Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة - رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض - "عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟ - عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها - إطلاق لقاء لبنان المحايد - مشروعان يتواجهان في لبنان (1-2) - نادي زحلة مونتريال وتجمع زحلة الثقافي تورونتو يساهمان بتوزيع الادوية على خمسين مسنا بالتعاون مع حركة شباب الشرق - 53 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟ - ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟ - اصابات كورونا في السجون... ماذا في آخر الأرقام؟ - أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم - أمل دانت فرض عقوبات على وزير الخارجية السوري: لنبذ الخلافات الشخصية وعدم استخدام المنابر لتأجيج التوتر السياسي - عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي - بري عبر الفيديو في مؤتمر يوم غزة رمز المقاومة في طهران: نرفض التوطين ومتمسكون بعناوين قوة لبنان المتمثلة بالمقاومة وبحقوقه السيادية - مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام! - لقاء سيدة الجبل: هناك من يمعن في الطعن بكل مؤسسات الدولة - جعجع: لا خلاص للبنانيين من النكبة سوى بانتخابات نيابية مبكرة وقبل فوات الآوان - حقيقة الفيديو المتداول الذي تظهر فيه سيدة مصابة بكورونا تشكو من تنظيم محضر ضبط بحق ابنها... - كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية - استمرار المنخفض الجوي البارد والطقس غدا عاصف والثلوج على ارتفاع 1100 متر

أحدث الأخبار

- "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
أبو فاعور: للاستفادة من مبادرة رعاية مرضى كورونا في بيوتهم
المزيد
عكر لقائد اليونيفيل: لوقف الإعتداءات والخروق المتكررة من جهة العدو الإسرائيلي
المزيد
ما آخر المستجدّات الصحية للنائب جوزيف إسحق؟
المزيد
53 حالة وفاة بكورونا في الساعات الـ24 الماضية ... ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد
محليات

الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي أطلقوا إطار الإصلاح وإعادة الإعمار استجابة للاحتياجات الناشئة عن انفجار المرفأ

2020 كانون الأول 04 محليات

تابعنا عبر

#الثائر


أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ببيان، أنه "بعد مرور أربعة أشهر على الانفجار المأساوي الذي هز مرفأ بيروت، أطلق الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي اليوم، خلال مؤتمر صحافي افتراضي، خطة استجابة ترتكز على مبدأ "الإنسان أولا" لمساعدة لبنان على تلبية الحاجات الطارئة للمتضررين ومواجهة التحديات المرتبطة بالحوكمة والتعافي وإعادة الإعمار".

وأشار البيان الى أن "إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار (3RF) يلبي الحاجات الطارئة للسكان المتضررين من الإنفجار الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص، وأدى إلى جرح ما يزيد عن 6,500 آخرين وتدمير آلاف المنازل والممتلكات في العاصمة. وتربط الاستجابة الشاملة لمواجهة تداعيات الانفجار المساعدة الإنسانية الفورية بجهود التعافي وإعادة الإعمار في المدى المتوسط بهدف وضع لبنان على مسار التنمية المستدامة. كما ترتكز على المبادىء الشاملة للشفافية والمساءلة والشمولية".

ولفت إلى أن "الإطار يهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف مركزية:
1- تعاف محوره الناس يلبي احتياجاتهم الأساسية، ويعيد سبل عيشهم، ويحسن العدالة الاجتماعية للجميع ويضمن نهجا يقوم على المشاركة في صنع القرار.

2- إعادة إعمار الأصول والخدمات والبنية التحتية الحيوية التي توفر للجميع إمكانية الحصول على الخدمات الأساسية على نحو متساو وتمكين التعافي الاقتصادي المستدام.

3- تنفيذ الإصلاحات كشرط أساسي لاستعادة الثقة ودعم إعادة الإعمار وتحسين الحوكمة".

وتحدث خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في بيت الأمم المتحدة في بيروت، كل من سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج كومار جاه.

رشدي
وقالت رشدي: "إن إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار موجه في الأساس للشعب، وهو يتعلق بتلبية احتياجاتهم الملحة، وحماية حقوقهم الأساسية، ومنحهم صوتا ومكانة في عملية صنع السياسات. لذلك، اعتمد الإطار مقاربة تشاركية وشاملة تضمنت جميع الجهات المعنية، بما فيها المجتمع المدني، من مرحلة التخطيط وصولا إلى مرحلة التنفيذ".

ولفتت إلى أن "الإطار يقدم رؤية لاعادة الإعمار بشكل أفضل، وهي خطة لمنع كارثة إنسانية واسعة النطاق".

طراف
من جهته، شدد طراف على أن "استعادة ثقة الشعب اللبناني في مؤسسات الدولة أساسية لإنجاح عملية التعافي وإعادة الإعمار. لذلك، يتعين على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وتعتمد بشكل ملح إصلاحات هيكلية موثوقة".

وأكد أن "لبنان بحاجة إلى نموذج حوكمة جديد يضمن توفير مؤسسات الدولة الاحتياجات الملحة للسكان ومواجهة الأزمات المتعددة التي تشهدها البلاد".

وأشار البيان الى أن "إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار يتبع مسارين متوازيين هما:

1- مسار تعاف اجتماعي واقتصادي (المسار 1) الذي يلبي الاحتياجات الطارئة للسكان من الفئات الأكثر ضعفا والمؤسسات الصغيرة المتأثرة بالإنفجار.

2- مسار إصلاح وإعادة إعمار (المسار 2) الذي يركز على الإصلاحات الأساسية لمواجهة تحديات الحوكمة والتعافي في لبنان، وهي شروط مسبقة لحشد الدعم الدولي لإعادة الإعمار بما يتجاوز مسار التعافي".

كومار
أما كومار جاه فأكد ضرورة "تقديم الدعم مباشرة للشعب والمؤسسات اللبنانية المتأثرة بالإنفجار، فهذا الأمر بالغ الأهمية. لذلك سوف يتم وضع آلية تمويل للبنان لتلقي الهبات من الجهات المانحة بهدف تنفيذ إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار".

وأوضح أن "الإطار سيركز على احتياجات التعافي الفورية للأسر الفقيرة والضعيفة، ودعم برامج تعافي الأعمال، وترويج طرق شاملة للعمل مع المجتمع المدني وإعداد الأرضية للاصلاح وإعادة الإعمار. وستعتمد آلية التمويل أنماط تنفيذ مرنة وغير حكومية، تعتمد على نظام قوي للرصد الإئتماني ورقابة مستقلة على كيفية استخدام الأموال".

ولفت البيان الى أنه "نظرا إلى تمحور خطة الاستجابة هذه حول مبدأ الإنسان أولا، يقوم الإطار على أربع ركائز استراتيجية:

1- تحسين الحوكمة والمساءلة
2- الوظائف والفرص الاقتصادية
3- الحماية الاجتماعية والإدماج والثقافة
4- تحسين الخدمات والبنية التحتية".

وأشار الى أن "كل ركيزة تحدد الأهداف الإستراتيجية والمجالات ذات الأولوية عبر مساري التعافي والإصلاح وإعادة الإعمار".

وشدد البيان أخيرا، على أنه "مستقبلا، سوف يواصل كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي الالتزام بالوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في جميع الظروف ومساعدته على إعادة إعمار لبنان نحو الأفضل".
اخترنا لكم
مسؤول غير مسؤول، وآخَر برتبة شتّام!
المزيد
هذا هو المشهدُ للاشهرِ المقبلةِ فهلْ هناكَ اسوأُ ممّا سنصلُ اليهِ؟
المزيد
كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية
المزيد
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
اخر الاخبار
النائب فريد البستاني: الرئيس عون ليس باشكاتب دوره يقوم على التوقيع فقط بل هو شريك أساسي في تشكيل الحكومة
المزيد
"عقيدة أوباما".. هل سيعود بايدن إلى إرث البيت الأبيض القديم؟
المزيد
رسالة ميلانيا ترامب الأخيرة قبل مغادرتها البيت الأبيض
المزيد
عماد واكيم: اللبناني مر بأزمات كبيرة وانتصر عليها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حريق في مرفأ بيروت يشعل الغضب ضد إهمال السلطة اندلع في مخزن للبضائع بعيداً عن موقع الانفجار...
المزيد
توقف سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 بعد إصابة سائق فريق "هاس"... فيديو
المزيد
هذه هي أسباب تراجع سعر الدولار في السوق السوداء
المزيد
سليمان يُعلّق على بيان "الخارجية"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود