Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان ل"النهار": القوة القاهرة تلزم الاستنفار ويمكن اقرار موازنة ٢٠٢١ في أيام - وزير الصناعة يدعو الى فتح كلّ المصانع: "ما فينا نسكّر الإنتاج" - البابا فرنسيس كتب مقدمة كتاب عن الاتجار بالبشر وشابة كفيفة شاركت في قراءة الليتورجيا في قداس الأحد - موازنة 2021: الانهيار لم يحصل‎!‎ - الأوضاع المعيشية تعيد اللبنانيين إلى الشارع - أبيض: الخسائر في الأرواح فظيعة.... وهذا ما كشفه عن تأثير كورونا على الحوامل وخطر الوفاة - اذا كانَ يوجدُ بعدُ منعطفاتٌ!... - بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا - ميشال ضاهر: ‏ارحموا هذا الشعب المهزوم والمقهور وتحرروا من رهاناتكم وارتهاناتكم - أبو الحسن: تمعنون بإهمال مطالب الناس وإستفزازهم - الصايغ: أطالب حكومتي بإدانة القصف الحوثي على السعودية - وهبه: حسن طلب مني تأمين ماكينات أوكسجين للمرضى ووزارة الصحة مسؤولة عن توزيع اللقاحات على المراكز - عبد الصمد طلبت من المجلس الوطني للاعلام ونقابات القطاع تزويد الوزارة بلوائح إسمية عن الراغبين بالحصول على اللقاح - بري استقبل السفيرة الاميركية وكوبيتش مودعا وأثار موضوع استباحة اسرائيل للاجواء اللبنانية - لبنان القوي: القضية التي حرّكها القضاء السويسري هي مهمة جداً.. - كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات! - كنعان: لاجتماع الحكومة استثنائيا - ارتفاع ضغط الدم وحرارة الجسم.. دراسة تنبه إلى خطر "أهملناه" - الذهب يهبط على وقع صعود الدولار - سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
ارتفاع ضغط الدم وحرارة الجسم.. دراسة تنبه إلى خطر "أهملناه"
المزيد
سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان
المزيد
على نقيض سلفه.. بايدن يوقع "قرار السفر" المرتقب
المزيد
كنعان: لاجتماع الحكومة استثنائيا
المزيد
مقالات وأراء

هل هديةُ اللبنانيينَ حكومةٌ أم "حروبُ" تصْفيةِ حساباتٍ؟

2020 كانون الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


الرهانُ هو على الحريةِ وعلى لبنانَ الحرِ وهذهِ هويةُ لبنان والملفاتُ القضائيةُ التي تفتحُ غُبَّ الطلبِ بحاجةٍ الى قضاءٍ مستقلٍ. قالها بالفمِ الملآنِ وليد جنبلاط بالامس رداً على ما فُتحَ من ملفاتٍ في وزارةِ المهجّرين وعما سيفتحُ من ملفاتٍ وفضائحَ في الاعلامِ وفي القضاءِ اعتباراً من هذا الاسبوع..
ليس وليد جنبلاط وحدهُ في الدائرةِ للمحاسبةِ ولفتحِ الملفاتِ.. غيره مِمَنْ حكموا وشاركوا في السلطةِ على مدى سنواتٍ سيكونونَ عرضةً للاستفاقةِ المتأخرةِ سنواتٍ للقضاء، والذي يعرفُ القاصي والداني ان لا شيءَ كان يمنعهُ من الملاحقاتِ اذا كانت جدِّيةً.
***
السؤالُ... هل يُشكلُ المستهدفونَ شبكةَ أمانٍ في وجهِ محاولاتِ الأستفرادِ وكيفَ يواجهونَ "فرادى" أم مجموعاتٍ؟
وهل الظروفُ السياسيةُ وسطَ كل المناكفاتِ بين الجهاتِ المتضرّرةِ ستسمحُ بتشكيلِ جبهةٍ واحدةٍ في وجهِ العهدِ والقضاءِ معاً؟
من الواضحِ اننا ذاهبونَ الى مواجهاتٍ حاميةٍ لن يكونَ الشارعُ بعيداً عنها، وستكونُ قصورُ العدلِ مسارحَ للسجالاتِ ولكثيرٍ من الفضائحِ؟ فماذا سيكونُ تأثيرها على ولادةِ الحكومةِ بتشكيلها من 18 وزيراً ومن دونِ أي حصانةٍ سياسيةٍ حزبيةٍ؟
***
ولعلَّ الملفَّ الاكثرَ سخونةً هو ملفُّ الدعمِ والذي في كلِ الحالاتِ سواءَ بقي ام رُفِعَ سيكونُ كارثةً بكل ما للكلمةِ من معنى على الشعبِ اللبناني :
اذا بقي الدعمُ سنفقدُ احتياطيَّ المركزي في شهرين. ونتعرَّى على الصّعيدِ النقديِّ واذا رفعُ الدعمُ من دونِ ضماناتٍ حقيقيةٍ سنكونُ امامَ كارثةٍ اجتماعيةٍ قد تأخذنا الى انفجارٍ امني.
الأنكى اننا في 2020 عدنا بلبنانَ العزِّ والرخاءِ والماضي الجميلِ اكثرَ من مئةِ عامٍ الى الوراءِ... الى زمنِ قسائمِ التموينِ ووقوفِ الناسِ بالصفِ والعسكر الذي كان يوزعُ التموينَ على الناسِ...
لا نعرفُ على أيِّ صيغةٍ سترسو مسألةُ الدعمِ ولكن هل هذا ما اوصلتنا اليهِ هذهِ الطبقةُ السياسيةُ؟
أن يشحذَ الشعبُ اللبنانيُ لقمةَ العيشِ؟ أن يشحذَ ثمنَ الخبزِ والبنزين والهاتفِ والمياهِ والدواءِ...
***
هل يعي هؤلاءُ "الطغاةُ" الى أين اوصلوا هذا الشعبَ الرائعَ؟ هذا الشعبُ الذي كافحَ خلالَ الحربِ وبعدها بكل اجيالهِ حتى يعودَ للبنانَ مكانٌ بين الدولِ فإذا بالبلادِ تعودُ سنواتٍ ضوئيةً الى المجاهلِ؟
هل هذا هو لبنانُ في شهرِ الاعيادِ؟ وهل هذهِ بيروتُ في شهرِ التسوّقِ والناسُ والاحتفالاتُ وعجقاتُ السيرِ..
نحنُ مقبِلونَ على حروبِ تصفياتِ حساباتٍ وعلى نكاياتٍ وعلى احقادٍ ستتفجّرُ أينما كان..
فهل هذهِ هي عيديةُ اللبنانيينَ في شهرِ الاعيادِ..
بدلَ ان تكون لديهم حكومةٌ تدبرُ أمورهم... حتى إفلاسهم...
اخترنا لكم
اذا كانَ يوجدُ بعدُ منعطفاتٌ!...
المزيد
كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات!
المزيد
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
يا حكام ... انتمْ العابرونَ والشعبُ باقٍ
المزيد
اخر الاخبار
كنعان ل"النهار": القوة القاهرة تلزم الاستنفار ويمكن اقرار موازنة ٢٠٢١ في أيام
المزيد
البابا فرنسيس كتب مقدمة كتاب عن الاتجار بالبشر وشابة كفيفة شاركت في قراءة الليتورجيا في قداس الأحد
المزيد
وزير الصناعة يدعو الى فتح كلّ المصانع: "ما فينا نسكّر الإنتاج"
المزيد
موازنة 2021: الانهيار لم يحصل‎!‎
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قرار لمحافظ جبل لبنان بعزل بلدة قرطبا
المزيد
وزير الصحة يكشف عن رقم " مخيف" بعدد اصابات اليوم!
المزيد
كورونا لبنان... 147 إصابة جديدة و3 حالات وفاة
المزيد
أبيض: الخسائر في الأرواح فظيعة.... وهذا ما كشفه عن تأثير كورونا على الحوامل وخطر الوفاة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم