Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مستشفى الحريري: 93 إصابة و39 حالة حرجة وحالتا وفاة - سليمان: لإقرار القوانين المتعلقة بحقوق الأساتذة المتعاقدين بمسمياتهم كافة - تنصيب بايدن.. الأمن يستعد "للأسوأ" بعد الواقعة الخطيرة - بالفيديو - في ظل الإقفال التام: لن تصدقوا ماذا فعل هذا المطعم في كفردبيان! - مستشفى راشيا الحكومي شكر جنبلاط على الرعاية الدائمة والدعم - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16-01-2021 - هيئة راشيا في الوطني الحر: تأمين الكهرباء لمستشفى راشيا كان شغلنا الشاغل وما زال من دون ضجيج وإعلان - بو عاصي: رئيسا الجمهورية والحكومة مسؤولان عن تأخير التشكيل والخلاف على تقاسم الحصص - قوى الامن توضح: من المعيب من أجل سبق صحفي إتهامنا بوقف الاعمال بمستشفى رزق - سامسونغ تطلق هواتف Galaxy S21 بأقوى المواصفات - فوكس نيوز: سقوط صاروخين إيرانيين على بعد 100 ميل من حاملة طائرات أمريكية - إستهدافكم للجيش مفضوح ومرفوض - بوتين يهنئ طاقم "كاماز ماستر" الروسي بالفوز في رالي دكار 2021 للشاحنات - نهاية قصة أوزيل في إنجلترا.. أرسنال يتخلص من "العبء الثقيل" - مشهد بغداد يتكرر في واشنطن... المخابرات الأمريكية تنشئ منطقة "خضراء" محصنة قبل حفل التنصيب - 14 دقيقة و30 مترا.. كيف نجا بنس من "خطر الاغتيال"؟ - أبو الحسن: نطالب بتحرير أموال المستشفيات المودعة بالدولار في المصارف لمواجهة الوباء - التيار الوطني: كورونا حافز لتسريع تشكيل الحكومة - ضاهر: لماذا التصويب بهذه الطريقة المهينة على قائد الجيش؟ - الرئيس عون وقع القوانين الثلاثة التي اقرّها مجلس النواب أمس: تنظيم استخدام لقاحات كورونا، تمديد مهل، والقاعدة الاثني عشرية

أحدث الأخبار

- اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو - في حدث "تاريخي"... السعوديون يحتفلون بالزائر الأبيض في بللسمر وعسير... فيديو - وادي مارينر.. أكبر أخدود في المجموعة الشمسية - قرش يصطاد فريسته في أقل من ثانية... فيديو - الإمارات تنجح في تحديد تسلسل جينوم فيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15-01-2021
المزيد
أصلُ كورونا.. ماذا حدث في خريف 2019؟
المزيد
اللقاحُ في صيدلياتِ العالمِ وماذا انتِ فاعلةٌ أيتها "السلطةُ المهترئةُ"؟
المزيد
تأثير بايدن.. "جحافل المهاجرين" تنطلق إلى الولايات المتحدة
المزيد
انطلاق أكبر حملة في العالم للتطعيم ضد كورونا
المزيد
لبنان

رؤساء الحكومة السابقون: ملتزمون أحكام الدستور وخرقه تعسفا قد يؤدي إلى خلل كبير في ركائز الكيان اللبناني

2020 كانون الأول 14 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


عرض رؤساء الحكومة السابقون نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وسعد الحريري و تمام سلام تطورات الاوضاع الراهنة، وأصدروا البيان الاتي:

"أولا: الانفجار المزلزل والمدمر الذي شهده مرفأ بيروت، هو جريمة مروعة وآثمة بحق جميع اللبنانيين مسيحيين ومسلمين، ذهب ضحيته المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى والمصابين، وأصاب مئات الألوف بويلات الدمار والخراب في مؤسساتهم وبيوتهم وممتلكاتهم، كما وأصاب الاقتصاد اللبناني بصدمة عنيفة، إضافة إلى ما يعانيه في هذه الظروف الصعبة من انهيارات خطيرة، ومنها استمرار الاستعصاء على تأليف حكومة إنقاذ من المستقلين غير الحزبيين من أصحاب الكفاءات تستطيع أن تبدأ باستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي من أجل المباشرة بالإصلاحات والحصول على الدعم اللازم لإخراج لبنان من أزماته المتفاقمة.

ثانيا: السبب هو في إدخال تلك المواد المتفجرة بشكل مريب وغير قانوني، والتي يحظر إدخالها إلى لبنان دون إذن مسبق من مجلس الوزراء، والتي استمر خزنها لعدة سنوات في العنبر على مقربة من المناطق السكنية، وحيث أصبحت موضوع تقاذف بين المسؤولين في الإدارات والأجهزة القضائية والعسكرية والأمنية دون أن يتوصل أولئك المسؤولون إلى إنهاء وجود تلك الكميات الخطرة في مرفأ بيروت.

ثالثا: لهذه الأسباب، فقد طالبنا كرؤساء حكومة سابقين منذ الساعات الاولى لهذه الكارثة بتحقيق محايد تتولاه لجنة تحقيق دولية نتيجة تخوفنا من وضع القضاء اللبناني تحت ضغوط التمييع والتسييس والتطييف والابتزاز الداخلي، وذلك من أجل الحرص على كشف الحقيقة كاملة أمام جميع اللبنانيين المنكوبين ومحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة أيا كانوا ومهما كان شأنهم وموقعهم السياسي او الطائفي. ولهذا نؤكد من جديد على وجوب اجراء تحقيق محايد تتولاه لجنة تحقيق دولية.

رابعا: إن التحقيقات القضائية وخاصة في مثل هذه القضايا الخطيرة، لا ينبغي لها أن تكون عرضة للتجاذبات الشعبوية والسياسية حتى لا تخرق سريتها وتنتهك حرمتها.

خامسا: إن نص المادة 70 من الدستور يحصر صلاحية الملاحقة بالمجلس النيابي إذا كان الجرم ناشئا عن ممارسة المهام الدستورية للأشخاص المعنيين، وعندها تتم الملاحقة وفقا للأصول الخاصة المذكورة في المادة سبعين من الدستور وكذلك المادة الحادية والسبعين التي تنص:

"يحاكم رئيس مجلس الوزراء والوزير المتهم أمام المجلس الأعلى".

أما إذا أراد قاضي التحقيق أن يعتبر ذلك جرما عاديا، وهذا غير صحيح، فإنه ايضا ينطبق على فخامة الرئيس بسبب تماثل الفعلين بالإحجام عن درء الخطر قبل وقوعه. وبالتالي فإن من واجب قاضي التحقيق أيضا أن يلفت مجلس النواب إلى الاخلال الذي حدث من رئيس الجمهورية، وهو ما يعني وجوب التقيد بما هو وارد في المادة 60 من الدستور، اذ أن هذا الإخلال يتماثل تماما مع ما هو منسوب لرئيس الحكومة وللوزراء.

سادسا: إن الرؤساء السابقين يؤكدون تمسكهم والتزامهم الكامل أحكام الدستور ويشددون على أن لا حصانة لهم ولا لأي شخص في هذا الخصوص من أعلى الهرم إلى أسفله ولا احتماء من ملاحقة، بطائفة أو مذهب أو حزب. فالحامي والضامن لجميع اللبنانيين هو الدستور. أما خرق الدستور بصورة متعسفة فإنه يخشى أن يؤدي إلى خلل كبير في الركائز التي يقوم عليها الكيان اللبناني".
اخترنا لكم
إستهدافكم للجيش مفضوح ومرفوض
المزيد
لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار
المزيد
اللقاحُ في صيدلياتِ العالمِ وماذا انتِ فاعلةٌ أيتها "السلطةُ المهترئةُ"؟
المزيد
كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات
المزيد
اخر الاخبار
مستشفى الحريري: 93 إصابة و39 حالة حرجة وحالتا وفاة
المزيد
تنصيب بايدن.. الأمن يستعد "للأسوأ" بعد الواقعة الخطيرة
المزيد
سليمان: لإقرار القوانين المتعلقة بحقوق الأساتذة المتعاقدين بمسمياتهم كافة
المزيد
بالفيديو - في ظل الإقفال التام: لن تصدقوا ماذا فعل هذا المطعم في كفردبيان!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مستشفى راشيا الحكومي شكر جنبلاط على الرعاية الدائمة والدعم
المزيد
جنبلاط: أي شخص من أي طائفة يفكر في مغامرة عسكرية هو مجنون
المزيد
نجل إلياس الرحباني يحسم جدل وفاة والده بغير فيروس "كورونا"
المزيد
موسى: إقرار قانون اللقاح يتيح فرصة التصدي للجائحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود
العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو
أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي
العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس
علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم
خبر سار من محمية أرز الشوف