Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة" - خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل - سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود - الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي - أسود: بقاء قانون الانتخاب يؤدي الى حرب أهلية - هذا ما كشفه "مجتهد" عن لقاء نتنياهو وبن سلمان - خليل: المطلوب إنجاز الحكومة بأسرع وقت وتطبيق برنامجها الإصلاحي - اليكم مجموع محاضر مخالفات قرار التعبئة العام حتى صباح اليوم... - حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة - استمرت 5 ساعات… رئيس وزراء العدو الإسرائيلي نتنياهو زار السعودية سرا - الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية - كلوب: صلاح تعافى من كورونا ويستعد للعودة لليفربول - حسن: لقاح بفايزر يصل منتصف شباط ونسبة الفحوص الإيجابية لا تزال مرتفعة - جرحى اثر عملية طعن داخل كنيسة في كاليفورنيا... (فيديوهات) - هل نشهد ارتفاعاً قريباً لأسعار الدواء؟ - خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت - غيتس: البشرية ستواجه جائحة أخرى قريبا وسنكون محظوظين إذا تأخرت عقدين - عدة أهداف لنشر قاذفات ب 52 أتش الأميركية تُعيد خلط المُعطيات الإقليمية - بالفيديو حادث انقلاب دبابة ميركافا إسرائيلية في غور الأردن - بمناسبة الاستقلال... حزب لبناني يكشف عن عملية سرية ضد إسرائيل

أحدث الأخبار

- Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر - روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم - تطبيق جديد يكشف كيف يغيّر المناخ العالم حولنا! - "ناسا" تكشف سر قمر المشتري "متغيّر الألوان" - البشر على موعد مع "رقصة الكواكب حول الشمس" - متى سيصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟ خبراء يحددون التاريخ - لحم البقر أم الدجاج.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"الانتقام الإباحي".. تسريب آلاف الصور الخاصة على الإنترنت
المزيد
نجم: لا استقلال من دون دولة قوية تسترد استقلالها بهيبتها وتحاسب
المزيد
الإمارات تعلن اكتشافات نفطية ضخمة
المزيد
وزير الصحة يعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى لبنان.. ولا إقفال للمطار
المزيد
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
لبنان

واشنطن: باسيل قدم شروطاً للانفصال عن "حزب الله‎"‎ السفيرة الأميركية لم تستبعد مزيداً من العقوبات ضده

2020 تشرين الثاني 09 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أعلنت السفيرة الأميركية في بيروت، دوروثي شيا ، أن رئيس "التيار الوطني ‏الحر" جبران باسيل نفسه أعرب عن الاستعداد للانفصال عن "حزب الله" ‏بشروط معينة، في أول رد على تصريح لباسيل قال فيه إن الجانب الأميركي ‏عرض عليه مغريات لقاء فك ارتباطه مع "حزب الله" وإنه رفض ذلك‎.

إلا أن باسيل رد عليها ببيان صادر عن مكتبه، معتبراً أن السياسة الأميركية ‏فشلت في فك التفاهم بين تياره و" حزب الله " و"لن تنجح بهذه الطريقة حتماً‎".

وأوضحت شيا أن باسيل "في الواقع، أعرب عن امتنانه لأن الولايات المتحدة ‏جعلته يرى كيف أن العلاقة غير مواتية لـ(التيار)"، مضيفة أن "مستشارين ‏رئيسيين أبلغوني بأنهم شجعوا السيد باسيل على اتخاذ هذا القرار التاريخي". ‏وقدمت شيا بعض الملاحظات على خطاب باسيل الأخير، قائلة: "لن ندحض كل ‏نقطة غير دقيقة وردت في الخطاب الذي ألقاه السيد باسيل الأحد". وأضافت: ‏‏"لقد كان هناك كثير منها؛ حيث برز سوء فهم لكيفية سير العقوبات، ونقص في ‏فهم السياسة الأميركية وكيفية صنعها". وبشأن العقوبات، قالت شيا: "إنها ‏عقوبات على فرد، وليست على حزب. فالولايات المتحدة لا تقوم بمعاقبة أو ‏‏(تدمير) (التيار الوطني الحر‎)".

وأضافت: "يبدو أن الجميع يريدون معرفة ما الأدلة التي كانت في الملفات التي ‏أدت إلى فرض العقوبات عليه. حول ذلك؛ كل ما يمكنني قوله هو أننا نسعى ‏لجعل القدر الأكبر من المعلومات متاحاً عند الإعلان عن التسميات، ولكن، كما ‏هي الحال في كثير من الأحيان، بعض هذه المعلومات غير قابل للنشر". ‏ورحبت برغبة باسيل في الطعن بالتسمية في محكمة قانونية بالولايات المتحدة، ‏قائلة: "إنه مرحب به للقيام بذلك والمضي في عملية الاكتشاف المناسبة". ‏وتطرقت إلى شكوى باسيل من أنها لم تحذره مسبقاً من أنه سيعاقب على أساس ‏الفساد، قائلة: "كأنه من مسؤوليتي الكشف عن ذلك قبل التسمية. ليست الأمور ‏كذلك. هناك سلطات عدة تحت قانون العقوبات الأميركي". وقالت: "إن حقيقة ‏أن تسمية السيد باسيل قد جاءت في هذا الوقت بموجب (قانون ماغنيتسكي ‏العالمي) لا يعني أنه هو أو أي شخص آخر لن يكون ممكناً تسميته بموجب ‏عقوبات أخرى، في وقت لاحق‎".

وفيما يتعلق بسير عملية السياسات الأميركية، قالت: "بدا أن السيد باسيل يريد أن ‏يظهر أنه كان لدى قادة الولايات المتحدة نيّة مقصودة". وأوضحت أن "هذه ‏التسمية لا علاقة لها بالانتخابات الأميركية. فببساطة، وصلت عملية التسمية إلى ‏النقطة التي أصبحت فيها جاهزة للتنفيذ‎".‎

وتابعت شيا: "بناء على تعليمات من واشنطن، وعلى سبيل المجاملة، قمت ‏بتابعة هذا الأمر من خلال مكالمات هاتفية رفيعة المستوى؛ حيث تمت مناقشة ‏هذا الموضوع. قد يظن السيد باسيل أن تسريب معلومات انتقائية خارج سياقها ‏حول نقاشنا المتبادل يخدم قضيته. هذه ليست الطريقة التي أعمل بها عادة، لكنني ‏سأكشف شيئاً واحداً: هو نفسه؛ أعرب عن الاستعداد للانفصال عن (حزب الله) ‏بشروط معينة. وفي الواقع، فقد أعرب عن امتنانه لأن الولايات المتحدة جعلته ‏يرى كيف أن العلاقة غير مواتية لـ(التيار)، حتى إن مستشارين رئيسيين أبلغوني ‏بأنهم شجعوا السيد باسيل على اتخاذ هذا القرار التاريخي‎".

وشددت شيا على أن الولايات المتحدة "اتخذت هذا الإجراء تضامناً مع الشعب ‏اللبناني الذي، لأكثر من عام، طالب قادته السياسيين بإنهاء (أسلوب) (العمل ‏كالمعتاد)، من خلال العمل على رسم اتجاه جديد مكرس للإصلاح والشفافية ‏ولاقتلاع الفساد المستشري من جذوره‎".

وفي وقت لاحق، ردّ باسيل على شيا، قائلاً في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي، ‏ان السفيرة الأميركية في بيروت "أعطت برهانا على انه لا توجد إثباتات على ‏الاتهامات الموجهة لرئيس التيار ‏بالتورط في الفساد، وذلك بإعلانها أن ‏المعلومات التي تم الاستناد إليها غير قابلة للنشر". وقال: "إذا كانت هذه ‏المعطيات متوافرة ولا تريد نشرها، فإن النائب باسيل يطالب أقله بأن تقوم الجهة ‏الأميركية المعنية بتسليمها للسلطات اللبنانية المختصة‎".

وجدد باسيل في البيان تأكيده أن "موضوع الفساد لم يطرح لا من قريب ولا من ‏بعيد في النقاشات التي حصلت، لا لناحية وروده في العقوبة ولا لناحية اي ‏مطالب لواشنطن ‏بخصوصه، بل دارت المباحثات حول التفاهم مع "حزب الله" ‏والمواضيع المرتبطة به، ولم يكن من موجب للنائب باسيل أن يسأل أو يعتب أو ‏يهتم لنوع العقوبة‎".

وقال مكتب باسيل: إذا كانت السياسة الأميركية فشلت حتى الآن في فك التفاهم ‏بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله"، على الرغم من كل الضغوط التي ‏مارستها واشنطن عبر السنين، وبالرغم من كل التهديد والترغيب، فإن محاولة ‏دق الإسفين بينهما من خلال بيان إعلامي، يتكلم عن "شروط معينة" بدل الكلام ‏عن مسار حواري وطني شامل، هي محاولة ظريفة ولكنها لن تنجح بهذه ‏الطريقة حتماً‎.‎

اخترنا لكم
حرب إلغاء ب "روب" ووثيقة
المزيد
خطاب عون شكوى الى اللبنانيين ردود فعل متوقعة على مضامينه حتى من أهل البيت
المزيد
الأردن : هل يكون مجلس النواب الجديد نداً للحكومات الأردنية
المزيد
ما زلتمْ تتكلمونَ عن أيةِ حكومةٍ؟
المزيد
اخر الاخبار
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد
خضر: 195 إصابة من 385 عينة في مستشفى بعلبك الهرمل
المزيد
الطبش: شكرا للعهد القوي رفع اسم لبنان عاليا على لوائح العار والخزي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وهّاب يتحدث عن "نصبة جديدة"
المزيد
عيد بإشارتي نصر والف علامة استفهام
المزيد
جعجع التقى سفيرة فرنسا
المزيد
سليمان: أي "مبادرة إنقاذية" يجب أن تتضمّن هذه البنود
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020
مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو
فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما
انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل
علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة"
هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها