Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم - خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة - بولا يعقوبيان تهنئ الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية "بفوزهم الكاسح" - دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا - التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة - المجلس الاعلى للدفاع قرر تمديد التعبئة واتخاذ اجراءات امنية خلال شهر الاعياد عون:الوضع يتطلب متابعة استثنائية دياب:لاحباط مخططات العبث بالاستقرار - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - عكر عن الخروقات الإسرائيلية للاجواء اللبنانية: على الأمم المتحدة التدخل السريع لوضع حد لهذه الإنتهاكات - بري استقبل كوبيتش وكليفيرلي: الوضع الاقتصادي على شفير التوسل فما الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟ - المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة تمهيدية رابعة في قضية عياش في 16 كانون الحالي - عون استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا: الاصلاح معركتي والتدقيق الجنائي منطلق مهم له - جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر - فريد البستاني: توقيع الرئيس على المرسوم رقم 196 يعطي ضحايا المرفأ والجرحى الذين أصيبوا بإعاقة حقوقهم - مصرف لبنان يضع في التداول ورقة نقدية جديدة من فئة المئة ألف ليرة (صورة) - كركي: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو صمام الأمان - بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل اللقاح" - وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا - بري: لا نستطيع ان نكمّل هكذا - هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ - سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
إطلاق التدريب عن بعد في دار معلمين بيروت-مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء
المزيد
أين أنت يا أنطونيو؟
المزيد
المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني استضافته فرنسا ماكرون: لتشكيل حكومة بأسرع وقت واجراء الإصلاحات المطلوبة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 02-12-2020
المزيد
لبنان

وزير الصحة ترأس اللجنة العلمية: الإقفال فرصتنا الأخيرة

2020 تشرين الثاني 19 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر



عرض وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن معطيات الأسبوع الأول من الإقفال العام وما تم تحقيقه في مسار رفع عدد أسرة العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية، خلال مؤتمر صحافي أعقب ترؤسه للجنة العلمية في وزارة الصحة العامة والتي شارك فيها عبر تطبيق "زوم"، ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة إيمان الشنقيطي والأطباء: عبد الرحمن البزري وجاك مخباط وندى ملحم ووفاء جريج. كما حضر المدير العام بالإنابة في وزارة الصحة فادي سنان ومدير مكتب وزير الصحة الدكتور حسن عمار ورؤساء مصالح ومديريات.

استهل الوزير حسن الكلام متناولا الاتفاق الذي تم التوقيع عليه مع المستشفيات الخاصة، والذي يعزز مشاركة هذه المستشفيات في افتتاح أقسام كورونا واستقبال المضمونين على نفقة الجهات والصناديق الضامنة الرسمية ولا سيما وزارة الصحة العامة.

وأعلن أن "الدائرة المالية في وزارة الصحة العامة أحالت إلى وزارة المالية الدفعة الأولى من مستحقات العام 2020 العائدة للمستشفيات التي ستتمكن من تحصيل حقوقها عن الأشهر الستة أو التسعة من هذا العام بحسب الفواتير التي رفعتها للوزارة، وقد بلغت قيمة التحويلات حوالى مئتين وخمسين مليار ليرة. كما تم في الوقت نفسه إنجاز ملفات ما يقارب ثلاثمئة مليار ليرة لتجاوز الأسقف المالية من عام 2000 إلى عام 2019، بهدف تسديد مستحقات المستشفيات وهو ما يعتبر إنجازا متقدما وكبيرا لوزارة الصحة العامة".

وأشار الى أن "الاتفاق الذي عقد في السراي الحكومي مع البنك الدولي برئاسة الرئيس حسان دياب، أدى إلى رسو مناقصة التدقيق بفواتير مرضى COVID-19 على شركة TPA التي ستبدأ عملها خلال ثلاثة أسابيع، ليصار إلى الدفع للمستشفيات خلال شهر من تاريخ تقديم الفواتير"، لافتا إلى أن "لجنة فنية علمية ميدانية ستواكب دخول الحالات إلى المستشفيات وجودة الخدمات التي يتم تقديمها".

وبالنسبة إلى رفع جهوزية المستشفيات الحكومية، أعلن وزير الصحة أنه "خلال أربعة أسابيع سيبلغ عدد أسرة العناية الفائقة 256، حيث ستتم زيادة 114 سريرا إضافة إلى الـ142 الموجودة حاليا"، كاشفا أن "المستشفيات الخاصة ستزيد من جهتها حوالى 80 سريرا خلال أسبوعين، ما يعتبر تقدما ملحوظا في عدد أسرة العناية الفائقة المخصصة لمرضى كورونا".

ولفت إلى أن "المعطيات العلمية والإحصائيات الموجودة لدى وزارة الصحة العامة لا تشير إلى تحسن ملموس حتى الآن في خفض عدد الإصابات أو نسبة الحدوث أو نسبة الوفيات، وهذا أمر طبيعي"، داعيا المواطنين إلى "الصبر والإلتزام لتخفيض الأرقام من خلال الإلتزام بعدم نقل العدوى إلى المنازل لأن أعلى نسبة وفاة تسجل بين من يتجاوزون ستين عاما، وهذا يدل على أن من يخالطون ينقلون العدوى إلى من هم في المنازل"، مشيرا إلى أن "الوفيات التي سجلت لدى الشباب هي حالات خاصة". وأمل "تقليص نسبة الحدوث في أسبوعي الإقفال، على أن يليهما خروج آمن لأن هذه فرصتنا الأخيرة"، واعدا بلقاء صحافي "لعرض المعطيات التي ستستجد بعد أسبوع من الآن".

وأشار ردا على سؤال، إلى "إمكان تقليص الإقفال العام إلى أن ترفع الوزارات المختصة التقارير إلى اللجنة الوزارية"، موضحا أن "المؤشر الأساسي بالنسبة إلى وزارة الصحة يستند إلى نسبة الحدوث والوفيات وجهوزية المستشفيات وستبقى الوزارة حريصة على تحقيق الأمن الصحي المطلوب في هذا المجال".

فواز
ثم قدم رئيس دائرة المستوصفات هشام فواز عرضا تقنيا لمسار رفع الجهوزرية وما تم تحقيقه في الأسبوع المنصرم، في زيادة عدد أسرة العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية.

وأوضح أن "وزارة الصحة التزمت خلال أسبوعي الإقفال بإضافة ستة وخمسين سرير عناية فائقة ولكنها ستتمكن من إضافة سبعين سريرا وفق التالي: 18 سريرا في مستشفى بعلبك، 10 أسرة للعناية الفائقة للكبار وخمسة لحديثي الولادة ستفتتح غدا صباحا في مستشفى الحريري، إضافة إلى 9 أسرة في بنت جبيل وستة في المنية، على أن تفتتح 5 أسرة عناية فائقة في جزين الإثنين المقبل. وفي الأسبوع الثاني من الإقفال سيتم افتتاح 17 سرير عناية فائقة: 11 في مستشفى ضهر الباشق و6 في سبلين. وحتى نهاية الشهر، سيتم افتتاح أسرة عناية فائقة وفق التالي: ثمانية أسرة في مستشفى قانا وأربعة في راشيا وسبعة في حاصبيا وسبعة في بعبدا وثمانية في ضهر الباشق وستة في البوار وأربعة في حلبا. ويبلغ هذا المجموع 44 سريرا، وإذا ما تمكن مستشفى تبنين من تجهيز المطلوب فسيرتفع عدد أسرة العناية الفائقة إلى 57".

غصن
بدورها، قدمت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة الدكتورة ندى غصن عرضا للمعطيات الصحية بالأرقام، لفتت فيه إلى أن "النسبة الإيجابية للاصابات تبلغ 15% ولا يزال المعدل اليومي خلال الأسبوعين 1600 والمعدل الأسبوعي 11000. أما الوفيات فهي تزيد بحوالى 87 وفاة أسبوعيا.

وأوضح أن "وزارة الصحة ستتقصى أسباب حصول حالات وفاة في المنزل لتحديد سبب عدم التوجه إلى المستشفى".

وعن الحالات، أشارت إلى ان "29 في المئة من دون عوارض، 65,9 في المئة مع عوارض خفيفة لا تستدعي دخول مستشفى، و4,4 في المئة تستدعي دخول غرف عادية في المستشفيات و0,6 في المئة دخول إلى العناية الفائقة. أما نسبة الإماتة فتبلغ 0,7 في المئة وهي مرتفعة عند الأشخاص البالغين ستين عاما وما فوق. وبالنسبة إلى إشغال الأسرة، يبلغ المعدل اليومي للاشغال خلال أسبوعين 828 سريرا لمرضى كورونا، من بينها 526 سريرا في غرفة عادية، أما المعدل اليومي لإشغال أسرة عناية فائقة فيبلغ 154".

اخترنا لكم
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر
المزيد
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
اخر الاخبار
الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم
المزيد
بولا يعقوبيان تهنئ الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية "بفوزهم الكاسح"
المزيد
خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة
المزيد
دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم: حماية حقوق الافراد الاساسية تعلو ولا يعلى عليها
المزيد
وزير الصحة: نسعى لتأمين لقاح كورونا بطريقة فعالة وآمنة ومضمونة
المزيد
خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة
المزيد
اعترافات تؤدي الى توقيف 16 شخصا يقومون بتحويل الأموال والصرافة غير الشرعية...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها