Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 25-11-2020 - أوباما: استجابة حكومة الولايات المتحدة لأزمة كورونا "مخزية" - الجيش الإسرائيلي يتلقى تعليمات بالاستعداد لاحتمال ضربة أمريكية على إيران - مصدر دبلوماسي: زيارة شيا ووفد الخارجية الاميركية الى اللواء ابراهيم دحضت ما اشيع عن إدراجه على لوائح العقوبات - وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا - إصابات كورونا ما زالت مرتفعة... اليكم تقرير وزارة الصحة - المكتب الاعلامي لباسيل: لا داعي للردّ مجدّداً على السفيرة الاميركية طالما لم تسلّم اي ملف ادانة - الطبش: الحكومة لم تتحرك لاستدراك قرار الامارات بحجب التأشيرات عن اللبنانيين - الراعي من بعبدا: رئيس الجمهورية قام بواجباته لمعرفة سبب تعثر التحقيق الجنائي ونريد حكومة استثنائية غير حزبية - أوروبا تعلن موعد حملة التطعيمات ضد كورونا - السيد: أطلب من قائد الجيش ألا يرحم احدا من مفتعلي المشاكل في البقاع رحمة بالعشائر وبالناس الآمنين وبالوضع المعيشي والصحي - طلب من جنبلاط الى دياب قبل الانهيار الشامل! - الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان - "تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان - التنمية والتحرير: للإسراع بتشكيل حكومة الإختصاص وفق المبادرة الفرنسية - مخزومي من مجلس النواب: ما يطرح اليوم ضد النص الاساسي للطائف وروحيته وأليست عملية الغاء التدقيق الجنائي بحجم جريمة المرفأ؟ - شريم: لوبي سياسي -مالي عابر للطوائف والاصطفافات يسعى لتطيير التدقيق الجنائي - السيّد: هناك أولويات غير قانون الانتخاب كوضع الناس وكورونا والأمن! - الطبش في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: المطلوب تغيير في السلوكيات - ناظم الخوري: المسؤولية الوطنية غائبة عن الوطن!

أحدث الأخبار

- لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أوروبا تعلن موعد حملة التطعيمات ضد كورونا
المزيد
لو تعرفون كيف مات سامر!
المزيد
"تأكيد إسرائيلي ونفي سعودي"... بومبيو يعلق لأول مرة على نبأ لقاء نتنياهو وابن سلمان
المزيد
الراعي من بعبدا: التدقيق الجنائي يجب أن يتابع ليشمل كل الوزارات ومؤسسات الدولة بدءاً من مصرف لبنان
المزيد
السيد: أطلب من قائد الجيش ألا يرحم احدا من مفتعلي المشاكل في البقاع رحمة بالعشائر وبالناس الآمنين وبالوضع المعيشي والصحي
المزيد
متفرقات

ماكرون يحدد اليوم مصير مبادرته... والحريري يربط ‏تحركه بالموقف الفرنسي

2020 تشرين الثاني 15 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : يتقرر اليوم (الاثنين) مصير المبادرة الفرنسية المتعلقة بالوضع اللبناني في ‏الاجتماع الطارئ الذي يُعقد في قصر الإليزيه برئاسة الرئيس الفرنسي في ضوء ‏التقرير الذي رفعه إليه مبعوثه إلى بيروت باتريك دوريل للوقوف على الأسباب ‏الكامنة وراء العراقيل التي اصطدم بها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ‏سعد الحريري، والتي كانت السبب الأول في تأخير ولادتها بعد أن وصلت ‏المشاورات التي أجراها مع رئيس الجمهورية ميشال عون إلى طريق مسدود ‏أعاد المبادرة إلى نقطة الصفر‎.


وتقول مصادر سياسية مواكبة للقاءات التي أجراها دوريل في بيروت وشملت ‏المكوّنات الرئيسية المعنية بتشكيل الحكومة وعلى رأسها، إضافة إلى الرئيس ‏عون والحريري، رئيس المجلس النيابي نبيه بري : "إنها لم تحقق التقدم ‏المطلوب الذي من شأنه أن يدفع باتجاه إحداث خرق استثنائي يعيد الاعتبار ‏للمبادرة الفرنسية التي لا بديل عنها لإنقاذ لبنان ووقف انهياره المالي ‏والاقتصادي في ظل استمرار الفراغ الدولي المتمثل بالمجتمعين الدولي ‏والعربي الذي يكاد يغيب كليا عن الساحة اللبنانية‎".
وتؤكد المصادر السياسية لـ"الشرق الأوسط" أن التقرير الذي رفعه دوريل إلى ‏ماكرون يُفترض أن يشكّل الإطار العام للبحث في طبيعة الخطوة التي ستقوم بها ‏باريس والتي ستأخذها الأطراف اللبنانية في الاعتبار، خصوصا أن ماكرون كان ‏يتابع عن كثب تفاصيل اللقاءات التي عقدها مبعوثه الخاص إلى بيروت في ‏محاولة قد تكون الأخيرة للتقريب في وجهات النظر بين هذه الأطراف‎.


وتلفت إلى أن دوريل وإن كان أحجم في لقاءاته عن جر الأطراف التي التقاها ‏للدخول في سجالات يراد منها لجوء هذا أو ذاك إلى رمي مسؤولية تعطيل ‏المبادرة الفرنسية على الآخر، وبالتالي تأخير تشكيل الحكومة، فإنه في المقابل ‏حرص على عدم طرح بعض الأسماء المرشّحة لدخول الوزارة أو الطلب من ‏الذين التقاهم بتزويده بما لديهم من أسماء‎.


وتعزو السبب إلى أنه تجنّب الدخول في كل هذه التفاصيل، سواء بالنسبة إلى ‏توزيع الحقائب على الطوائف اللبنانية أو خصوصا في عدد الوزراء، حرصا ‏منه على إعطاء الأولوية للأسباب التي حالت دون الالتزام بالمبادرة الفرنسية، ‏رغم أن جميع من التقاهم ماكرون في قصر الصنوبر، إضافة إلى عون وبري، ‏أكدوا تمسكهم بها ولم يفصحوا ما إذا كان لدى هؤلاء من تحفّظات‎.‎


‎رفع العتب



وترى هذه المصادر أن دوريل حصر اهتمامه بمعرفة أين تكمن الأعطال التي ‏أضرّت بتشكيل الحكومة، وصولا إلى تفلّت البعض من المبادرة الفرنسية ‏والالتفاف عليها مع أنهم أكدوا له تمسّكهم بها. وتقول إنه سعى للتهدئة في ‏محاولة لخفض منسوب التوتر السياسي، وهذا ما يفسّر طلبه من رئيس "التيار ‏الوطني الحر" النائب جبران باسيل الاتصال بالحريري، مع أنه بقي في حدود ‏رفع العتب ولم يترتب عليه من نتائج ستكون حاضرة في حال تقرّر تمديد ‏المشاورات بين عون والحريري في ضوء التوجّه العام المرتقب لماكرون في ‏ختام اجتماعه اليوم المخصص لتقويم مصير المبادرة الفرنسية‎.‎
وتؤكد أن دوريل، وإن كان امتنع عن فتح بازار سياسي يتعلق بالتوزير وبتوزيع ‏الحقائب، شدد على الإطار السياسي العام للحكومة العتيدة التي يجب أن تكون ‏بتركيبتها الوزارية منزوعة من الحضور الحزبي، لعلها تفتح كوّة في جدار أزمة ‏الثقة بين الحكم والحكومة من جهة وبين اللبنانيين على وجه العموم، يمكن أن ‏تؤسس عليها لاستعادة هذه الثقة لأنها الممر الإلزامي للحكومة للتصالح مع ‏الخارج وتقديم أوراق اعتمادها للمجتمع الدولي‎.
وتجزم بأن دوريل لم يتطرق إلى احتمال فرض عقوبات فرنسية على من يعيق ‏تشكيل الحكومة، وتقول بأنه حذّر المعنيين من أن يكونوا وراء معاقبة بلدهم في ‏حال أن الحكومة لم تلتزم بالمواصفات السياسية والإصلاحية التي طرحها ‏ماكرون باسمه وبالنيابة عن المجتمع الدولي والتي تتمثل بحرمانه من ‏المساعدات المالية والاقتصادية وبحصر جدول أعمال المؤتمر الدولي بتقديم ‏مساعدات إنسانية للبنانيين، مع أن الحريري ليس في وارد التسليم بحكومة ‏محكومة سلفا بحصار دولي وعربي‎.‎



حشر الجميع



لذلك يتريّث الحريري في تحديد الخطوط العريضة لخريطة الطريق التي سيتبعها ‏قبل أن يكون على إلمام لا يعتريه أدنى شك بالتوجّه العام الذي سيصدر عن ‏ماكرون التزاما منه بالمبادرة الفرنسية وعدم الالتفاف عليها، وهذا ما تحرص ‏عليه جميع الأطراف وإن كانت غالبيتها على توافق مع الرئيس المكلف في ‏خصوص رؤيته للتركيبة الوزارية‎.
فالحريري - بحسب المصادر - ليس في وارد الإقدام على خطوة شعبوية تؤدي ‏إلى مزيد من الانهيار وتتعارض مع روحية المبادرة الفرنسية العالقة على ما ‏سيقرره ماكرون الذي يُفترض أن يضع النقاط على الحروف بتحديد الجهات ‏المسؤولة عن تعطيل مبادرته في حال ارتأى التمسك بها وعدم ترك لبنان يواجه ‏مصيره بغياب من يمد له يد العون‎.
وبالنسبة إلى "حزب الله" تؤكد المصادر بأن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" ‏النائب محمد رعد جدد أمام دوريل استعداد الحزب لتقديم المساعدة لتسهيل تشكيل ‏الحكومة وإنما قدر المستطاع، وتقول إن هذا الاستعداد يبقى منقوصا ويقتصر ‏على بيع باريس مواقف لا تُصرف في إزالة العوائق التي تؤخر ولادتها ما لم ‏تترجم إلى خطوات ملموسة بالضغط على عون وباسيل لأن الحزب هو الأقدر ‏للعب مثل هذا الدور الضاغط‎.
وعليه، فإن الموقف المرتقب لماكرون سيؤدي إلى حشر الجميع لاختبار مدى ‏التزامهم العملي وفي اللحظة الأخيرة بالمبادرة الفرنسية، وصولا إلى تكريس ‏فرز سياسي بين مؤيد ومعارض لها إذا ما أصر الأخير على شروطه من دون ‏أن يتّعظ بما أصاب مؤتمر عودة النازحين السوريين من نكسات لانعقاده في ‏دمشق بغياب الدول المانحة واقتصاره على حضور "أهل البيت" باعتبار أن ما ‏حصل هو بمثابة رسالة لمن يريد الدخول في مواجهة مع المجتمع الدولي‎.‎
اخترنا لكم
مصدر دبلوماسي: زيارة شيا ووفد الخارجية الاميركية الى اللواء ابراهيم دحضت ما اشيع عن إدراجه على لوائح العقوبات
المزيد
لو تعرفون كيف مات سامر!
المزيد
LBC تعتذر من ابو فاعور فهل يكفي الاعتذار؟
المزيد
بعدَ تفكُّكِ الدولةِ... الطريقُ نحو الفوضى
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 25-11-2020
المزيد
الجيش الإسرائيلي يتلقى تعليمات بالاستعداد لاحتمال ضربة أمريكية على إيران
المزيد
أوباما: استجابة حكومة الولايات المتحدة لأزمة كورونا "مخزية"
المزيد
مصدر دبلوماسي: زيارة شيا ووفد الخارجية الاميركية الى اللواء ابراهيم دحضت ما اشيع عن إدراجه على لوائح العقوبات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدو ياغي أجمل صوت ذهبي في برنامج The Voice Senior...
المزيد
عبدالله: التزام التدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا
المزيد
بالصورة: الرئيس عون تسلم من دياب كتاب استقالة الحكومة
المزيد
فيديو صادم.. ماذا تفعل "سعلة" واحدة داخل الطائرة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لسان الشيطان تزهر في موسكو
وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي
نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا
صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين
21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020