Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل - رغم تألق صلاح.. أزمة ليفربول تسوء بثلاثية الشياطين الحمر - المعجزة تكتمل.. فيديو إخراج 11 عاملا من "جحيم" عمقه 580 مترا - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد24-01-2021 - ضاهر: أعمل على استيراد عشرة آلاف لقاح لتوزيعها مجانا - نجم: ايقاف الصناعة ضربة قاضية لما تبقى من اقتصاد - سليم عون: وينن ولاد الهيلا هو - كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ - وزارة الخارجية الاسرائيلية تعلن فتح سفارة لها في أبوظبي - اعتبارا من اليوم... لأول مرة سوريا تطرح ورقة نقدية من فئة الـ5000 للتداول... صور - خبير أميركي بارز: هذه هي "الفائدة الأهم" للقاحات كورونا - أبي خليل: مشكلة الحريري أنه مش معترف بوجود حدا غيره بالبلد - شهيب: الحق يغيب ولا يموت - الطبش: بالعلم نبني مجتمعا سليما ووطنا متعافيا - جو حبيقة في ذكرى استشهاد والده: أستميحك عذرا - وديع الخازن: تفعيل التحقيق الجنائي في السرقات سيظهر المتورطين - صحيفة: رونالدو رفض عرضا ماليا كبيرا من السعودية وميسي البديل - بالصور… الأردني جلال الدعجة بطل بطولة محاربي الإمارات بالضربة القاضية - فرنسا تستعد لفرض "إغلاق ثالث" لمواجهة انتشار جائحة كورونا - قوى الأمن: توقيف سيدة وولدها بجرم سرقة سيارات في البقاع

أحدث الأخبار

- الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير أميركي بارز: هذه هي "الفائدة الأهم" للقاحات كورونا
المزيد
جو حبيقة في ذكرى استشهاد والده: أستميحك عذرا
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟
المزيد
قلق في لبنان من ارتفاع وفيات كوفيد ـ 19
المزيد
جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل
المزيد
لبنان

شريم: لوبي سياسي -مالي عابر للطوائف والاصطفافات يسعى لتطيير التدقيق الجنائي

2020 تشرين الثاني 25 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


اعتبرت وزيرة شؤون المهجرين د غادة شريم أن القلق والحذر الشديدين هما عنوان المرحلة، قائلة: "على ما يبدو أن تشكيل الحكومة الجديدة صعب."
ورأت شريم في حديث عبر "صوت بيروت انترناشونال"، أنه "بحجة السرية المصرفية هناك أجواء في البلاد تحاول تطيير التدقيق الجنائي وأطراف مختلفة في الظاهر متفقة بالمضمون تسعى من أجل الأمر"، مضيفة: "هناك لوبي سياسي-مصرفي عابر للطوائف والاصطفافات السياسية يريد احباط موضوع التدقيق الجنائي."
واشارت الى أن "المجلس النيابي مال بوضوح الى نظرية المصارف في موضوع الخطة المالية مع استخفاف بخطة الحكومة المالية". وشددت على أن "صندوق النقد كان مع خطّة الحكومة وصدّق على ارقامها"، مردفة: "أنا مسؤولة عن كلامي".
ولفتت الى أنّ المجلس النيابي "ضربنا كحكومة أي ضرب الخطة المالية والكابيتال كونترول."
وأكدّت أنه: "وعكس ما يتمّ الترويج له، فإن عقد التدقيق الجنائي لم يولد مفخّخا"، مشيرة الى أن "كل من يرفض التدقيق الجنائي اليوم يختبئ وراء خيال اصبعه."
وقالت: "فوجئنا بقرار "ألفاريز" الانسحاب و"الحاكم" بالواجهة ولكن ليس حاكم مصرف لبنان وحده بل المنظومة كلّها".
واعتبرت أن "انسحاب "الفاريز" إشارة عاطلة جدّا للشركات العالمية الأخرى."
وتابعت: "بعد انسحاب "الفاريز" صار كلّ البلد مع التدقيق الجنائي! "حرام علينا شو عم نعمل بحالنا".
واشارت الى وجود استحقاقات قريبة، منها ما هو مالي مع شركة "الفاريز"، لافتة الى أخذ وردّ يجب أن يحصل مع الحكومة في هذا الاطار.
وحول احتمال اللجوء الى توقيع عقد جديد مع شركة جديدة، لفتت الى: "أن توقّع حكومة تصريف اعمال عقد تدقيق جنائي جديد يحتاج الى اجتهاد قانوني لا سيما وأن الحكومة حكومة تصريف أعمال".
واشتكت الحملة السياسية والاعلامية على حكومة دياب، قائلة: “حكومتنا تمّ تشويه عملها وخرجت الحكومة "تعبانة"… بالرغم من أننا قدّمنا نموذجا مختلفا عن الحكومات السابقة”.
وقالت: "اعترف أن ما حصل بموضوع التعيينات كان خطأ ولكن الموضوع حُمّل أكثر من اللازم"خصوصا واننا درسنا السير الذاتية والاختيار كان موفقا في اكثر من ٨٠٪؜ من الحالات
وفي هذا الاطار، وربطا بموضوع التدقيق، قالت: "على ما أظنّ رأي المجلس المركزي في مصرف لبنان استشاري وليس ملزما".
وكشفت شريم على عمل كبير يتمّ من أجل جمع داتا للدولة اللبنانية: "كوزارة المهجرين ترأسنا اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بالتنمية الريفية وبدأنا بجمع الداتا فلبنان وطن يعيش من دون "داتا". في شباط من المفترض الانتهاء من جمع "الداتا" وتوزيعها على مختلف الوزارات وهذا عمل مشترك في لجنة وزارية واحدة".

وعن موضوع المقاربة التي تطرح التدقيق بحسابات مصرف لبنان مقابل التدقيق في الحساب 36، قالت شريم: “الحساب 36 من ضمن حسابات مصرف لبنان وبمجرد الدخول الى الحساب 36 حكما ندخل الى حساب الوزارات”.
واعتبرت أن لا معنى لوزارة المهجرين بعد اليوم لا سيما بعد الانتهاء من جمع وتفنيد الملفات وارسالها الى صندوق المهجرين
وكشفت عن عمليات فساد سبق أن حصلت في الوزارة في مراحل سابقة: "في بريح عقار 30 متر تقدم عليه 12 شخصا قبض عليه 11 شخصا لم يكونوا من بريح! أي أن هناك فساد والتفتيش المركزي يحقّق بالموضوع ولن استبق التحقيق".
وتابعت: "في وزارة المهجرين سلّمت ملفات كثيرة للتفتيش المركزي وأنا أحاول في وزارتي أن أحقق ".
وفي موضوع الكابيتال كونترول، اعتبرت أنه "كان يجب أن يتمّ اقراره فور بدء الأزمة في تشرين الماضي ووزير المالية ارتأى أن الامر يجب أن يكون على عاتق مصرف لبنان".
وردّا على سؤال قالت: "اطرح علامة استفهام لا على وزير المالية بشخصه بل على الجهة وراءه أي حركة أمل واطالب بتفسير موضوع الكابيتال كونترول".
ورأت شريم أن في الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية ميشال عون الى المجلس النيابي، محاولة ليقول الرئيس ان على حاكم مصرف لبنان أن يسلّم الشركة المستندات المطلوبة.
وفي هذا الاطار، قالت: "كان على المدعي العام المالي ومدعي عام التمييز التحرك في موضوع تسليم المستندات الى "الفاريز".
وردا على سؤال حول عظة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ومااذا كانت قد تضمنت "لطشة" للحكومة، قالت: "كنا ننتظر من سيادة البطريرك أن يتحدث بموضوع التدقيق الجنائي أيضا ومن يريد أن يركّز على مصلحة البلاد عليه ان يركّز على ملف التدقيق الجنائي".
واضافت: "كلّ حديث يحيد عن التدقيق الجنائي محاولة لالهاء اللبنانيين".
وردا على سؤال حول ما اذا كانت تخاف على مصير التدقيق الجنائي بعد تشكيل الحريري لحكومته، قالت: "أخاف على التدقيق الجنائي لأن الحريري من الاساس يقول أن حاكم مصرف لبنان خطّ أحمر ".
واشارت الى أن حاكم مصرف لبنان لم يعط الحكومة أجوبة واضحة.
واعتبرت أن على الثورة، إن كانت تريد أن تعمل "على الاصول" أن تركّز على موضوع التدقيق الجنائي.
اخترنا لكم
جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل
المزيد
بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ
المزيد
الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟
المزيد
نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ...!
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط: فليفتحوا ملفاتي وملف ​وزارة المهجرين​ لكن نطالب بقضاء عادل
المزيد
المعجزة تكتمل.. فيديو إخراج 11 عاملا من "جحيم" عمقه 580 مترا
المزيد
رغم تألق صلاح.. أزمة ليفربول تسوء بثلاثية الشياطين الحمر
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد24-01-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم: ايقاف الصناعة ضربة قاضية لما تبقى من اقتصاد
المزيد
المظاهرات تعود إلى باريس.. تكسير محلات وحرق سيارات
المزيد
اللقاء الديمقراطي وجه سؤالا الى الحكومة في ملف الكهرباء ابو الحسن: المشاكل الداخلية والتفصيلية تصغر امام هول ما ينتظرنا
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ