Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا - ميشال ضاهر: ‏ارحموا هذا الشعب المهزوم والمقهور وتحرروا من رهاناتكم وارتهاناتكم - أبو الحسن: تمعنون بإهمال مطالب الناس وإستفزازهم - الصايغ: أطالب حكومتي بإدانة القصف الحوثي على السعودية - وهبه: حسن طلب مني تأمين ماكينات أوكسجين للمرضى ووزارة الصحة مسؤولة عن توزيع اللقاحات على المراكز - عبد الصمد طلبت من المجلس الوطني للاعلام ونقابات القطاع تزويد الوزارة بلوائح إسمية عن الراغبين بالحصول على اللقاح - بري استقبل السفيرة الاميركية وكوبيتش مودعا وأثار موضوع استباحة اسرائيل للاجواء اللبنانية - لبنان القوي: القضية التي حرّكها القضاء السويسري هي مهمة جداً.. - كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات! - كنعان: لاجتماع الحكومة استثنائيا - ارتفاع ضغط الدم وحرارة الجسم.. دراسة تنبه إلى خطر "أهملناه" - الذهب يهبط على وقع صعود الدولار - سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان - كم بلغ سعر صرف الدولار؟ - على نقيض سلفه.. بايدن يوقع "قرار السفر" المرتقب - وزارة العمل نفت تقديم مساعدات - ابي اللمع : ذاهبون حتى النهاية لكشف حقيقة انفجار المرفأ - الحريري: الاعتداءات الحوثية على الرياض رسائل إيرانية مدانة - هيئة الطوارئ في الكتائب حذرت من تهريب اللقاح أو بيعه في السوق السوداء - السفيرة الأميركية في بعبدا ... وهذا ما بحثته مع الرئيس عون

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الوجه الحقيقي للسياسة الأمريكية بين «بايدن» و «ترامب»
المزيد
ارتفاع ضغط الدم وحرارة الجسم.. دراسة تنبه إلى خطر "أهملناه"
المزيد
على نقيض سلفه.. بايدن يوقع "قرار السفر" المرتقب
المزيد
سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان
المزيد
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
مقالات وأراء

بين رفع الدّعم والحكومة المرتقبة ... فسحة وفشخة

2020 كانون الأول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


يحمل هذا الأسبوع موجات تفاؤليّة لا سيّما في موضوعيّ تشكيل الحكومة ورفع الدّعم. حيث صرّح الرّئيس المكلّف بأنّه سيحمل إلى بعبدا تشكيلته كما صرّح فخامة الرّئيس بأنّ رفع الدّعم لن يتمّ في عهده. إلا أنّ الوقائع على الأرض لا تؤشّر إلى أيّ من هذين المؤشّرين التفاؤليّين. فهل سيبقى لبنان في ثلاجة الانتظار؟ أم أنّ بوادر الحلحلة باتت قريبة؟
سيزور الرئيس الحريري بعبدا مقدّمًا تشكيلته كما أوحى بذلك، لكن على ما يبدو أنّ الخلاف سيكون على الوزارات الخدماتيّة وليس السياديّة لما تنتظره هذه الوزارات من أموال وافدة من المؤتمرات الدّوليّة المرتقبة؛ وهذا ما سيفخّخ التشكيلة الحكوميّة في الظّاهر. أمّا الحقيقة فتبقى في غير هذا المكان لأنّ الارتباط الاقليمي قد سجن لبنان في سجن التسويات الكبرى المرتقبة.
من هنا، يبدو أنّنا كلّما اقتربنا من حلّ ما في الموضوع الحكومي كلّما ازداد ارتباط الملفّ اللبناني بالبعدين الاقليمين: الايراني والسوري. لذلك سيسعى الرّ~يس الحريري بكلّ ما أوتي من قوى تحالفيّة وعلاقات إقليميّة على إيجاد حلّ ما، لا سيّما وهو الذي شهد في حياته السياسيّة كلّها على تنازلات وضعته دائمًا في مواقف حرجة مع حلفائه، حتّى بات اليوم يغرّد منفردًا من دون أيّ حليف إلا السلطة السياسيّة التي يجهد عبثًا لإنقاذ نفسه منها.
لذلك، قد ينتقل الحريري إلى الخطّة باء في إعلان حكومة ترضي الأكثريّة الحاكمة ليتجنّب مأزق العقوبات الذي يلوّح بسيفه فوق رقبته. لكنّ هذه المسألة ستضعه في تماس مباشر مع حزب الله الذي يرفض حتّى هذه الساعة التنازل، لئن أبدى ليونة في توجّهه إلى القضاء اللبناني لتوجيه دعويين ضدّ النائب السابق فارس سعيد وضدّ موقع القوّات اللبنانيّة الالكتروني متّخذًا صفة الادّعاء الشّخصي، وهو لا يملك أيّ شخصيّة معنويّة أمام القانون اللبناني حيث لا يوجد أيّ ترخيص لحزب سياسي إسمه حزب الله على ما أُثِيْرَ في الأسبوع المنصرم.
لذلك يبدو الحريري مطمئنًّا بعض الشيء لكنّه لن يقدر على ترجمة اطمئنانه هذا ما لم يلقَ أيّ دعم خارجيّ. أمّا داخليًّا فيبدو أنّ الخلاف سيستعر بين رئيس الجمهوريّة ورئيس حكومة تصريف الأعمال لسببين:
- ترشيد الدّعم الذي يتبنّأه دياب.
- سياسة المجلس الأعلى للدفاع.
هذان السببان كافيان لتوسيع الشرخ السياسي في البلد لكن يبقى أنّ الناس لم تعد مهتمّة بأيّ أمر سياسي بل جلّ همّها هو قوتها اليومي الذي يبدأ بالرغيف ولا ينتهي بحبّة الدواء. وفي هذا السياق سيحاول فريق الرئيس السياسي استرجاع ما فقده من مكتسبات معنويّة بالسياسة على قاعدة حمل لواء الدّفاع عن لقمة النّاس. قد تبدو هذه الطريقة الشعبويّ’ مبتذلة بعض الشيء لأنّ النّاس باتت مدركة بخفايا ألاعيب هذا الطّاقم السياسي مجتمعًا. ولن تنفع بعد اليوم أيّ عمليّات تجميليّة بل المطلوب عمليّة إنقاذيّة ولو قيصريّة.
وبين الفسحة السياسيّة وفشخة ترشيد الدّعم يضيع حقّ المواطن في العيش الكريم. ويبدو أنّ انتظار ساعة الصفر للعودة إلى الشارع باتت قريبة جدًّا، حيث لم يعد هنالك ما تخسره النّاس؛ الأموال عالقة في المصارف، ومن يتقاضى راتبًا بات صوريًّا. أمّا في الملفّ الأمني الذي تتغنّى به هذه الأكثريّة سوف لن يصمد إذا ما غضبت النّاس ونزلت إلى الشوارع بعد المساس بلقمتها.
بين الفسحة والفشخة يبدو أنّ هذه السلطة لن تخرج لبنان من ثلاجة الانتظار. لذلك على النّاس مجتمعة حول مطالبها الاجتماعيّة فقط أن تحوّل قوّة ضغطها الاجتماعيّة إلى قوّة ضغط سياسيّة لأنّ التغيير في لبنان لن يتمّ إلا عبر مؤسسات الدّولة. وأيّ محاولة للتغيير من خارج هذا الإطار ستفشل بحجّة ضرب مقوّمات وجود الدّولة. والغد القريب صار لنظاره أقرب !
اخترنا لكم
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
يا حكام ... انتمْ العابرونَ والشعبُ باقٍ
المزيد
كورونا لبنان: ٣٥٠٥ اصابة جديدة وعدد صادم للوفيات!
المزيد
الوجه الحقيقي للسياسة الأمريكية بين «بايدن» و «ترامب»
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
أبو الحسن: تمعنون بإهمال مطالب الناس وإستفزازهم
المزيد
ميشال ضاهر: ‏ارحموا هذا الشعب المهزوم والمقهور وتحرروا من رهاناتكم وارتهاناتكم
المزيد
الصايغ: أطالب حكومتي بإدانة القصف الحوثي على السعودية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بالفيديو: هذه هي العلاجات التي يمكن اخذها في حال الاصابة بالكورونا
المزيد
حاصباني: لتوزيع قسائم استخدام انترنت مجانية على الطلاب لتخفيف الكلفة
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
الراعي: نخشى اذا أحيل ملف انفجار 4 آب الى المجلس النيابي أن يموت التحقيق ويسيس بين الكتل النيابية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم