Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة - كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين - كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة - ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر - مجلس القضاء الأعلى أكد قرار دعوة غادة عون للاستماع إليها غدا - السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة - أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا - مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا - الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية - تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً - حسن أطلق من الحدت حملة تلقيح الامن العام بسينوفارم: الاجهزة الامنية في الصفوف الامامية - كنعان بعد لجنة المال: نؤكد مرجعية القضاء في رفع السرية المصرفية وسأرفع تقريري عن الكابيتال كونترول هذا الاسبوع ليتحمل البرلمان مسؤوليته باقراره - لقاء سيدة الجبل : لبنان يواجه أزمة وطنية عامة غير مسبوقة وحلها بالعودة الى الدستور واتفاق الطائف وتطبيق القرارات الدولية - جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع - بو عاصي: بئس زمن رديء يصر فيه الفاشل على السلطة ويتنصل من المسؤولية - الكرملين: طرد تشيكيا 18 ديبلوماسيا روسيا استفزاز - القاضي عويدات طلب من النائب العام المالي إجراء التعقبات بشأن وجود شبهة حول شركة مكتف - جعجع: لن ينقذنا من هذا الجهنم سوى الخلاص من هذه السلطة عبرالانتحابات النيابية المبكرة - منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن! - مداهمة العنبر 12

أحدث الأخبار

- هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟
المزيد
جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع
المزيد
بيئة

اجتماع استثنائي لمحمية أرز الشوف.. نورا جنبلاط: تراثنا يحمينا وسينقذنا من الأزمات

2020 كانون الأول 30 بيئة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت محمية أرز الشوف اجتماعها السنوي في ٢٠٢٠/١٢/٢٩ عبر تطبيق ZOOM بسبب الأوضاع الاستثنائية التي فرضها انتشار الوباء.

شارك في الاجتماع اضافة إلى المسؤولين عن المحمية عدد من رؤساء البلديات وممثلي تعاونيات زراعية والمجتمع المحلي، وخبراء البيئة ورئيس جمعية غدي، ورئيس تحرير موقع الثائر .

في مستهل اللقاء تكلم السيد سامر ذبيان فنوّه بعمل فريق المحمية والإدارة النموذجية والجهود التي بذلوها في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان وتمكّنوا من تنفيذ الخطة الموضوعة وجعلوها واقعية بمعظم تفاصيلها رغم كل الصعوبات.

بدأ الاجتماع بكلمة لرئيس لجنة محمية أرز الشوف الأستاذ شارل نجيم فرحّب بالمشاركين وقال: إنها كانت سنة غير عادية فرضت علينا هذا الاجتماع الاستثنائي لكن الإنجازات التي تحققت مهمة للغاية وهي ما كانت لتتحقق لولا التضامن المستمر بين الجميع وأمل أن تحمل السنة القادمة الخير للجميع.

ثم كانت كلمة للسيدة نورا جنبلاط عبّرت فيه عن سرورها بوجودها مع عائلة المحمية وكل المشاركين في الاجتماع مشددةً على أن تعاوننا وتراثنا يحمينا وسينقذنا من الأزمات التي مرّ بها بلدنا في هذا العام الاستثنائي الذي لن ينساه العالم وقالت السيدة جنبلاط :

‎ "اليوم سوف ننظر إلى النصف الملآن. قد لا يكون نصفاً، ولكنه بالنسبة لنا جزء مهم من حياتنا: محمية أرز الشوف. أردناها محمية ذات حدود واضحة، تطبق فيها قوانين استخدامات الأراضي؛ قادرة على الحد من مخاطر التغير المناخي وتطوير خدمات النظام البيئي، والمحافظة على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، وأهم من ذلك كله محمية ترعى صحة الإنسان ومعيشته الكريمة".

‎واكملت السيدة جنبلاط قائلة "دعونا نحتفل معاً بما قد أصبح نموذجاً مرناً للتكيف مع كل الظروف لأنها من الأساس سعت إلى العودة إلى الطبيعة وإلى تراثنا الذي لا يخطئ، والذي بإمكانه أن يحمينا من المخاطر كافة. حماية الغابات، وترشيد استخدام المياه، والزراعة المستدامة والأمن الغذائي، وبالتالي تأمين معيشة كريمة للإنسان يحترم من خلالها أهم مصدر لرزقه: الطبيعة"

‎بعد ذلك عرض مدير المحمية نزار هاني وعدد من زملائه إنجازات المحمية خلال عام 2020 في ظل جائحة كورونا . تحدث بدايةً عن الاهداف الستة للخطة الادارية ٢٠١٩-٢٠٢٣ والتي وافقت عليها وزارة البيئة وهي تشمل:

‎- استكمال عملية ترسيم الحدود داخل منطقة النواة والمنطقة الحزامية في المحمية وتحديد ملكية الأراضي داخلها

‎- رفع/بناء قدرة تكيف المشهد الطبيعي مع التغيرات المناخية

‎- التركيز على استعادة خدمات النظم الإيكولوجية وحمايتها، وخاصة المياه

‎- الاستمرار في رفع مستوى السياسات والخدمات الإدارية

‎- الاستمرار في تطبيق مبدأ الإدارة التكيفية على النظم الإيكولوجية

‎- إعادة إدخال وعل الجبل وخلق ممرات إيكولوجية/للحياة البرية

‎ثم أكمل العرض التصويري ليعرض التسجيلات المرتفعة للتنوع البيولوجي التي تم رصدها خلال العام الذي كان فيه الإنسان بعيداً عن الطبيعة.
‎من ثم تم التنويه من خلال العرض بالرغم من إنخفاض عدد الزوار إلى النصف معظم أشهر السنة وإغلاق مداخل المحمية في شهر نيسان للمرة الأولى منذ تأسيسها، إلا أنه وخلال أشهر تشرين أول وتشرين ثاني تخطى عدد زوار المحمية العدد المسجل لعام 2019.

‎أما بالنسبة إلى المشاريع المنفذة المتعلقة بإدارة الكتلة الحيوية والزراعة المستدامة:
‎ ١- زاد عدد المستفيدين عن 1250 شخص من الذين عملوا على تطبيق مبادىء الزراعة المستدامة وتأهيل الدروب وتنظيف جوانب الطرقات للحد من خطر الحرائق
‎٢- تم وتحويل الناتج إلى ما يقارب ال 100 طن من السباخ.
‎٣- ساهمت هذه الإعمال المنفذة بدعم الإقتصاد المحلي بمبلغ مليار ليرة لبنانية.
‎وايضاً بالأرقام تمكنت المحمية من بناء قدرات 871 شخص في مواضيع مختلفة متعلقة، بالتوعية البيئية والزراعة المستدامة. ونذكر منها التراث الغذائي، والإنتاج الحيواني غيرها.

‎كان للسياحة الزراعية دور بارز في إنجازات المحمية لعام 2020 حيث تمكن عدد كبير من الزوار، من الإستفادة من رزم السياحة البيئية التي تشمل تذوق المأكولات التقليدية على موائد الضيافة، زيارة المناحل والرعي، تسليق النباتات، المكوث في بيوت الضيافة وزيارة غابات الأرز.

‎ فإن المحمية جعلت من ظرف كورونا فرصة لكي تثبت لنفسها، مرة أخرى، إنها قادرة على التكيف مع كافة الظروف وأن تغتنم كل الفرص لتطوير ورفع خبرات المجتمع المحلي بالتعاون مع الجهات المانحة وأهل الإختصاص، وبدعم من البلديات المحيطة.
‎واختتم العرض بشعار العام: لقد تبنينا نموذجاً مرناً للتكيّف مع ظروف استثنائية ومنها جائحة كورونا؛ لتستمر وتبقى محمية أرز الشوف .

‎ من ثم فتح المجال للمشاركين لطرح الأسئلة وتقديم أرائهم، فكانت مداخلة لرئيس جمعية غدي فادي غانم ، نوه فيها بدور القيمين على المحمية، والنتائج الممتازة التي حققوها، على الصعيد العالمي والمحلي، وأشار الى الدور الهام للإعلام في الإضاءة على دور ونشاطات المحمية، وأكد المواكبة التامة والتعاون الدائم والمستمر، بين مواقع الثائر، والمغرد، وغدي نيوز، ومحمية أرز الشوف.
‎وفي الختام أثنى الجميع على عمل المحمية مقدمين بعض النصائح ومتمنيين للجميع سنة أفضل على جميع الصعد.


اخترنا لكم
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
اخر الاخبار
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة
المزيد
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
بعيدا عن الدبلوماسية المعهودة... موقف مثير للإعجاب بين ماكرون ورئيس وزراء سلوفاكيا
المزيد
تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هل وصل الجراد الى لبنان؟
لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف