Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- احتمال تشكيل الحكومة في وقت قريب هو غير واقعي - الأسابيع المقبلة الأكثر خطورة.. هل تُمدّد فترة الإقفال؟ - عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم - أتهمُ مَنْ؟ - مع بدء المرحلة الانتقالية.. فريق بايدن يتحرك ويخاطب أول جهة - خشية من "خضة" أمنية أو عسكرية .. البلد يتموضع على صفيح ساخن - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 24-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 24-11-2020 - محامو لبنان يطلقون مبادرة وطنية لـ"استرداد الدولة‎"‎ - بومبيو: عقوبات لمن يؤلّف حكومة مع "الحزب"؟ .. "من المحسوم أن الأسماء الشيعية ستطرح من قبل الثنائي" - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 23-11-2020 - الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان - أبو الحسن: من على شاشتكم كانت تنقل أخبار الإنجازات في وزاراتنا - ضاهر: أين القضاء من تقارير الفساد التي نشاهدها يوميًا على الـLBCI؟ - المنتخب اللبناني لكرة السلة يواجه الهند والعراق ضمن تصفيات كأس آسيا ٢٠٢١ - تغريدة لجنبلاط بمناسبة ذكرى الاستقلال - كورونا لبنان... هل انخفض عدد الإصابات والوفيات؟ - كرم: المستغرب مبادرات ظاهرها حضاري وباطنها انبطاحي ونتيجتها الغائية - حاصباني: سياسة الدعم عملية شراء وقت من أموال الناس لتخديرهم - وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان
المزيد
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
مقالات وأراء

الامورُ مقفلةٌ حتى إشعارٍ آخر في كلِ الاتجاهاتِ

2020 تشرين الثاني 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في ليلةٍ من ليالي الصّيفِ الماضي تم الاعتداءُ بادواتٍ وبإيعازٍ حكوميٍ على احدِ الناشطينَ في الثورةِ وهو محامٍ...
بالأمسِ تم اخلاءُ سبيلِ من اعتدوا بالضّربِ والشّتائمِ على محامٍ... بعضُ القضاءِ يعملُ ضدَ سلطةِ القانون وضدَ نقابةِ المحامين... بعدَ سنةٍ بالتمامِ على الثورةِ ضدَ ارتكاباتِ السلطةِ... ها هي السلطةُ التي تأمرُ في كثيرٍ من الاحيانِ بعضَ القضاةِ، وتحكمُ بقبضةٍ من حديدٍ على كراماتِ الناسِ وحقوقهم وعلى هيبةِ الدولةِ.
***
هذا نموذجٌ عن انحلالِ الدولةِ التي أقلُّ ما يُقالُ فيها انها فاشلةٌ.
دولةٌ ستنقطعُ فيها الكهرباءُ مع بدايةِ السنةِ لان البواخرَ لن تتمكنَ من قبضِ اموالها بالدولار ولان قِطَعَ الغيارِ في المعاملِ أستُنفدتْ والمطلوبُ تجديدها بالدولار فيما مبنى شركةِ كهرباءِ لبنانَ مدمّرٌ بالكاملِ ولا احدَ يعرفُ من سيبني الشركةَ شبهَ المفلِّسة..
انحلالُ الدولةِ عيناتْهُ كثيرةٌ فيما بدأ المزايدونَ الذين كانوا بالأمسِ يطبّلونَ للفاسدين بدأوا اليومَ فتحَ ملفاتِ الفاسدين لحمايةِ أنفسهم من تهمِ الشراكةِ بالفسادِ...
فضائحُ بالجملةِ، ملفاتٌ مفتوحةٌ والحجرُ الصّحيُّ على الابوابِ سيزيدُ من الانهياراتِ ويواكبهُ حجرٌ على الحكومةِ التي لا يبدو ان زيارةَ الموفدِ الفرنسيِّ ستقدِّمُ وتؤخِّرُ فيها....
عِقدٌ حكوميةٌ صارت ابعدَ من الحدودِ واكبرَ من المبادرةِ الفرنسيةِ، صارت بحاجةٍ الى مؤتمرٍ وطنيٍ واسعٍ لا نعرفُ أين ولا كيف ولا بأيِ اطارٍ... مؤتمرٌ يفتحُ كل الجروحِ وكل العِقَدِ لان النظامَ فعلاً في ازمةٍ ولا تحلُّ عِقدَهُ حكومةٌ او انتخاباتٌ نيابيةٌ...
***
الأنكى ان سياساتِ النكاياتِ ورداتِ الفعلِ تحكمُ اداءَ الطبقةِ السياسيةِ اللبنانيةِ...
في مقابلِ العقوباتِ، أتخذ لبنانُ كدولةٍ حكومتها مستقيلةٌ قراراً بالمشاركةِ رسمياً على مستوى وزيرِ الشؤونِ الاجتماعيةِ في مؤتمرِ اللاجئين في سوريا.
فما الذي تغيرَّ؟ وكيف استُبدِلَ إيفادُ موظفٍ لبنانيٍ بوزيرٍ؟
وهل بدأ الردُ على سياسةِ العقوباتِ بخروجِ لبنانَ من سياسةِ النأي بالنفسِ؟
وكيف ستتعاطى أيُ حكومةٍ اذا شُكِلَتْ مع سابقةِ مشاركةِ لبنان بوفدٍ رسميٍ في مؤتمرِ النازحين؟
وكيفَ يتعاملُ المجتمعُ الدوليُ الذي يقاطعُ المؤتمرَ مع خطوةِ لبنان....
اما ملفُ ترسيمِ الحدودِ الذي أُغرقَ، يبدو وعن سابقِ تصوّرٍ وتصميمٍ، بمزيدٍ من الخرائطِ وباضافةِ المزيدِ من المساحاتِ على خطِ "هوف" الذي كان منطلقاً للتفاوضِ فقد يهدِّدُ بجعلِ الحدودِ البحريةِ شبيهةً بمزارعِ شبعا؟
فهل صرنا امام شبعا بحريةٍ؟
وهنا يُطرحُ السؤال لماذا أطيحَ بمستشارِ رئيسِ الجمهوريةِ للشؤونِ الخارجيةِ قبل اسابيعَ وماذا كان دورهُ في هذا الملفِ؟
اشاراتٌ انفجارِ الملفاتِ الداخليةِ والخارجيةِ دفعةً واحدةً، كثيرةٌ ومقلقةٌ وحزينةٌ في الوقتِ نفسهِ!
ماذا يمكنُ لأي حكومةٍ اذا شُكِّلتْ ان تفعلَ ما دامت معاييرُ تشكيلها هي نفسها كما تحاولُ فرضها القوى السياسيةُ... واذا لم يشاركْ سعد الحريري في هذهِ المعاييرِ لن ينالَ حكومةً...
إلا اذا ساومَ وتراخى... فهل هو بهذا الواردِ؟
تبدو الامورُ معلَّقةً الى ما بعدَ الحكمِ بنتائجِ الانتخاباتِ الاميركيةِ وقد يكونُ الخوفُ الى ما بعد تسلّمِ الادارةِ الاميركيةِ بكلِ تفاصيلها..
بالطبعِ الاوضاعُ لا تحتملُ... وقد نكونُ امامَ ثورةٍ ثالثةٍ... هذه المرة ستجتاحُ كلَ شيءٍ.
***
فهل يبقى سعد الحريري حاملاً في جيبهِ ورقةَ التكليفِ الى ما لا نهايةٍ،أم يضطرُّ تحتَ وطأةِ الشارعِ الملتهبِ للاعتذارِ بدورهِ من جديد؟
الامورُ مقفلةٌ حتى إشعارٍ آخر في كلِ الاتجاهاتِ.
***
مَن زرعَ الظلمَ حصدَ الخسرانَ.
اخترنا لكم
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
اخر الاخبار
احتمال تشكيل الحكومة في وقت قريب هو غير واقعي
المزيد
عبدالله: مستمرون والناس والقضاء هم الحكم
المزيد
الأسابيع المقبلة الأكثر خطورة.. هل تُمدّد فترة الإقفال؟
المزيد
أتهمُ مَنْ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبيبان خليل وظافر آخر ضحايا كورونا في لبنان
المزيد
خشية من "خضة" أمنية أو عسكرية .. البلد يتموضع على صفيح ساخن
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 24-11-2020
المزيد
المنتخب اللبناني لكرة السلة يواجه الهند والعراق ضمن تصفيات كأس آسيا ٢٠٢١
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها