Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عون قلد كوبيتش وسام الارز واستقبل شريم: لبنان متمسك بالمواثيق الدولية والقرار 1701 - وهبه بعد لقائه سفيرة سويسرا: على وسائل الإعلام تغطية خبر القضاء السويسري من دون تأويل - جميل السيد تقدم بطلب رسمي الى عويدات لإدراجه بصفة شاهد طوعي أمام القضاء السويسري حصرا - سلامة: منطق اكذب اكذب لا ينجح في كل الملفات المالية الحقائق موثقة - ما في وطن غيرو - مصدر قريب من الرئاسة : المطلوب من الحريري ان يصارح رئيس الجمهورية بمخاوفه التي لا تزال تمنعه من "التأليف".. وسيجد كل استعداد لمساعدته - كفى تزويراً ... وتضليلاً - البابا فرنسيس في اليوم العالمي للاتصالات الاجتماعية: لننطلق في البحث عن الحقيقة من دون استنتاجات متسرعة - الطبش: وسام عيد لامس الحقيقة فأمسى شهيدها - جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة - تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟ - أبيض: تخفيف الإجراءات في وقت مبكر سيؤدي الى فقدان أي فائدة تم تحقيقها - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 25-01-2021 - التمديد للبرلمان اللبناني أمر واقع... وعون يخطط لملء الفراغ الانتخابات "مجهولة المصير"... وتشكيل جبهة معارضة دونه صعوبات - عناوين الصحف ليوم الأثنين 25-01-2021 - جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل - رغم تألق صلاح.. أزمة ليفربول تسوء بثلاثية الشياطين الحمر - المعجزة تكتمل.. فيديو إخراج 11 عاملا من "جحيم" عمقه 580 مترا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد24-01-2021 - ضاهر: أعمل على استيراد عشرة آلاف لقاح لتوزيعها مجانا

أحدث الأخبار

- الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل
المزيد
خبير أميركي بارز: هذه هي "الفائدة الأهم" للقاحات كورونا
المزيد
رغم تألق صلاح.. أزمة ليفربول تسوء بثلاثية الشياطين الحمر
المزيد
ضاهر: أعمل على استيراد عشرة آلاف لقاح لتوزيعها مجانا
المزيد
المعجزة تكتمل.. فيديو إخراج 11 عاملا من "جحيم" عمقه 580 مترا
المزيد
مقالات وأراء

الموسيقى .. وما أدراك ما الموسيقى !!

2020 كانون الأول 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


الدكتورة رهام زهير المومني – عمان - الاردن


من منّا لا يعشق الموسيقى، من منّا لم تؤثر في عواطفه وأحاسيسه حين يسمعها، من منّا لم يفرح، يبكي، يحزن حين يسمع لحنًا فيتذكر أحلى لحظات الماضي ويشعر بطاقة وحيوية لأيام مقبلة، أو تذّكر موقفًا أبكاه، كم منا نبضَ قلبه بالحب والسلام والهدوء، فالموسيقى غذاء الروح ولغة الحياة، هي البلسم للتداوي من آلام الحاضر ونكباته، وأمل المستقبل، وكما قال أفلاطون عندما تترك الكلمات تبدأ الموسيقى.

لست خبيرة في علوم الموسيقى، لكن إحساسي بها عميق، ذات يوم زرت صديقا ذا مكانة علمية واجتماعية مرموقه، عندما دخلت مكتبَهُ شعرت براحة وهدوء غريبين بعد نصف يوم حافل بضجيج وإيقاع مزعج، سألته ما هذه الأجواء الجميلة التي تعمل بها، وكيف تستقبل ضيوفك والمسؤولين بوجود الموسيقى؟ فرد علي بعبارة.. الأصل أن نرتاح لنعمل، نهدأ لنفكر، نغذي أرواحنا لنبدع، جذبني الحديث، أثارَ بّي الحّس المرهف وبعث فيّ الأمل والتفاؤل.. وأسهبَ بحديثه ونصحيته وكأنه شعر أن صخب الحياة جرفني وأرهقني وما زلت في ريعان الشباب، قال لي أعطِ من وقتِكِ لنفسك وأحبيها كما تعطي لغيرِك، فأنت الأهم والأجمل، وعندما تكونين مرهقة اسمعي موسيقى تزيل عنك الإرهاق وتهّدئ من روعم وتخفف من قلقك، فهناك لكل ظرف وحالة نوع يناسبه، عندما تريدين القراءة ستشعرين بالمتعة، وعند النوم سيزول القلق، وعندما تريدين أن تكوني في قمة طاقتك وعطائك ستجعلكِ تحلقين كفراشة بعالمك الساحر، وعند العمل ستنجزينه بفاعلية ودقة، فلك أن تختاري أي نوع من الموسيقى تناسب حالتك وظرفك، وجميعها سيؤدي إلى الهدف المراد تحقيقه.

كانت زيارة لا تُنسى، فهو رجل مؤثر وإنجازاته عظيمة، أخذت بنصيحته وعرفت معنى أن تطبق ما تشعر به، فلا يكفي أن تحب الموسيقى من دون ان تسمعها، قلدتهُ وبدأت أطبق نصيحته ليتكرر سيناريو زيارته لكل من زارني وشنّفت سمعهُ موسيقاي الجميلة.

عندما تكون الموسيقى هي الأمل الوحيد للعودة إلى الحياة بعد دمار، كان هذا شعار سيدة مُسنّة بعد يوم من الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت، فنشرت مقطع فيديو يظهرها وهي تعزف مقطوعات موسيقية على البيانو بعد عودتها إلى منزلها المتضرر وكأنها تقول لا تحزنوا فلبنان سيرجع وغدا سيكون أجمل.

لست خبيرة بأنواع الآلات الموسيقية فهي متعددة ولها استخدامات كثيرة وأشخاص يبدعون فيها، عندي أصدقاء وصديقات منهم من يعزف على القانون ويبث رسائل عبرهُ فينشرها كالورد، ومنهم من يعزف على العود ليعودَ بنا الى ذكريات جميلة تُضفي على الجو مزيدا من الحنان والحب والصفاء، ومنهم من يتنقل بأصابعه كالفراشة ليخرج أحلى ما لديه، وكم تمنيت أن أتمكن من العزف على البيانو فهذه هواية عشقتها منذ نعومة أظفاري، ولا أعرف منها إلا عزف السلام المَلِكِي الأردني، فالبيانو بالنسبة لي تحفة فنية له قيمة جمالية وفنية وروحية، فالقيم تعتبر من عناصر الثقافة الاجتماعية، ووسيلة لإشباع حاجات الإنسان المتمثلة في الذوق والفن والوجدان، فهي تنمية للعقول وللنفوس. وكلما زادت القيم الجمالية بنظرنا زاد معها أدب سلوك الأفراد والمجتمعات، فعازفو البيانو وبعض الآلات الموسيقيه هم أصحاب ذوق وفن وأصالة، ينقلوننا إلى عالم افتراضي نعيشه، فأولئك الذين يرقصون يظنهم مجانينَ الذين لا يستطيعون سماع الموسيقى.

في جائحة كورونا وخلال الحظر المنزلي، برز العديد من المواهب لدى العديد من الناس وعشنا أياما تعلقنا فيها بخيط أمل وكان شعارنا أن القابل أجمل، سمعنا الموسيقى، ولما ضاقت بنا الحياة وفُصلنا عن الواقع للحظات عُدنا لسماعها، فالقلب ممتلئ هموما متراكمة وفيه متناقضات عديدة، والحياة مجنونة وحنونة وستبقى تفاجئنا وتضربنا وتفرحنا، فموج البحر متغير وسنعيش مع أي ظرف ونتكيف معه ونتوافق .

أخذتنا مشاغل الحياة عن أشياء أحببناها وتمنينا أن نكون قد تعلمناها وعشناها، وما زال عشقي للبيانو كما وأنا صغيرة، فهل سيأتي يوم وأتعلم وأنُمّي هذا العشق كغيره من المواهب المدفونة فينا التي لم نستطع إخراجها إلى الفعل؟
اخترنا لكم
ما في وطن غيرو
المزيد
جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
اخر الاخبار
عون قلد كوبيتش وسام الارز واستقبل شريم: لبنان متمسك بالمواثيق الدولية والقرار 1701
المزيد
جميل السيد تقدم بطلب رسمي الى عويدات لإدراجه بصفة شاهد طوعي أمام القضاء السويسري حصرا
المزيد
وهبه بعد لقائه سفيرة سويسرا: على وسائل الإعلام تغطية خبر القضاء السويسري من دون تأويل
المزيد
سلامة: منطق اكذب اكذب لا ينجح في كل الملفات المالية الحقائق موثقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما في وطن غيرو
المزيد
جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
خطوة رائدة جديدة في محمية أرز الشوف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ