Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
مقالات وأراء

عموماً "المأمورُ " معتادٌ على الإذلالِ ليرتوي...!

2020 تشرين الثاني 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


اليومَ نكتبُ بروحٍ غاضبةٍ، لأننا شعبٌ حضاريٌّ تعرضنا للإذلالِ عمداً وقصداً ، مِمَّنْ وكيف هبطوا علينا؟ ينطبقُ عليهم، مثلُ جائحةِ الكورونا التي ضربتْ بلدنا كما كلِ بلدان العالم دون استثناءٍ.
اضافةً الى اننا أُصِبنا اكثرَ من الكورونا بنارِ جهنم...
الحاكمون بالذلِّ والفوضى والجهلِ وعدمِ الرؤيةِ، والحصص والمحاصصة، وسوء وعدم العلمِ بالادارةِ في كافةِ مرافقِ واداراتِ الدولةِ: إذلّونا ،نحنُ الشعبُ ، البطلُ باجبارنا على تحمّلهم..
عقدٌ نفسيةٌ تكلمنا عنها مئاتِ المراتِ، وسنستمر بالكتابةِ، حتى نهايةِ "الإذلالِ" ، وسينتهي يوماً ما .
***
ما دخْلُنا نحنُ الشعب يا " حاكمَ المالِ " في مصرفِ لبنان ؟ الشهاداتُ الماليةُ قد تكون طبقتها علينا نحنُ الشعبُ بالمقلوبِ، ما دخْلُنا بكم وبهم؟
كيف يحقُ لكم ان تقتربوا من عرقِ جبيننا وتحجزوا جنى عمرِنا ؟ بعدما هدرتم ، بالتكافلِ والتضامنِ ، "الحاكم بالمالِ" ، كلَ اموالِ الشعبِ في سبيلِ دولةٍ اساساً مهترئةٌ .
كل يومٍ تُتحفنا بتعميمٍ يُذلّنا اكثر، ما مشكلتكَ مع الشعبِ، اذا كنتَ "مأموراً" غبَّ طلب الحكوماتِ المتعاقبةِ، فلماذا لم تستقلْ لتخرجَ من تحتِ سطوتهم؟
كان من الشرفِ الرفيعِ ان تستقيلَ منذ سنواتٍ، ولا تُذِلُّ شعباً حضارياً بكاملهِ ، لأنهم أمروكَ وفرضوا كل مطالبهم.
لا دولار، لا ليرة ، السحوباتُ اصبحت محدودةً باللبناني على الناسِ، ومن الفئاتِ النقديةِ الصغيرةِ التي يتم طبعها والتي تُشكل اساءةً للنظرِ ومصدرَ اذلإلٍ للناسِ.
كيف يأكلونْ ، يشربون، يدفعون ما عليهم من المدارس وصولاً الى فواتيرِ المولدات الكهربائيةِ ، كل هذا لا يعنيكَ ولا يحرِّكُ قلبك القاسي الى درجةِ التحجّرِ .
ما مُصيبتنا معكم نحنُ الشعبُ اذا كانت الحكوماتُ المتعاقبةُ تأمركم بالاقتراضِ .
غريبٌ وعجيبٌ كيف سرعانَ ما تُلبي طلباتهم بحرارةٍ وسرعةٍ وحتى بابتسامةٍ.
***
ويستمرُ إذلالنا بسوءِ ادارةِ الدولةِ ، وهناك براهينُ لا هروبَ من مصداقيتها:
1- طلب وزير التربية الدكتور طارق المجذوب استصدارَ مرسومٍ يحفظُ موقعهُ كقاضٍ في مجلس شورى الدولة، كما صدر مرسومُ ادخال الوزير حسن والوزيرة يمين إلى ملاكِ الجامعةِ اللبنانية .
حكومةُ تصريفِ الاعمالِ التي فشلت في كل شيءٍ ، لا تهتمُ الاّ بمصالحِ وزرائها ... ثلاثةُ وزراءٍ في مرسومٍ واحدٍ فيما مئاتُ الاساتذةِ المتفرغين في الجامعةِ اللبنانية ينتظرون إدخالهم في الملاكِ .
***
2 - وايضاً:
الصفوفُ الطويلةُ امام السفاراتِ تَدحضُ كل الاكاذيبِ عن ان الهجرةَ ضعيفةٌ . الازدحامُ الاكبرُ امام السفارة الكندية بعدما رفعت الحكومة الكندية عدد الذين ستقبلهم للهجرة اليها . حتى ان خط بيروت - دمشق مزدحمٌ بالعائلات اللبنانية التي تقدّم طلباتِ الهجرةِ الى اوستراليا .
***
3- وأكثرُ :
بعد هجرةِ الاطباءِ والممرضين والممرضات ، جاء دورُ اساتذةِ الجامعاتِ خصوصاً بعد قرار عددٍ من الجامعاتِ الخاصةِ الإقفال ، وهناك جامعاتٌ خاصةٌ أقفلت صفوف السنواتِ الاولى ، ما يعني انها تُكمل الصفوف المتبقية تمهيداً للإقفال .
***
4- لبُّ القهرِ :
الانهيارُ المتدرجُ لقطاعِ التأمين :
منذ ازمةِ المصارف ، وقطاعُ التأمين يعاني مشكلةً كبيرةً في تلبيةِ زبائنه ، وقد ازدادت هذه المشكلة بعد انفجارِ المرفأ والعاصمة بيروت وجوارها .
هذا الوضعُ سيدفعُ الكثير من شركاتِ التأمين الى الإقفالِ بالتزامنِ مع الإفلاس .
***
5 - اكثرُ ما كان يفيدنا ويكاد يقضي علينا وعلى كافةِ الشركات.
اذا انهارَ قطاعُ التأمين، فإن قطاع الاستشفاءِ سينهارُ بالكامل . سيكون صعباً جداً على أي مريضٍ دخولُ المستشفى اذا لم يكن لديه تأمينٌ،لكن أين التأمينُ اذا كانت الشركاتُ ستشهرُ إفلاسها ؟
***
6 - ونغصُّ عندما ننظرُ الى :
قطاعِ الفنادق على شفيرِ الانهيارِ :
لا سياحةَ ، لا مؤتمراتٍ ، لا نزلاءَ ، الإقفالات تتوالى ، وهي تبقى أوفرَ من الاستمرارِ، لأنها لا تحمِّل المالكين والشركات اعباءَ ومصاريف الرواتبِ والصيانةِ والكهرباء وغيرها .
***
ماذا تريدونَ سعادة "حاكم المال" واهلِ الطبقةِ السياسيةِ اكثر من ذلك الامعانِ في القهرِ على جميعِ الاصعدةِ ؟
لم تعد الانهياراتُ بالمفرق ، بل اصبحت بالجملةِ ، ولا بصيصَ في الأفقِ يمكن ان يجعلَ " دولاب التشاؤمِ " يدورُ في الاتجاهِ المعاكس .
***
سعادة "حاكم المال" المتحكّمِ برقابنا ، ان إداءكم لاغراقِ السلطةِ التنفيذيةِ بطلباتها من المال ،قد أدى بالأرملةِ الى خسارةِ أخرِ فلسٍ لديها ، وصولاً الى الاهتراءِ ...
وكفى لليوم!


اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة سواحل إندونيسيا
المزيد
الجراح من دار الفتوى: منهج تدمير المؤسسات وعلى رأسها قوى الامن لن يمر ولن نسكت
المزيد
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
صحيفة تتوقع.. عام 2022 سيكون أسوأ وأصعب بالنسبة لبايدن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة