Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
إقتصاد

الاقتصاد اللبناني يسقط بالضربة القاضية

2020 تشرين الثاني 27 إقتصاد

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- سعيد كبة



مرّ على الأزمة اللبنانية حوالي السنة تقريبًا ، و سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية مازال مرتفع و غير ثابت ، و الأزمة تتفاقم معمرور الوقت ، فمصرف لبنان يتخبط اكثر و اكثر ، و هو عاجز عن ايجاد أيّ حلول لحلحلة الوضع الحالي و محاولة الخروج من هذه الأزمة.



ففي حديث لحاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، و خلال اجتماعاته التي يعقدها مع نوابه و نواب الحكومة المختصين في الشق المالي ، فقد قَدُمحاكم مصرف لبنان على درس اقتراح تخفيض الاحتياط الالزامي من نسبة ١٥٪؜ من الودائع الى نسبة ١٢٪؜.



*فما هو الاحتياط الالزامي و ما مدى أهمية وجوده في مصرف لبنان؟

احتياطي المصرف هي نسبة يفرضها البنك المركزي على الودائع يتوجب على المصرف المودعه اليه ودائع المواطنين دفعها لحماية أصحاب الودائعمن إفلاس هذه البنوك في المستقبل من ناحية احترازية و يعد الاحتياط الالزامي أحد أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها المركزي للتحكم فيالأسواق وفي تحديد نسبة السيولة في الاقتصاد.





السؤال المطروح اليوم ، هل يستطيع مصرف لبنان التلاعب في سيولته من دون الاحتفاظ بالمبلغ المطلوب لتغطية الودائع التي تشكل عبئًا كبيرًاعليه ؟

بكل بساطة تلاعب مصرف لبنان بالاحتياط الالزامي هو أمر مخالف للتعاميم الصادرة عنه ، و اقتراح "سلامة" الذي لم يخرق القوانين المالية للبلادطيلة هذه السنين ، يستطيع اليوم أن يصدر تعاميم جديدة تطعن بالتعاميم السابقة و تسهل عملية العبث بالاحتياط الالزامي باستناده الىتعاميم أخرى تسمح له بالمساس بالقوانين المالية عبر تعديلها أو التلاعب عليها.



اذ أن حاكم مصرف لبنان لا يستطيع اليوم العبث بهذا الاحتياطي فبحسب التعميم الصادر عن مصرف لبنان رقم ٨٦ المتعلق باحتياطي المصارفالالزامي و بموجب مادته الأولى يقول :"على المصارف كافة أن تودع لدى مصرف لبنان نسبة 15% من جميع أنواع الودائع مهما كانت طبيعتها"

و قد نتج عن هذه النسبة الالزامية و بحسب "رياض سلامة" حوالي ١٨ مليار دولار ، لا يستطيع أن يتصرف سوى بـ٨٠٠ مليون دولار امريكي منها.



أمّا المؤيدين لنظرية العبث بالاحتياط الالزامي يدعمون تاييدهم بالتحايل على التعميم رقم ٨٦ و يدعمون أقوالهم بأنه لا يوجد أي نص واضح وصريح يمنع استعمال مصرف لبنان لهذه الأموال ، و إن التعميم الأساسي لم يذكر أنها "احتياط إلزامي" بل اعتبرها "توظيفات إلزامية" و هذا بحدذاته يعتبر تحايل على تعاميم مصرف لبنان و بالأخص التعميم الأساسي رقم 84 الذي فرض في مادته الثالثة على المصارف "تكوين إحتياطيإلزامي نقدي لدى مصرف لبنان على مجموع الإلتزامات الصافية بالليرة اللبنانية الخاضعة للإحتياطي الإلزامي".





أن مجرد التفكير بالمساس بالاحتياط الالزامي هو جرم بحق المودعين و يندرج تحت اطار إساءة الامنة الموكلة الى مصرف لبنان و حاكمه و أن أيّمساس بهذه الأموال تسقط النظام المصرفي اللبناني بالضربة القاضية فهذه الخطوة هي بمثابة سرقة المودعين الذي وثقوا بالنظام المصرفي وعلى "عينك يا تاجر" ؛ فأن الاحتياط الالزامي ليس وديعة ارتضى بها المودع و المصرف و ووضعها في المصرف المركزي ارادًيا بل هي وديعة الزاميةلم يكن لهما الخيار في رفضها أو قبولها.



فالأفضلية اليوم للمودع في استعادة وديعته ، لو حصل هذا الانخفاض في الاحتياط الالزامي وليس لأي غرض آخر هذا ما أكده حاكم مصرفلبنان أكثر من مرة ، فما الذي تغير ؟



الاحتياط في مصرف لبنان بحسب مصادر حاكم المصرف هي ١٨ مليار دولار ، و أن العبث به ستسمح بتوفير ما بين 3 إلى 3.5 مليار دولار أميركيوعلى وتيرة 600 مليون دولار أميركي دعم واردات الوقود والقمح والأدوية التي يتم تهريب معظمها الى خارج البلاد ، و في هذه الحالة قد يتمكّنالمركزي من الإستمرار بالدعم من 5 إلى عدة أشهر إضافية بإنتظار حلحلة سياسية وإلا سيكون على المركزي إعادة عملية خفض الإحتياطيالإلزامي لشراء وقت إضافي.





مصرف لبنان يريد أن يستعمل أموال المودعين بغطاء حكومي ، لشراء المواد الغذائية والأولية والتي يتمّ تهريبها إلى دول أخرى مثل الكويت وتركياوسوريا من قبل عصابات محمية من بعض أصحاب النفوذ.

أمّا في حين عدم ايجاد حلول في الوقت القريب فنحن أمام سيناريوهات خطرة اذا نفذ الاحتياط الالزامي يجبر لبنان على القبول بكل الشروطالدولية ، هذا السيناريو الكارثي يُشكّل إرتهان كامل للبنان للمنظومة المالية العالمية مما قدّ يؤدّي إلى رهن موارد لبنان.



اذًا أموال المودعين في خطر و الحاكم و مصرفه يتخبطون بحثًا عن حلول و الحلول الخارجية متوقفة الى حين تشكيل الحكومة التي يعول عليهاالكثيرون لاخراج لبنان من هذه الأزمة رغم أنه من الصعب خروجه بسهولة.



فهل ينجح لبنان و نظامًا و شعبًا في هذه المرحلة الحساسة ام نسقط جميعًا بسقوط نظامنا الاقتصادي بالضربة القاضية بعد نفاذ الاحتياطالالزامي !؟
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كييف تعلن إصابتها سفينتين روسيتين بعمليات قصف على شبه جزيرة القرم
المزيد
قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل
المزيد
رئيس بلدية هيتلا يروي حادثة الاعتداء عليه بالحقائق ..ويطالب وزير الداخلية بالتدخل لاحقاق الحق
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس