Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

شدياق: لا نحمل شخصا واحدا مسؤولية الازمة وليحاسب كل من يثبت فساده

2020 تشرين الثاني 22 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكدت الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق ، في حديث إلى قناة "الجديد"، أن "التدقيق الجنائي يفضح المستور"، مشيرة الى أن "الفساد والسياسات المالية والهندسات الخاطئة أوصلت البلاد إلى ما هي عليه، لذا طالبت "القوات اللبنانية" بالتدقيق الجنائي في الوزارات الى جانب حسابات وسياسات مصرف لبنان".

وإذ شددت على أهمية أن يتحمل كل فاسد مسؤولياته، قالت: "نحن لا نحمل شخصا واحدا مسؤولية هذه الأزمة، وكل من تثبت عليه تهمة فساد يجب أن يحاسب. واقترحنا كتكتل تعديل قانون رفع السرية المصرفية عن كل الحسابات لمدة سنة كي ينجح التدقيق الجنائي".

ولفتت إلى أن "المشكلة برئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه سخر العهد لإيصال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الى الرئاسة، بدل أن يركز على أن يكون عهدا مزدهرا ويحقق النمو والسلام للبلد".

وذكرت أن القوات من خلال دعمها للعماد عون ساهمت في وصوله الى سدة الرئاسة، سائلة: "لكن هل عون ممنون من عهده؟ وهل حقق الاصلاح والتغيير والدولة الحديثة؟ أين وصلنا؟ لو اتبع نهجا آخر لما كنا وصلنا إلى هنا. إن تحالفه مع حزب الله المرتهن للخارج ودخوله في المحور الايراني أوصلنا إلى الهاوية والى جهنم".

وشددت على أنه "عند الوصول الى رأس السلطة يجب تحمل المسؤولية"، معتبرة أن "خطاب الرئيس بالامس خطاب مرشح للرئاسة لا رئيس مر من عهده 4 سنوات، اذ لا يمكن لوم الآخر على سوء إدارة شؤون البلاد في وقت هو يملك الكتلة الاقوى والتحالفات التي منحته وكتلته الثلث المعطل".

ولفتت إلى أن "عون قام بتسوية مع الرئيس سعد الحريري وما أدراكم ما هذه التسوية، والتي أدت الى قلب الحريري الطاولة"، مذكرة أن "القوات في مجلس الوزراء رفضت كل التسويات والمخالفات التي سادت ما جعل تسجيل اعتراضها أمرا سائدا ومعروفا. وأعادت التأكيد أنها اليوم مع تشكيل حكومة اخصائيين مستقلين تنجح بمهمة إنقاذ البلد".

ورأت أن "القوات تتميز بطريقة العمل المنهجية التي كانت تحسد عليها من الاطراف الاخرى، لانها تحضر الملفات بشكل كبير مع فريق العمل المتخصص قبل انعقاد الجلسات كي تبني رأيها وفقا للقانون والدستور والمصلحة الوطنية".

وعن مفاوضات ترسيم الحدود، ركزت شدياق على "ضرورة اعتماد مبدأ الحياد الذي ينادي به البطريرك الراعي"، معتبرة أن "التحالفات التي تؤدي الى الخراب ليست لمصلحة البلد، فلبنان يمكن أن يكون الدولة الاخيرة التي توقع الصلح مع اسرائيل إلا أنه في هذا الوقت يجب أن يتجنب فتح الجبهات على الحدود لاقحام البلد في مشاكل ليس مضطرا للخوض فيها. ويجب أن نعي أننا بتنا نفتقد لعلة وجود لبنان وما يميزه كمستشفى الشرق وجامعة الشرق والسياحة وأهمية مرفأ بيروت وأمور أخرى".

وفي ما خص التحالفات الانتخابية، أعادت التذكير أن "القوات تطالب بانتخابات نيابية مبكرة ولكن إذا لم ينجح ذلك فالانتخابات بعد سنتين وبالتالي الحديث عن تحالفات مبكر ولكن من المهم الإحتفاظ بالقانون الإنتخابي الحالي لأن التوصل إليه أتى بعد جهد جهيد".

ووجهت شدياق التحية للشعب اللبناني بمناسبة عيد الاستقلال قائلة: "بمئوية لبنان الكبير 22-11-2020 رقم جميل ولكن في الواقع وضعنا المهترئ يجعلنا نقول بأي حال عدت يا عيد"، مشيرة إلى أن "كل ما تقوم به من أعمال إعادة إعمار بيروت ليس وراءه أي حافز سياسي، فهي فقط تريد استرجاع المدينة التي أمضت فيها طفولتها وشبابها"، مجددة التأكيد أنها "لن تترشح في دائرة بيروت الأولى"، مضيفة "قلتها وأكررها، لن أترشح بالأشرفية ولن أترشح لأنافس إبن بشير الجميل، مؤسس حزب القوات اللبنانية. هذا القرار مقتنعة به ولدي احترام لمؤسس حزب القوات، هذه مسألة رمزية، أنا من جيل يحترم هذا الموضوع."

وفي ذكرى استشهاد بيار الجميل، قالت: "شعلة 14 اذار وثورة الأرز لن تنطفئ بسهولة وسننقلها الى الاجيال، فنحن دفعنا ثمنا باهظا لقناعاتنا وإيماننا بالقضية".

ولفتت إلى أنها "لا تحب الصراع بين حزبي القوات والكتائب فهما من رحم واحد ولهما تاريخ مشترك، خصوصا في ما يتعلق بموضوع الإستشهاد من أجل القضية إلا أن لكل حزب منهما اليوم اعتباراته".

وتابعت: "كل فريق يخوض الانتخابات على طريقته والقوات نجحت بتشكيل كتلة من 15 نائبا في الانتخابات الماضية. الكتائب تعتبر نفسها اليوم انها متماهية مع الثورة، كذلك القوات هي من الثورة ومعها وعلى علاقة جيدة مع مجموعات من الثوار. من هنا، ذكرت ان الاستقالة من مجلس النواب كانت الأمر الأسهل ولكن في هذه المرحلة الدقيقة يجب ممارسة العمل السياسي والدستوري والتشريعي وأن تكون في المكان المناسب فالتغيير والمعارضة الفعلية تكون من الداخل".

واردفت: "القوات تستقيل عندما ترى أن هذه الخطوة يمكن ان تأتي بنتيجة ولقد استقالت سابقا من مجلس الوزراء إيمانا منها بأهمية الإصغاء لصوت الشارع اللبناني. وكانت جاهزة للاستقالة من مجلس النواب لو لم تتبدل في اللحظة الاخيرة مواقف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي بعد استقالة حكومة حسان دياب".

وعلقت شدياق على تغريدات الامين العام ل"تيار المستقبل" أحمد الحريري بالقول: "ربما حصل سوء تفاهم بالنسبة لبعض التصاريح، فاستراتيجيا الحزبان على نفس الهوى، كاشفة عن اتصالات حصلت بين بيت الوسط ومعراب مؤخرا".

ورأت أنه "لو كان للحريري تحالفات مختلفة في الانتخابات الماضية لحقق فريق 14 اذار الاكثرية ولما كنا اليوم في موضوع التسميات ونيل الثقة تحت رحمة حزب الله وحلفائه الذين نالوا الاكثرية النيابية بسبب التحالفات الخاطئة".

وعن اتفاق معراب، أشارت إلى أنه نجح بنسبة كبيرة في تخفيف الاحتقان ورواسب حرب الالغاء التي أدت الى علاقة سيئة جدا بين قواعد الحزبين.

وحول العقوبات الجديدة، أكدت انه "لا يمكن استباق ما ستكشف عنه العقوبات وهي متعددة الاوجه بين ماغنيتسكي، اوفاك، قانون قيصر وغيرها، وما يحكى اليوم مجرد تسريبات. وعندما تعلن الاسماء يكرم المرء أو يهان. أما عن العقوبات على باسيل، فقد قال أنه سيطلب المعلومات ليبنى على الشيء مقتضاه ولكن بالنسبة الى راية مكافحة الفساد التي لطالما حملها ربما هناك علامات استفهام".


اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زلزال جديد فجرا... واعداد الضحايا الى ارتفاع في تركيا وسوريا
المزيد
اسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 10/12/2022
المزيد
لغز القمص لوقا؟
المزيد
الحزب والمحور يستعدّان للحرب وللتسويات ودول عربيّة وغربيّة على خطّ التهدئة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس