Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "من دولة موثوقة"... إيران تعلن استيراد 16 مليون جرعة من لقاح كورونا - المجذوب أصدر قرارا باقفال الوحدات الادارية في وزارة التربية ومؤسساتها خلال تمديد الاغلاق - فيديو.. طرابلس تتحول لـ"ساحة حرب" ومواجهات مع الأمن اللبناني - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021 - مخزومي: الهجمات على سويسرا والقضاء السويسري مثيرة للاستهجان - الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي - كورونا لبنان: 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة - بو عاصي: تشكيل الحكومة ليس مسابقة رفع أثقال والانتخابات المبكرة لإعادة الكلمة للناس - رئيس جمعية المصارف: جاهزون لتأمين رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص ولسنا بحاجة لتدابير استثنائية - بوتن يكسر صمته.. ويعلق على مزاعم "القصر الفاخر" - عبد الصمد عرضت مع الكعكي والقصيفي كيفية حصول القطاع الاعلامي على اللقاح - وزارة الخارجية دانت الاعتداء على الرياض وأعلنت تضامنها مع السعودية - سليمان: هل لبنان "يعلم"ماذا يريد...؟ - مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة - وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة - مستشفى قلب يسوع: توسيع القدرة الإستيعابية لقسم كوفيد19 الى 50 سريرا - لقاء سيدة الجبل: التمسك بالطائف والشرعيتين العربية والدولية أقدس الواجبات الوطنية - عون قلد كوبيتش وسام الارز واستقبل شريم: لبنان متمسك بالمواثيق الدولية والقرار 1701 - وهبه بعد لقائه سفيرة سويسرا: على وسائل الإعلام تغطية خبر القضاء السويسري من دون تأويل - جميل السيد تقدم بطلب رسمي الى عويدات لإدراجه بصفة شاهد طوعي أمام القضاء السويسري حصرا

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة
المزيد
سليمان: هل لبنان "يعلم"ماذا يريد...؟
المزيد
ما في وطن غيرو
المزيد
كورونا لبنان: 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة
المزيد
وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة
المزيد
لبنان

المشرفية في إطلاق التقرير الاقليمي عن جندرة الاستجابة للأزمة في لبنان والاردن والعراق: لتطبيق المساواة على صعيد السياسات العامة

2020 كانون الأول 02 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


نوه وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الاعمال البروفسور رمزي المشرفية ، خلال إطلاق التقرير الاقليمي "جندرة الاستجابة للأزمة في لبنان والاردن والعراق"، والذي تنفذه المبادرة النسوية الاورومتوسطية، بتمويل من الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي للأزمة السورية -مدد " بقيادة وجدارة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن، رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين، رئيسة تايوان تساي إينغ وين ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن في احتواء فيروس كورونا، معتبرا أن "قصص النجاح الخمس هذه يمكن الاستلهام منها للتأكيد على الدور الريادي والقيادي الذي يمكن ان تلعبه المرأة بشكل عام والنازحة السورية بشكل خاص في الاستجابة للأزمات ووضع الحلول على السكة".

وقال: "إن النازحات السوريات كن في الجبهة الامامية لمواجهة فيروس كورونا رغم أنه الاكثر عرضة للاصابة بهذا الفيروس من غيرهن، كونهن يعيشن في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، وفي ظل عدم توافر امكانيات التباعد الاجتماعي، والوصول الى المياه بشكل مستدام ومسلتزمات التعقيم. وقد نجحن بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في نشر التوعية وسبل الوقاية، فضلا عن تقديم الدعم النفسي والصحي لإخوانهم واخواتهم في المخيمات".

وأشار إلى "أن تشابك الازمات الاقتصادية - المالية والاجتماعية في لبنان عقد الامور على المرأة اللبنانية والسورية على حد سواء، فمع فرض إجراءات الإغلاق للحد من جائحة كوفيد-19، أظهرت التقارير زيادة مقلقة في أشكال مختلفة من العنف القائم على النوع الاجتماعي وخصوصا في ما يعني النساء والفتيات، وجاء انفجار بيروت في 4 آب 2020، ليفاقم الأزمة وليظهر أن خطر تعرض النساء والفتيات للعنف قد زاد، في ظل وصول محدود إلى الخدمات والحاجات الأساسية، مثل الخدمات الصحية والغذاء".

وكشف المشرفية عن عمل وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال خطة لبنان للاستجابة التي يتم العمل على تمديدها الى العام 2021، على مستويين في مجال الحماية، الاول يتعلق بالعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعيGender Based Violence (SGBV) Sexual والثاني يهدف إلى الحد من الاستغلال والاعتداء الجنسيين Protection from sexual exploitation and sexual abuse.

وقال: "قام فريقنا العامل ضمن خطة الاستجابة ومراكز الخدمات الاجتماعية بالشراكة مع منظومة الأمم المتحدة في لبنان وفريق العمل المعني بالعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بالإعداد للحملة الوطنية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"، لافتا إلى أن هذه الحملة تركز على "ضمان سلامة النساء والفتيات في أي مكان وزمان، من جميع أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي والاعتداء سواء اللفظي أو الجسدي أو العاطفي أو الجنسي، أي جميع النساء والفتيات، ولا سيما اللبنانيات والمقيمات في لبنان واللاجئات، وعاملات المنزل، والفتيات والنساء ذوات الحاجات الخاصة".

واضاف: "لقد طلبت الى وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي التعاون مع المراكز التابعة لقوى الامن الداخلي، وضرورة مؤازرتنا لخلق الرادع القانوني وانفاذ القانون في حماية نسائنا وفتياتنا لبنانيات ونازحات ولاجئات وعمالات أجنبيات".

واشار إلى انه في "إطار الحد من الاستغلال والاعتداء الجنسيين، أن عمل الوزارة التعاون مع اليونسيف في مراكز العزل للمصابين بفيروس كورونا، لم يقتصر على تلقي الشكاوى والتبليغ عنها بل احالتها الى الجهات المعنية للمعالجة".

وعدد المشرفية ما تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين وفي طليعتهم مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل تسجيل ولادات النازحين السوريين، على قاعدة أن تسجيل الولادات من شأنه ان يعطي الحق القانوني بالجنسية السورية وكل الحقوق المرتبطة من تعليم وطبابة، ويضمن حق عودتهم الى سوريا. وقال :"حتى الساعة لامست نسبة الولادات السورية غير المسجلة الـ70 في المئة، ونحن متى استطعنا توفير هذا الحق القانوني للنازحين والنازحات يمكننا توفير الحماية الاجتماعية والقانونية لهم"، منوها ب"الدور الكبير الذي لعبته النساء والفتيات السوريات في نشر التوعية من مخاطر الزواج المبكر ضمن الحملات ذات الصلة".
وشدد على انه "بعد مرور 25 عاما على إعلان ومنهاج عمل بيجين، يعد عام 2020 مفصلا هاما للمساواة بين الجنسين والعمل على القضاء على العنف ضد النساء والفتيات ومنعه. وأمام لبنان فرصة لتحديث قوانينه وتحقيق هذه المساواة، كما ورد في الدستور، وبما يتماشى مع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، وخصوصا لجهة حق منح المرأة اللبنانية الجنسية لأطفالها، وقانون الاحوال الشخصية"

وقال: "نعم الطريق طويل في ظل مجتمع بطريركي وطائفي وفساد عميق، ولكنه حتمي لضمان مستقبل افضل لشريكات دربنا وبناتنا". وأشار في هذا السياق الى "جهود الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في مجال وضع خطة عمل لتطبيق قرار مجلس الامن 1325 الذي نحتفل هذا العام بالذكرى العشرين على إقراره"، مشددا على أنّ "المرأة يمكنها ان تقوم بدور فاعل في منع النزاعات وبناء السلام والمفاوضات، لأنها والطفل هما الطرفان اللذان يدفعان ثمن فاتورة الحرب والنزاعات وعدم الاستقرار بكلفة باهظة اكثر".

واضاف: "مثلما تداعت سيدات لبنانيات في الامس القريب على خطوط التماس التي كرستها الحرب الاهلية التي دامت 15 عاما الى تدارك خطر الانزلاق الى حرب طائفية جديدة، بوقوفهن سدا منيعا أمام ذلك، الأمل يحدوني بأن تتمكن السيدات السوريات النازحات من العودة الى سوريا في اقرب وقت والمشاركة في اعادة رتق عرى المجتمع السوري واعادة اللحمة بين ابنائه، وان لا يقتصر دورهن على تأمين استجابة انسانية افعل في بلدان النزوح واللجوء".

ووجه المشرفية الشكر إلى الاتحاد الاوروبي ودعمه المتواصل للبنان، معتبرا أن "دعمه للمبادرة النسوية الاورومتوسطية وتمويله لها من خلال الصندوق الائتماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي للأزمة السورية -مدد، هو جزء من هذا الدعم لخطة لبنان للاستجابة للازمة، وهو يطاول قطاعات عدة من الصحة الى التعليم والحماية الاجتماعية، الامر الذي من شأنه تمكين الأسر اللبنانية الأكثر ضعفا والنازحين السوريين من الصمود".

وختم كلامه قائلا: "نحن في وزارة الشؤون الاجتماعية نثمن هذا التعاون، ونتطلع الى تعزيز هذه الشراكة إلى مجالات مختلفة، وإلى النتائج والدروس المستقاة والممارسات الفضلى من هذا التقرير الاقليمي لتطبيق نهج يراعي المساواة الجندرية سواء على صعيد رسم السياسات العامة، أو في إطار استجابتنا للازمات الانسانية والاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة".
اخترنا لكم
ما في وطن غيرو
المزيد
جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
اخر الاخبار
"من دولة موثوقة"... إيران تعلن استيراد 16 مليون جرعة من لقاح كورونا
المزيد
فيديو.. طرابلس تتحول لـ"ساحة حرب" ومواجهات مع الأمن اللبناني
المزيد
المجذوب أصدر قرارا باقفال الوحدات الادارية في وزارة التربية ومؤسساتها خلال تمديد الاغلاق
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضبط صيدليات ومستودعات ادوية تهرب الدواء... وحسن يتحدث عن "مافيا": جولاتنا ستطال كل لبنان
المزيد
معلوف: تحية لفهمي لإنجازه مكننة إخراجات القيد
المزيد
الصايغ: ما تتعرض له قناة MTV من تجن وكيدية مستنكر ومدان
المزيد
الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم