Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "من دولة موثوقة"... إيران تعلن استيراد 16 مليون جرعة من لقاح كورونا - المجذوب أصدر قرارا باقفال الوحدات الادارية في وزارة التربية ومؤسساتها خلال تمديد الاغلاق - فيديو.. طرابلس تتحول لـ"ساحة حرب" ومواجهات مع الأمن اللبناني - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021 - مخزومي: الهجمات على سويسرا والقضاء السويسري مثيرة للاستهجان - الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي - كورونا لبنان: 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة - بو عاصي: تشكيل الحكومة ليس مسابقة رفع أثقال والانتخابات المبكرة لإعادة الكلمة للناس - رئيس جمعية المصارف: جاهزون لتأمين رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص ولسنا بحاجة لتدابير استثنائية - بوتن يكسر صمته.. ويعلق على مزاعم "القصر الفاخر" - عبد الصمد عرضت مع الكعكي والقصيفي كيفية حصول القطاع الاعلامي على اللقاح - وزارة الخارجية دانت الاعتداء على الرياض وأعلنت تضامنها مع السعودية - سليمان: هل لبنان "يعلم"ماذا يريد...؟ - مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة - وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة - مستشفى قلب يسوع: توسيع القدرة الإستيعابية لقسم كوفيد19 الى 50 سريرا - لقاء سيدة الجبل: التمسك بالطائف والشرعيتين العربية والدولية أقدس الواجبات الوطنية - عون قلد كوبيتش وسام الارز واستقبل شريم: لبنان متمسك بالمواثيق الدولية والقرار 1701 - وهبه بعد لقائه سفيرة سويسرا: على وسائل الإعلام تغطية خبر القضاء السويسري من دون تأويل - جميل السيد تقدم بطلب رسمي الى عويدات لإدراجه بصفة شاهد طوعي أمام القضاء السويسري حصرا

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما في وطن غيرو
المزيد
مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
مقالات وأراء

الخطر والفراغ الرئاسي القادم، يُعرقلان تشكيل الحكومة

2021 كانون الثاني 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


يبدو أن جميع القوى السياسية في لبنان لديها شعور واحد، وهو التخوّف من أن استمرار الخلافات الحالية، سيؤدي حكماً إلى عدم الاتفاق على إجراء الانتخابات الرئاسية في العام القادم. ومع انتهاء فترة الرئيس الحالي ميشال عون في ٢٠٢٢/١٠/٣١ سيحدث فراغ رئاسي جديد في لبنان.

وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الانتخابات النيابية في أيار من العام المقبل . فهناك عدة أطراف غير راغبة في إجراء الانتخابات، لأنها قد تحمل مفاجآت عديدة على صعيد تمثيل الأحزاب والقوى السياسية، خاصة تلك التي تتحكم بالبرلمان الحالي.

لقد تغيّر المزاج الشعبي كثيراً في لبنان، خاصة خلال السنة الماضية. وفي ظل الأزمة الاقتصادية الحادة، والانهيار المالي الذي حدث، والمرشّح للازدياد في الأشهر القادمة، سيكون من المستحيل على الأحزاب اللبنانية الحفاظ على مقاعدها الحالية في البرلمان، في أية انتخابات جديدة. خاصة أن الوقت أصبح ضيقاً جداً، ولا يسمح لقوى السلطة بإحداث صدمة إيجابية، يمكنها الاستفادة منها.

كما أنَّ الخلاف على قانون الانتخاب، قد يُشكّل سبباً إضافياً لتأجيل الانتخابات. فلقد أعربت عدة قوى وجهات سياسية؛ كحركة أمل، والحزب التقدمي الاشتراكي، والحزب الشيوعي، وغيرهم عن رغبتهم بتعديل القانون. في حين تتمسك به أطراف أُخرى، خاصة القوى المسيحية، كالقوات اللبنانية، والتيار الوطني الحر . وهذا سيجعل الاتفاق على قانون جديد في الوقت الراهن، والفاصل عن موعد الانتخابات القادمة، أمراً مستحيلاً.

حتى في حال حصول الانتخابات النيابية، وخلط الأوراق من جديد في المجلس النيابي المقبل، فلا شيء يضمن حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها، لأنها ليست نتيجة حتمية للانتخابات النيابية. فانتخاب الرئيس في لبنان، سيحتاج إلى تفاهمات داخلية وخارجية صعبة للغاية.

وهذا يعني أنّ الحكومة المنوي تشكيلها الآن، ستتولى مهمات كبيرة؛
المهمة الأولى هي وقف التدهور الاقتصادي، وهذا يتطلّب إجراءات داخلية غير شعبية، ودفع أثمان، خاصة للخارج. أما المهمة الثانية فهي تنظيم الانتخابات النيابية، وفي حال عدم حصولها، سيمدد المجلس النيابي لنفسه، وستستمر الحكومة في السلطة، وتستلم صلاحيات رئيس الجمهورية في حال عدم انتخاب رئيس جديد.

لن يفرّط حزب الله، والتيار الوطني الحر، بهذه الحكومة، ولن يسمحا لسعد الحريري بالسيطرة عليها. فحتى لو انجلى الموقف الدولي، بعد استلام الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن الحكم، والعودة إلى الاتفاق مع إيران، ستبقى الخلافات اللبنانية تُرخي بثقلها على تشكيل الحكومة.

لن يعتذر الرئيس الحريري بعد أن أمسك بورقة التكليف، مهما طال أمد التشكيل، فهو يعلم جيداً أهمية وجوده في السلطة في المرحلة القادمة. وفي نفس الوقت يقاتل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لاستعادة ما فقده، وهو يخوض معركته الأخيرة في وجه معارضيه، داخل التيار وخارجه، ولن يتنازل أبداً، وسيحاول الإمساك بوزارات وازنة، كالداخلية، والطاقة، والعدل، والدفاع.

قد تُولد الحكومة نهاية الشهر الحالي، اذا أعطى الحريري لباسيل ما يريده، وبعد أن يتأكد حزب الله أن المنطقة تجاوزت قطوع الحرب والتفجير الكبير، بعد رحيل ترامب بسلام. فمن الواضح جداً مدى التخوف من مغامرة الساعة الأخيرة، التي قد يقلب فيها ترامب الطاولة على الجميع.
ويربط المحللون عدة إشارات بهذا الأمر، منها العودة السريعة والمفاجأة للرئيس ترامب الى البيت الأبيض في اليوم الأول من السنة، وإلغاء وزير الدفاع الأميركي زيارته إلى إسرائيل، وما تردد عن طلب أميركي من الرئيس المصري تأجيل زيارته إلى العراق، وكذلك مناورة الإعلان عن سحب حاملة الطائرات الأميركية «نيميتز» من الخليج، والتي ما زالت رابضة مكانها.

لم يكن ترامب راغباً باشعال الحرب مع إيران، لكن الأمر تغيّر بعد إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم إلى مستوى ٢٠٪؜ ، والذي سيفتح الطريق خلال أشهر قليلة، للوصول إلى مستوى أعلى، وتصنيع القنبلة النووية. يمكن أن تتغاضى الإدارة الأميركية عن أي استفزاز إيراني، لكن امتلاك السلاح النووي، هو ما لا يمكنها القبول به، خاصة أنه سيقلب المعادلات في المنطقة، وسيهدد بشكل مباشر أمن حليفتها إسرائيل، فهي ستمنع ذلك بالقوة حتى لو أدّى الأمر لإشعال حرب.

المنطقة على حافة بركان، ولذا ستبقى الآن حكومة لبنان في الانتظار، رهن تطورات المنطقة، واتضاح الصورة. ففي حسابات بعض القوى اللبنانية، الأمور الاستراتيجية والخارجية تعلو على الأمور الداخلية، ومهما عانى اللبنانيون من صعوبات العيش ،والخسائر المتراكمة، وحتى الفقر والمجاعة، فكل ذلك ليس من الأولويات.

فانتظروا أيها اللبنانيون نعمة الفرج، من وليِّ أمرِكم في الخارج .



رئيس التحرير " اكرم كمال سريوي "
اخترنا لكم
ما في وطن غيرو
المزيد
جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
اخر الاخبار
"من دولة موثوقة"... إيران تعلن استيراد 16 مليون جرعة من لقاح كورونا
المزيد
فيديو.. طرابلس تتحول لـ"ساحة حرب" ومواجهات مع الأمن اللبناني
المزيد
المجذوب أصدر قرارا باقفال الوحدات الادارية في وزارة التربية ومؤسساتها خلال تمديد الاغلاق
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم: نجدد قسم جبران تويني دفاعا عن لبنان العظيم
المزيد
انتشال جثتين وأشلاء لأحد ضحايا الانفجار
المزيد
الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي
المزيد
"اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم