Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021 - حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول - نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان - بعد خبر وجود باخرة تحوي مواد كيميائية منقولة عبر الترانزيت الى سوريا... وزارة الاشغال توضح - جورج عطالله ردّاً على بو فاعور: عميل صغير ورح تبقى - ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا - أبو فاعور: عمرنا أكثر من 400 سنة ويمكننا أن ننتظر بعد سنتين - البابا فرنسيس: آمل أن يعمل بايدن لمجتمع تسوده العدالة والحرية واحترام الحقوق - واكيم: المعلومات الاولية حول خطة التلقيح لا تبشر بالخير - جنبلاط: حمى الله الحرية والديمقراطية وحمى الله صديقي الرئيس بايدن - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو - "جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة - فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية - استقالة كبير الجراحين الأمريكيين بطلب من بايدن - عبد الصمد التقت الكعكي والصباح: حريصة على الإنتاج الإعلامي لأهميته الثقافية وتحريك العجلة الاقتصادية - كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ - رئيس بلدية مدريد: مقتل شخصين على الاقل وجرح آخرين جراء الانفجار الناجم عن الغاز - الثلوج لامست الـ 500 متر والسيول غمرت المزروعات في مختلف المناطق ورفعت منسوب الانهر

أحدث الأخبار

- حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين - نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" - مدينة أوروبية تشهد أدنى درجة حرارة منذ 76 عاما - الجفاف يحاصر تركيا.. نفاد المياه يهدد أكبر مدن البلاد - دبي... حشرة تحل لغز جريمة قتل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد
"جمود وغموض"... زياد اسود: منذ ٨ اشهر تقدمت باخبار بموضوع التحويلات المصرفية المشبوهة
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
إقتصاد

الاقتصاد اللبناني يسقط بالضربة القاضية

2020 تشرين الثاني 27 إقتصاد

تابعنا عبر

#الثائر


- سعيد كبة



مرّ على الأزمة اللبنانية حوالي السنة تقريبًا ، و سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية مازال مرتفع و غير ثابت ، و الأزمة تتفاقم معمرور الوقت ، فمصرف لبنان يتخبط اكثر و اكثر ، و هو عاجز عن ايجاد أيّ حلول لحلحلة الوضع الحالي و محاولة الخروج من هذه الأزمة.



ففي حديث لحاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، و خلال اجتماعاته التي يعقدها مع نوابه و نواب الحكومة المختصين في الشق المالي ، فقد قَدُمحاكم مصرف لبنان على درس اقتراح تخفيض الاحتياط الالزامي من نسبة ١٥٪؜ من الودائع الى نسبة ١٢٪؜.



*فما هو الاحتياط الالزامي و ما مدى أهمية وجوده في مصرف لبنان؟

احتياطي المصرف هي نسبة يفرضها البنك المركزي على الودائع يتوجب على المصرف المودعه اليه ودائع المواطنين دفعها لحماية أصحاب الودائعمن إفلاس هذه البنوك في المستقبل من ناحية احترازية و يعد الاحتياط الالزامي أحد أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها المركزي للتحكم فيالأسواق وفي تحديد نسبة السيولة في الاقتصاد.





السؤال المطروح اليوم ، هل يستطيع مصرف لبنان التلاعب في سيولته من دون الاحتفاظ بالمبلغ المطلوب لتغطية الودائع التي تشكل عبئًا كبيرًاعليه ؟

بكل بساطة تلاعب مصرف لبنان بالاحتياط الالزامي هو أمر مخالف للتعاميم الصادرة عنه ، و اقتراح "سلامة" الذي لم يخرق القوانين المالية للبلادطيلة هذه السنين ، يستطيع اليوم أن يصدر تعاميم جديدة تطعن بالتعاميم السابقة و تسهل عملية العبث بالاحتياط الالزامي باستناده الىتعاميم أخرى تسمح له بالمساس بالقوانين المالية عبر تعديلها أو التلاعب عليها.



اذ أن حاكم مصرف لبنان لا يستطيع اليوم العبث بهذا الاحتياطي فبحسب التعميم الصادر عن مصرف لبنان رقم ٨٦ المتعلق باحتياطي المصارفالالزامي و بموجب مادته الأولى يقول :"على المصارف كافة أن تودع لدى مصرف لبنان نسبة 15% من جميع أنواع الودائع مهما كانت طبيعتها"

و قد نتج عن هذه النسبة الالزامية و بحسب "رياض سلامة" حوالي ١٨ مليار دولار ، لا يستطيع أن يتصرف سوى بـ٨٠٠ مليون دولار امريكي منها.



أمّا المؤيدين لنظرية العبث بالاحتياط الالزامي يدعمون تاييدهم بالتحايل على التعميم رقم ٨٦ و يدعمون أقوالهم بأنه لا يوجد أي نص واضح وصريح يمنع استعمال مصرف لبنان لهذه الأموال ، و إن التعميم الأساسي لم يذكر أنها "احتياط إلزامي" بل اعتبرها "توظيفات إلزامية" و هذا بحدذاته يعتبر تحايل على تعاميم مصرف لبنان و بالأخص التعميم الأساسي رقم 84 الذي فرض في مادته الثالثة على المصارف "تكوين إحتياطيإلزامي نقدي لدى مصرف لبنان على مجموع الإلتزامات الصافية بالليرة اللبنانية الخاضعة للإحتياطي الإلزامي".





أن مجرد التفكير بالمساس بالاحتياط الالزامي هو جرم بحق المودعين و يندرج تحت اطار إساءة الامنة الموكلة الى مصرف لبنان و حاكمه و أن أيّمساس بهذه الأموال تسقط النظام المصرفي اللبناني بالضربة القاضية فهذه الخطوة هي بمثابة سرقة المودعين الذي وثقوا بالنظام المصرفي وعلى "عينك يا تاجر" ؛ فأن الاحتياط الالزامي ليس وديعة ارتضى بها المودع و المصرف و ووضعها في المصرف المركزي ارادًيا بل هي وديعة الزاميةلم يكن لهما الخيار في رفضها أو قبولها.



فالأفضلية اليوم للمودع في استعادة وديعته ، لو حصل هذا الانخفاض في الاحتياط الالزامي وليس لأي غرض آخر هذا ما أكده حاكم مصرفلبنان أكثر من مرة ، فما الذي تغير ؟



الاحتياط في مصرف لبنان بحسب مصادر حاكم المصرف هي ١٨ مليار دولار ، و أن العبث به ستسمح بتوفير ما بين 3 إلى 3.5 مليار دولار أميركيوعلى وتيرة 600 مليون دولار أميركي دعم واردات الوقود والقمح والأدوية التي يتم تهريب معظمها الى خارج البلاد ، و في هذه الحالة قد يتمكّنالمركزي من الإستمرار بالدعم من 5 إلى عدة أشهر إضافية بإنتظار حلحلة سياسية وإلا سيكون على المركزي إعادة عملية خفض الإحتياطيالإلزامي لشراء وقت إضافي.





مصرف لبنان يريد أن يستعمل أموال المودعين بغطاء حكومي ، لشراء المواد الغذائية والأولية والتي يتمّ تهريبها إلى دول أخرى مثل الكويت وتركياوسوريا من قبل عصابات محمية من بعض أصحاب النفوذ.

أمّا في حين عدم ايجاد حلول في الوقت القريب فنحن أمام سيناريوهات خطرة اذا نفذ الاحتياط الالزامي يجبر لبنان على القبول بكل الشروطالدولية ، هذا السيناريو الكارثي يُشكّل إرتهان كامل للبنان للمنظومة المالية العالمية مما قدّ يؤدّي إلى رهن موارد لبنان.



اذًا أموال المودعين في خطر و الحاكم و مصرفه يتخبطون بحثًا عن حلول و الحلول الخارجية متوقفة الى حين تشكيل الحكومة التي يعول عليهاالكثيرون لاخراج لبنان من هذه الأزمة رغم أنه من الصعب خروجه بسهولة.



فهل ينجح لبنان و نظامًا و شعبًا في هذه المرحلة الحساسة ام نسقط جميعًا بسقوط نظامنا الاقتصادي بالضربة القاضية بعد نفاذ الاحتياطالالزامي !؟
اخترنا لكم
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
"عظمةُ فَشَلِكُمْ"!
المزيد
اللقاء المرتقب وحكم الأقوياء
المزيد
رغم مغادرته البيت الأبيض... قرارات من ترامب يستمر تأثيرها لأجيال مقبلة
المزيد
اخر الاخبار
هذه أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركا لخلفائهم
المزيد
حلو: من يسعى الى عرقلة تداول السلطة عاجلا ام آجلا يخرج من السلطة ومن التداول
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021
المزيد
نجم: القرار الصادر في الدعوى التحكيمية بواشنطن هو انتصار للبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فيديو.. فريق بايدن يتسلم الحقيبة النووية
المزيد
"يوم انتصار الديموقراطية"... بايدن يدلي بالقسم رئيسا للولايات المتحدة.. فيديو
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 20-01-2021
المزيد
ضاهر: اتفقوا وخلصونا الناس كفرت فيكم وفينا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا
"الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!
صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو
قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو)