Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021 - حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول - نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان - بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح - جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى - ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا - أبو فاعور: عمرنا أكثر من 400 سنة ويمكننا أن ننتظر بعد سنتين - البابا فرنسيس: آمل أن يعمل بايدن لمجتمع تسوده العدالة والحرية واحترام الحقوق - واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير - جنبلاط: حمى الله الحرية والديمقراطية وحمى الله صديقي الرئيس بايدن - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو - "جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة - فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية - استقالة كبير الجراحين الأمريكيين بطلب من بايدن - عبد الصمد التقت الكعكي والصباح: حريصة على الإنتاج الإعلامي لأهميته الثقافية وتحريك العجلة الاقتصادية - كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ - رئيس بلدية مدريد: مقتل شخصين على الاقل وجرح آخرين جراء الانفجار الناجم عن الغاز - الثلوج لامست الـ 500 متر والسيول غمرت المزروعات في مختلف المناطق ورفعت منسوب الانهر

أحدث الأخبار

- حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
"جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
مقالات وأراء

«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر

2020 كانون الأول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


نشرت صحيفة le monde الفرنسية مقالا،عن التدقيق المالي الجنائي في مصرف لبنان، وخُتم المقال بالعبارة التالية: "لا يلمس أحد مصرف لبنان، صندوق باندورا للنظام اللبناني".

فما هو "صندوق باندورا" الميثولوجيا الأغريقية هذا؟

تقول الأسطورة الأغريقية القديمة أن باندورا كانت أول امرأة على وجه الأرض، حيث وضع زيوس (زعيم الآلهة) خطة للإنتقام من بروميثيوس (الجبار الذي يساعد البشر) وقرر خلق امرأة جميلة. فاستدعى إلهة الجمال أفروديت وطلب من زوجها هفستوس (إله الحرفة المبدعة) بأن يصنعها له ، فصنع هفستوس تمثال امرأة جميلة جداً شبيهة ب أفروديت التي كانت أمامه، واستخدم لذلك الماء وتربة الأرض وأسماها «باندورا» .
وعندئذ منحت الآلهة لباندورا هذه عدّة هبات: فقامت أثينا بإلباسها، و أفروديت أعطتها الجمال، وهرمز منحها النطق والحديث، ونفخ فيها زيوس روح الحياة ، وأرسلها إلى الأرض.

وسبب إنتقام زيوس من بروميثيوس الذي كان من الجبابرة الذين يحبون البشر يعود إلى القصة التالية:
كان بروميثيوس يساعد البشر بكل ما في وسعه، ولما رآهم يرتجفون من البرد في الليل القارس ويأكلون اللحم نيئاً عرف بأنهم بحاجة إلى نار، لكن الآلهة لم تسمح للإنسان بامتلاك النار لأنه قد يسيء استخدامها وينشر الدمار بواسطتها.

لكن بروميثيوس كان متأكداً بأن الرجل الصالح سيتغلب على الأمور السيئة، وينتفع من النار من أجل الخير، ولهذا قام بروميثيوس بسرقة النار من الآلهة ليعطيها للإنسان، فقرر زيوس معاقبة بروميثيوس على فعلته بدهاء ، وقرر خلق باندورا الجميلة.

وعند مجيئ باندورا رغب بروميثيوس بها لكنّه رفضها، لأنه كان يعلم بأنها لا بد أن تكون حيلة من الآلهة. فحينها غضب زيوس وعاقب بروميثيوس، فقيّده بالسلاسل على صخرة كبيرة، وكان يأتي إليه طائر العقاب يومياً ليتغذى على لحمه.

ولكن إبيميثيوس شقيق بروميثيوس قبل باندورا لتكون زوجةً له، وهو كان رجلاً وحيداً ولطيفاً. وبعد أن تزوّجا أُعطيت لـباندورا آنية جميلة، وتعليمات بأن لا تقوم بفتحها مطلقاً وتحت أي ظرف.

وبدافع الفضول انتهزت باندورا فرصة نوم زوجها وفتحت الآنية، فانطلق منها كل الشر الذي كانت تحويه، من كراهية وحسد ومرض وكل سيء لم يعرفه البشر من قبل، ليعمّ الأرض كلّها. ولما سارعت باندورا إلى إغلاق الآنية، كانت جميع محتوياتها قد تحررت منها، إلا شيء واحد بقي في قعرها، وهو روح الأمل، واسمه إلبيس، ثم شعرت باندورا بحزن شديد لما فعلته ، وخشيت أن تواجه عقاب زيوس لأنها لم تلتزم بوعدها له وبواجبها. ومع ذلك لم يقم ملك الآلهة بمعاقبتها لأنه كان يعلم بما سيحصل معها.

فهل يفتح «باندورا» لبنان صندوق مصرف المركزي، ويقضي على ما تبقّى من حفنة أموال للمودعين ويقتل آخر أمل بالإنقاذ؟.




رئيس التحرير
اخترنا لكم
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
"عظمةُ فَشَلِكُمْ"!
المزيد
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
اخر الاخبار
هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم
المزيد
حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021
المزيد
نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح
المزيد
ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا
المزيد
جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 16-01-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)