Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020 - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - "وجعك يا وطني" تحية من جورج زغيب إلى عناصر الدفاع المدني - في هذا الموعد... فرنسا تستضيف مؤتمرا لجمع مساعدات للبنان - تشجيعاً لمنتخب لبنان لكرة السلة... تعليق أعمال التعلم عن بُعد غداً في المدارس اعتباراً من هذه الساعة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 26-11-2020 - السجن مدى الحياة لـ 337 متهما في محاولة الانقلاب على أردوغان - مقتل 19 مسلحا مواليا لإيران في ضربات جوية شرقي سوريا - ضاهر: اذا لم تتشكل الحكومة خلال أسبوعين فسنكون أمام انهيار مدمر - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - "إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج - محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة - وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة - الحاج حسن بعد جلسة الاتصالات: ناقشنا سبل إعداد عقد أوجيرو لـ2021 - الرئيس عون استقبل فريق عمل اغنية "بدنا نعيش" Let us Unite: على المربّين متابعة الأطفال وتنشئتهم على محبة الآخر والعناية بالبراءة - أرنب «قانون الانتخاب» - بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب المجلس ورد على ما ذكره بعض الصحف عن تسلم المجلس رسالة عن انفجار المرفأ: لقد قمنا باللازم وأجبناه - ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار

أحدث الأخبار

- دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما - هيئة البيئة - أبوظبي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يطلقان مبادئ توجيهية دولية حول كيفية الاستفادة من معارف الصيادين لتطوير السياسات وتطبيقها - استخدام تقنية التتبع لحماية آخر زرافة بيضاء في العالم من الصيادين - علماء: "نهر مظلم" غامض قد يتدفق تحت غرينلاند! - حادث غريب من نوعه... تصادم بين طائرة ركاب ودبّ في ألاسكا (صور) - باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار هيئة البيئة – أبوظبي تتعاون مع شركة "أنجي" للمحافظة على أشجار القرم - كارثة إضافية في أجواء نيودلهي.. والهواء "غير صالح للتنفس" - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق مجموعة جديدة من المها العربي في محمية الحبارى - المفوضية الأوروبية تصنف نوعي نبيذ في قائمة المنتجات المحمية - رصد "قرش حوت" في القنوات المائية بأبو ظبي والسلطات تحذر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
في ظل كورونا.. الصحة العالمية تطالب الجميع بـ150 دقيقة
المزيد
"إظهار للقوة ورسالة"... الحرس الثوري يستعرض بـ 1000 زورق في بحر عمان والخليج
المزيد
محامي مارادونا "يفجر مفاجأة" بشأن وفاة الأسطورة
المزيد
وديع الخازن: لا أمل في استرداد ما نهب في غرف العتمة بالبساطة
المزيد
مقالات وأراء

أربع سنوات مرت على وعود الإصلاح والتغيير، فماذا بعد؟

2020 تشرين الثاني 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


في الذكرى الرابعة لانتخاب العماد ميشال عون، خيم الصمت على القصر الجمهوري هذه السنة، فيما يتقلب اللبنانيون على جمر أزمة اقتصادية خانقة، ذهبت معها كل أحلامهم وآمالهم بدولة قوية عادلة، تُحقق الإصلاح والتغيير اللذين وعد بهما الرئيس في بداية عهده.

لا يهتم اللبنانيون اليوم بمن يفوز في الانتخابات الأمريكية ويصبح رئساً، فهو أيا يكن اسمه، سيخدم بلده ومصالح شعبه، ولن يتغيير الكثير بالنسبة للبنان.

ومن غير المهم أيضاً للبنانيين، اسم رئيس الحكومة، أو الوزير، أو المدير، أو القاضي، كما لا تهمهم أيضاً طائفته أو كنيته. ولن تُستعاد حقوقهم بإعطاء هذه الوزارة أو المنصب، لماروني أو شيعي أو سني أو كاثوليكي أو درزي، بل على العكس هذه المحاصصة هي أكبر انتهاك واستغلال لحقوق كل اللبنانيين من كافة الطوائف.

عام كامل مرّ على انتفاضة شعبية، أقل ما يقال فيها، أنها تُعبّر عن وجع اللبنانيين، الذين لم تعد تغرّهم الوعود ولا تقنعهم الحجج الباطلة، وخابت آمالهم من طبقة سياسية حكمت لسنوات، تحت شعار التسويات والمحاصصة واقتسام الفساد، حتى أوقعت البلاد في حالة من الإفلاس السياسي والمالي والاقتصادي.

عشرات السنوات من وعود بالكهرباء ٢٤/٢٤ ولا كهرباء، فقط هدر بمليارات الدولارات، ووزراء أحرقو الوطن ليجمعوا ثرواتهم الخاصة، ويغتنوا على حساب المواطنين الذين ما زال بعضهم يصفق لهؤلاء الفاسدين.

وعشرات الوعود بمحاسبة السارقين والفاسدين، ولم تتم محاسبة أحد، أو حتى مجرد التحقيق مع فاسد، وكل ذلك بحجة «ما خلونا» وعبثاً كان إقرار قانون الإثراء غير المشروع، الذي لم ولن يتم تطبيقه.

ولو سألنا من هم هؤلاء المعرقلون، فكل طرف سيرتدي ثوب العفة، ويتهم الآخرين، ويتنصل من المسؤولية، ليصح فيهم ما قاله رشيد كرامي يوماً «حاكم غير مسؤول ومسؤول لا يحكم».

سنتان فقط باقية من عمر العهد، هي ليست مدة طويلة في عمر الدول، لكنها مهمة بالنسبة لملايين اللبنانيين، هي سنوات تمر من عمر شبابنا وشاباتنا، الذين يبحثون عن أمل، عن فرصة عمل،عن مستقبل، فينتهي بهم المطاف على أبواب السفارات، بانتظار الفوز بجائزة الهجرة، من وطن أحبوه لكنهم مجبرون على مغادرته، بسبب ما صنع به حكامه، الذين جعلوه درباً إلى جهنم، بعد أن كان قبلة الشرق والغرب معاً.

الشعب باقٍ، ولبنان باقٍ، ونحن لا نريد الهجرة، أمّا المناصب والألقاب والأشخاص، فإلى زوال. فهل سيستفيق ضمير المسؤولين قبل فوات الأوان؟

ما زال الشعب يتطلع إلى فرصة أخيرة، وبارقة أمل بإنقاذ لبنان، ليس بالتسويات ولا بالمحاصصة، فلن يفيد أي طائفة أسم هذا الوزير أو ذاك، ولن تفيدها أية وزارة، أكانت سيادية أم خدماتية أو غير ذلك.

إن ما ينتظره الشعب هو حكومة كفاءات، تكون كلها من حصة لبنان الدولة الواحدة، من حصة القانون والدستور، من حصة الحق والعدالة والمساواة، من حصة المواطن الذي هُدرت حقوقه على مذبح المحاصصة الطائفية والمذهبية.

نحن اخترنا لبنان وطناً واحداً لا بديل عنه، لا هذه الطائفة ولا ذاك المذهب أو تلك المنطقة. اللبنانيون يريدون العيش معاً، بحرية وكرامة، في دولة تحفظ حقوق جميع المواطنين، ويريدون سلطة تُقدم مصلحة الوطن على المصالح الطائفية والفئوية.

اللبنانيون يريدون حكومة كفاءات تعمل لإنقاذ الوطن، وتحقيق المصلحة العامة، وليس وزراء يسعون خلف مراسيم توظيفهم وتثبيتهم في إدارات الدولة ، كما حدث في توظيف الوزراء الحاليين في الجامعة اللبنانية أو غيرها.

سنتان بعد فهل يمكن لنا أن نحلم بصحوة ضمير المسؤولين، وهل يمكن أن تتوقف المحاصصات والتسويات التي تتم على حساب هذا الشعب ؟ أم ستبقى الحكومة معلّقة رهن الغايات والمناكفات، وتوزير الأنصاب والأزلام، فيما لبنان يسير إلى السقوط الكبير؟.

اخترنا لكم
أرنب «قانون الانتخاب»
المزيد
بطل على مين؟
المزيد
ماكرون في رسالة الى عون: لدعوة القوى السياسية بقوة لتضع جانبا مصالحها من اجل لبنان... لتفادي الانهيار
المزيد
دولةٌ لـمـرّةٍ واحــدة!
المزيد
اخر الاخبار
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي: ...لا يحق لأي فريق أن يتخطى الدستور ولآخر أن يتنازل عنه ولآخر أن يشوه النظام الديموقراطي
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27-11-2020
المزيد
التدقيق المالي في عهدة البرلمان اللبناني
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27-11-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية
صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين
21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام
لسان الشيطان تزهر في موسكو
وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي
نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا