Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- صحيفة: رونالدو رفض عرضا ماليا كبيرا من السعودية وميسي البديل - بالصور… الأردني جلال الدعجة بطل بطولة محاربي الإمارات بالضربة القاضية - فرنسا تستعد لفرض "إغلاق ثالث" لمواجهة انتشار جائحة كورونا - قوى الأمن: توقيف سيدة وولدها بجرم سرقة سيارات في البقاع - ناظم الخوري: الراعي عبر في عظة اليوم عن وجع جميع اللبنانيين - تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة" - عبدالله يرد على التيار الوطني: أنتم كالجندي الياباني التائه بعد الحرب - الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟ - جورج عطاالله رداً على أبو الحسن : هجوم «الاشتراكي» على «الوطني الحر» سببه الأزمة التي يعاني منها جنبلاط - قلق في لبنان من ارتفاع وفيات كوفيد ـ 19 - كورونا لبنان: 4176 اصابة جديدة و 52 حالة وفاة - السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو - حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة - البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح - محمد صلاح يفوز بجائزة جديدة... فيديو - وفاة مقدم البرامج الشهير لاري كينغ - لقاحات كورونا.. الحقيقة والأسطورة - التيار الوطني: زمن الوصاية الخارجية انتهى ومن الوهم أن يحاول البعض استبداله بهيمنة داخلية - بايدن والأيام المئة الأولى.. ملفاتٌ حارقة وهواجس في الكونغرس - واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه

أحدث الأخبار

- لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية - عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم - اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020 - الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ - حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل - مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة! - اكتشاف حيوانات مفترسة في عمق المحيط قبالة سواحل أستراليا - صحفي روسي يغطس في بحيرة متجمدة لإنقاذ كلب غارق... فيديو - "الأرض الخارقة" اكتشاف كوكب نادر خارج النظام الشمسي... صور وفيديو - قلق في بريطانيا بعد اختفاء غامض لـ"ملكة غربان" برج لندن (فيديو) - انتشال حوت نافق بحجم شاحنة من البحر في الكويت (فيديو) - قطع أشجار معمرة من السنديان تعود الى مئات السنين في جبيل - "كارثة تنتظر الحدوث": النفايات الفضائية تشكل ما يعادل "جزيرة بلاستيكية عائمة" في مدار أرضي منخفض - اكتشاف أنواع جديدة من الخفافيش في إفريقيا بمزيج مذهل من اللونين البرتقالي والأسود - العلماء يحلون لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر غالاباغوس - العلماء في صدمة.. ثعابين تنظم فخا كهربائيا للصيد بقوة 860 فولت.. فيديو - علماء لبنانيون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم - أستراليا.. إعدام حمامة أمريكية انتهكت الحجر الصحي - خبر سار من محمية أرز الشوف - الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
التيار الوطني: زمن الوصاية الخارجية انتهى ومن الوهم أن يحاول البعض استبداله بهيمنة داخلية
المزيد
واكيم لحنكش: نأسف للاصرار على السجال فيما البلد يغرق بمن فيه
المزيد
السيدة الأولى لأمريكا تفاجئ حراس الكابيتول بسلال من الحلوى... فيديو
المزيد
البزري: مختلف شرائح المجتمع ملحوظة في عملية التلقيح
المزيد
حاصباني: لا يجوز تحميل المستشفيات الخاصة مسؤولية تقصير الدولة
المزيد
مقالات وأراء

حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة

2020 تشرين الثاني 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "

يطلق اليوم نقيب المحامين الأستاذ " ملحم خلف" الوثيقة الانقاذيّة الوطنيّة" تحت شعار "معًا نستردّ الدولة"، وذلك ظهر اليوم من قصر العدل في العاصمة بيروت بمشاركة ممثّلي العائلات الروحيّة، ونقباء المهن الحرّة، ورؤساء الجامعات والفاعليّات الاقتصاديّة، والهيئات العماليّة، وقوى مجتمعيّة مساندة.
في ظاهر هذه المبادرة، لا يمكن الاعتراض عليها لأنّها نابعة من منطلقات وطنيّة خالصة انطلاقًا من تطبيق الدّستور اللبناني؛ لكنّها أغفلت المشكلة الرئيسة التي ضربت كينونة الدّولة والوطن والتي تمّ معالجتها باتّفاق الطائف لكنها لم تطبّق، ألا وهي حلّ الميليشيات وتسليم أسلحتها وأيّ سلاح غير شرعي إلى الدّولة اللبنانيّة. وفي المرحلتين اللتين أشارت إليهما هذه الوثيقة لم تشر إلى موضوع السلاح في أيٍّ من بنودها.
لن يكتب لأيّ مبادرة أو طاولة حوار بالنّجاح إلا بتحقيق المساواة أمام القانون قبل أيّ شيء آخر. صحيح أنّ هذه الوثيقة تستوحي روحيّتها من صلب الدّستور، لا سيّما فيما أشارت إليه في موضوعي مجلس الشيوخ واللامركزيّة الاداريّة، ولو تمّ حذف كلمة "الموسّعة"، وهذا ما يثير الشكّ في محتواها الذي قد يكون إرضاءً لمن هم دفعوا لإقررها. لذلك لا يمكن التعاطي مع الدّستور على القاعدة الانتقائيّة، إمّا أن نعود إلى الكتاب لتطبيقه، وإمّا نكون قد أسقطناه بأيدينا.
من هنا، تأتي هذه الوثيقة مبتورة قبل ولادتها لأنّها لم تشر إلى حقيقة الأزمة اللبنانيّة. يجب أوّلا العودة إلى الدّولة من قبل الجميع وتحقيق المساواة،ولا يكفي أن يكون الشعار فقط لاستعادة الدّولة؛ كان بالحريّ على واضعي هذه الوثيقة أن يحدّ>وا كيفيّة العودة إلى الدولة وتطبيق ما يؤمّن هذه المساواة من الدّستور، ثمّ البحث في كيفيّة تنفيذ ما تطرحه هذه الوثيقة حتّى لو كان قانون انتخابي خارج القيد الطائفي. ولا يمكن إقرار هكذا قانون وأكثر من نصف الشّعب اللبناني في الانتشار مبتور الهويّة الوطنيّة بفعل ممارسات مكشوفة ممّن تولّى وزارة الخارجيّة طوال هذه العقود الأربعة المنصرمة.
ولا يمكن إسقاط أسس جمعيّة وطنيّة يترأّسها النقيب خلف، ونحترمها كثيرًا ونجلّ عملها الاجتماعي، على واقع سياسي لا يشبه نظامها الدّاخلي اللاطائفي. وهذا ما نصبو إليه في دولة المواطنة كما ذكر في الوثيقة. ولكن لا تحقّق دولة المواطنة بوثيقة تقفز فوق وجوديّة مكوّنات حضاريّة مؤسِسّة لكيانيّة هذا الوطن ليستفيد بعض مَن هم في السلطة اليوم فيعزّزوا سيطرتهم الدّستوريّة على الدّولة كلّها، بحجّة تحقيق المواطنة وقانون انتخابي خارج القيد الطائفي ومجلس شيوخ يحمي ميثاقية العائلات الروحيّة في لبنان.
من هذا المنطلق، تبقى هذه الوثيقة مبتورة ومعتورة وأهدافها الماورائيّة مكشوفة تحت ستار مكاسب نأمل ألا تكون شخصيّة بتقديم أوراق اعتماد للجمهوريّة المقبلة للمكوّن الحضاري الذي قد يكون المستفيد الأكبر من هكذا وثيقة، أي المكوّن الشيعي. وبالتّالي تكون هذه الوثيقة حقّقت ما لم تحقّقه وثيقة 6 شباط 2006 ولا الحروب العبثيّة الالغائيّة التي شنّها أحد موقّعيها في ماضٍ غبر وما عبر بعد بفضل أحقاد هؤلاء الدفينة، ولو على حساب وجوديّـتهم الخاصّة.
لذلك كلّه، المطلوب اليوم هو العودة إلى الدّستور والاحتكام إلى المؤسسات، وأيّ مبادرات وطنيّة هي مشكورة، مع العلم أنّنا اكتفينا وثائق لم تجلب إلى لبنان سوى الويلات والنظريّات التي بقيت من دون تطبيق. الحلّ لا يكون إلا بتشكيل حكومة مهمّة قوامها الاختصاصيّين المستقلّين الذين يحملون فكر هكذا وثائق، وهم كثر، وليس طروحات تفرغ لبنان من حقيقته الكيانيّة خدمة لأيّ طرف من أطرافه.
اخترنا لكم
الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟
المزيد
نعيشُ مسلسلاً "دراماتيكياً " بامتيازٍ...!
المزيد
بكركي مرجعية وطنية والحياد مشروع كيانيّ
المزيد
جنبلاط: لا بد من تسوية حول الحكومة ونصيحتي للحريري بأن يدعهم يحكمون
المزيد
اخر الاخبار
صحيفة: رونالدو رفض عرضا ماليا كبيرا من السعودية وميسي البديل
المزيد
فرنسا تستعد لفرض "إغلاق ثالث" لمواجهة انتشار جائحة كورونا
المزيد
بالصور… الأردني جلال الدعجة بطل بطولة محاربي الإمارات بالضربة القاضية
المزيد
قوى الأمن: توقيف سيدة وولدها بجرم سرقة سيارات في البقاع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي للمسؤولين: ألا تخافون الله؟
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قالَ كلمتهُ ولنْ يمشي الرئيس عون حاضرٌ في التكليفِ والتأليفِ
المزيد
غانم: سلامتكم كنزٌ في أيديكم، فلا تُفرّطوا بها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لهذا السبب يتعقبون الفيلة بالأقمار الصناعية
اللبناني أنطوني رحيل يفوز بجائزة أفضل مدون خبير طعام في العالم لعام 2020
حالة هي الأولى في العالم.. نمو فطر في الأوردة الدموية لرجل
عصير "عنب الثعلب" السحري... 5 دقائق لرفع المناعة والتخلص من السموم
الأمم المتحدة تعلن موعد عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية المناخ
مزاعم غريبة تدّعي أن الديناصورات كانت أول كائنات حية تزور القمر والمريخ قبل 66 مليون سنة!