في الساعات الماضية تدل على وجود عمل لتقريب وجهات النظر لحلحلة معينة في عملية التأليف - ماذا طلب ناظم الخوري من اللبنانيين؟ - واكيم بعد دهم مكتب جمعية الارز في الكورة: سوا أقوى - نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة - 3 قرارات عاجلة لـ"فيسبوك" قبل تنصيب بايدن - مركبات دورية مدرعة هبة بريطانية إلى الجيش لنغدن: ستحدث فرقا حقيقيا في عمل أفواج الحدود البرية - رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة - سلامة: الإدعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قمت بها إلى الخارج فبركات وملتزم بالقوانين اللبنانية والدولية - قيومجيان: ليت بعضهم يتصرف بمنطق رجل الدولة لا بمنطق محلل سياسي - "الغُراب" وشريكه في قبضة شعبة المعلومات... اليكم التفاصيل (صور) - هبة داغر تنقل المشاهد الى عالم التشويق والمغامرة في "مامجي" - جعجع : الشعب اللبناني يتعرّض لأكبر جريمة متمادية - عسيران: وحدتنا الوطنية تبقى الدرع الواقية - الطقس العاصف والبارد مستمر غدا والحرارة دون معدلاتها الموسمية والثلوج على 1000 متر - سامي الجميل: لتشكيل حكومة تأتي بأموال صندوق النقد وأي محاولة لتطيير الانتخابات سنواجهها

أحدث الأخبار

- "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم
المزيد
عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي
المزيد
ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟
المزيد
نادي زحلة مونتريال وتجمع زحلة الثقافي تورونتو يساهمان بتوزيع الادوية على خمسين مسنا بالتعاون مع حركة شباب الشرق
المزيد
53 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد
عربي ودولي

البابا فرنسيس قرر نقل الموارد والحسابات المصرفية والاستثمارات الى إدارة خيور الكرسي الرسولي

2021 كانون الثاني 03 عربي ودولي

تابعنا عبر

#الثائر


خصصت الصحف الإيطالية مساحات واسعة لقرار الإرادة الرسولية، وعلى رأسها الحبر الأعظم البابا فرنسيس ، نقل ملكية كل الموارد والحسابات المصرفية واستثمارات أمانة السر إلى إدارة خيور الكرسي الرسولي (الإدارة الخيريةAdministration Caritative)، وذلك بدءا من الأول من كانون الثاني 2021، حيث ستشرف الإدارة المذكورة على هذه الخيور وتديرها.

كذلك، ينص القرار الرسولي على أنه ستكون هناك جهة أخرى رقابية هي أمانة سر الشؤون الاقتصادية التي ستقوم بدءا من التاريخ المذكور، بدور الأمانة البابوية للشؤون الاقتصادية والمالية. وتقضي الإرادة الرسولية بأن تحول أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان، وحتى 4 من شباط 2021 كل ما لديها من سيولة مالية في حسابات مصرفية في الفاتيكان أو في الخارج إلى إدارة خيور الكرسي الرسولي، وتحديدا إلى حساب مصرفي ستحدده الإدارة.

القصة ليست جديدة ويعود تاريخها لشهر تموز عام 2019 حين كشفت هيئة الرقابة المالية في الفاتيكان، عن ضبط وإحالة 15 قضية مشتبه فيها إلى المدعين العموميين في عام 2019، في إطار جهود أب الكنيسة الكاثوليكية البابا فرانسيس المستمرة لتطهير المعاملات المالية للكرسي الرسولي.

يذكر أن هيئة المعلومات المالية في الفاتيكان، وهي هيئة لمكافحة غسل الأموال، نشرت تقريرا سنويا ذكرت فيه، أنها تلقت 64 "تقرير نشاط مشبوه" في عام 2019 وأرسلت فيما بعد 15 ملفا إلى مكتب المدعي العام للفاتيكان. ولم تنف حاضرة الفاتيكان ما نشره عدد من الصحف الكبرى الإيطالية ومفاده أن القضايا المتعلقة بالأمر تشير بشكل رئيسي إلى "جرائم الاحتيال الدولي، بما في ذلك الاحتيال المالي والاختلاس".

وأوضحت أن "المبادئ التوجيهية الأكثر وضوحا حول كيفية تحديد الشذوذات المالية سمحت لها بتحديد حالات سوء السلوك بشكل أفضل".

وكتب موقع "فاتيكان نيوز": "ستتولى إدارة خيور الكرسي الرسولي مع بداية العام الجديد إدارة أموال ومقتنيات أمانة سر دولة حاضرة الفاتيكان، وذلك حسب ما تنص عليه إرادة رسولية للبابا فرنسيس نشرت الاثنين 28 كانون الأول الماضي. وكان الأب الأقدس قد أطلع في رسالة في شهر آب الماضي أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين على هذا القرار، وتتم عملية النقل على أساس وضعته لجنة خاصة تم تأسيسها في شهر تشرين الثاني".

وتشير الصحيفة الناطقة باسم الكرسي الرسولي "أوسيرفاتوري رومانو" إلى أن "لهذه الخطوة أهمية من أجل إدارة مركزية للأموال وتعزيز الرقابة"، وتؤكد أن "أب الكنيسة الكاثوليكية لم يطلق الإصلاحات فقط، بل ورافقها بخطوط توجيهية دقيقة. ففي الوثيقة الجديدة يتحدث قداسته عن أن تنظيما أفضل للإدارة المالية والرقابة على النشاطات الاقتصادية والمالية للكرسي الرسولي هو أمر ضروري لضمان إدارة شفافة وفعالة وفصل واضح بين الصلاحيات والوظائف".

وعن هذا الموضوع، قال الكاتب الإيطالي روبيرتو رودجيرو في حديث لـ"الوكالة الوطنية للإعلام": "كل ذلك يأتي في وقت يعاني الاقتصاد الفاتيكاني أزمة مالية سببها انتشار وباء كوفيد-19 أن معظم مداخيل الكرسي الرسولي تأتي من السياحة والتبرعات. فمداخيل الفاتيكان تتمثل بما يدفعه السياح ثمنا للتذاكر أو رسوما لدخول المتاحف إلى جانب بيع طوابع البريد. ولكون هذه المصادر لا تسد كامل النفقات فهناك تقدمة تدعى "بنس القديس بطرس" يدفعها الكاثوليك حول العالم لدعم الفاتيكان، ويمكن تشبيهها بضريبة اختيارية".

في 10 آيار الماضي نشرت صحيفة Messaggero مقالة تصف فيها الوضع الاقتصادي في الفاتيكان بالـ"كارثي". وذكرت الصحيفة أن "الحبر الأعظم حث الدوائر المالية على أن تكون مقتصدة، وألا تقوم بالتعيينات، وأن تتجنب النفقات الزائدة عن الحاجة مثل السفر وحضور المؤتمرات".
اخترنا لكم
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
جعجع : الشعب اللبناني يتعرّض لأكبر جريمة متمادية
المزيد
سلامة: الإدعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قمت بها إلى الخارج فبركات وملتزم بالقوانين اللبنانية والدولية
المزيد
واخيراً اصدرتمْ القانونَ للاستيرادِ... لندخلَ في "بازارِ الاسعارِ"...
المزيد
اخر الاخبار
بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو
المزيد
ردّ عنيف من القوّات على سامي الجميّل!
المزيد
مارسوا هواية الـ OFF- ROAD ... وقوى الامن تنظم محاضر ضبط بحقهم (صور)
المزيد
اطلاق لقاء لبنان المحايد رسميا غدا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد
3 قرارات عاجلة لـ"فيسبوك" قبل تنصيب بايدن
المزيد
أهالي الطلاب في الخارج: في أي جمهورية نحن اذا لم يحترم توقيع الرئيس؟
المزيد
قيومجيان: ليت بعضهم يتصرف بمنطق رجل الدولة لا بمنطق محلل سياسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود