Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنتاغون يستبعد 12 عنصرا من مهمة حماية تنصيب بايدن - بالدموع... بايدن يودع ولايته قبل انتقاله إلى واشنطن... فيديو - جهاز الاعلام في الكتائب : الخلاف مع قيادة القوات كما باقي شخصيات المنظومة هو على الخيارات والأداء - لبنان يسلّم اليونان أيقونتين تاريخيتين مسروقتين من أثينا - الخليل بعد لقائه الراعي: نشارك غبطته رأيه بضرورة تأليف حكومة المهمة الانقاذية - قراران لوزير التربية حول تمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية وبيانات الإحصائية للمدارس الخاصة - لبنان القوي: نجدد الدعوة للحريري ‏بالخروج من حال المراوحة والتواصل مع الرئيس عون ليشكلا معاً الحكومة الاصلاحية - كورونا لبنان: الوفيات تسجل رقما قياسيا جديدا ... وماذا عن الاصابات؟ - "دليفري" السوبرماركت.. خبر سيئ! - نجم: تعويض يفوق 250 ألف دولار مستحق للدولة اللبنانية في دعوى أمام الهيئة التحكيمية في المركز الدولي لتسوية منازعات الإستثمار في واشنطن - دياب من بعبدا: لقاء قريب بين رئيس الجمهورية والحريري والنقاط المنجزة والايجابية أكثر بكثير من عقد تحتاج لتدوير زوايا - عبد الصمد بحثت مع مسؤولة في Facebook في التعاون اعلاميا وتوعويا - دياب من عين التينة: للبناء على الايجابيات الكثيرة لنرى كيفية تدوير الزوايا في ثغرات متبقية لتشكيل الحكومة - بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو - مارسوا هواية الـ OFF- ROAD ... وقوى الامن تنظم محاضر ضبط بحقهم (صور) - ردّ عنيف من القوّات على سامي الجميّل! - اطلاق لقاء لبنان المحايد رسميا غدا - جنبلاط نعى الدكتور طراد: مرجعا طبيا تمتع بانسانية عالبة وثقافة كبيرة - الطبش: مساع في الساعات الماضية تدل على وجود عمل لتقريب وجهات النظر لحلحلة معينة في عملية التأليف - ماذا طلب ناظم الخوري من اللبنانيين؟

أحدث الأخبار

- صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط نعى الدكتور طراد: مرجعا طبيا تمتع بانسانية عالبة وثقافة كبيرة
المزيد
خطة جهنمية.. هكذا تنوي "الذئاب المنفردة" اختراق تنصيب بايدن
المزيد
بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو
المزيد
الطقس العاصف والبارد مستمر غدا والحرارة دون معدلاتها الموسمية والثلوج على 1000 متر
المزيد
هبة داغر تنقل المشاهد الى عالم التشويق والمغامرة في "مامجي"
المزيد
مقالات وأراء

مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم

2020 كانون الأول 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

(الحلقة الثانية)

وفقاً لتقرير المركزية للإحصاء، يبلغ عدد الأُسر اللبنانية مليون و 267 الف أُسرة، منها 222 الف أسرة يبلغ عدد أفرادها فوق 6 أشخاص وتُصنف بغالبيتها أُسر فقيرة. أمّا من الناحية الاجتماعية، فهناك 141 الف أسرة ترأسها إمرأة، بعمر فوق 60 سنة وتُصنف محتاجة أيضاً.

وفقاً لبرنامج وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم الأُسر الأكثر فقراً، تم تقديم 184 الف طلب، ووضعت الوزارة 64 معياراً لتحديد الأسر التي يمكنها الحصول على المساعدة، وبلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج 104 آلاف أُسرة.

يُقدّر حجم المبلغ الذي يُقدّمه مصرف لبنان لدعم أسعار، المحروقات والطحين والدواء وبعض السلع الغذائية، بنحو 500 مليون دولار شهرياً، يذهب معظمها وفقاً لعدة تقارير، إلى جيوب التجار والمهرّبين، كما يستفيد منها الأغنياء أكثر من الفقراء خاصة الذين لا يملكون سيارات.

معظم السلع في الأسواق اللبنانية، يتم احتسابها من قِبل التجار وفقاً لسعر صرف الدولار في السوق السوداء لحظة بلحظة، وفي حال تراجع سعر صرف الدولار، فلأسعار لا تتراجع إطلاقاً، ورقابة الدولة غائبة تماماً. كما أن السلع المدعومة غير موجودة في المحال والسوبرماركات، وتختفي بسرعة قياسية إلى مخازن المحتكرين وأيدي المهربين، ويكاد الفقراء لا يستفيدون منها إطلاقاً.

بعد انتشار وباء كورونا زاد عدد الأُسر المحتاجة، خاصة أصحاب الدخل المحدود، الذي هو أقل من مليون ليرة. ويُقدّر عدد الأسر المحتاجة للدعم، بنحو 400 الف أسرة، وفي حال تم توزيع 125 دولار شهرياً (أي ما يعادل مليون ليرة تقريبا وفقاً لسعر الصرف في السوق السوداء) لكل عائلة، سيكون المبلغ المطلوب هو 50 مليون دولار شهريا. أي أن ما يتم إنفاقه حالياً على الدعم في شهر واحد، سيكفي برنامج دعم هذه الأسر لمدة عشرة أشهر .

أما النتائج الإيجابية الأخرى لهذه الخطوة، ستتمثل بِضخ هذه الدولارات في السوق، من قِبل المصرف المركزي على يد السكان، مما سيؤدي حتماً إلى تراجع سعر صرف الدولار، وإلى مزيد من الاستقرار في السوق المحلي. أمّا النتيجة الأهم من ذلك، أن الدعم ستستفيد منه فعلا العائلات اللبنانية المحتاجة.

عند اتخاذ هذه الخطوة من قبل الدولة اللبنانية، سيتوقف النزف السريع لما بقي من دولارات في البنك المركزي، ولتجنّب لبنان تجرُّع الكأس المرة، في الاختيار بين وقف الدعم كلياً، أو استخدام الأحتياطي الإلزامي للبنوك، والذي هو أموال لا يجوز التصرف بها، كونها ملكاً للموعدين وليس للدولة.

كان يجب على الحكومة والمسؤولين، وفي مقدمتهم وزير المالية، وحاكم المصرف المركزي، ووزير الشؤون الاجتماعية، وضع خطة لدعم الأسر المحتاجة. لكن الآن أصبح الوقت داهماً وملحاً، ويجب على الحكومة والمجلس النيابي وضع هذا الأمر موضع التنفيذ حالاً، قبل الوصول إلى الكارثة الكبرى.

لا يمكن الاستمرار في سياسة الدعم الحالية، والتي باتت عملية دعم وهمي، وسرقة لدولارات المصرف المركزي والمودعين، يستفيد منها السماسرة والتجار والمهربون. كما أنها لا تُفرّق بين غني وفقير أو محتاج، ومن الواضح أنها ستؤدي إلى الأنهيار الكبير للمالية والاقتصاد.

بالأمس اجتمع المجلس النيابي لمناقشة موضوع الدعم، وخرج بمهزلة مؤسفة، حيث لم يكن لديه خطة أو أي مشروع للمناقشة، واكتفى باستعراض الخُطَب وتقاذف التُهم بين الكتل النيابية وخرج بكفي حُنين.

مؤسف هذا المشهد من التخبّط والشلل، بدءاً من البرلمان، إلى الحكومة، إلى المصرف المركزي، والقضاء، وكل إدارات الدولة، وكأن الجميع باتوا مغلوباً على أمرهم ، ومرتهنين لتجار الدواء والطحين والمحروقات والمهرّبين والسماسرة وحُماتهم، أو أن هؤلاء هم الدولة الحقيقية التي تحكم لبنان .

الحلول بسيطة وممكنة وموجودة، لكنها تحتاج إلى المخلصين الذين يحرصون على مصلحة الشعب لتنفيذها، وليس إلى هواة المناصب، والباحثين عن حصص مادية وطائفية، في وطنٍ يحتضر في قعر الهاوية، فيما هم يختلقون الحجج ويتبادلون الشروط المضحكة المبكية، لعرقلة تشكيل الحكومة، وتنفيذ أي إصلاح.


اخترنا لكم
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
جعجع : الشعب اللبناني يتعرّض لأكبر جريمة متمادية
المزيد
سلامة: الإدعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قمت بها إلى الخارج فبركات وملتزم بالقوانين اللبنانية والدولية
المزيد
واخيراً اصدرتمْ القانونَ للاستيرادِ... لندخلَ في "بازارِ الاسعارِ"...
المزيد
اخر الاخبار
البنتاغون يستبعد 12 عنصرا من مهمة حماية تنصيب بايدن
المزيد
جهاز الاعلام في الكتائب : الخلاف مع قيادة القوات كما باقي شخصيات المنظومة هو على الخيارات والأداء
المزيد
بالدموع... بايدن يودع ولايته قبل انتقاله إلى واشنطن... فيديو
المزيد
لبنان يسلّم اليونان أيقونتين تاريخيتين مسروقتين من أثينا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قراران لوزير التربية حول تمديد مهلة قبول اللوائح الاسمية وبيانات الإحصائية للمدارس الخاصة
المزيد
لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟
المزيد
سامي الجميل: لتشكيل حكومة تأتي بأموال صندوق النقد وأي محاولة لتطيير الانتخابات سنواجهها
المزيد
بوتين يغطس في حفرة جليدية بضواحي موسكو... فيديو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض