Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021 - مخزومي: الهجمات على سويسرا والقضاء السويسري مثيرة للاستهجان - الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي - كورونا لبنان: 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة - بو عاصي: تشكيل الحكومة ليس مسابقة رفع أثقال والانتخابات المبكرة لإعادة الكلمة للناس - رئيس جمعية المصارف: جاهزون لتأمين رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص ولسنا بحاجة لتدابير استثنائية - بوتن يكسر صمته.. ويعلق على مزاعم "القصر الفاخر" - عبد الصمد عرضت مع الكعكي والقصيفي كيفية حصول القطاع الاعلامي على اللقاح - وزارة الخارجية دانت الاعتداء على الرياض وأعلنت تضامنها مع السعودية - سليمان: هل لبنان "يعلم"ماذا يريد...؟ - مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة - وزني وقع قرارا يتعلق بآلية الاستفادة من التخفيض الضريبي المرتبط بالمحافظة على البيئة - مستشفى قلب يسوع: توسيع القدرة الإستيعابية لقسم كوفيد19 الى 50 سريرا - لقاء سيدة الجبل: التمسك بالطائف والشرعيتين العربية والدولية أقدس الواجبات الوطنية - عون قلد كوبيتش وسام الارز واستقبل شريم: لبنان متمسك بالمواثيق الدولية والقرار 1701 - وهبه بعد لقائه سفيرة سويسرا: على وسائل الإعلام تغطية خبر القضاء السويسري من دون تأويل - جميل السيد تقدم بطلب رسمي الى عويدات لإدراجه بصفة شاهد طوعي أمام القضاء السويسري حصرا - سلامة: منطق اكذب اكذب لا ينجح في كل الملفات المالية الحقائق موثقة - ما في وطن غيرو - مصدر قريب من الرئاسة : المطلوب من الحريري ان يصارح رئيس الجمهورية بمخاوفه التي لا تزال تمنعه من "التأليف".. وسيجد كل استعداد لمساعدته

أحدث الأخبار

- الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا - دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو - الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات" - عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو - لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما في وطن غيرو
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
مأساة بلدة صغيرة.. كورونا يخطف 7 أشخاص في 60 دقيقة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
مصدر قريب من الرئاسة : المطلوب من الحريري ان يصارح رئيس الجمهورية بمخاوفه التي لا تزال تمنعه من "التأليف".. وسيجد كل استعداد لمساعدته
المزيد
محليات

مناقشة مشروع قانون جديد للانتخاب تثير مخاوف ‏المسيحيين معارضته تدفع إلى تقارب ظرفي بين "القوات" و"الوطني الحر‎"‎

2020 تشرين الثاني 24 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يدخل لبنان في اشتباك سياسي من نوع آخر يعكس ارتفاع منسوب الاحتقان ‏المذهبي والطائفي على خلفية الانقسام الحاد حول مشروع قانون الانتخاب الجديد ‏مع معاودة اللجان النيابية المشتركة مناقشته في اجتماعها اليوم وعلى جدول ‏أعمالها المشروع المقدّم من كتلة رئيس البرلمان نبيه بري النيابية، الذي ينص ‏على جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة مع اعتماد النظام النسبي، والذي يلقى ‏معارضة مسيحية يقودها "الثنائي المسيحي" ("التيار الوطني الحر" و"حزب ‏القوات اللبنانية")، فيما بادرت بعض الكتل النيابية إلى التقدُّم بمشاريع انتخابية، ‏واستعدت أخرى لطرح مشاريع يمكن أن تؤدي إلى إعادة خلط الأوراق‎.

ويأتي الاشتباك السياسي حول قانون الانتخاب الجديد لينضم إلى اشتباك سياسي ‏آخر مردّه إلى اصطدام المشاورات بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس ‏المكلف تشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري بحائط مسدود ينذر بتمديد أزمة ‏التأليف من دون أن تلوح في الأفق بوادر انفراج باقتراب ولادتها، رغم أن هموم ‏اللبنانيين لا تلتفت إلى ما ستتوصل إليه اللجان المشتركة حول قانون الانتخاب؛ ‏لأن ما يهمها إخراج البلد من التأزّم بعد أن أصبح أكثر من 60 في المائة منهم ‏يعيشون تحت خطر الفقر‎.

ومع أن اللبنانيين لا يبالون بانعقاد اللجان النيابية ولا بمواكبة استئناف الجلسات ‏النيابية في ضوء الغياب الملحوظ للكتل النيابية ولدورها في الضغط لتسريع ‏ولادة الحكومة بصفتها من الأولويات، فإن إدراج "قانون الانتخاب" على جدول ‏أعمال اللجان سيزيد من ارتفاع منسوب التوتر الطائفي والمذهبي، والذي كان ‏وراء الاصطفاف الظرفي والمؤقت القائم الآن بين الضدّين في الشارع ‏المسيحي؛ أي "التيار الوطني" و"القوات"، اللذين يتعاملان مع مشروع ‏الرئيس بري الانتخابي - كما تقول مصادر مسيحية - على أنه إلغائي لضرب ‏صحة التمثيل المسيحي من خلال شل قدرته على التأثير بذريعة أنه يؤدي إلى ‏تذويب الصوت المسيحي من قبل أكثرية إسلامية‎.

وتلفت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إلى أن "الثنائي الشيعي" بقوتيه " حزب ‏الله " و"حركة أمل" بدأ يتحسّب منذ الآن للمتغيّرات التي تشهدها منطقة الشرق ‏الأوسط، وتؤكد أن طرحه قانون انتخاب يقوم على جعل لبنان دائرة انتخابية ‏واحدة يهدف إلى السيطرة على القرار السياسي عبر المجيء ببرلمان جديد تكون ‏له اليد الطولى في وضع اليد على البلد‎.

وتعدّ المصادر نفسها أن الاصطفاف الظرفي بين "الثنائي المسيحي" لن يفتح ‏الباب أمام إعادة تعويم "إعلان معراب" الذي كان وقّعه رئيس حزب "القوات" ‏سمير جعجع مع العماد عون قبل انتخابه رئيساً للجمهورية، وتعزو الأمر إلى ‏خلافاتهما الاستراتيجية وصولاً إلى التباين في نظرتيهما إلى مستقبل لبنان، من ‏دون تغييب الطموحات الرئاسية لكل من جعجع ورئيس "التيار الوطني" النائب ‏جبران باسيل. ناهيك بأن "القوات" - كما تقول المصادر - "ليست في وارد ‏الدخول في حلف مع باسيل الذي تتهمه برعايته المباشرة للانقلاب على (إعلان ‏معراب)، ولا مع عون، وبالتالي فهي تتموضع في الضفة السياسية الأخرى ‏المناوئة لهما"، وتعزو الأمر إلى أن "التيار الوطني" إلى تراجع في الشارع ‏المسيحي بعد أن تعذّر على "العهد القوي" تحقيق ما التزم به وشكّل الغطاء ‏السياسي لـ"حزب الله" وسلاحه‎.‎

كما أن "القوات" تنظر إلى مشروع بري الانتخابي من زاوية أنه يطيح صحة ‏التمثيل المسيحي ويتيح لـ"حزب الله" - بحسب المصادر المسيحية - "تشديد ‏قبضته على القرار السياسي اعتقاداً منه بأنه بذلك يفرض وصايته على البلد". ‏كما أن هذه المصادر تعدّ أن تمرير هذا المشروع "يعني إخضاع لبنان إلى نظام ‏أحادي من جهة؛ وإلى تطويق دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي لحياد ‏لبنان الإيجابي، وإدخاله بصورة رسمية في (محور الممانعة) بقيادة إيران، ‏إضافة إلى أنه يلغي الشراكة المسيحية - الإسلامية باعتماد نظام انتخابي يقوم ‏على الديمقراطية العددية‎".

وفي المقابل؛ تسأل المصادر نفسها عن دور "حزب الله" و"ما إذا كان سيقرر ‏في نهاية المطاف التناغم كلياً مع مشروع الرئيس بري، وبالتالي وقوفه في وجه ‏ما يشبه الإجماع المسيحي الرافض هذا المشروع والمتمسك بالقانون الحالي ‏باعتبار أنه يؤمّن صحة التمثيل المسيحي ويقطع الطريق على الإخلال بالتوازن ‏الطائفي‎".

وترى أن لبنان "سيتأثر بالتحوّلات السياسية التي أخذت تجتاح المنطقة"، ‏وتوضح في المقابل أن "موقف المسيحيين في معارضتهم القانون لا ينطلق من ‏الرهانات على الخارج بمقدار ما يتوخّون منه الحفاظ على الوجود المسيحي من ‏خلال حقه المشروع في الشراكة إلى جانب المسلمين‎".

وتسأل المصادر عمّا إذا كان "حزب الله" الذي لا يزال يُبدي تكيُّفاً في مناقشته ‏مشاريع قانون الانتخاب "سيضطر في نهاية المطاف إلى مراعاة موقف حليفه ‏عون وتياره السياسي برئاسة باسيل، أم إنه يتحسّب لاحتمال تبدل موقف الأخير ‏الذي يدفعه إلى التموضع تحت عباءة قانون بري الانتخابي"، وتقول إن "تحييد ‏لبنان كخطوة وقائية عن التحوّلات في المنطقة لن يتحقق إلا بالحفاظ على صحة ‏التمثيل المسيحي وعدم التعامل مع المسيحيين على أنهم الحلقة الأضعف في ‏التركيبة السياسية، ما يضطرهم للتطرف في طروحاتهم تحت عنوان مطالبتهم ‏باللامركزية الإدارية الموسّعة‎".

وعليه؛ فإن الانصراف للبحث في "قانون الانتخاب" قبل سنة ونصف من موعد ‏إجراء الانتخابات النيابية لانتخاب برلمان جديد يوكل إليه انتخاب رئيس ‏جمهورية جديد خلفاً للحالي الرئيس عون، "لن يقدّم أو يؤخّر في إخراج البلد ‏من التأزّم الذي يحاصره ويهدّده بالزوال‎".

لذلك؛ فإن تعذُّر إجراء انتخابات نيابية فرعية لملء الشغور باستقالة 8 نواب من ‏البرلمان الحالي، يمكن أن يتمدد باتجاه الحيلولة دون إجراء الانتخابات النيابية ‏العامة، وبذلك يستعيد لبنان مرارة التجربة التي مددت للبرلمان المنتخب عام ‏‏1976 بسبب اندلاع الحرب الأهلية، وأتاحت له انتخاب 5 رؤساء جمهورية هم: ‏إلياس سركيس، وبشير الجميل، (اغتيل قبل تسلّمه مهامه الدستورية)، وأمين ‏الجميل، ورينيه معوّض (اغتيل بعد بدء ممارسته مهامه الرئاسية)، وإلياس ‏الهراوي، إضافة إلى أنه كان وراء إقرار "اتفاق الطائف‎".‎
اخترنا لكم
ما في وطن غيرو
المزيد
جعجع: نواصل اتصالاتنا لتشكيل جبهة معارضة لكننا نواجه عقبات كبيرة
المزيد
كفى تزويراً ... وتضليلاً
المزيد
تجميد حسابات مصرفية للبنانيين في الخارج: هل سحبت واشنطن رعايتها لسلامة؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021
المزيد
الأمم المتحدة: التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر للوباء سيظل محسوسا لسنوات ما لم تحقق الاستثمارات انتعاشا قويا للاقتصاد العالمي
المزيد
مخزومي: الهجمات على سويسرا والقضاء السويسري مثيرة للاستهجان
المزيد
كورونا لبنان: 2652 إصابة جديدة و54 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 25-01-2021
المزيد
بعد أزمة كورونا.. شبح مجاعة عالمية يلوح في الأفق
المزيد
بوتن يكسر صمته.. ويعلق على مزاعم "القصر الفاخر"
المزيد
رئيس جمعية المصارف: جاهزون لتأمين رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص ولسنا بحاجة لتدابير استثنائية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن حمير وحشية مخططة بشكل غريب ذات فراء ذهبي في إفريقيا
الأرض تتزحزح.. علماء يحددون موعد "التحام القارات"
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
دب يطارد متزلجا في مشهد مرعب... فيديو
عجل يوجه رسالة حزينة في البحر المتوسط من أجل أمه الحوت "الأكبر في العالم"... صور وفيديو
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم