Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15-01-2021 - الصحة العالمية تعارض شرط التطعيم ضد كورونا للسفر - عبدالصمد: المكان الطبيعي ليمثل امامه الاعلامي والصحافي هو محكمة المطبوعات - وزارة الصحة: نلتزم معايير محددة في شراء أجهزة تنفس اصطناعي - نجل إلياس الرحباني يحسم جدل وفاة والده بغير فيروس "كورونا" - لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار - "المؤامرة الداخلية".. تساؤلات حول حقيقة ما جرى في الكونغرس - إعلامي لبناني يرد على انتقادات حصوله على لقاح كورونا في دبي - الرئيس عون وقع مرسوم نقل اعتماد بقيمة 26,4 مليار ليرة لمنصة "Covax" لحجز مليونين و730 ألف لقاح "كورونا" - أبو فاعور: 100 ألف دولار من جنبلاط لمستشفى راشيا - فيديو لقوى الأمن عن جولة لعناصرها في مناطق مختلفة التزمت الإقفال - شريم: من حقنا ان نسأل عن مصير قانون استعادة الاموال المحولة بعد 17 تشرين - في آخر أيام عهد ترامب.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران - أبو فاعور: القضاء أنصف مستشفى راشيا بإلزام مؤسسة كهرباء لبنان تقديم التيار بانتظام - كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات - ذو القرنين يورط ترامب: "لبيت دعوته" - امطار طوفانية مصحوبة بالصواعق وحبّات البرَد والثلج على 1100م - خبر سار من محمية أرز الشوف - دياب تفقد غرفة ادارة الكوارث في السرايا مواكبة لتطبيق قرار الاقفال: الجيش سيبدأ بتوزيع 400 ألف ليرة على زهاء ربع مليون عائلة خلال شهر - مجلس النواب أقر قانون تنظيم استخدام المنتجات الطبية لمكافحة كورونا معدلا

أحدث الأخبار

- أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل - باحثون إماراتيون يبتكرون وقودا حيويا من ثفل القهوة - مخاطر مزج حمية البحر الأبيض المتوسط مع النظام الغذائي الغربي - دراسة صادمة... غسل الملابس يدمر القطب الشمالي - أول حالة منذ ظهور الفيروس... إصابة اثنين من الغوريلا بكورونا في الولايات المتحدة - صيادون ينجون بأعجوبة من تسونامي في غرينلاند... فيديو - في حدث "تاريخي"... السعوديون يحتفلون بالزائر الأبيض في بللسمر وعسير... فيديو - وادي مارينر.. أكبر أخدود في المجموعة الشمسية - قرش يصطاد فريسته في أقل من ثانية... فيديو - الإمارات تنجح في تحديد تسلسل جينوم فيروس كورونا - بدلا من التخلص منها... فوائد مذهلة غير متوقعة لقشور الموز والبطاطس - اليوم الأكثر صقيعا منذ 50 عاما في بكين.. ماذا فعل الصينيون؟ - تعرف إلى قصة أقصر زرافتين في العالم - بركان يثور في إندونيسيا.. والخطر "5 كيلومترات"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات
المزيد
إعلامي لبناني يرد على انتقادات حصوله على لقاح كورونا في دبي
المزيد
أبو فاعور: 100 ألف دولار من جنبلاط لمستشفى راشيا
المزيد
الرئيس عون وقع مرسوم نقل اعتماد بقيمة 26,4 مليار ليرة لمنصة "Covax" لحجز مليونين و730 ألف لقاح "كورونا"
المزيد
7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها
المزيد
مقالات وأراء

«صندوق باندورا لبنان» والنار المحرّمة على البشر

2020 كانون الأول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


نشرت صحيفة le monde الفرنسية مقالا،عن التدقيق المالي الجنائي في مصرف لبنان، وخُتم المقال بالعبارة التالية: "لا يلمس أحد مصرف لبنان، صندوق باندورا للنظام اللبناني".

فما هو "صندوق باندورا" الميثولوجيا الأغريقية هذا؟

تقول الأسطورة الأغريقية القديمة أن باندورا كانت أول امرأة على وجه الأرض، حيث وضع زيوس (زعيم الآلهة) خطة للإنتقام من بروميثيوس (الجبار الذي يساعد البشر) وقرر خلق امرأة جميلة. فاستدعى إلهة الجمال أفروديت وطلب من زوجها هفستوس (إله الحرفة المبدعة) بأن يصنعها له ، فصنع هفستوس تمثال امرأة جميلة جداً شبيهة ب أفروديت التي كانت أمامه، واستخدم لذلك الماء وتربة الأرض وأسماها «باندورا» .
وعندئذ منحت الآلهة لباندورا هذه عدّة هبات: فقامت أثينا بإلباسها، و أفروديت أعطتها الجمال، وهرمز منحها النطق والحديث، ونفخ فيها زيوس روح الحياة ، وأرسلها إلى الأرض.

وسبب إنتقام زيوس من بروميثيوس الذي كان من الجبابرة الذين يحبون البشر يعود إلى القصة التالية:
كان بروميثيوس يساعد البشر بكل ما في وسعه، ولما رآهم يرتجفون من البرد في الليل القارس ويأكلون اللحم نيئاً عرف بأنهم بحاجة إلى نار، لكن الآلهة لم تسمح للإنسان بامتلاك النار لأنه قد يسيء استخدامها وينشر الدمار بواسطتها.

لكن بروميثيوس كان متأكداً بأن الرجل الصالح سيتغلب على الأمور السيئة، وينتفع من النار من أجل الخير، ولهذا قام بروميثيوس بسرقة النار من الآلهة ليعطيها للإنسان، فقرر زيوس معاقبة بروميثيوس على فعلته بدهاء ، وقرر خلق باندورا الجميلة.

وعند مجيئ باندورا رغب بروميثيوس بها لكنّه رفضها، لأنه كان يعلم بأنها لا بد أن تكون حيلة من الآلهة. فحينها غضب زيوس وعاقب بروميثيوس، فقيّده بالسلاسل على صخرة كبيرة، وكان يأتي إليه طائر العقاب يومياً ليتغذى على لحمه.

ولكن إبيميثيوس شقيق بروميثيوس قبل باندورا لتكون زوجةً له، وهو كان رجلاً وحيداً ولطيفاً. وبعد أن تزوّجا أُعطيت لـباندورا آنية جميلة، وتعليمات بأن لا تقوم بفتحها مطلقاً وتحت أي ظرف.

وبدافع الفضول انتهزت باندورا فرصة نوم زوجها وفتحت الآنية، فانطلق منها كل الشر الذي كانت تحويه، من كراهية وحسد ومرض وكل سيء لم يعرفه البشر من قبل، ليعمّ الأرض كلّها. ولما سارعت باندورا إلى إغلاق الآنية، كانت جميع محتوياتها قد تحررت منها، إلا شيء واحد بقي في قعرها، وهو روح الأمل، واسمه إلبيس، ثم شعرت باندورا بحزن شديد لما فعلته ، وخشيت أن تواجه عقاب زيوس لأنها لم تلتزم بوعدها له وبواجبها. ومع ذلك لم يقم ملك الآلهة بمعاقبتها لأنه كان يعلم بما سيحصل معها.

فهل يفتح «باندورا» لبنان صندوق مصرف المركزي، ويقضي على ما تبقّى من حفنة أموال للمودعين ويقتل آخر أمل بالإنقاذ؟.




رئيس التحرير
اخترنا لكم
لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار
المزيد
امطار طوفانية مصحوبة بالصواعق وحبّات البرَد والثلج على 1100م
المزيد
كورونا لبنان... رقم قياسي جديد بأعداد الاصابات والوفيات
المزيد
للخروج من "ورطتنا" الصحية بأقل الخسائر... 4 مواضيع يجب أن تتركز جهودنا عليها
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15-01-2021
المزيد
عبدالصمد: المكان الطبيعي ليمثل امامه الاعلامي والصحافي هو محكمة المطبوعات
المزيد
الصحة العالمية تعارض شرط التطعيم ضد كورونا للسفر
المزيد
وزارة الصحة: نلتزم معايير محددة في شراء أجهزة تنفس اصطناعي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: مساعدة مالية من تيمور جنبلاط لاقليم الخروب لتعزيز قدرات مواجهة الجائحة
المزيد
أبو فاعور: 100 ألف دولار من جنبلاط لمستشفى راشيا
المزيد
شريم: من حقنا ان نسأل عن مصير قانون استعادة الاموال المحولة بعد 17 تشرين
المزيد
أبو فاعور: القضاء أنصف مستشفى راشيا بإلزام مؤسسة كهرباء لبنان تقديم التيار بانتظام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي
الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين
مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما
خبر سار من محمية أرز الشوف
نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه"
الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد