Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كورونا لبنان: 4176 اصابة جديدة و 52 حالة وفاة - السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو - حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة - البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح - محمد صلاح يفوز بجائزة جديدة... فيديو - وفاة مقدم البرامج الشهير لاري كينغ - لقاحات كورونا.. الحقيقة والأسطورة - التيار الوطني: زمن الوصاية الخارجية انتهى ومن الوهم أن يحاول البعض استبداله بهيمنة داخلية - بايدن والأيام المئة الأولى.. ملفاتٌ حارقة وهواجس في الكونغرس - واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه - جورج عطاالله: آلينا على أنفسنا الابتعاد عمّا يُشتت الجهود - بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ - عراجي: التلقيح سيكون إختياريًّا ولكن نتمنى على الجميع تلقّيه - عبدالله ردا على نواب التيار الوطني:البومة مهما علا صوتها فلن تصبح نسرا - سليمان: "لا يغيـر الله ما بقـوم حتى يغيـروا ما بانفسهم" - ضاهر يسأل: هل أصبحنا أمام أزمة تتطلب تغييرا لرموز هذه الحقبة؟ - أبو الحسن: الحريري أمام خيارين إما الاعتذار أو تشكيل حكومة وفق شروطهم - نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ...! - حزب الله يستأنف "مسعاه" الحكومي - اتهامات متبادلة بين عون والحريري بتعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية

أحدث الأخبار

- عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عراجي: التلقيح سيكون إختياريًّا ولكن نتمنى على الجميع تلقّيه
المزيد
سليمان: "لا يغيـر الله ما بقـوم حتى يغيـروا ما بانفسهم"
المزيد
عبدالله ردا على نواب التيار الوطني:البومة مهما علا صوتها فلن تصبح نسرا
المزيد
بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ
المزيد
واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه
المزيد
مقالات وأراء

رفعُ السرِّيةِ المصرفيّةِ أم رفعُ العتبِ؟

2020 كانون الأول 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "



يحقُّ لنا نحن الشعب الذكيُّ أن نسألَ باستغرابٍ: هل فعلاً قررتمْ الرضوخَ للصحِّ والصحيحِ في النهايةِ، ووافقتم على رفعِ السرِّيةِ المصرفيّةِ عنكم، أم هي حلقةٌ جديدةٌ من مسلسلِ مناوراتكم الذي لا ينتهي؟
جميلٌ جداً أن توافقوا أخيراً على كشفِ المستورِ في حساباتكم وحساباتِ مصرفِ لبنان والإداراتِ والوزاراتِ، من أجلِ تسهيلِ التدقيقِ الجنائي، ولكن… اعذرونا، لا نستطيعُ أن نصدِّقَ أن نيّاتِكُمْ حسنةٌ؟
طبعاً، أنتم تعرفون. هناك سنةٌ لنتأكد. ومن الآنِ وحتى نهايةِ هذهِ السنةِ سيكون "مَن ضَرَبْ ضَرَبْ ومَن هَرَبْ هَرَبْ"..
وعلى الأرجحِ، عندما يكتملُ الانهيارُ ويهترئُ كلُ شيءٍ ولا يبقى أحدٌ "واقفاً على رِجليهِ"، لن يكونَ هناكَ بلدٌ ولا مؤسساتٌ للتدقيقِ فيها، فمَن سيكونُ بالُهُ في السؤالِ عن السرِّيةِ والتدقيقِ حينذاك؟
***
تعالوا نتكلم بهدوء، وبعيداً عن الشعبوية.
أولاً، وللتذكير، إذا أردنا أن ننجزَ معاملةً بسيطةً لمواطنٍ عاديٍ، فالأمرُ يستغرقُ أسابيعَ وأشهُراً وأحياناً سنواتٍ. فكيف نصدِّقَ أن كل أعمالِ التدقيقِ ستنجز في كلِ المؤسساتِ والإداراتِ، وسيكشفونَ الموبقات، خلال عامٍ واحدٍ فقط؟
ثانياً، هل تريدوننا أن نصدِّقَ أنَ نعمةَ الله وإرادةَ الخير قد انتصرتا فجأةً، فيما أنتم تستبيحونَ ودائعَ الناسِ وأموالَ الدولةِ، وتعطّلونَ "الكابيتال كونترول"، وتمارسونَ أنواع "الهيركات" لأخذِ ما تبقّى والتهرّبِ من المسؤوليةِ؟
ثالثاً، خلال عامٍ من رفعِ السرِّيةِ المصرفيّةِ، أين سيجري التدقيقُ الجنائيُّ المطلوبُ، هل في مصرفِ لبنانَ وحدهُ أم في الكهرباءِ والنفطِ والصناديقِ والاتصالاتِ وسواها أيضاً، وفجأةً صرْتم توافقون؟
رابعاً، والأهمُ: أين هي الشركاتُ التي ستقومُ بمهمّةِ التدقيقِ بعدما جرى "تهشيل" شركة "ألفاريز إند مارشال" ومنعها من القيامِ بمهمتها في مصرفِ لبنان؟ وطبعاً، إذا قرَّرتم تكليفَ شركاتٍ للتدقيقِ في الإداراتِ والمؤسساتِ والوزاراتِ والمرافق الأخرى، فعلينا أن ننتظرَ سنواتٍ وسنواتٍ للإقرارِ وإظهارِ النتائجِ!
***
يعزُّ علينا أن نصدّقكمْ ، ولكنَ المنطقَ وتجاربنا المريرةَ معكم تمنعنا من ذلك.
المنطقُ يقول: لو كنتم تريدونَ فعلاً رفعَ السرِّيةِ، بِنِيّةٍ سليمةٍ، وكشفِ "الصندوقِ الأسودِ"، بل الصناديقُ السودُ التي أوصلتْ البلدَ إلى الكارثةِ، لكنتم بدأتمْ بخطوةٍ واحدةٍ محدّدةٍ وعمليةٍ وتوصلُ إلى نتيجةٍ، ثم تتابعون الباقي تدريجاً.
وتجاربنا معكم تقول: إنكم جمعتم "بقايا" قوانينِ رفع السرِّيةِ في قالبٍ واحدٍ، و"كبَّرتمْ الحجرَ" حتى صار صخرةً هائلةً لا يمكنُ لأحدٍ أن يحملها ويرميها. وهكذا، سيبقى كلُ شيءٍ في مكانهِ… والفسادُ في مكانهِ أيضاً!
***
نقولُ عادةً: "عَيِّشْني لبكرا". فكيفَ تريدوننا المراهنةَ على مدّةِ سنةٍ؟
الظاهرُ أنكم تعرفونَ جيداً ما تفعلون، وما سيكونُ عليهِ الحالُ بعدَ سنةٍ.
آنذاك، ستكونونَ أنتمْ والفسادُ أحياءً و"تُرزَقونْ".. ولكن لا بلدَ ولا ناسَ ولا شركاتِ تدقيقٍ ولا مَن يدقِّقونْ.
إنها مسألةُ رفعٍ للعتبِ لا رفعٌ للسرِّيةِ المصرفيّةِ.


اخترنا لكم
بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ
المزيد
جنبلاط: لا بد من تسوية حول الحكومة ونصيحتي للحريري بأن يدعهم يحكمون
المزيد
نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ...!
المزيد
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
اخر الاخبار
كورونا لبنان: 4176 اصابة جديدة و 52 حالة وفاة
المزيد
حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة
المزيد
السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو
المزيد
البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"هيروشيما بيروت" الاهمالُ أحقدُ من عدوِنا علينا
المزيد
عبدالصمد: المكان الطبيعي ليمثل امامه الاعلامي والصحافي هو محكمة المطبوعات
المزيد
في عمل رائع...يارا قرقماز تطلق "ببصم بالعشرة"!
المزيد
بايدن والأيام المئة الأولى.. ملفاتٌ حارقة وهواجس في الكونغرس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا