Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقرير اليومي لمستشفى الحريري: اجراء 334 فحصا و حالة وفاة واحدة - شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق" - نائب رئيس التيار للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي: بعد انسحاب شركة التدقيق الجنائي لم نسمع أي اعتراض الا من التيار الوطني الحر - عبد الله شكر لخير تخصيصه 500 مليون ليرة لقسم كورونا في مستشفى سبلين - الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم - خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة - بولا يعقوبيان تهنئ الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية "بفوزهم الكاسح" - دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا - التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة - المجلس الاعلى للدفاع قرر تمديد التعبئة واتخاذ اجراءات امنية خلال شهر الاعياد عون:الوضع يتطلب متابعة استثنائية دياب:لاحباط مخططات العبث بالاستقرار - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - عكر عن الخروقات الإسرائيلية للاجواء اللبنانية: على الأمم المتحدة التدخل السريع لوضع حد لهذه الإنتهاكات - بري استقبل كوبيتش وكليفيرلي: الوضع الاقتصادي على شفير التوسل فما الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟ - المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة تمهيدية رابعة في قضية عياش في 16 كانون الحالي - عون استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا: الاصلاح معركتي والتدقيق الجنائي منطلق مهم له - جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر - فريد البستاني: توقيع الرئيس على المرسوم رقم 196 يعطي ضحايا المرفأ والجرحى الذين أصيبوا بإعاقة حقوقهم - مصرف لبنان يضع في التداول ورقة نقدية جديدة من فئة المئة ألف ليرة (صورة) - كركي: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو صمام الأمان - بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح"

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني استضافته فرنسا ماكرون: لتشكيل حكومة بأسرع وقت واجراء الإصلاحات المطلوبة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020
المزيد
متفرقات

مصرف لبنان يقود جوقة "التهويل" من استمرار الدعم: واشنطن هدّدت الحريري بالعقوبات؟

2020 تشرين الثاني 19 متفرقات

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة "الأخبار" تقول: يسود اقتناع لدى القوى السياسية بأنّ سعد الحريري يُسلّط الضوء على مشكلته مع رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحرّ، ليُخفي العقدة الحقيقية التي تمنع تأليف الحكومة. الولايات المتحدة تمنع حكومة يتمثّل فيها حزب الله، فيما الحريري يرهن كلّ "سيادته" لديها. لا يقدر على أن يواجه واشنطن، التي يُقال إنّها تشهر سيف العقوبات في وجهه، ويُدرك أنّه لا يقدر على تخطّي فريق لبناني أساسي. في هذا "الوقت الضائع"، تنهار الليرة أكثر، ويُعيد رياض سلامة تفعيل التهديد بوقف الدعم، ما يعني انفجاراً اجتماعياً، ما لم تسبقه خطة مُحكمة


كما لو أنّ ثمّة من "كَبس الزر"، مُعلناً انطلاق حملة "رفع الدعم". الحديث مع أي من المسؤولين في مصرف لبنان أو المجلس المركزي يقود مُباشرةً إلى "نقّهم" حول عدم القدرة على الاستمرار في دعم المواد الأولية. إذا كان السؤال عن أي قضية نقدية أو مالية أو اقتصادية، يردّون بأنّه "لم نعد قادرين على الدعم والحكومة لا تتجاوب معنا". استفاقوا قبل أيام على أزمة تعود إلى أشهر مَضت، والأمر ليس "بريئاً" تماماً. فمصرف لبنان ــــ وجميع "حلفائه" ــــ قرّر الانتقال إلى "الخطّة ب" من قرار مواجهة الدعم للسلع الرئيسية: الدواء، القمح، السلّة الغذائية، المحروقات. يُعاونه في خطّة "خطورة استمرار الدعم"، كُتل سياسية، ورجال مال... وأعضاء المجلس المركزي. "التهويل" المُتجدّد، سببه رئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري. فسلامة "فقد الأمل" من أن يتمكّن "درعه السياسي"، الحريري، من تأليف حكومة في المدى المنظور. كان يُراهن على التشكيلة الجديدة لتتحمّل هي وزر رفع الدعم شعبياً، فيُخفّف "المركزي" مواجهات مع الناس. ولكن، بما أنّ الحريري لن يعود إلى السرايا قريباً، لم يُترك لسلامة من خيار سوى التعامل مع حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسّان دياب، الذي ترتفع بينهما جبالٌ من الخلافات وقلّة التواصل. يتقاذفان كرة المسؤولية، لأن لا أحد في "الدولة" يجرؤ على اتخاذ قرار، ولا على وضع خطّة تُطبّق. أمام هذا الواقع، عاد الضغط عبر إطلاق "حملة تهويل". والحُجّة القديمة/ الجديدة أنّ "المركزي" لم يعد يملك ما يكفي من الدولارات في "حساب الاحتياط" لاستيراد المواد الرئيسية. ولكن، هل يملك أحدٌ جواباً ــــ باستثناء سلامة ــــ عن حجم "الاحتياطي القابل للاستخدام" من مُجمل "حساب الاحتياط"، حتّى يتبيّن للرأي العام إن كان "التهويل" مُبرّراً، أم أنّ الهدف منه ممارسة الضغوط السياسية؟ الجواب الوحيد الذي يملكه أعضاء المجلس المركزي، وعمّموه، أنّ المبلغ يراوح ما بين 2.6 مليار دولار و3 مليارات دولار أميركي. اللافت أن يكون الرقم شبه ثابت منذ أشهر. السبب بكلّ بساطة أنّ رياض سلامة "يخدع" كلّ المسؤولين، ولا يسمح لهم بالاطلاع على أي معلومات، حتى لو كان كشفُها حقّاً للعامة.


لا يُلغي ذلك وجود مُشكلة في شكل الدعم في لبنان، ففي معظم الدول يكون الدعم موجّهاً حتّى تستفيد منه الفئات الأكثر تضرّراً في المجتمع. في حين أنّ الدعم الشامل لكلّ السكّان، يعني لا عدالة في الاستفادة، واستمرارية لمنطق تركّز الثروة في يد قلّة على حساب الأكثرية.


مثلاً، أحد "أصحاب الثروات" في البلد، لديه مليار دولار، يملك أكثر من سيارة، وسائقاً ومرافقين له ولكل فرد من أفراد عائلته، قادرٌ على دفع ثمن المحروقات مهما ارتفع سعرها، لكنّه يستفيد من استيرادها بالسعر المدعوم. في المقابل، لن يستفيد أي شخص غير قادر على امتلاك سيّارة من دعم المحروقات، وفي الوقت ذاته، هو محروم من تنفيذ شبكة نقل عام فعّال ومُنظّم تُخفّف عليه التكلفة. المطلوب إذاً ليس أقل من إيجاد صيغة جديدة للدعم، تُصيب مُباشرةً الفئات المُتضررة، يسبقها وضع سياسات تُواكب رفع الدعم، وتوجد حلول لمسألة النقل والغذاء والحصول على الدواء والخدمات الرئيسية. لا تهديد الناس يومياً بتوقّف الدعم، وانقطاع المازوت والبنزين، وفي مرحلة مقبلة انقطاع خدمة الإنترنت لعدم القدرة على الدفع للموردين، وإطلاق "وعود" لا تُغني ولا تُسمن عن "بطاقات" ستوزّع على "المحتاجين". كيف سيتمّ تحديد المُستفيدين من البطاقات في بلد تخطّت نسبة الفقر فيه الـ 55%؟ إذا كانت الدولة عاجزة عن إصدار إخراجات قيد، فكيف يثق الناس بإصدار بطاقات؟ وبعدما سُرقت دولارات المودعين واحتُجزت أموالهم لدى المصارف، ولم تُقرّ استراتيجية الحماية الاجتماعية التي وُعد المواطنون بها، وتُعرقل المساعدات العينية، لماذا عليهم أن يُصدّقوا المزيد من الوعود؟ من يُريد إلغاء الدعم، أو ترشيده، فيُفترض أن يكون قد بدأ العمل منذ أشهر، وأطلق البطاقة، وجرّب مدى فعاليتها وعالج الثغرات فيها، قبل أن يترك الناس من دون مُعيل ليواجهوا انهيار قدراتهم الاستهلاكية وانهيار العملة والارتفاع الجنوني للأسعار. ليل أمس، وصل سعر الصرف في "السوق السوداء" إلى أكثر من 8300 ليرة للدولار الواحد. صحيحٌ أنّ عوامل ارتفاعه "مُبرّرة" بسبب الأزمة المالية/ النقدية، لكنّ جزءاً أساسياً من سعر الصرف يتحكّم به التلاعب السياسي. ولكن "الجوقة" التي تُحرّض ضدّ الدعم، هي نفسها التي تحمي رياض سلامة وتمنع تطبيق القانون وفرض التدقيق الجنائي في كلّ حسابات مصرف لبنان، حتّى تتبيّن فعلاً قيمة الخسائر، والالتزامات والمطلوبات، والمبالغ المُتبقية. ومن غير المُستبعد أن تكون "شيطنة" الدعم أخيراً تمهيداً لتعميم سيُصدره "المركزي" باتخاذ قرار بوقف الدفع لاستيراد المواد المدعومة، أو تخفيف الدعم عن سلع محددة، وأن يصبّ ذلك في خانة الضغط السياسي ليفرض سعد الحريري شروطه في تأليف الحكومة.


بالنسبة إلى الملفّ الحكومي، تكاد المعلومات تُجمع على أنّ الحريري "يفتعل" مشكلة مع "فريق العهد" ليهرب من "العقدة" الحقيقية التي تمنع تأليف الحكومة، وهي تمثّل حزب الله فيها. ففي الاجتماع الأخير بين الرئيس ميشال عون والحريري، وافق الرئيس على أن تؤلّف من 18 عضواً، مُقسمة بالتساوي بين المُسلمين والمسيحيين. المُفاجئ كان في شرط الحريري الجديد، تسمية 7 وزراء مسيحيين من أصل 9، وترك "الحُرية" لعون بأن يُسمّي وزيرَي الخارجية والدفاع، شرط أن "يُوافق" عليهما الحريري أيضاً. تقول المصادر إنّ الحريري "وبعد إبلاغه من قنوات أميركية رسمية رفض مشاركة حزب الله في الحكومة، أكان مباشرةً أم غير مباشرة، فرمل تأليف الحكومة، لا بل أصبح مذعوراً من الفكرة وقد يكون من مصلحته تأجيلها حتّى اتضاح اتفاق إقليمي ما"، ولا سيّما أنّه انتشرت "أخبارٌ" في الساعات الماضية عن أنّ الحريري "لم يُبلّغ حصراً بمنع توزير محسوبين على حزب الله، بل هُدِّد بإضافته هو شخصياً إلى لائحة العقوبات الأميركية في حال تشكيله حكومة مع الحزب". وفي هذا الإطار، أعلن القيادي في "تيار المستقبل"، مصطفى علّوش عبر قناة "Otv" أنّ "المقربين من الحريري ينصحونه بتقديم تشكيلة حكومية قريباً إلى رئيس الجمهورية... هو قادر على تأليف حكومة من دون حزب الله بالاتفاق معه"، مُضيفاً إنّه "يُمكن الحريري التشاور مع الكُتل التي سمّته، أما التي لم تفعل فلن تدخل الحكومة. ولرئيس الجمهورية 3 وزراء من أصل 9".


اخترنا لكم
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر
المزيد
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
اخر الاخبار
التقرير اليومي لمستشفى الحريري: اجراء 334 فحصا و حالة وفاة واحدة
المزيد
نائب رئيس التيار للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي: بعد انسحاب شركة التدقيق الجنائي لم نسمع أي اعتراض الا من التيار الوطني الحر
المزيد
شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق"
المزيد
عبد الله شكر لخير تخصيصه 500 مليون ليرة لقسم كورونا في مستشفى سبلين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التقرير اليومي لمستشفى الحريري: اجراء 334 فحصا و حالة وفاة واحدة
المزيد
الوزير حسن تابع جولاته الميدانية وأعلن أن أدوية مفقودة ضرورية سيبدأ توزيعها غدا: سنتخد القرارات المناسبة لردع المخالفين
المزيد
مصادر أرجنتينية تفجرها: ميسي أخبر برشلونة بأنه لن يكمل معهم
المزيد
تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها