Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات! - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - هيئة المتن في التيار ترد على كلام زهرا: المدعو بو سرحال من مناصري "القوات" - السيد: ما قاله وزير الداخلية عن جريمة قتل سليمان يغالط الواقع ونريد التحقيق الكامل في قضية قتل سرور - بلدٌ بلا سواعد! - مسؤولون أميركيون يتحدّثون عن "موعد الرد الإسرائيلي" - باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"! - طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً - مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب" - الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

متفرقات

ماكرون يحدد اليوم مصير مبادرته... والحريري يربط ‏تحركه بالموقف الفرنسي

2020 تشرين الثاني 15 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يتقرر اليوم (الاثنين) مصير المبادرة الفرنسية المتعلقة بالوضع اللبناني في ‏الاجتماع الطارئ الذي يُعقد في قصر الإليزيه برئاسة الرئيس الفرنسي في ضوء ‏التقرير الذي رفعه إليه مبعوثه إلى بيروت باتريك دوريل للوقوف على الأسباب ‏الكامنة وراء العراقيل التي اصطدم بها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ‏سعد الحريري، والتي كانت السبب الأول في تأخير ولادتها بعد أن وصلت ‏المشاورات التي أجراها مع رئيس الجمهورية ميشال عون إلى طريق مسدود ‏أعاد المبادرة إلى نقطة الصفر‎.


وتقول مصادر سياسية مواكبة للقاءات التي أجراها دوريل في بيروت وشملت ‏المكوّنات الرئيسية المعنية بتشكيل الحكومة وعلى رأسها، إضافة إلى الرئيس ‏عون والحريري، رئيس المجلس النيابي نبيه بري : "إنها لم تحقق التقدم ‏المطلوب الذي من شأنه أن يدفع باتجاه إحداث خرق استثنائي يعيد الاعتبار ‏للمبادرة الفرنسية التي لا بديل عنها لإنقاذ لبنان ووقف انهياره المالي ‏والاقتصادي في ظل استمرار الفراغ الدولي المتمثل بالمجتمعين الدولي ‏والعربي الذي يكاد يغيب كليا عن الساحة اللبنانية‎".
وتؤكد المصادر السياسية لـ"الشرق الأوسط" أن التقرير الذي رفعه دوريل إلى ‏ماكرون يُفترض أن يشكّل الإطار العام للبحث في طبيعة الخطوة التي ستقوم بها ‏باريس والتي ستأخذها الأطراف اللبنانية في الاعتبار، خصوصا أن ماكرون كان ‏يتابع عن كثب تفاصيل اللقاءات التي عقدها مبعوثه الخاص إلى بيروت في ‏محاولة قد تكون الأخيرة للتقريب في وجهات النظر بين هذه الأطراف‎.


وتلفت إلى أن دوريل وإن كان أحجم في لقاءاته عن جر الأطراف التي التقاها ‏للدخول في سجالات يراد منها لجوء هذا أو ذاك إلى رمي مسؤولية تعطيل ‏المبادرة الفرنسية على الآخر، وبالتالي تأخير تشكيل الحكومة، فإنه في المقابل ‏حرص على عدم طرح بعض الأسماء المرشّحة لدخول الوزارة أو الطلب من ‏الذين التقاهم بتزويده بما لديهم من أسماء‎.


وتعزو السبب إلى أنه تجنّب الدخول في كل هذه التفاصيل، سواء بالنسبة إلى ‏توزيع الحقائب على الطوائف اللبنانية أو خصوصا في عدد الوزراء، حرصا ‏منه على إعطاء الأولوية للأسباب التي حالت دون الالتزام بالمبادرة الفرنسية، ‏رغم أن جميع من التقاهم ماكرون في قصر الصنوبر، إضافة إلى عون وبري، ‏أكدوا تمسكهم بها ولم يفصحوا ما إذا كان لدى هؤلاء من تحفّظات‎.‎


‎رفع العتب



وترى هذه المصادر أن دوريل حصر اهتمامه بمعرفة أين تكمن الأعطال التي ‏أضرّت بتشكيل الحكومة، وصولا إلى تفلّت البعض من المبادرة الفرنسية ‏والالتفاف عليها مع أنهم أكدوا له تمسّكهم بها. وتقول إنه سعى للتهدئة في ‏محاولة لخفض منسوب التوتر السياسي، وهذا ما يفسّر طلبه من رئيس "التيار ‏الوطني الحر" النائب جبران باسيل الاتصال بالحريري، مع أنه بقي في حدود ‏رفع العتب ولم يترتب عليه من نتائج ستكون حاضرة في حال تقرّر تمديد ‏المشاورات بين عون والحريري في ضوء التوجّه العام المرتقب لماكرون في ‏ختام اجتماعه اليوم المخصص لتقويم مصير المبادرة الفرنسية‎.‎
وتؤكد أن دوريل، وإن كان امتنع عن فتح بازار سياسي يتعلق بالتوزير وبتوزيع ‏الحقائب، شدد على الإطار السياسي العام للحكومة العتيدة التي يجب أن تكون ‏بتركيبتها الوزارية منزوعة من الحضور الحزبي، لعلها تفتح كوّة في جدار أزمة ‏الثقة بين الحكم والحكومة من جهة وبين اللبنانيين على وجه العموم، يمكن أن ‏تؤسس عليها لاستعادة هذه الثقة لأنها الممر الإلزامي للحكومة للتصالح مع ‏الخارج وتقديم أوراق اعتمادها للمجتمع الدولي‎.
وتجزم بأن دوريل لم يتطرق إلى احتمال فرض عقوبات فرنسية على من يعيق ‏تشكيل الحكومة، وتقول بأنه حذّر المعنيين من أن يكونوا وراء معاقبة بلدهم في ‏حال أن الحكومة لم تلتزم بالمواصفات السياسية والإصلاحية التي طرحها ‏ماكرون باسمه وبالنيابة عن المجتمع الدولي والتي تتمثل بحرمانه من ‏المساعدات المالية والاقتصادية وبحصر جدول أعمال المؤتمر الدولي بتقديم ‏مساعدات إنسانية للبنانيين، مع أن الحريري ليس في وارد التسليم بحكومة ‏محكومة سلفا بحصار دولي وعربي‎.‎



حشر الجميع



لذلك يتريّث الحريري في تحديد الخطوط العريضة لخريطة الطريق التي سيتبعها ‏قبل أن يكون على إلمام لا يعتريه أدنى شك بالتوجّه العام الذي سيصدر عن ‏ماكرون التزاما منه بالمبادرة الفرنسية وعدم الالتفاف عليها، وهذا ما تحرص ‏عليه جميع الأطراف وإن كانت غالبيتها على توافق مع الرئيس المكلف في ‏خصوص رؤيته للتركيبة الوزارية‎.
فالحريري - بحسب المصادر - ليس في وارد الإقدام على خطوة شعبوية تؤدي ‏إلى مزيد من الانهيار وتتعارض مع روحية المبادرة الفرنسية العالقة على ما ‏سيقرره ماكرون الذي يُفترض أن يضع النقاط على الحروف بتحديد الجهات ‏المسؤولة عن تعطيل مبادرته في حال ارتأى التمسك بها وعدم ترك لبنان يواجه ‏مصيره بغياب من يمد له يد العون‎.
وبالنسبة إلى "حزب الله" تؤكد المصادر بأن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" ‏النائب محمد رعد جدد أمام دوريل استعداد الحزب لتقديم المساعدة لتسهيل تشكيل ‏الحكومة وإنما قدر المستطاع، وتقول إن هذا الاستعداد يبقى منقوصا ويقتصر ‏على بيع باريس مواقف لا تُصرف في إزالة العوائق التي تؤخر ولادتها ما لم ‏تترجم إلى خطوات ملموسة بالضغط على عون وباسيل لأن الحزب هو الأقدر ‏للعب مثل هذا الدور الضاغط‎.
وعليه، فإن الموقف المرتقب لماكرون سيؤدي إلى حشر الجميع لاختبار مدى ‏التزامهم العملي وفي اللحظة الأخيرة بالمبادرة الفرنسية، وصولا إلى تكريس ‏فرز سياسي بين مؤيد ومعارض لها إذا ما أصر الأخير على شروطه من دون ‏أن يتّعظ بما أصاب مؤتمر عودة النازحين السوريين من نكسات لانعقاده في ‏دمشق بغياب الدول المانحة واقتصاره على حضور "أهل البيت" باعتبار أن ما ‏حصل هو بمثابة رسالة لمن يريد الدخول في مواجهة مع المجتمع الدولي‎.‎
اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار
المزيد
"جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس
المزيد
"ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها
المزيد
ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا
المزيد
مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة
المزيد
"ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها
المزيد
ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة