Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021 - حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول - نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان - بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح - جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى - ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا - أبو فاعور: عمرنا أكثر من 400 سنة ويمكننا أن ننتظر بعد سنتين - البابا فرنسيس: آمل أن يعمل بايدن لمجتمع تسوده العدالة والحرية واحترام الحقوق - واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير - جنبلاط: حمى الله الحرية والديمقراطية وحمى الله صديقي الرئيس بايدن - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو - "جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة - فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية - استقالة كبير الجراحين الأمريكيين بطلب من بايدن - عبد الصمد التقت الكعكي والصباح: حريصة على الإنتاج الإعلامي لأهميته الثقافية وتحريك العجلة الاقتصادية - كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ - رئيس بلدية مدريد: مقتل شخصين على الاقل وجرح آخرين جراء الانفجار الناجم عن الغاز - الثلوج لامست الـ 500 متر والسيول غمرت المزروعات في مختلف المناطق ورفعت منسوب الانهر

أحدث الأخبار

- حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
بعد تساقط الثلوج.. إليكم حال الطرق الجبلية
المزيد
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 20-01-2021
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
لبنان

جعجع: لجنة تقصي حقائق دولية الحل الوحيد لمعرفة أسباب انفجار المرفأ

2020 كانون الأول 12 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


لفت رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى أن "الجميع يرى كيف أن التحقيقات في جريمة انفجار بيروت الكارثة محتدمة في الأيام الأخيرة وهذا الأمر كان متوقعا بالنسبة لنا لسبب بسيط وهو أن المسؤولية تقع في انفجار المرفأ على الدولة اللبنانية ككل، لأن الكثير من الإدارات والأجهزة والمؤسسات لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر على مدى 6 سنوات بهذا الملف وبالتالي يمكن أن نتخيل عدد المسؤولين في الدولة الذين لهم علاقة بهذه الجريمة المتمادية، وانطلاقا من هذا الأمر طالبنا منذ اللحظة الأولى بلجنة تقصي حقائق دولية ولكن للأسف أول من عارض هذا الطلب هو حزب الله، ولا أدري حتى هذه الساعة سبب معارضته له، ليقوم بعدها بالالتحاق به بهذا الموقف المعارض أفرقاء آخرون في حين أن المسؤولين في الدولة لم يتجاوبوا معنا".

وجدد الدعوة، في هذه المناسبة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدرجة الأولى ولحكومة تصريف الأعمال في الدرجة الثانية ولأي حكومة عتيدة ستأتي أن "يرسلوا طلبا للأمين العام للأمم المتحدة بواسطة أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن لتشكيل لجنة تقصي حقائق في هذه الجريمة".

كلام جعجع جاء خلال لقائه وفدا من كوادر منطقة بيروت في حزب "القوات اللبنانية"، في المقر العام للحزب في معراب، في حضور: عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب عماد واكيم، الامين العام للحزب الدكتور غسان يارد، الأمين المساعد لشؤون المناطق جوزيف أبو جودة، المفتش العام في الحزب إدغار مارون، رئيس جهاز التنشئة السياسية شربل عيد، منسق منطقة بيروت دانيال سبيرو وحشد من رؤساء المراكز في المنطقة وكوادر الحزب.

وكان جعجع استهل كلمته، بالقول: "شاءت الظروف أن نلتقي اليوم ونحن عشية 11 كانون الأول 2020 أي أن غدا تصادف ذكرى اغتيال النائب جبران تويني إبن الأشرفية وبيروت البار، لذا سأغتنم فرصة اللقاء لأحيي استشهاده الذي يعتبر البعض أنه أصبح ذكرى من التاريخ أو أننا نتكلم عنه فقط لمجرد الذكرى، وهذا بطبيعة الحال غير صحيح بالنسبة لنا فاستشهاد جبران تويني كاستشهاد أي شخصية أخرى من شخصيات "14 آذار" ليس للذكرى أبدا وإنما استذكارنا له هو لنقول إن المسيرة مستمرة وستبقى كذلك، وهي مشابهة لكل المسيرات الأخرى في هذه الدنيا حيث تمر بوقت معين تستكين فيه وأوقات أخرى تستعيد نشاطها، شأنها شأن كل الثورات في هذا الكون، ولكنها في نهاية المطاف ستبقى مستمرة حتى تحقيق أهدافها. لهذا السبب في ذكرى اغتيال جبران التويني أقول لكم إن المسيرة التي بدأت في العام 2005 ستبقى مستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها، بالرغم من أنها في هذه المرحلة تمر بحالة أمر واقع معين انطلاقا من الأوضاع القائمة في البلاد، وهذا غير مهم باعتبار أن الأساس هو أن تبقى مستمرة في قلوبنا كي نقوم باستكمالها على أرض الواقع عندما تعود الظروف مؤاتية، وهذا ما سيحصل".

وتطرق إلى جريمة انفجار مرفأ بيروت، مشيرا إلى أن "الجميع يرى كيف أن التحقيقات في هذه الجريمة الكارثة محتدمة في الأيام الأخيرة وهذا الأمر كان متوقعا بالنسبة لنا لسبب بسيط وهو أن المسؤولية تقع في انفجار المرفأ على الدولة اللبنانية ككل، لأن الكثير من الإدارات والأجهزة والمؤسسات لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر على مدى 6 سنوات بهذا الملف وبالتالي يمكن أن نتخيل عدد المسؤولين في الدولة الذين لهم علاقة بهذه الجريمة المتمادية، وانطلاقا من هذا الأمر طالبنا منذ اللحظة الأولى بلجنة تقصي حقائق دولية ولكن للأسف أول من عارض هذا الطلب هو "حزب الله"، ولا أدري حتى هذه الساعة سبب معارضته له، ليقوم بعدها بالالتحاق به بهذا الموقف المعارض أفرقاء آخرون في حين أن المسؤولين في الدولة لم يتجاوبوا معنا".

وجدد جعجع الدعوة، في هذه المناسبة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدرجة الأولى ولحكومة تصريف الأعمال في الدرجة الثانية ولأي حكومة عتيدة ستأتي أن يرسلوا طلبا للأمين العام للأمم المتحدة بواسطة أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن لتشكيل لجنة تقصي حقائق في هذه الجريمة".

وسأل جعجع: "أين المشكلة في اعتماد لجنة تقصي حقائق؟ يقولون أن هناك تحقيقا محليا سار في هذه القضية في حين أنه من المستحيل أن يتمكن أي تحقيق محلي من التوصل إلى تبيان الحقائق وما حصل في اليومين الماضيين أكبر دليل على ذلك، فكيف تريدون من هذا التحقيق أن يتقدم في ظل ما يجري"، مؤكدا أنني "لا أريد اتهام أحد أو إبداء الرأي في ما إذا كانت إستنابات المحقق العدلي صحيحة أم لا، باعتبار أنه يجب ألا ندخل في كل هذا اللغط، ولكن جل ما أريد قوله إنه يجب أن نأخذ العبر مما حصل وأن يقوم فورا رئيس الجمهورية باستدراك الوضع مع حكومة تصريف الأعمال التي رئيسها يعتبر انه مستهدف شخصيا في هذا التحقيق".

وتابع: "إذا ما كنتم أنتم تعتبرون ما تعتبرونه في ما خص التحقيقات المحلية لما لا تقومون بإرسال طلب مباشر إلى مجلس الأمن أو بواسطة دولة صديقة من دول الأعضاء الدائمين كفرنسا أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة وإذا ما أردتم فلما لا الصين وروسيا لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية، باعتبار أنه يكفي أن ترسل دولة واحدة من هذه الدول طلبا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتياريز لتشكيل لجنة ليتم ذلك".

وشدد جعجع على أن "هذه هي الطريقة الوحيدة التي من الممكن أن توصلنا إلى الحقائق في جريمة مرفأ بيروت ومهما حاولتم القيام به فنحن لن نستكين وسنتابع ونتابع ونتابع لكي نصل في نهاية المطاف إلى معرفة المسؤول عن هذه الجريمة التي حصدت مئتي ضحية وعلى الأقل مئات من الضحايا الأحياء الذين أصيبوا بإعاقات دائمة وستة آلاف، إن لم نقل عشرة آلاف جريح، وعشرات الآلاف من المتضررين، لهذا السبب تحديدا نقول إننا لن نستكين حتى الوصول إلى الحقيقة والحل فقط هو في لجنة تقصي حقائق دولية".

وتطرق إلى ما شهدته بيروت عقب انفجار المرفأ، قائلا: "ما مررتم به مختلف تماما عن الذي مررنا به كحزب القوات اللبنانية أو كمسؤولين ورفاق في الحزب في باقي المناطق اللبنانية وحقيقة كنتم أنتم، بمعنى من المعاني، رأس الحربة في هذه المواجهة انطلاقا من الذي مررتم به، فبالإضافة إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية التي يعاني منها الشعب اللبناني ورفاقنا من بينه في مختلف المناطق اللبنانية فقد منيتم بكارثة كبيرة وهي انفجار المرفأ التي لم تكن فقط كارثة على مستوى المنطقة ككل وإنما على مستواكم الفردي ككل بيت من بيوتكم ورفيق من بينكم، ولكن وبالرغم من كل ذلك عضضتم على جراحكم وسارعتم لتقوموا بمهامكم إزاء أهلكم في المنطقة على أفضل ما يكون، وما حصل في هذا المجال يعيد للقوات اللبنانية تعريفها الفعلي وطبيعتها الحقيقية وهي أنها ضمير هذا المجتمع فهي كانت وستبقى كذلك وهذا ليس مجرد تعبير أو شعار نستعمله أو حملة تسويقية نقوم بها لحزبنا وإنما هذه هي الحقيقة على أرض الواقع".

وتابع جعجع: "إذا ما لاحظنا جيدا ما يحصل نجد أنه أينما هناك إشكالية، ومن أي نوع كانت، نجد أن "القوات اللبنانية" هي الموجودة على الأرض فحسنتها الرئيسية أنها تعيش مع شعبها في السراء والضراء حيث أنها في بعض الأحيان تستطيع مساعدته إلا أنها في أحيان أخرى لا تتمكن من ذلك لسبب بسيط وهي أنها ليست في موقع المسؤولية في الوقت الراهن، فمن يستطيع دائما أبدا المساعدة هو من هو في موقع المسؤولية والذي أعطاه الناس أصواتهم إلا أننا اليوم نقوم بما نقوم به انطلاقا من مبادرات فردية وبالرغم من كل ذلك فقد بان جليا أمام أعين الجميع من بعد انفجار المرفأ اننا ضمير هذا المجتمع وعندما يتعرض لأي شيء نهب للمساعدة بالإمكانيات التي بين أيدينا دافعنا الأول عاطفتنا ومدى إحساسنا بمشاكل هذا المجتمع انطلاقا من وجودنا في صلبه وهذا ما حصل فعلا في بيروت".

وإذ هنأ الحاضرين ومن خلالهم جميع الرفاق في الحزب في منطقة بيروت على المناقبية والاندفاع الذي أظهروه في الفترة الماضية، قال: "كنت لأتمنى مئة ألف مرة لو لم يحصل انفجار المرفأ ولم نقم بأي شيء إلا أنه للأسف قد وقع ولا بد لي من تهنئتكم على ما قمتم به وما ستقومون به في المستقبل من أجل التخفيف عن الناس قدر الإمكان لأن في نهاية المطاف هذا هو شعبنا وهذا وطننا".

وختم جعجع: "ما قمنا به ليس بجديد علينا فمن استشهد في سبيل وطنه لن يصعب عليه القيام بمهمات إضافية من أجل مساعدة الشعب الذي هو من صلبه في كل لحظة وكل دقيقة".

اخترنا لكم
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
"عظمةُ فَشَلِكُمْ"!
المزيد
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
اخر الاخبار
هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم
المزيد
حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021
المزيد
نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير
المزيد
لبنان القوي يستنكر الجريمة التي وقعت في بلدة الكحالة
المزيد
إسرائيل تشتري ناقلات وقود جوية.. والهدف: إيران
المزيد
هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)