Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الأزمةُ الماليةُ في لبنانَ حقائقٌ وأرقامٌ صادمةٌ - سليمان: الوعي الاجتماعي دون اقفال البلاد وقطع الارزاق - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ولا دور لطرف ثالث فيه - الصايغ: تبقى الدولة المدنية والحياد الإيجابي هما الحل - الاسمر: لتشكيل حكومة وطنية وانقاذ البلاد قبل فوات الاوان - الطبش: متى تسقط الحسابات السياسية أمام القيم الإنسانية؟ - فاوتشي يحذر: استعدوا لـ"طفرة كبيرة" في إصابات كورونا - حقائب يد وجليد جاف.. بدء أول عملية شحن "كبيرة" للقاح كورونا - على خلفية كورونا.. "قاتل أشد فتكا" يتغول في إفريقيا - امتهن السرقة من داخل سيّارات رُكنت عند الكورنيش البحري - المنارة... فأوقفته القوى الأمنية - أرسلان: سؤال برسم القاضي صوّان... - عبدالله: كل مصرف يتهرب من الدولار الطالبي يجب أن يخضع للمحاسبة - وزير الصحة: نحن في المرحلة الثالثة وفق معايير المخاطر التي تضعها الصحة العالمية ونحذر من الانحدار إلى الرابعة - لماذا يؤخّر الحريري تأليف الحكومة؟ - تحرّكان مرتقبان ومنتَظَرَان - أمثلةٌ عن الخفّةِ: سيناريو الانهيارِ الكبيرِ... - أبيض: ١.٥٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ١٦ عامًا في لبنان مصابون حاليًا بكورونا - استنفار إسرائيلي على الحدود يثير مخاوف من حرب بعد توقيف متسللين من لبنان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 30-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 30-11-2020

أحدث الأخبار

- عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سلامة الطلاب أم انقاذ العام الدراسي!
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد
صارت ضيعتنا براس اللايحة وبعدن أهلنا بيقولوا ما في كورونا!!!
المزيد
قطع نخاعه الشوكي… تفاصيل جديدة لعملية اغتيال فخري زاده
المزيد
وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا
المزيد
صحة

حمية ما قبل التاريخ.. وصفة غذائية "سحرية" لمحاربة السمنة

2020 تشرين الثاني 10 صحة

تابعنا عبر

#الثائر


أضحت السمنة معضلة من معضلات العصر في ظل ما تنذرُ به من متاعب صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري واضطرابات القلب.

ويشكل النظام الغذائي المعاصر أبرز سبب لتفاقم ظاهرة زيادة الوزن والسمنة، لاسيما أن الطعام صار أكثر وفرة بعدما ساعد العلم على تسريع إنتاج الأغذية.

لكن ما نتناوله يوميا حتى نمد أجسامنا بالطاقة اللازمة ليس مفيدا على الدوام، بل قد يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالصحة.

ويرى الخبراء أن مشكلة الغذاء تكمن في جانبي الكم والكيف؛ أي أننا قد نأكل أكثر مما نحتاج إليه، أو أننا نقبل على أطعمة ذات نسبة عالية من السكر والدهون.

وفي الولايات المتحدة ، مثلا، تشير البيانات إلى ما يقارب 40 في المئة من الأشخاص البالغين يعانون السمنة.

ويعاني 30 مليون أميركي من مرض في القلب، فيما أكد واحد من أصل كل عشرة عن إصابته بداء السكري الذي ينجم بشكل أساسي عن التغذية غير الصحية.

وفي سنة 2016، رجحت منظمة الصحة العالمية أن يكون مليارا شخص على الأرض ضمن الفئة السكانية التي تعاني زيادة الوزن أو السمنة.

ويرى بعض الخبراء أن نمط حياتنا المعاصر شهد تحولا كبير، حتى أنه لم يعد ملائما لما نواظب على أكله منذ 50 سنة.

وتسعى دراسة أعلن عنها في صحيفة "ساينس أدفانسز" العلمية إلى إجراء تجربة بهذا الشأن، أي قياس تطور النمط الغذائي ومدى تناسبه مع نمط الحياة.

وقامت الدراسة بملاحظة عادات قبائل "توركانا" شمال غربي كينيا، لاسيما أن فرقا قد لوحظ بين السكان الذين حافظوا على نمط الحياة التقليدي، وبين من هاجروا إلى المدينة وصاروا يأكلون بشكل عصري.

وبفضل هذه التجربة، أدرك الباحثون فوائد النظام الغذائي الذي كان يتبعه أجدادنا من البشر القدامى.

وشملت الدراسة عينة من 1226 شخصا بالغا في 44 موقعا، فكشفت النتائج أن من واصلوا تناول الطعام بصورة تقليدية وأقرب إلى البدائية، حافظوا على صحة أفضل بكثير، وسجلوا أداء عاليا جدا في عشرة مؤشرات صحية.

أما الأشخاص الذين انتقلوا إلى العيش في المدن فكانت صحتهم أسوأ بكثير، والسبب هو أن نمط غذائهم اختلف عما كان عليه قبل الهجرة.

وبالتالي، فإن العودة إلى النظام الغذائي القديم قد يكون مفيدا جدا، كما أنه يستطيع أيضا أن يقي من أمراض خطيرة تنجم عن السمنة.

ويقول الخبير الصحي الأميركي، ديسكستر شونر، أن أغلب الأنظمة الغذائية القديمة كانت تعتمد على النبات، كما هو حال القبائل الكينية المشمولة بالدراسة.

وأوضح أن الآسيويين، مثلا، اتبعوا نظاما غذائيا يعتمد على الأرز، طيلة عقود، بينما اهتمت حضارة الإنكا بالبطاطس، في مقابل تركيز كل من "الأزتيك" والمايا على الذرة، إضافة إلى اعتماد المصريين القدامى على القمح.

أما الفارق الأبرز في يومنا هذا، بحسب الباحث، فهو حجم الأغذية المتحولة التي نتناولها، دون أن نفطن إلى مدى ضررها على الصحة.




سكاي نيوز -
اخترنا لكم
الأزمةُ الماليةُ في لبنانَ حقائقٌ وأرقامٌ صادمةٌ
المزيد
أمثلةٌ عن الخفّةِ: سيناريو الانهيارِ الكبيرِ...
المزيد
تحرّكان مرتقبان ومنتَظَرَان
المزيد
أبيض: ١.٥٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ١٦ عامًا في لبنان مصابون حاليًا بكورونا
المزيد
اخر الاخبار
الأزمةُ الماليةُ في لبنانَ حقائقٌ وأرقامٌ صادمةٌ
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ولا دور لطرف ثالث فيه
المزيد
سليمان: الوعي الاجتماعي دون اقفال البلاد وقطع الارزاق
المزيد
الصايغ: تبقى الدولة المدنية والحياد الإيجابي هما الحل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اصابات كورونا في لبنان تعاود الارتفاع... اليكم تقرير وزارة الصحة
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ولا دور لطرف ثالث فيه
المزيد
الصايغ: تبقى الدولة المدنية والحياد الإيجابي هما الحل
المزيد
وزير الصحة: نحن في المرحلة الثالثة وفق معايير المخاطر التي تضعها الصحة العالمية ونحذر من الانحدار إلى الرابعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها
مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"
رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو