Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ! - ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021 - "مخاطر مرتفعة".. مركز أوروبي يحذر من 3 سلالات من كورونا - نداء مهم من اليازا! - بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو - شهيب: كل الدعم والاحترام للجيش الابيض عنوان التضحية - بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا - التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد على حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم - قرار لوزير التربية بتمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية لتلامذة المدارس والثانويات الرسمية - إحصاءات: أكثر من 4 آلاف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة - لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها - مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب" - كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - وهاب: لصرف مساعدات عاجلة للعائلات الأكثر فقرا - صور.. خاتم خطوبة تيفاني ترامب "الأسطوري" من تصميم لبناني - أول حروب بايدن.. الاشتباك مع كورونا بـ "استراتيجية شاملة" - كتلة الوفاء للمقاومة: الواقع المأزوم في البلاد يتطلب تحريكا استثنائيا لعجلة التأليف الحكومي وادارة شؤون الوطن والمواطنين - قائد الجيش يتفقد مرضى الكورونا في المستشفى العسكري: من أولوياتنا تأمين أفضل الخدمات الطبية للعسكريين

أحدث الأخبار

- اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
لقاء لبنان المحايد: العيش معا يستدعي الحياد فعلا عن المحاور الخارجية نسعى الى دولة تفرض احترام خصوصيتها وتصون سيادتها
المزيد
صور.. خاتم خطوبة تيفاني ترامب "الأسطوري" من تصميم لبناني
المزيد
مأساة كورونا في بريطانيا.. المستشفيات "مناطق حرب"
المزيد
بيان رسمي يشكك في كسر رونالدو الرقم القياسي لأفضل هداف عبر التاريخ.. فيديو
المزيد
متفرقات

اجتماع عون والحريري اليوم يحسم تشكيل الحكومة أو ‏عدمه

2020 كانون الأول 08 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : ترفض مصادر سياسية مطلعة الدخول طرفاً في الاجتهادات والتأويلات التي ‏رافقت الاجتماع الذي عُقد بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف ‏بتشكيل الحكومة سعد الحريري والذي خُصّص للتشاور في عملية التأليف بعد ‏انقطاع بينهما استمر ثلاثة أسابيع، وتؤكد لـ"الشرق الأوسط" بأن كل ما قيل ‏حول الأجواء التي سادته لا يمت بصلة إلى المداولات وتبادل الآراء، كاشفة أنه ‏بقي في حدود التمهيد للاجتماع الحاسم الذي يُعقد اليوم بينهما وعلى جدول ‏أعماله بند وحيد يتعلق بالتشاور حول التشكيلة الوزارية التي أعدها الحريري ‏والتي تضم 18 وزيراً، ويتطابق اختيار الوزراء مع المواصفات التي طرحها ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإنقاذ لبنان‎.


ونفت المصادر السياسية كل ما أُشيع فور انتهاء الاجتماع بينهما حول أنهما ‏تبادلا الرأي في أسماء الوزراء المرشحين لدخول الحكومة، وعزت السبب إلى ‏أن عون طلب التمهُّل لإجراء مزيد من المشاورات تمهيداً للاجتماع الحاسم اليوم ‏الذي يتعامل معه الحريري على أنه يُفترض أن يحقق نقلة نوعية باتجاه تسريع ‏ولادة الحكومة لأنه لم يعد من مبرر للانتظار في ظل الظروف الاقتصادية ‏والمالية الخانقة التي يعاني منها السواد الأعظم من اللبنانيين‎.


ويأمل الحريري - كما تقول المصادر نفسها - أن يؤدي التشاور مع عون إلى ‏تفاهم للبدء بعملية الإنقاذ من خلال تشكيل حكومة مهمة من اختصاصيين ‏ومستقلين، خصوصا أنه أعد تشكيلة وزارية يُعتقد بأنها ستُحدث صدمة إيجابية ‏بين اللبنانيين تفتح الباب أمام الاستجابة لمتطلبات الحراك الشعبي وتلتقي مع ما ‏يطرحه ماكرون في هذا الخصوص‎.


كما يأمل في حال توافقه مع عون على التشكيلة الوزارية التي لا يُشتمّ منها ‏رائحة المحاصصة واقتسام الغنائم من خلال التوزيع المتوازن للحقائب على ‏الطوائف اللبنانية أن تمهّد لإخراج لبنان من التأزُّم السياسي وأن تلاقي المجتمع ‏الدولي الداعم لخريطة الطريق الفرنسية لتوفير المساعدات المالية والاقتصادية ‏التي تؤهّل لبنان للدخول في مرحلة التعافي المشروطة بتطبيق رزمة من ‏الإصلاحات‎.‎


وتلفت المصادر السياسية إلى تحرّك الحريري باتجاه عون بأنه يتلازم مع تحرُّك ‏ماكرون الذي لم ينفك عن ملاحقة الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة وحشرها ‏في الزاوية لدفعها إلى ترجمة التزاماتها بخطوات عملية تقود إلى تحقيق انفراج ‏يخفف من وطأة الأزمات قبل أن تحل الكارثة، وتقول إن الرئيس الفرنسي لم ‏يترك لحظة إلا ويضغط فيها مستفسراً عن أسباب التلكؤ في تشكيل الحكومة‎.


وتتجنّب استباق الأحكام وتفضّل التريُّث إلى ما بعد انعقاد اللقاء الحاسم اليوم ‏لتقرير مصير مشاورات التأليف التي لم تعد تحتمل التأجيل بذريعة أن هناك ‏ضرورة لتمديدها، خصوصا أن "حزب الله" لن يغيب عنها ويحضر باستمرار ‏من خلال حليفه عون، وكذلك الحال بالنسبة إلى رئيس "التيار الوطني الحر" ‏جبران باسيل‎.


فهل سيلاقي عون الحريري في منتصف الطريق ويتصاعد الدخان الأبيض من ‏مدخنة قاعة الاجتماعات بالإعلان عن التحضير العملي لولادة الحكومة لأن لا ‏مجال للتأخير في ظل تراكم الأزمات التي تحاصر المنظومة السياسية، أم أن هذا ‏اللقاء سينتهي إلى أخذ البلد للمجهول، مع أن الحريري يراهن على أن لا مجال ‏لرفض التشكيلة الوزارية باعتبار أن لا غبار على المرشحين لدخولها ويمكن أن ‏تؤسس للتصالح مع اللبنانيين المنتفضين على تردّي الأوضاع؟‎


وفي هذا السياق، يبقى السؤال عن رد فعل عون ومن خلاله باسيل، خصوصاً ‏إذا ما أصر على أن يكون له الثلث الضامن أو بالأحرى المعطل كما لمح في ‏لقائه التمهيدي مع الحريري أول من أمس وفي ظل ما يتردد بأنه لن يعدّل موقفه ‏ولن يتخلى عن مراعاته لأقصى الحدود لصهره تقيُّداً بما توصّل إليه الفريق ‏السياسي المؤيد له لجهة أن المهمة الأولى لرئيس الجمهورية تكمن في توريثه ‏الزعامة السياسية بعد أن تراجعت حظوظه السياسية، ليس بسبب العقوبات ‏الأميركية المفروضة عليه وإنما لإقحام نفسه في مسلسل من الاشتباكات طالت ‏من حين لآخر حليفه "حزب الله‎".


لذلك فإنه لا مشكلة تعيق تشكيل الحكومة إذا قرر عون عدم التقيُّد بجدول أعمال ‏باسيل وشروطه السياسية المرفوضة سلفاً من الحريري من جهة، وبالتالي بادر ‏إلى تنعيم موقف "حزب الله" الذي يتبادل وإياه المواقف وبعلم باسيل، مع أن ‏المصادر تعتبر أن الحزب لن يسلّم ما لديه من أوراق بسهولة ويربط موقفه ‏بقرار حليفه النظام الإيراني الذي يفضّل التريُّث في حسم موقفه إلى ما بعد تسلُّم ‏الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن زمام السلطة في 20 يناير (كانون الثاني) ‏المقبل‎.


وعليه، فهل تضيع اليوم الفرصة التي قد تكون الأخيرة لتشكيل الحكومة، أم أن ‏عون سيعيد النظر في حساباته ويقرر ملاقاة الحريري الذي لا يربط تأليفها ‏بزيارة ماكرون الثالثة للبنان أو بتسلُّم بايدن لمقاليد السلطة في البيت الأبيض، ‏علما بأن الحريري ليس في وارد الاعتذار‎.


وأخيراً لا بد من الإشارة إلى أن رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب قرر أن ‏يأخذ وقته قبل أن يحسم أمره بالنسبة إلى ترشيق الدعم لعل تريُّثه يعفيه من اتخاذ ‏قرارات صعبة في حال أن الاتصالات تسارعت لتشكيل الحكومة، إضافة إلى ‏أنه ليس في وارد التوسُّع قليلاً في تصريف الأعمال كما طالب عون في ‏الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للدفاع أو في دعوة مجلس الوزراء للاجتماع ‏في محاولة لتعويم حكومته وذلك استجابة لنصائح أُسديت له بضرورة الخروج ‏من السلطة بأقل قدر من الأضرار السياسية‎.‎
اخترنا لكم
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
المجلس الأعلى للدفاع: تمديد العمل بقرار الإغلاق الكامل
المزيد
الهند... اندلاع حريق في أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في العالم.. فيديو وصور
المزيد
أين الصحُّ وأينَ الغلطُ؟ سيناريوهاتُ الايامِ المقبلةِ من الحكومةِ الى القضاءِ...
المزيد
اخر الاخبار
لِعِلْمِكُمْ... أنتم عنوانُ الدولةِ الفاشلةِ!
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22-01-2021
المزيد
ارتفاع الإصابات يمدد الإقفال اللبناني 15 يوماً البنك الدولي يوافق على 34 مليون دولار لدعم حملة اللقاحات
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 22-01-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نصرالله: موضوع الدولار مؤامرة أميركية على لبنان وقانون قيصر يلحق الاذى باللبنانيين كثيراً
المزيد
لقاء سيدة الجبل: ردود عون وباسيل على الحياد هي تعبير فصيح عن ارتهان الدولة للمحور الإيراني
المزيد
كورونا لبنان: 67 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
نقابة المحامين تحذر من مغبة التلهي بالحجج والانزلاق نحو "تفشيل" عملية التدقيق الجنائي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو