Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مستشار بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني - فرنسا.. تفكيك شبكة كبيرة لتهريب الأسلحة ضمت عسكريين - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 17-01-2021 - لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟ - ظريف تعليقا على تحليق قاذفات B52 الأمريكية: إيران لا تخجل من سحق المعتدين - اعتقال المعارض "المسموم" فور عودته إلى موسكو - واشنطن تتحول لـ"منطقة حرب" والجنود يتوافدون بالآلاف على العاصمة... فيديو - صلاح يكشف مستقبله مع ليفربول.. ويكرر "عبارته الغامضة" - الجيش يضبط شاحنة محملة بالمازوت اثناء محاولة تهريبها الى سوريا (صورة) - لبنان: 40 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟ - لمواجهة "الوضع المتأزم".. لبنان يبرم صفقة "لقاح كورونا" - بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا - اللبناني د.سليم سعد … موسوعة الموسيقى والتأليف والغناء والعزف - كيف سيغادر ترامب البيت الأبيض قبل دخول بايدن؟ - 30 عاما على "عاصفة عسكرية" ضد صدام حسين غيرت وجه الشرق الأوسط - نديم الجميل: اذا الوزير بدو يبخشش حزب الله، يبخشش من جيبتو - موجة الوباء الثانية.. رصد معالم جديدة لدى المصابين بكورونا - أين الدليل؟.. بعد 10 أيام تقرير يكشف نوايا مقتحمي الكونغرس - حلواني: #الدعم_لمستحقيه - جوّ كانوني وامطار طوفانية حتى هذا التاريخ!

أحدث الأخبار

- قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللبناني د.سليم سعد … موسوعة الموسيقى والتأليف والغناء والعزف
المزيد
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
كيف سيغادر ترامب البيت الأبيض قبل دخول بايدن؟
المزيد
30 عاما على "عاصفة عسكرية" ضد صدام حسين غيرت وجه الشرق الأوسط
المزيد
لبنان: 40 حالة وفاة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية... كم بلغ عدد الاصابات؟
المزيد
مقالات وأراء

سرابٌ... في انتظارِ الموتِ البطيءِ

2020 كانون الأول 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


كأن اللبنانيين يعيشونَ في سرابٍ ومجموعةِ أوهامٍ.. لا زالوا وهم ينتظرونَ الفرجَ الآتي يصدِّقونَ الوعودَ بالآتي الأحسن... تُطرحُ علينا اسئلةٌ من نوعِ " شو بدو يصير"؟ ما رح يظبط الوضع؟ لأيمتى هيك؟
يربطون أنفسهم بمواعيد ويراهنونَ على عاملِ الوقتِ لتغييرِ الامورِ:
من انتخاباتِ اميركا الى ما يجري في طهران وصولاً الى الانسحاباتِ الاميركية المقبلةِ من مناطقِ النزاعِ...
من دون ان ننسى التوقعاتِ بضرباتٍ متبادلةٍ على خلفيةِ قتلِ العالمِ النووي الايراني خصوصاً في ضوءِ كلام التايمز عن ان اسرائيلَ تتوقعُ رداً ، لكن مِنْ مَنْ، ومتى، وكيف؟ .
نعم نقلَ اللبنانيون احلامهم ورهاناتِهم الى الخارجِ هرباً من مآسي الداخلِ....
صحّت رهاناتهم ام لا ... نحنُ في الانهيارِ من دونِ مخرجٍ ومن دونِ سلالمَ تصعدُ بنا من الهاويةِ...
***
لن تكون الآمالُ كبيرةً حيالَ ما سيقدِّمهُ مؤتمرُ المساعداتِ الانسانيةِ للبنان من فرنسا.
صمتٌ عربيٌ يشبهُ العزلةَ.
لا مبالاةٌ اميركيةٌ باستثناءِ المزيدِ من العقوباتِ في الايامِ المقبلةِ والتي قد تشملُ مصرفيين بالتوازي مع ضغطٍ كبيرٍ لاجراءِ التدقيقِ الجنائيِ في كلِ الاداراتِ اللبنانيةِ، وبهذا تكونُ واشنطن قد انضمتْ الى الضغطِ الفرنسيِ لاصلاحِ الوضعِ المصرفي... وهذا ما ستبلّغهُ السفيرةُ الاميركيةُ في لبنان خلال اليومين المقبلين لحاكمِ مصرفِ لبنان رياض سلامة ...
***
وعلى الضفةِ الثانيةِ ستتفاقمُ أزمةُ ترسيمُ الحدود التي توقفتِ المفاوضاتُ بشأنها كونَ الجانبِ الاميركيِ بدأ يتحدثُ عن مفاوضاتٍ ثنائيةٍ وكون الطلبِ اللبنانيِ زيادةَ المساحاتِ البحريةِ الى ما فوق الـــ 1800 كلم صارَ مطلباً مستحيلاً من الجانبين الاميركي والاسرائيلي...
وهنا السؤالُ الكبيرُ: كيف ولماذا ومن كبّرَ هذه المساحةَ البحريةَ اللبنانيةَ أضعافَ ما انطلقت به المفاوضاتُ وتمّ التفاهمُ على اساسِها بدايةً.
سينتهي مؤتمرُ الدعمِ الانساني للبنان، وتعودُ الاضواءُ الى قصرِ بعبدا مجدداً حين يزورُ الرئيسُ المكلفُ سعد الحريري رئيسَ الجمهوريةِ يوم الخميس ليعرضَ عليهِ تشكيلةً حكوميةً تُرضي الخارج.
لكنها بالتأكيدِ لن تحظى برضى الداخل الرسمي، سيرفضها الرئيس ميشال عون، سيسوِّقُ سعد الحريري ان الرئيس عون رفضَ حكومةَ اختصاصيين... سيختلطُ الحابلُ بالنابلُ من جديدٍ وستعودُ السجالاتُ...
***
اما اللبناني المنتظرُ فلن تأتيهِ الاجوبةُ على أي شيءٍ... هل تنقطعُ عنه الكهرباءُ والانترنت وربما الاتصالات كلياً مطلع العام المقبل؟
كيفَ وبأي طريقٍ ستسدُّ فجواتُ رفعِ الدعمِ غيرِ المعلنِ عن الادويةِ والموادِ الغذائيةِ؟
كيف يدفعُ اللبناني اقساطَ المدارسِ ومن دونِ ان يسألَ بالمقابلِ عن جودةِ ونوعيةِ التعليمِ؟
أيةُ اعيادٍ يعيشها الناسُ في مدينةٍ محروقةٍ، مدمّرةٍ مجروحةٍ لا اضواءَ فيها ولا ناسَ ولا زحمةَ اعيادٍ ،وأيةُ اعيادٍ يعيشها الناسُ وهم بالكادِ لا يملكونَ ثمنَ الغذاءِ، وبماذا يجيبون اولادهم حين يطالبونهم بالّلعبِ والهدايا والثيابِ الجميلة؟
كيف يتعاملُ اللبنانيون مع عملتهم اللبنانيةِ وقد اصبحت بالارض والحدُ الأدنى للاجورِ هو ثمانونَ دولاراً اميركياً في بلدٍ اقتصادهُ مدولرٌ وكلُّ ما يستهلكهُ شعبهُ يأتي من الخارجِ وبالعملاتِ الصّعبة؟
***
الوجعُ اينما كان لكنّ المسؤولينَ لا يدركونَ الى أينَ وصلَ الناسُ .... الجشعُ الى السلطةِ والطمعُ بما تبقى من فتاتٍ في جمهوريةِ الحزنِ، اعمى بصيرةَ الجميعِ...
عن أيِّ سلطةٍ نتكلم؟
ونحنُ في غابةٍ يحكمها تجارُ المالِ والفسادِ، والناسُ معلّقون على الاشجارِ... بانتظارِ الموت..
اما التجارُ فيتقاسمونَ ما بقي من ثيابهم ولو كانت ممزّقةً.. حرامٌ ما وصلَ اليه اللبنانيون...
الشعبُ اللبنانيُ الأصيلُ الحضاريُ رهينةٌ في سجنٍ كبيرٍ يحكمهُ "ملوكُ الغابةِ" حتى اشعارٍ آخر.
اما اصواتُ النجدةِ فلا أحدَ يستجيبُ لها لا هنا ولا في الخارجِ... بانتظارِ الموتِ البطيءِ.
اخترنا لكم
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
الراعي تمنى على رئيس الجمهورية دعوة الحريري الى لقاء مصالحة
المزيد
طبيب إيطالي: لا فائدة من تلقيح المتعافين
المزيد
إستهدافكم للجيش مفضوح ومرفوض
المزيد
اخر الاخبار
مستشار بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن المعارض الروسي نافالني
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 17-01-2021
المزيد
فرنسا.. تفكيك شبكة كبيرة لتهريب الأسلحة ضمت عسكريين
المزيد
لماذا نشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس وما أفضل الطرق لتخفيفه؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا
المزيد
صلاح يكشف مستقبله مع ليفربول.. ويكرر "عبارته الغامضة"
المزيد
30 عاما على "عاصفة عسكرية" ضد صدام حسين غيرت وجه الشرق الأوسط
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 17-01-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)
قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل
اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود
انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو)
"كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض
العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس